اعلام البيت الايزيدي في اولدنبورك

حلقات ثقافية ونشاطات عن دور المراكز والبيوت الايزيدية كانت أبرز الأنشطة التي قام بها طاقم لالش تي في الإعلامي بالتعاون مع البيت الايزيدي في اولدنبورك بمشاركة أعضاء واكادميين من البيت الايزيدي في اولدنبورك.

الحلقة الاولى كانت حول عمل وأنشطة البيت الايزيدي في اولدنبورك وابرز الانشطة الثقافية وكذلك إقامة الندوات والحوارات الثقافية ايضا وغيرها من الفعاليات التي سوف يقدمها المركز إلى جانب الحديث عن المشاكل الاجتماعية التي تصل إلى البيت الايزيدي وكذلك الأنشطة المتعلقة بشؤون اللاجئين وتنظيم عقود الزواج وغيرها ، بمشاركة كل من عضوي البيت الايزيدي إدريس حسو م. اللجنة الادارية والشؤون الاجتماعية واومر رشيد م. اللجنة الثقافية والإعلام . وتضمنت الجلسة الثانية مواضيع تتعلق بتجربة العمل الثقافي والمؤسساتي ودور النشطاء والأكاديميين في رفد هذه المراكز والبيوت الثقافية بمواهب وقدرات وانشطة ثقافية عرفت الديانة الايزيدية إلى حد بعيد في المجتمع الألماني . هذه المواضيع وغيرها قدمها الباحث في الشؤون الايزيدية الاستاذ پير خدر سليمان لخبرته وتجربته في الشؤون الثقافية الايزيدية لأربعة عقود . والحلقة الثالثة كانت مع الخلمتكار فرزان اكريمان والتي تطرق فيها إلى جملة من القضايا المتعلقة بالايزدية كدين وما هو المطلوب من الايزيديين القيام به للحفاظ على الهوية الدينية الايزيدية وضرورة تعليم الأطفال الايزيديين بعادات وتقاليد الايزدياتى.  والحلقة الرابعة من البرنامج كانت مع المحامي جاويد تولان حول أهم القضايا والشؤون القانوية المتعلقة باللاجئين واهم العوائق التي تواجههم في المحاكم إضافة إلى اهم الواجبات والشروط الواجب على اللاجئين القيام بها في المانيا . والحلقة الخامسة كانت حول موضوع الفن الايزيدي والفلكلور وارتباطه بعراقة الايزيديين وغيرها من المواضيع الفنية والموسيقية كانت بمشاركة العازف ناجي ختاري .

الحلقات أدارها الإعلامي مروان رشو بإخراج اليأس يانج وتصوير وسام درمان ومن المؤمل أن يتم عرض هذه الحلقات على قناة لالش تي فى الفضائية خلال الايام القادمة ....