+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ادي الشامي الشامي وعلاقته بالأيزدية خيري شنكالي

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 25,185
    التقييم: 10

    ادي الشامي الشامي وعلاقته بالأيزدية خيري شنكالي





    ادي الشامي الشامي وعلاقته بالأيزدية
    خيري شنكالي
    بصراحة ليس لدينا معلومات كافية ودقيقة عن ادي الشامي الشمساني سوى الاستناد الى رسالتين مترجمتين من مصحف الأسرار الشمساني :
    الاولى:
    _____ محررة في يزد المقام والمؤرخة في ٢٥ / ه/٧٧٥ رومية يقابل (٢٤) ميلادية من قبل المؤمن الأيزدي ايزدين شيرو جردو والموجهة الى ادي الشامي الشمساني.
    الثانية:
    _____ رسالة جوابية من ادي الشامي الشمساني والمؤرخة في ١٢/ ٧ / ٧٧٩ يقابل (٢٨) ميلادية. اي بعد اربع سنوات الى ايزدين شيرو جردو.
    ان شخصية ادي غير مرتبطة بالشيخ مما يدل قد عاشر (ادي) المسيح واعتقد هو ( مار ادي) أحد الاثنين والسبعين تلميذاً بدأ تبشيره بعد العنصرة في مدينة الرها (أو رفا التركية حالياً).
    يؤكد في رسالته الموجهة الى المؤمن الشمساني ايزدين شيرو جردو ، عندما قدم الأيزديين الشمسانيين من الشرق(ورد في الانجيل المجوس_ الكاتب) وشاهدوا المسيح بعد ولادته في بيت اللحم اليهودية كنت انا دليلهم اي رافقهم ادي الشامي الشمساني ضيفيه.
    يعتبر نفسه معلما للمسيح وقد علمه المصحف والأسرار، ويضيف ان تعاليم متطابقة لمصحف (roj) كما يؤكد في رسالته الجوابيه حضوره في مراسيم تعميد المسيح من قبل يوحنا المعمدان وشاهد بعينيه عندما انفكت طاقات السماء ونزل روح الله بصورة حمامة وقالت :
    ( هذا هو ابني له تسمعون). وتخليدا لذلك الطير قام بصنع راية من النيكل والنحاس وطلاه بالذهب، طبقا لصورة الروح الذي شاهده كالحمامة واعتبر رمزا للمؤمنين.
    اشلرة في رسالته عن معجزات المسيح وتعاليمه واوصافه طبقا لما ورد في الاناجيل الأربع، كما يؤكد بان المسيح شاهد رسالتهم وقرأها ايضا وفرح بها.
    لاحظت في الرسالتين بأن 《آدي الشامي الشمساني 》شخصية روحانية بارزة وقد وصف بالنبي الصالح ومعلم المسيح ، حيث علمه المصحف والأسرار وحضر مراسيم تعميده كما كان مقربا له وقد عرض له رسالة ايزدين شيرو جردو وقرأها.
    هنا اصبح للأيزديين ثلاث (آدي ) وهم؛

    ١ ادي الشامي الشمساني الذي عاشر المسيح.
    ٢ شيخ ادي بن مسافر الشامي ثم الهكاري المولود في سهل البقاع بيت الفار سنة ٤٦٧ هجرية والمتوفي في لالش العراق سنة ٥٥٧ للهجرة
    ٣ شيخ ادي بن صخر بن ابو البركات.

  2. #2
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 684
    التقييم: 10

    hasan_shekani@hotmail.de





    تحية طيبة
    1 ـ الشيخ عدي الذي يهم الئيزديين وقادهم ونظمهم سياسياً هو عدي الثني إبن أبي البركات ، والذي تزعم الئيزديين دينياً ووضع الحد والسد فهو إبنه الشيخ حسن هو صاحب الدين والحد والسد
    2 ـ الشيخ عدي بن مسافر الأول ، هاجر وعاش بين الداسنيين ولم يفعل شيئاً ولا أثر في شيء
    3 ـ الشيخ عدي بن مسافر الثالث هو من إختراع راميشوع الراهب عندما إختلط عليه الأمر بسبب تسمية الثاني بإسم ولقب الأول ( الشيخ عدي بن مسافر الشامي ) حينها إقترح أن يكون هناك شيخ عدي بن مسافر بن أحمد الكوردي وخلق دوامة لا تنتهي ، ولا يوجد عدي أخر في أي زمن
    4 ـ أما إذا تريد أن تترجم الأسماء إلى معاني بلغات وألفاظ أخرى مثل ، شمشي أدد الآشوري الذي أباد الميديين فممكن أن تترجمه إلى أدي ثم (مار أدي ) ويُترجم حرفياً إلى (الشيخ عدي ) أو القديس عدي
    كلمة شمسانية فرضت على الئيزديين بعد الإسلام كترجمة حرفية من ميهر / ميثرائية وتعني الشمساني باللغة الكوردية القديمة وشكراً

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك