+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الأمير ذو الكف الذهبي 《خانوى له ب زيرين 》 في المنظور الأيزدي. خيري شنكالي

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 26,285
    التقييم: 10

    الأمير ذو الكف الذهبي 《خانوى له ب زيرين 》 في المنظور الأيزدي. خيري شنكالي

    Share on Facebook



    الأمير ذو الكف الذهبي 《خانوى له ب زيرين 》 في المنظور الأيزدي.

    خيري شنكالي
    ملئت الكتب والمصادر بروايات مختلفة تتطرق على ( قلعة دمدم وبانيها خانو ) وهو ايزدي الديانة ومن عشيرة الدوملي والمحمودي من أشهر ملاحم البطولة على الأطلاق وهي تروي قصة نضال امير ايزدي أبن ارملة شيد قلعة حصينة بهذا الاسم لحماية نفسه وأبناء عشيرته وإمارته من شرور الأعداء والمعركة الدموية التي دارت بين الأمير وأبناء عشيرته من جهة وبين الشاه عباس الصفوي وجيشه من جهة ثانية حيث دافع حماة القلعة الشجعان عن حياتهم وحريتهم واستقلال إمارتهم الصغيرة حتى آخر رجل ولم يستطع الغزاة من أسر أي مقاتل ولم يجد الشاه و جنوده بعد دخولهم القلعة – عن طريق المكيدة والخيانة – الا الخرائب والأنقاض، حيث فضل الأمير البطل الموت بشرف وكرامة على حياة الذل والمهانة في ظل حكم الشاه . وتشير المصادر التأريخية الى أن هذه المعركة الحاسمة وقعت في عام 1605 م .
    تقع قلعة دمدم في شمال غرب ايران وعلى حدودها مع تركيا
    إن معركة قلعة دمدم ليست من نسج الخيال وانما تستند الى وقائع حقيقية هزت مشاعر ووجدان الأدباء والشعراء على مر الأجيال المتعاقبة فنظموا فيها القصص والملاحم الشعرية وكتبوا القصص النثرية التي تمجد ابطال المعركة ومازالت القصة تتردد على السن الناس من كبار السن من الايزديين وكذلك الاغنية الحماسية ( هةي دمدمة هةي دمدمة) .والملحمة الشعرية التي نشرها الكاتب والشاعر الأيزدي الشهير جاسم جليل في كتابه " أغاني الجبال " الصادر في يريفان عام 1970 ورواية رائد الرواية الحديثة الكاتب الايزدي الشهير عرب شمو وهي بعنوان " دمدم " وصدرت في يريفان عام 1966 وثمة بحوث ودراسات عديدة حول هذه الملحمة من أهمها وابرزها وأقدمها البحث الذي قدمه الدكتور الأيزدي اورديخان جليل الى جامعة لينينغراد (بطرسبورغ حاليا) لنيل شهادة الدكتوراه عام 1960 ودافع عن رسالته في العام نفسه بنجاح ثم اعاد نشر الرسالة على شكل كتاب صدر في موسكو باللغة الروسية في عام 1967 تحت عنوان " الخان ذو الكف الذهب " ( دمدم ) كانت كولبهار قد انجبت للأمير ولدين وكان محمود المركاني يعمل سائسا" لخيول الامير لينعم برؤية الحسناء كولبهار فقد كان السائس مغرما" بها من بعيد ويطيل التفكير فيها دون جدوى وطرأت في ذهنه فكرة جهنمية وهي أفشاء سر الجدول الذي يزود القلعة بالمياه الى الشاه أذ ربما يجازيه الشاه فيهبه كولبهار, وتمكن محمود المركاني بطريقة خادعة من اللجوء الى الشاه و افشاء سر الجدول وجاء الشاه وجلس قرب النبع مسرورا" ونهل من مائه بكأس من الذهب وشربه ثم نادى ذلك الخائن وسأله :
    - ما الذي دفعك الى الخيانة ؟
    - أريد ان اخدم شاهي وان احقق حلمي في الزواج من كولبهار.
    رمقه الشاه بنظرة ازدراء وأمر بقتله سحلا" وذلك بربطه بذيل حصان جامح كما أمر بذبح قطيع من الماشية واراقة دمائها في الجدول لتاخذ طريقها الى القلعة و اضطرب سكان القلعة حين شاهدوا الدم يجري في الجدول عوضا عن الماء ولكن الامير طمأنهم بأن الاحواض والجرار مليئة بالماء وان موسم الامطار قريب حيث تمتلأ الاحواض بالمياه من جديد
    تفقد الأمير تحصينات القلعة و جاهزية جنوده ذهب ليودع زوجته (كولبهار) قال الأمير:
    جميلتى ، لقد ولدت لتعيش حرة فوق الجبال الشماء وولدت ولدين كل منهما كالليث ،جاهدي من اجل تربيتهما تجد فيهما سعادتك،وحين تكون القضية قضية شرف فأننى اعرف ماذا ستفعلين.لا تنسى هذا اليوم.
    نزلت دمعتان من عيون كولبهار وبرقتا كالبرق وانسابتا على خديها الورديتين
    ردت عليه كولبهار:
    --اذهب يا قاتل الاسد وأنت مفعم بالحب ولن يغلب رجل الحب و التضحية ولتكن كولبهار فداء لك.سأربى أولادك وأرضعهم حليب الرجولة و الشجاعة استودعك الله واقسم بسيفك أن أذيع جدارتك و شهرتك واضحي بحياتي من أجلك.
    كان الغروب قد لون قمم الجبال لتوها بالصفرة الذهبية حين فتحت بوابات القلعة و تدفقت سيول الرجال هادرة و بوغت العدو ونشبت معركة دموية ضارية استبسل خلالها المقاتلون ولكن كانت المعركة غير متكافئة فغلب جيوش الشاه على المدافعين للقلعة.
    هنا نود التطرق على هذا السرد ايزديا اي القصة الفلكلورية التي كانت يقصها الاجداد للاحفاد تحت ضوء خافت في امسيات الشتاء الدافئ داخل اكواخهم. طبعا هذه الملحمة تختلف كل الدراسات والبحوث الاكاديمية وهي :
    كان هناك اسد يأتي الى المدينة التي كان يقطنها شاه ايران ويقتل احد حراس المدينة وكان الشاه يكلف كل ليلة فرد من افراد احدى العائلات بالحراسة.
    جاء دور ( خانو ابن العجوزة) طلبت العجوزة من الشاه ان يعفي ابنها الوحيد من الحراسة الليلية فأبى،وقال يجب ان يذهب.
    قامت العجوز بغزل شعر الماعز وجعلها عدة ( كوريفك) واعطت لأبنها وقالت له اذا هاجمك الأسد ارمي عليه فيتخبط ويلتصق باقدامه ويقلل من حركتة وتستطيع القضاء عليه.
    ذهب خانو الى الحراسة وجاء الاسد فقبل ان يهاجمة رمى خانو شعر خيوط شعر الماعز نحوه فالتصق بارجله فهاجم خانو على ظهر الأسد ليخنقه فالتهم الأسد يده وقطعه ولكن لن يتركه خانو بل قتله .
    انتشر الخبر بقيام خانو بقتل الاسد وسمعه الشاه فكرمه وامر بصنع يد ذهبي له وجعله وزيرا في بلاطه فلقب ب ( خانوى لةب زيرين _خان ذو الكف الذهبي).
    في احد الايام طلب الشاه ان يرافقه ( خانوى له ب زيرين) للتفقد على الرعاة والمواشي، استقبلهم الرعاة وقام احدهم بحلب شاة ليقدم الحليب للشاه... ابتعدت الماشية عن موقع جلوسهم فوضع الراعي طاسة الحليب امام الشاه ووضع آلته الموسيقية (الناي) على الطاسة وذهب الى الماشية لأرجاعها ، تمدد الشاه لينام قليلا وكان (خانوى له ب زيرين) بجانبه، لاحظ خروج بماتشبه البعوضة خرجت من انف الشاه ودخلت فجوة الناي الموضوعة على طاسة الحليب وعبرت الطاسة وذهبت الى خربة اثرية ودخلت احدى الشقوق في ارضية الخربة، بعد لحظات عادة البعوضة وسلكت نفس الطريق ودخلت انف الشاه. نهض الشاه من النوم وقال رأيت حلما جميلا ...
    سأله ( خانوى له ب زيرين) كيف؟
    حلمت كنت اسير على جسر موسيقي على بحر من الحليب ودخلت خزينة من الذهب يكفي لبناء امارة ... فشعر خانوى له ىدب زيرين بان حلمه حقيقة وتوجد خزينة في تلك الخربة الاثرية، قال له خانوى له ب زيرين انه حلم وخيال اشرب حليبك ايها الشاه.
    بعد.فترة قال الشاه لوزيره خانوي له ب زيرين ماذا تريد ان امنحك؟
    اجابه خانوى له ب زيرين اريد قطعة ارض بقدر جلد الجاموس .
    قال له الشاه اطلب اية قرية او مدينة سأمنحك ، ولكن اصر خانوا على طلبه البسيط .
    فقال له خذ ما تشاء وفي اي موقع تختاره.
    ذهب خانو له ب زيرين الى قرجي وطلب منه ان يجعل جلد الجاموس خيوطا رفيعا ليقيس مساحة الارض التي يريدها . فذهب بالخيط وقام بقياس وتحديد الموقع الذي حلم به الشاه .
    جاء اليه حبكي رمي وقال انا فقير الحال اريد ان التقي بخانوى له ب زيرين.
    قال له خانو: هل تعرفه؟
    حبكي رمي: لا.
    خانو : اذا لم يمنحك شيء ماذا تفعل؟
    حبكي رمي : اذا منحني او لم يمنحني لا اشكره.
    خانو: لوكان خانو هنا هل كنت تقول هكذا .
    حبكي رمي : نعم
    خانو: انا خانو.....هل تقبل ان تكون اخا لي ونعيش معا؟
    حبكي رمي : نعم.
    فشاركه حبكي رمي في العمل بموقع القلعة وجعلوا عرض سور القلعة خمسة امتار وبعد ذلك قاموا ببناء القصور والملاحق وعند وصولهم للخزينة قاموا بقتل العمال والبنائين ، كان يمنح خانو درعا ( سةر مةرتال) من الذهب يوميا لصديقه حبكي رمي لكي لايكشف السر، لحين اكمال القلعة، ولكن عين الماء لم يدخل السور فقد قاموا باخفاء المجرى حتى القلعة وكان حبكي رمي الوحيد يعرف عن مجرى المياه .
    ازداد نفوذ خانو وعساكره واصبح مصدر تهديد للشاه الكبير فطلب من شاه عجم ان يحاربوا خانو وانهاء نفوذه.
    بدأت المعركة وكان خانوا مستمرا في منح حبكي رمي الذهب حتى في ايام المعركة، لكون خانو مشغولا في الحرب نسي ان يمنح الذهب لحبكي رمي ، فكر بالخيانة وذهب على الخفاء الى عساكر الشاه وقال لهم لاتستطيعون دخول القلعة الا بقطع مياه العين خارج القلعة او ذبح الحيوانات في الينبوع وتلوثها بالدماء فيضطرون الى التسليم.
    فعلا تم ذبح الحيوانات في للينبوء وتلوث الماء بالدم، مما اضطر خانوا بالخروج من القلعة والهجوم على الشاه ولكثرة القوات قتلوا خانو بالسيوف ولم يبقى فيه سوى العظام. دخل الشاه بقواته الى القلعة، كانت عائلة خانو باقية في القلعة خرجت امه باعجوبة مع ( ابن خانو ) حفيدها اما زوجته فأستقبلت الشاه وقالت تفضلوا سأقدم لكم القهوة وقامت بتفجير الجبلخانة اي مشجب الأسلحة والاعتدة وعلى اثرها انفجرت القلعة ولم ينجو احد من القلعة.

