إعلام البيت الايزيدي في اولدنبورك

بغية الاعتراف بالديانة الايزيدية وتثبيت حقوقها أسوة ببقية الأديان المتواجدة في المانيا ، أقيمت مساء اليوم الأحد 22/10/2017 وعلى قاعة البيت الايزيدي في اولدنبورك جلسة لمناقشة مسودة مطالب وقوانين تتعلق بالايزيديين من قبل المراكز والبيوت الايزيدية في مقاطعة سكسونيا السفلى .

الجلسة بدأت بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الإنسانية في العالم وبعدها رحب السيد شهاب داغ مسؤول البيت الايزيدي في اولدنبورك بالحضور جميعا متمنيا لهم التوفيق وبعد ذلك تم اختيار كل من السادة يالچن ساچك و چيچك يلدز لإدارة الجلسة . وبعدها تم الاستماع إلى مداخلات الأعضاء الذين مثلوا 16 بيت ومركز ايزيدى في المقاطعة وتم أيضا قراءة العديد من الفقرات المتعلقة بالديانة الايزيدية كاللغة ومادة الايزدياتى والعطل الرسمية والأعياد الدينية وحقوق المرأة وكذلك الاعتراف بالايزيدية كديانة رسمية وغيرها من النقاط المهمة التي تخدم الايزيديين في مقاطعة نيدرزاكسن . وختاما تم تحديد يوم 26/11 للمصادقة على هذه المسودة وإجراء التغييرات اللازمة لتكون دستورا تدعمه الحكومة الالمانية للاعتراف بالديانة الايزيدية وحقوقها في مقاطعة نيدرزاكسن .

ومن الجدير بالذكر أن للايزيديين مجلس اتحادي في المانيا تشارك فيه البيوت والمراكز الايزيدية وهو معترف به من قبل الحكومة الالمانية ....