ما أسباب احتباس السوائل في الجسم؟ وكيف نتخلص منها؟

للماء دور كبير في حياتنا، فهو المحرك لأعضاء الجسم الذي يساعدها على أداء وظائفها بالشكل الجيد، إلاّ أن هناك بعض الحالات التي يحدث فيها خلل يؤدي إلى تعطل هذه الدورة، ويمنع الجسم من التخلص من السوائل التي نحتسيها في المشروبات وغيرها بالشكل الطبيعي.
ماهو احتباسُ السوائل في الجسم ؟
هو عبارة عن تراكمِ السوائل في تجاويفِ الأنسجة الدموية، ما يؤدي إلى تورمِ أي من اليدين أو الساقين، أو الكاحلين أو القدمين.
والجسم يحتوي على الجهازِ الليمفاوي وهو عبارة عن شبكةٍ من الأنابيب في جميع أنحاء الجسم التي تستنزف هذا السائل من الأنسجة ويصب مرة أخرى في مجرى الدم، ويـَحدثُ احتباس السوائل عندما لا يتم إزالة السوائل من الأنسجة.
ما أسباب واعراض احتباس السوائل في الجسم ؟ وكيف نتخلص منها ؟
إذاً من العواملِ المساعدة على علاجِ احتباس السوائل في الجسم اتباعُ نظام غذائي صحي قليل الملح وشرب كميات كبيرة من الماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
أعراض احتباس السوائل في الجسم حدوث تورم في بعض أجزاء الجسم. الشعور بألم في مناطق الجسم المتضررة. حدوث زيادة سريعة في الوزن خلال أسابيع أو أيام. حدوث قساوة في المفاصل. حدوث تقلبات في الوزن دون مُبرر.
هل هناك حالات طبية قد تتسبب بالاحتباس؟
- نعم، أمراض الكلى مثل المتلازمة الكلوية والتهاب الكلى الحاد، و قصور القلب إذا كان القلب لا يضخ بشكل فعال، يعوض الجسم بطرق مختلفة، ويبدأ في الاحتفاظ بالسوائل وزيادة حجم الدم، وهذا يؤدي إلى احتقان الأوردة، وتضخم الكبد، وتراكم السوائل في تجاويف الجسم مثل التجويف البطني (استسقاء والأنسجة تحت الجلد، يسبب تورماً في الساقين)، إضافة إلى أمراض الكبد مثل تليف الكبد الذي يؤدي إلى فشل الكبد، أمراض الغدد الصم، كالغدة الكظرية أو الغدة الدرقية، كما أن بعض السرطانات تؤدي لاحتباس السوائل في البطن وأحياناً تورم الأطراف السفلية .
أي الفئات العمرية أكثر عرضة للإصابة باحتباس السوائل ؟
جميع الفئات العمرية عرضة للإصابة به، فقد يصيب الأطفال بأي الأعمار والبالغين من النساء (شائع عند الحوامل) والرجال وكذلك المتقدمين بالعمر.