لأول مرة وتطبق فورا ومجانا – فيسبوك يعلن عن ميزته غير المسبوقة





منوعات – في خدمة انسانية جديدة من عملاق التواصل الاجتماعي أعلن فيسبوك عن اطلاق أداة جديدة تتيح لمستخدمي الموقع جمع التبرعات للأعمال الخيرية والمشاركة في القضايا، التي يريدون دعمها حيث أعلن مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي، خلال أعمال “منتدى فيسبوك الاجتماعي الخيري” في نيويورك، أن الموقع سيتيح هذه الخدمة مجانا وأنه سيتم تحويل حصيلة التبرع إلى الجهات التي تم التبرع لها مباشرة.
الفيسبوك حسب المغتربون أضاف زرا جديدا إلى نافذة الموقع باسم “دونيت” أو “تبرع” ليتيح طريقة سريعة وغير معقدة لجمع التبرعات.
وفي الوقت نفسه، فإن واجهة المستخدم التي توفرها الأداة الجديدة، ستتيح للمنظمات الخيرية جمع التبرعات بسهولة وبشكل متزامن عبر “فيسبوك”. كما تتيح لمؤسسات مواجهة الكوارث الوصول مباشرة إلى البيانات العامة في الموقع.
يذكر أن زوكربيرغ وزوجته “بريسيلا شان” يشاركان في الكثير من الأنشطة الخيرية ويعتزمان التبرع بجزء كبير من ثروتهما للأعمال الخيرية طوال حياتهم.
منع انتحال الهوية
كانت انطلاقة جديدة وبفضل تقنية جديدة، أصبح بإمكان مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك معرفة ما إذا قام آخرون بانتحال هوياتهم واستخدام صورهم دون علمهم.
وأطلقت شركة فيسبوك تقنية اختيارية للتعرف على الوجه وهي تقنية مبنية على الخاصية التي تقترح لمستخدمي فيسبوك أسماء الأصدقاء لإضافتهم إلى صورة أو فيديو يظهرون فيها على الموقع.
وقالت الشركة في بيان لها إنه اليوم أصبح بالإمكان إبلاغ الشخص الذي يظهر في صورة تم تحميلها – ولم تتم الإشارة له – فيها ليقرر ما يريده بخصوص صورته.
وأضافت الشركة: “نريد أن يشعر الناس بالثقة عندما ينشرون صورهم على فيسبوك لذا سنستخدم قريبا تقنية تمييز الوجه لإبلاغ الناس في حال قام شخص آخر بتحميل صور يظهرون فيها على أنها صورهم شخصية. إننا نقوم بذلك لمنع الناس من انتحال هوية آخرين على فيسبوك”.
كما تتضمن الميزات الجديدة مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية للتعرف على الأشخاص الذين يظهرون في الصور على فيسبوك.
لكن الشركة قالت إن هذه الخاصية الجديدة لتمييز الوجوه لن تكون متاحة حاليا في كل من كندا ودول الاتحاد الأوروبي بسبب إجراءات معقدة تتعلق بقوانين حماية الخصوصية.
وتطبق شركات التكنولوجيا خصائص عدة تعتمد على تقنية التعرف على الوجه رغم المخاوف من كيفية استخدام بيانات الوجه.
وكانت شركة أبل كشفت في سبتمبر/ أيلول أن مستخدمي هاتفها الجديد (أيفون تن) بوسعهم فتح أجهزتهم باستخدام بصمة للوجه……