+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الايزدية والعلاقة بين عيد صوم ( ايزي ــ شيشم )

  1. #1
    Senior Member
    الحالة: قاسم مرزا الجندي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 105
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 379
    التقييم: 10

    الايزدية والعلاقة بين عيد صوم ( ايزي ــ شيشم )

    Share on Facebook



    الايزدية والعلاقة بين عيد صوم ( ايزي ــ شيشم )

    ان المعنى الحقيقي لطقوس ومراسيم السما في دوران رجال الدين حول نور المعرفة(حجر المعرفة) في لالش, انما هو تجسيد لدوران الكواكب, ودوران المجرات حول مراكز دورانها , وانه تأكيد على وجود خالق الكون , وكيفية خلق الكون وما فيها, وكيفية الدوران والسجود لخالق الأكوان في حدود هذا المفهوم نجد أن الشمس هي مركز مجموعتها, وتداخل المجرات والأكوان في حركاتها ودورانها النهائي حول نور وعظمة الخالق(خودا) الذي شبه بـمركز دوران السما(حجر المعرفة) في باحة باب القاب في لالش.
    وانطلاقا من هذا المبدأ نجد أن نور الشمس(خودانى روزى) بمعنى صاحب الشمس(شيشم)(شمش)اسما من اسماء الخالق .. وبهذه النظرة والمعنى تتجلى فيه القدسية في فكر وفلسفة الإيزيدية إلى الشمس, وتوجه الشخص الايزيدي إلى نورها في الصباح والمساء عندما يؤدي دعائه(صلاته) , انما هو توجيه إلى قدسية النور في الشمس, وليس إلى كوكبة الشمس والمواد المتكونة منها, كما يقوله ويتوهم البعض من الكتاب والمؤلفين والعامة من الناس في تفسيرها.
    وكذلك صوم (روزيت ايزي)والذي يجب ان يكون في الايام الثلاثة الاخيرة من نزول الشمس نحو الافق(الايام الثلاثة الاخيرة) الاقصر في السنة الى يوم الانقلاب الشتوي في (22/23) من شهر كانون الاول, ويوم الانقلاب الشتوي او ان في لحظة الانقلاب الشتوي تتحرر عندها الشمس من النزول والقصر, وينقلب الى الانفتاح والانفراج والتحرر من القيود والانطلاق نحو الاعلى يوما بعد الاخر.
    ومجموعة نجوم برج الجبار(فارس الفضاء)هي بالقرب من برج الجوزاء , النجوم الثلاثة المتراصة على ابعاد متساوية هذه التشكيلة تسمى نجوم (بيرو ترازو )لدى المجنمع الايزدي, هذه النجوم تكون ظاهرة في السماء الليلي في منتصف القبة الفلكية عند منتصف الليل, وعندما تغرب هذه المجموعة في الغروب الليلي .. بعد (6)ساعات, اي بعد ذلك الفترة الزمنية سوف تشرق الشمس من الجهة المقابلة الاخرى للقبة الفلكية , وفي اليوم الواحد يقطع كوكب الارض مسافة (2,500,000) كيلو متر تقريبا في الفضاء وفي مدارها حول الشمس, معنى ذلك ان نجوم(بيرو ترازو )نجوم حزام الجبار والقرغ تختفي في كل ليلة نجم وهكذا خلال ثلاثة ايام تختفي النجوم في الغروب النجمي والذي يحدث في الساعة السادسة صباحا او اكثر أقل بقليل.
    اذن بعد الانقلاب الشتوي ان الشمس بدأت تتحرر من تقمصها منذ (90) يوما وفي كل يوم يمحو حركتها درجة زاوية واحدة , ويقطع كوكب الارض المسافة المذكورة في كل يوم وتساوي درجة واحدة في الازاحة الزاوية, والشمس تنزل في هذا الانحدار من على مدارها منذ الاعتدال الخريفي في تاريخ (22/23) من شهر ايلول, الى ان يقطع (2,5)مليون كم مضروبا في 90 يوم, مطروحا منه المسافة التي تقطعها كوكب الارض في ثلاثة ايام(ثلاثة صيام) عندها تصبح مجموعة نجوم (البيروترازو والقرغ)في منتصف القبة الفلكية في السماء الليلي, وهي اشارة واضحة واقتران فلكي تشير الى قدوم صوم ايزي, وليس كما نجده الان. يتغير بين فترة واخرى وهذا لا يجوز.
    ويجب ان نميز بين(شمش)(شيشم) المتمثل بنور الشمس وبين شخصية الشيخ شمس, الذي قدره خالقه وأعطاه الكرامة , ربما الى درجة ما من التقديس عند الايزيدية ، وان شيخ شمس هو من أولاد الشيخ أزيدين المير وكان له من الإخوة (شيخ فخر, ناسردين ، وسجادين )رضي الخالق عنهم, وهكذا نجد أن الإله الملاك(شيشم)(شمش) له مكانة مقدسة وعظيمة.. لدى الديانة الإيزيدية, ولدى ابناء بلاد مابين النهرين قبل اربعة الى خمسة الاف سنة, وهو اسم من اسماء الخالق.
    هناك صيام في الايزيدية يعرف بصيام شيشم , يأتي قبل عيد صوم ايزي بأسبوع فقط يصومون فيها ثلاثة ايام , قسم من الايزيديين في تركيا وأرمينيا والعراق. والمجتمع الايزيدي بصورة عامة يصوم يوما واحدا أو أكثر للخودان (شيشم)، وأيضا قبل صوم أيزي بأسبوع, وهي في نفس فترة صيام شيشم والايزيدية عامة يصوم ثلاثة ايام , وربما كان في قديم الزمان هذه الصيام الثلاثة هي واحدة وفي نفس الفترة , وربما كان هناك اختلاف في تسميتها , نجد البعض يعرف بصيام شيشم , ولدى القسم الاكبر يعرف بصيام ايزي (خودي) (يزدان) (أزداي) وطاووس الملائكة وبدشى جميعها مصطلحات تشير الى المعنى الواحد خودى : يعني الخالق(وهو الذي خلق نفسه (خو دا): يعنى الذي خلقني طاووس ملك تاج (رئيس)الملائكة ويعني الخالق.
    ان تفسير النصوص والأدعية الايزيدية الصحيحة بحيث يطابق معناها في القول والنص, في أسماء الخودان, وعدم تحريفها, ونقل الأمانة في الاصل في النصوص الايزيدية, ومراعاة التحريف التي قد دخل إليها في زمن سابق, هو التوجه الصحيح نحو الغاية الصادقة للايديولوجية الايزدية.
    بخصوص تواجد صومين ( ايزي ــ شيشم) في اسبوعين متتالين ليس منطقيا أبدا, وفي نفس الفترة المتقاربة , اذن ان هناك عدم ادراك وعدم فهم الحقيقة وتداخل في الحساب بين هاذين الصومين (ايزي ــ شيشم), وهي اشار صادقة على انهما كان في القدم صياما واحدة(ثلاثة ايام) وان اختلفت عليها التسمية.
    لان الحساب في صوم ايزي وكذلك في صوم شيشم , يؤكد على ان يكون الصوم يشترط في ان يكون من شهر كانون الاول الشمسي(الشرقي)الايزدي, او على الاقل يجب ان يكون يوما واحدا من الصوم مع يوم العيد من شهر كانون الاول الشمسي, وإلا يؤجل الصوم الى الاسبوع التالي, طالما العيد ملتزم بيوم الجمعة. وهي اشارة واضحة ودقيقة في تحديد زمنها في شهر كانون الاول الشمسي.
    فلكيا انهما صيام واحدة وفي نفس الفترة, والاقترانات الفلكية التي ذكرتها , تشير وتؤكد انهما صيام واحدة , وان نجد بينهما الاختلاف لدى الكثيرين ,
    وربما كان في قديم الزمان عيد صوم( شيشم ــ ايزي) عيدا واحدا, لأنه في نفس الفترة من السنة, وان الاحداث والظروف والاعتداءات والفرمانات التي تعرض لها, ومر بها الديانة والمجتمع الايزدي وصعوبة الاتصال بين أبنائها بعد انتهاء تلك الاعتداءات والفرمانات , لمعرفة فترات الصيام والاعياد والطقوس والمراسيم الدينية , وغيرها من الامور الدينية والحسابية التي أدت إلى التغيير بينهما وصار يعرفان الان بالصومين والعيدين.


    قاسم ميرزا الجندي
    20/12/2017 الاربعاء

    aljindykasim@yahoo.com
    التعديل الأخير تم بواسطة قاسم مرزا الجندي ; 12-22-2017 الساعة 18:13

  2. #2
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 742
    التقييم: 10

    hasan_shekani@hotmail.de





    ((....انما هو توجيه إلى قدسية النور في الشمس, وليس إلى كوكبة الشمس والمواد المتكونة منها, كما يقوله ويتوهم البعض من الكتاب والمؤلفين والعامة من الناس في تفسيرها.)))) بالتأكيد نحن نعتبر نور الشمس من نور رب العالمين ونسمي وجه الشمس بـ00 ديندارا رب العالمين )) هذا ليس فيه شك لكن لم يكن البشر يعلم فيزيائيّاً أن الشمس كوكب ملتهب من غازات وفي وسطها مركز صلب أو سائل أو أي شيء آخر ، هذا العلم لم يكن العبادة هي للشمس دون معرفة ماهيتها الفيزيائية نحن عرفناها بكتلتها وكلها مقدسة ، ولوكانت ناراً فالنار أيضاً مقدسة , وقد عرف البشر الله من خلال الشمس أول الأمر قبل تفاصيل الانبياء الذين ليس لنا واحدٌ منهم ولا نريد ، لنا خاسون حقيقيون صنعوا تاريخنا وديننا ولا نريد أكثر من ذلك
    شيشمس إبن ئيزدينة مير لأهميته العظمى في تبلور ديننا الحديث ووضع الحد والسد, مُثّل بالشمس ولقبه مشتق من الشمس شمس ئيزدينا قبل أن يتشيّخ في الشفبراة وشكراً

  3. #3
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 742
    التقييم: 10

    hasan_shekani@hotmail.de





    تحية طيبة
    تصحيح في السطر الثالث من المداخلة
    (( ... هذا العلم لم يكن معروفاً في تلك الأزمنة وكانت العبادة للشمس ... ) وشكراً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

  4. #4
    Senior Member
    الحالة: قاسم مرزا الجندي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 105
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 379
    التقييم: 10





    نعم ان نور الشمس(شيشم)(شمش) هي نور الخالق في الكون ... والايزدية يتوجه الى ذلك النور الالهي ... نحو رؤية الخالق(ديندارا الخالق) ... نعم ان الانسان توصل الى معرفة وجود قوى غيبية ... والى معرفة وجود الخالق ...قبل ظهور الانبياء.
    اما شيشمس هو بن ازدين مير نعم ... وهو ليس او غير شيشم(شمش) ...
    يقال ان روح(شيشمس)من روحه ...
    والايزدية كانوا يقدسون نور الشمس(شيشم)(شمش)... قبل ظهور(شيشمس) في الايزدية بآلاف السنين.

    وعلميا ... (فيزيائيا ) فان الشمس في الزمكان(زمان ــ مكان).. في الابعاد الكونية تجده مرة فضاء , وأخرى كتلة من مواد الكون في حالاتها الأربعة ... اي يمكن ان يكون زمان وأيضا مكان وايضا فراغ ... لم يكتشفه العلم الحديث بعد ... ربما توصل العلم حديثا الى الجزء القليل منها ... وفي الحالتين لم يكن معروفاً حقيقة الشمس ... وكانت تقدسها الايزدية ويتوجهون الى نورها منذ عشرات آلاف من السنين ... والشمس بهذه الصورة العلمية الغير المكتشفة بعد .. يمكن ان تجدها ... في الزمكان(الزمان ــ المكان) المطلقين.
    مع شكري وتقديري لكم


    قاسم ميرزا الجندي
    23/12/2017
    التعديل الأخير تم بواسطة قاسم مرزا الجندي ; 12-23-2017 الساعة 18:51

  5. #5
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 742
    التقييم: 10

    hasan_shekani@hotmail.de





    تحية طيبة نحن متفقان في الفكرة لكن التعريف يجب أن يكون محدداً اليزيديون يُقدسو ن الشمس نورها وكتلتها التي لم تكن حقيقتها معروفة سابقاً
    أما معرفة الخالق فيجب أن نحدد ليس قيبل الأنبياء فقط بل عبر الشمس بالتحديد ، بدأ الفكر الدينى البسيط بالشمس أولاً وربما قبل تطور الإنسان إلى المظهر الحالي ، وأنا أتوقع في المستقبل غير القريب أن يعود البشر إلى تقديس الشمس ثانيةً بعد تحول الجميع إلى العلمانية وشكراً

  6. #6
    Senior Member
    الحالة: قاسم مرزا الجندي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 105
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 379
    التقييم: 10




    (1) ان الانسان تأثر وتعلم من المشاهدة في رؤية الاشياء ... وأيضا ان هذه المشاهدات كان لها تأثيرها في تطور وتقدم حياة الانسان على كوكب الارض ... في تحويل الانسان افكاره في تلك المشاهدات الى تجارب ناجحة او فاشلة ... اوصل فكر الانسان الى الكثير من التقدم والتطور .

    (2) ان العامل الرئيس في تطور الانسان ... هو ان الانسان بسبب تركيبته البيولوجية ...مرتبط روحيا وعقليا وفلسفيا وفكريا.... بأجياله القادمة ... وبأسلافه الماضية ... اذن ان الخالق وضع في نفس الانسان القدرة والروح فيه.. يستطيع الانسان ان يتطور نفسه بنفسه .... و لذلك نجد ان افكار الانسان مرتبطة مثل السلسلة ...منذ ظهور الانسان على كوكب الارض .. وتقدم عبر تاريخه في جميع نواحي الحياة .. وتطوره الى الحد الذي وصل اليه الانسان في الوقت الحاصر.

    (3) في المستقبل القريب سيتجاوز فكر الانسان اغلب مراحل المفهوم الفكري للاديان ... وسيتعرف الى اصل البشرية وأصل الانسان ... وسيحدد الفكرة والنظرية الصحيحة حول مفهوم الخلق والخالق ... وحينها سيتعرف البشرية الى المفهوم الاقرب دينيا ... الى الفكرة والنظرية الصحيحة والاوحد في الكون.

    مع شكري وتقديري لكم ..

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك