10 أمور لن تصدقها تقوم بها الحيوانات ونحن لا يمكن أن نقوم بها

يبدو أن المملكة الحيوانية قد تفتح أسرارها لجميع القدرات المجنونة حيث هناك قائمة بأمور تقوم بها الحيوانات لا نستطيع أن نقوم بها وتنمني أن تتواجد لدينا، سوف تكتشف حقاً مجموعة من المواهب الرائعة والمدهشة تقوم بها الحيوانات من الكلاب الأليفة حتي الحرباء تعرف علي هذه القائمة أدناه .



1.رؤية مختلف الألوان :



حاول أن تتخيل لون مختلف، يبدو أنه من المستحيل أليس كذلك ؟ حتي عندما نفكر في لون فريد من نوعه، سوف يكون مجرد مزيج من الألوان التي يمكن إدراكها بسهولة. في الواقع، هناك مجموعة واسعة من الألوان الأخري التي لا نستطيع نحن البشر إكتشافها ولكن الحيوانات لديها قدرة رائعة علي رؤية الألوان الغير مرئية للبشر .
ويرجع ذلك إلي أن الحيوانات لديها مخاريط لون إضافية في شبكة العين والتي تعتبر حساسة للغاية عند التعرض للأشعة فوق البنفسيجية. ومن المثير للإهتمام أن هذا الإكتشاف المدهش جاء عن طريق الصدفة في 1970م وفي وقت مبكر من قبل الباحث بدراسة قدرة الحمام علي تميز الألوان وإعادة النظر في سلوك الحمام سواء الذكر أو الإنثي ربما كان هناك إختلاف طفيف بسبب الجنسين فمثلاً الذكر يري أغمق لوناً من الإناث . ومع ذلك، فإن الطيور يمكنها الرؤية في الأشعة فوق البنفسجية ويمكن أن تبدو الطيور مختلفة تماماً . وهذا ما يوحي بأن الطيور في الواقع أكثر نقاءاً عن أقرانهم، مما يدل علي أن لديهم نهج أكثراً وعياً للتزاوج .


2. المشي علي الماء :




تبدو لنا قدرة المشي علي الماء هي أحد الخدع التي يمكن أن تحدث في السينما . ومع ذلك، بداخل المملكة الحيوانية هناك حيوانات تمتلك هذه القدرة مثل سحلية البازيليسق. هذه السحلية فريدة من نوعها وتمتلك قدرة لا تصدق علي المشي علي الماء . تقول التقارير أنها تزن 200 جرام وتستخدم هذه السحلية رجليها الخلفية لدفع نفسها لكي تتمكن من المشي علي الماء وعادة ما تصل إلي مسافة 5 أمتار
وقام باحث في جامعة هارفارد بذكر أن خطوة السحلية يمكن تحليلها إلي ثلاثة أقسام حيث يقوم بتحريك قدمه إلي الوراء عند المشي علي الماء . وبذلك، تقوم السحلية بأمر لا يستطيع أن يقوم به الإنسان .


3. تحدي الجاذبية :



نحن نعلم جميعاً أن الطيور لديها قدرة علي الطيران وهي سمة واضحة يفتقرها البشر . ولكن ماذا عن هذا المخلوق بدون أجنحة ويتحدث الجاذبية. يوجد نوع من الماعز ( الوعل ) في جبال الألب. بمجرد النظر في وجهه قد لا تستغرب ولكن إنتظر حتي تسمع ما يمكنك القيام به . يمتلك الماعز الوعل قدرة كبيرة علي تحقيق التوازن عند القفز 2 متر.
ويستخدم الماعز هذه القدرة في تحدي الجاذبية عند القفز في حالة الهروب من الحيوانات الفريسة والتي تشمل الذئاب والدببة والثعالب . حتي الحيوانات المفترسة تكافح للوصول إلي هذه القدرة حتي تتناسب بكل سهولة مع التضاريس الشديدة في أوربا.


4. تعيش فترة طويلة :



يذكر العلماء أن هناك مجموعة من الحيوانات تعيش لفترة طويلة مثل أنواع قنديل البحر لديها سر العيش لفترة طويلة ويعرفها الكثير بإسم قنديل البحر الخالد حيث تبدأ الحياة من خلال تقلص جسمها وتراجع مخالبها وتسمح لنفسها بان تنزل إلي قاع الماء وتصبح قنديل البحر لدي قدرة علي بدء دورة الحياة مرة أخري دون أن يموت . ويمكن أن يستمر في تكرار هذه العملية . .فهي تستئنف حياتها طالما أنها تتجنب أفواه الحيوانات المفترسة في البحر وتبتعد عن الأمراض الفتاكة .


5. التجدد :
بالنسبة لنا نحن البشر عندما يتلف أحد أجهزة الجسم أو نخسر أحد الأطراف، نحن نبدا في البحث عن أحدث التطورات في العلوم الطبية لمحاولة علاج هذه المشكلة والذي توصل إلي إبتكار الأطراف الصناعية وتمكن الإستفادة من التبرع بالأجهزة . ولكن ماذا لو تعلم بأن الحيوانات تتمكن من تجديد أجهزة الجسم لديها عند فشلها دون بذل جهد ولا حتي تدخل العلم في ذلك. فمثلاً قنافذ البحر، هذه البرمائية الغريبة لديها قدرة علي تجديد نظام المناعة لديها. وتساعد الخلايا المناعية التي يطلق عليها البلاعم تساعد قنفذ البحر في تجديد أجزاء من الجسم خصوصاً عند معظم الثدييات . وهذه الخلايا لديها قدرة علي زيادة الإستجابة إلي الشفاه وتبلغ بمجموعة من الإشارات المضادة للإلتهابات وتجعل الملخوق البرمائي له القدرة علي التصرف بشكل مختلف ويعطيها قدرة ملحوظة علي التجديد .


6.الرؤية بزاوية 360 درجة :



يغطي المجال البصري للبشر حوالي 50 – 60 درجة أفقياً و50 – 70 درجة عمودياً . بالنسبة لنا هذا المجال البصري مناسب جداً ومن الصعب تخيل أن تكون قادر علي الرؤية أكثر من ذلك. وعند النظر، نجد أن المجال البصري للحرباء أمر مثير للضحك. وتعد الحرباء واحدة من إثنين من الحيوانات التي تمتلك القدرة علي الرؤية بزاوية 360 درجة .
وتمتلك الحرباء تشريح عين الحرباء فهي فريدة من نوعها وتمكنها من تدوير عينها مع وجود درجة كبيرة من الحرية، وعند رؤية الجانب الأخر عند تشريح عين الحرباء هي أنها تمكنك من الرؤية بعين واحدة أو الرؤية بالعينين فهي موهبة لا تصدق. وهذا يسمح لنا بعرض كائنين منفصلين من كل عين بشكل مستقل أو تركيز كلتا العينين علي هدف واحد. و تستخدم الحرباء الرؤية بزاوية 360 درجة بشكل رئيسي عند الصيد وأن حوالي80 % من هذه الحيوانات تقوم بمراقبة الحيوانات بدماغها .


7. تحول شكلها :



قد تبدو فكرة تغير شكلها أحد أفكار افلام الخيال العلمي، مجرد التفكير فيها تعتقد أنها تقوم بذلك بسبب أغراض الترفيه . ولكن في الواقع، هذا الحيوان لا يصدق ولديه قدرة غريبة علي تقليد شكل أخر مثل الأخطبوط وهي شكل تم إكتشافه لأول مرة في عام 1998 م في سواحل جزيرة سولاويزي في إندونيسيا . بالرغم من أن لديه قدرة علي تغير لونه الخارجي من الجلد وشائع جداً في جميع أنواع الإخطبوط ويجعل هذا المخلوق ذكي إلي أبعد حد ويمكن أن يصلح نفسه جسدياً ليبدو وكأنه حيوان مختلف . هذه الحيوانات تستخدم هذه القدرة كأسلوب للدفاع مثل بعض أنواع الذباب تحاول التشكل بخطوط سوداء وصفراء لتبدو مثل النحل وتجعل الحيوانات المفترسة الخوف من الإقتراب منها .


8. النوم مع نصف دماغ :



الحيتان هي مجموعة من الثدييات البحرية التي تتكون من الدلافين والحيتان والتي لديها قدرة عالية علي النوم بنصف دماغ . هذه الخاصية تتيح لدماغ التعافي من الأحداث اليومية والبدء في ذكريات جديدة. بينما ينام النصف المخ الأيسر ويغلق الحوت نصف العين اليمني ويستخدم النصف الأخر للتحكم في وظائف التنفس والحفاظ علي المخلوق في بيئته . هذه الطريقة من النوع تسمح للحيتان براحة كل جانب من الدماغ لحوالي أربع ساعات في فترة 24 ساعة .


9. تصل إلي 188 ديسبيل :



حتي لو كنت تصرخ بأعلي صوت إليك فإن أعلي ديسبيل يمكن أن يصل إلي90 ديسبيل وحقق المعلم الإيرلندي أقوي صراخ لكلمة هدوء وإستطاع أن يصل إلي121,7 ديسبيل وهذا إنجاز عظيم .و قد تستغرب عندما تعلم أن الحوت الأزرق يصدر صوت أعلي ولكن ما قد يفاجئك هو وذلك لأن التردد الناتج عن صوت الحوت الأزرق يمكن أن لا يصدق يصل إلي 188 ديسيبل هذا الصوت مدوياً لدرجة أنه يمكنك أن تسمعه علي بعد 800 كيلو متر وهو ما يعادل ما يسمع في سان ديغو في سان فرانسيكو ويعتقد أن الحيتان الزرقاء تستخدم أصواتهم العالية في جذب زملائه عبر المحيط .


10. التنبؤ بالمستقل :



بالرغم من أنه في بعض الأحيان قد نشعر أننا يمكن الشعور بأن هناك شئ سيئ قد يحدث ويرجع ذلك، أساساً إلي وظائف الذاكرة وإرتباطها مع الأحداث الماضية ومع ذلك، بالنسبة لبعض الحيوانات يمكن أن تستشعر الخطر قبل حدوثه من خلال مجموعة من الوظائف الطبيعية والصفات الغريزية وتوصلت الأبحاث ان الطيور قادرة علي التنبؤ عندما تكون هناك عاصفة علي وشك الحدوث قبل أيام من وقوعها وأجري الباحثون دراسة علي الطيور خلال هجرتها من جنوب إفريقيا إلي الولايات المتحدة تبنأت بحدوث عاصفة وإتضح بعدها وجود عاصفة عملاقة ضربت المنطقة بعد عدة أيام وكانت الصدمة وفاة 35 شخصاً .
ولكن العواصف ليست الشئ الوحيد الذي يتمكن الحيوانات من التنبؤ به علي المستوي الشخصي يمكن أن تنبها الحيوانات إلي مشاكل صحية يمكن أن تحدث في وقت سابق يمكن التعرف علي الأعراض من حاسة الشم في الواقع هناك كلاب مدربة علي إكتشاف السرطان وفي عام 2011 إستخدمت دراسة يابانية مجموعة من الكلاب كانت قادرة علي شم سرطان القولون والمستقيم ونتج عن ذلك قدرة هائلة علي إنقاذ حياة مئات الضحايا من السرطان .