ماذا خلف الكواليس لرفض مجلس النواب زيادة مقاعد الكوتا الايزيدية ؟؟؟!!!!


الباحث / داود مراد ختاري .

ذكرت النائبة فيان دخيل في موقعها للتواصل الاجتماعي يوم 22-1-2018 : ((اليوم واثناء التصويت على قانون الانتخابات رفض السيد رئيس محلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري ادخال مقترح تعديل الكوتا الايزيدية رغم اننا قدمنا طلبا موقعا من ٧٠ نائب ورغم وجود قرار من المحكمة الاتحادية بزيادة مقاعد المكون الايزيدي بما يتناسب ونفوسه وبعد ان وعد رئيس البرلمان في اجتماع اللجنة القانونية بطرح المقترح للتصويت بالجلسة وبعد ان طلبت من الرئيس اربع مرات ان يعطيني الفرصة للتحدث وطلب طرح المقترح للتصويت الا انه لم يقبل ولم يعطني مجال للتحدث ولم يطرح الموضوع ، وبهذا فقدنا الفرصة في زيادة مقاعد المكون، رغم انه استحقاق انتخابي حسب المادة ٤٩ من الدستور ومخالفة لقرار المحكمة ، وبهذا احمل السيد رئيس مجلس النواب العراقي المسؤولية كاملة عن فقداننا لمقاعدنا وسوف اطعن بالقانون لمخالفته الصريحة للدستور ولقرارات المحكمة الاتحادية)) انتهى الاقتباس .
1- وعد رئيس البرلمان في اجتماع اللجنة القانونية بطرح المقترح للتصويت بالجلسة (حسب قول النائبة) .
2- ناقشت اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي باجتماعها المنعقد يوم 18-1-2018 برئاسة رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري الطلب المقدم من قبل النائبة وقررت اللجنة بطرح هذا المقترح للتصويت في الجلسة العامة اثناء التصويت على قانون الانتخابات .
3- الطلب مقدم من قبل النائبة وبتوقيع (70) نائب (يعني قدم الطلب وفق قانون مجلس النواب) .
4- انه استحقاق انتخابي حسب المادة ٤٩ من الدستور (مقعد لكل مائة الف نسمة، ونحن اليزيدية أكثر 800 الف نسمة في العراق ).
5- وجود قرار من المحكمة الاتحادية بزيادة مقاعد المكون الايزيدي بما يتناسب نفوسهم .
6- كيف تجرأ السيد رئيس مجلس النواب برفض قرار المحكمة وطلب (70) نائب بعدم ادخال مقترح تعديل الكوتا الايزيدية ؟!
7- استقبل السيد رئيس محلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري سماحة بابا شيخ وكرمه بوسام تكريماً لمواقفه، وهو من قدم له الدعوة الرسمية .
8- السيد رئيس محلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري له علاقة مع ابناء الايزيدية ، علما منذ أكثر 13 سنة ولحد الان مرافقيه وحراسه الشخصي هم من الايزيدية .
9- لكن لا نعلم ماذا كان موقف النائب حجي كندور ممثل الايزيدية في البرلمان، وقائمة حزبه هي من تحصل هذا المقعد اليتيم منذ اصدار القانون ولحد الان ؟
10- كانت الجلسة مخصصة حول قانون الانتخابات ومقاعد الكوتا، لماذا وافق المجلس على مقعد كوتا للاخوة (الكرد الفيلية) في محافظة واسط ، ولم تسنح الفرصة للنائبة فيان وحسب قولها - وبعد ان طلبت من الرئيس اربع مرات ان يعطيني الفرصة للتحدث وطلب طرح المقترح للتصويت الا انه لم يقبل ولم يعطني مجال للتحدث ولم يطرح الموضوع ؟!
وحسب النقاط أعلاه ، أعتقد بان قرارات قد أتخذت خلف الكواليس من قبل جهات تؤثر على رئيس وأعضاء مجلس النواب، لمنع زيادة مقاعد الايزيدية .
والسؤال هنا من هم الذين اتخذوا هذا القرار ولماذا ؟
الصورة الاولى / اللجنة القانونية توافق على طرح الموضوع أو الطلب وقرار المحكمة على جلسة مجلس النواب .
الصور الاخرى ... طلب وامضاء لأعضاء مجلس النواب لزيادة مقاعد كوتا الايزيدية .