  2. #2
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 718
    التقييم: 10

    hasan_shekani@hotmail.de





    إضافةٌ بسيطة نرجو أن تكون مفيدة
    1 ـ بالنسبة للكورد فالجميع كانوا داسنيين ئيزديين ، أثسلموا بالسيف على مر القرون أغلبهم أسلموا قبل مجيء هولاكو ، وثورة خان لب زيرين كانت في وقتٍ قريب نسبيّاً ، وذلك لا يعني أنه كان مسلماً وإن كان إسمه محمد أمير برادوست ، فهو الكوردي الوحيد الذي حارب العثمانيين السنة إلى جانب الشاه الشيعي ، ومع ذلك فقد خانه الشاه الصفوي الشيعي بدسائس القزل باش التركمان الشيعة الأذريين
    2 ـ كيف تمكن الترك الشيعة من تحريك الشاه الشيعي ضده وخيانته ؟ أنا أرجح أن يكون الدين السني سبباً في ذلك وليس الدين الئيززدي ، فلوكانوا ئيزديين ما تمكن الترك من الإيقاع بينه وبين الشاه ، اليوم في القرن الحادي والعشرين ضيع الكورد فرصتهم بسبب الدين السني فلم يتعاملوا مع إيران والحكومة الشيعية وفضلوا أعداءهم العرب السنة وتركيا عليهم ، هذا هو الدين الذي جر الكورد إلى نهايتهم
    3 عندنا في الولات أيضاً خانو كان راعي أبقار فقيراً من عشيرة موكري ـ الدوملية التي هي اليوم مسلمة ، لكن التاريخ المدون يشير إليه كأمير برادوستي من منطقة جنوب غرب بحيرة أورمية وبسبب ذلك دأب شاهات إيران على ترحيلهم وتوطين الأتراك الشيعة مكانهم ، بحيث خلت بلاد ميديا من الكورد نهائيّاً

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك