+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: متحف ايزيدخان 74

  1. #1
    Senior Member
    الحالة: حسو هورمي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 67
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 233
    التقييم: 10

    متحف ايزيدخان 74






    متحف ايزيدخان 74

    حسو هورمي
    المعروف ان المتاحف هي الذاكرة الحية للشعوب ومرآتها بل هي الشكل الأبسط والأكثر حيوية من أشكال التجذّر بالأرض وما نحن بصدده الان تمثل في الوقت ذاته تسجيلا موثقا لتراث داعش القذر وجرائمه الكبيرة بحق اهالينا الابرياء، هي طريقة تأكيدية لوجود ابناء الايزيدية الحي والمستمر في الحياة ووسيلة للحضور المادي والثقافي والانساني في التعبير عن معاناة شعب محب للحياة رغم تكرار 74 " فرمان " ابادة جماعية ويعتبر المتحف الجزء المهم من عـملية الحفاظ على ذاكرة هذه الفرمانات، بغية التوثيق والحفاظ على تفاصيل الجريمة ( صوت وصورة والوثائق والدلائل ,وجميع الحاجيات التي تم العثور عليها في المقابر الجماعية على سبيل المثال لا الحصر ..اغلفة الرصاص ولهايات الاطفال والساعات والخواتم وكافة مستلزمات الحياة اليومية للضحايا ومقتنيات شهداء المقابر الجماعية من البسة واحذية واكسسوارات مع جمع أسماء الضحايا من شهداء ومفقودين بالإضافة الى اسماء المختطفين من الجنسين وتصنيفها حسب الفئات العمرية ) التي تقشعر لها الابدان وتشمئز من تلك الأعمال النفوس والتي تجسد كافة مراحل الجريمة.
    وهذه المهمة تقع على عاتق المنظمات والمراكز الثقافية والجمعيات والنشطاء والمهتمين بهذه القضية وعلى الحكومة في (بغداد او اربيل ) تخصيص مبالغ سخية لتاسيس هذا المتحف ليكون ناطقا حقيقيا صادقا نابعا من المقابر الجماعية و صراخات السبايا ومعاناة الناجيات وماسي المختطفين والناجين من المجازر في كوجو .....الخ ، والتي تحكي وتروي لزواره عن جينوسايد الايزيديين 74 على يد تنظيم داعش الارهابي.
    بهدف بناء متحف على شاكلة المتاحف العالمية الموجودة والاستفادة من تجاربهم ,يكون من الافضل زيارة هذه المتاحف وطلب المساعدة الفنية منهم, كمتحف تول سلينج للابادة الجماعية في كمبوديا ومتحف اوشفيتز بيركيناو في بولندا ومتحف جوهانسبيرغ في جنوب افريقيا ومتحف رواندا للابادة الجماعية ومتحف الابادة الجماعية للارمن ومتحف فاد ياشيم في القدس للهولوكوست اليهودي وانا زرت البعض منها وقد ابدت احداها كامل استعدادها بتدريب الكوادر الفنية للمتحف المقترح وتمرينهم والمساعدة في المراحل الاولية للانشاء.
    الاهتمام الكبير بشهادات " مكتوبة وفيديو" للضحايا وإبراز القصص الفردية المستخدمة لتسليط الضوء على السرد التاريخي للجريمة من خلال فيلم وثائقي وصور فوتغرافية تبين مشاهد من احتفال اهالي سنجار بعيد جمايا شرفدين والحياة الانثوغرافية اليومية للمجتمع السنجاري, ثم يصل الى مرحلة الجريمة بارشفة القصص واجراءات اللقاءات مع الشهود والبيشمركه وجميع اصناف المقاتلين والمقاومين في الجبل والمنطقة واخيرا مرحلة ما بعد الجريمة بتصوير وتسجيل وتوثيق البيوت والاماكن المدمرة والقرى المهجورة المحررة وحياة النازحين في المخيمات وكي يكون المتحف ذو فائدة علمية كبيرة , يجب ان يشتمل على أقسام عدة منها قسم الوثائق والصور والأفلام الوثائقية التى تعرض شهادات عيان، قسم الأرشيف ليشمل اكبر قدر من الكتب والمجلات المتعلقة بالجريمة وبلغات مختلفة وقسم العلاقات والترجمة وقسم الاصدارات وقسم التدريب .....الخ فضلا ان يكون في مدخل المتحف قسم تمهيدي يشير الى جغرافية وتاريخ الايزيدية الميثي والمجتمعي وتوثيق الفرمانات السابقة التي تعرض لها ابناء هذه الديانة على مر التاريخ في العراق وايران وسوريا وتركيا وبلاد القفقاز من باب الاستذكار والحفظ.
    في المحصلة يصبح لدينا قاعدة البيانات المركزية لأسماء الضحايا وقصصهم الحقيقية بالصوت والفيديو والشهادات المكتوبة والمسجلة والمحفوظة بتكنلوجيا جيدة كجزء من السعي للحفاظ على الذاكرة الجمعوية باللجوء الى رواية التاريخ الايزيدي الملئ بالأمثلة الحية لمحاولات الإبادة الاجتماعية والثقافية والدينية .

    ملحوظة: نشر هذا المكتوب في جريدة روز ارتكال العدد 12 الصادر في دهوك في 2018.1.31
    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 02-03-2018 الساعة 23:08

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك