الوحدات الكوردية: قاتلنا وكالة عن العالم ضد داعش .. لا يحق للغرب أن يبقى متفرجاً

قائدها قال انهم لايمانعون دخول النظام للدفاع عن حدود عفرين



انتقد القائد العام للوحدات الكوردية السورية، الدول الأوروبية والغربية لوقوفها «متفرجة » على العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين في غربي كوردستان (كوردستان سوريا)، مذكراً بأن الوحدات «قاتلت داعش بالوكالة عن العالم».
وخلال مؤتمر صحفي عبر تطبيق ‹سكايب› يوم الاثنين، قال القائد العام لوحدات حماية الشعب سيبان حمو ، رداً على سؤال عما إذا كانت الوحدات ستوافق على دخول قوات من الجيش السوري إلى عفرين: «ليس لدينا مشكلة بدخول قوات الجيش السوري من أجل الدفاع عن عفرين وعن حدود عفرين في وجه الاحتلال التركي».
وتابع موضحاً «يصرح النظام دائماً أن عفرين جزء من سوريا، ونحن دائما نقول: إن كانت جزءً من سوريا فعليك أن تقوم بواجبك»، مشدداً على أن «الوحدات تعتبر مناطق سيطرتها جزءً من الأراضي السورية».
وأكد حمو وجود «تنسيق محدود» مع السلطات في دمشق لتسهيل إدخال «مساعدات إنسانية» إلى عفرين، مشيراً إلى أنه «حتى اللحظة لم نر أي خطوة عملية من قبل الدولة تجاه العدوان التركي على عفرين».
وانتقد حمو موقف الغرب عموماً من الهجوم التركي على عفرين، قائلاً: «بعدما قاتلت الوحدات بالوكالة عن العالم ضد إرهاب داعش لا يحق لأوروبا أو الدول الغربية أن تقف كالمتفرج أمام الدولة التركية التي تتصرف بشكل وحشي».
فيما أعلنت هيئة أركان الجيش التركي يوم الاثنين عن مقتل 31 جندياً وإصابة 143 منذ بدء العملية العسكرية التركية في عفرين.
وقالت هيئة الأركان على موقعها، إن «31 من رفاق سلاحنا قتلوا و143 أصيبوا» منذ بدء العملية التركية في 20 يناير/ كانون الثاني.
ومن جانبها ، كشفت الوحدات الكوردية يوم الاثنين، عن «استشهاد 180 مدنياً بين طفل وإمرأة وشيخ، وإصابة 413 مدنياً بينهم أطفال ونساء»، بالإضافة إلى «فقدان 98 مقاتلاً لحياتهم خلال المعارك في ريف عفرين».
كما أشارت إلى «إسقاط طائرتين عاموديتين تركيتين إحداها كوبرا والأخرى سكورسكي ناقلة للجند أدت لمقتل 11 عسكرياً تركياً بين ضباط وجنود» فضلاً عن «تدمير 51 آلية مدرعة بينها دبابات ومصفحات وسيارات رباعية الدفع».
وتكبد الجيش التركي خسائر كبيرة في الأيام الأخيرة من عملية «غصن الزيتون» دون أن يتمكن من تحقيق تقدم حاسم، حيث قتل السبت الماضي 11 عسكرياً في حوادث متفرقة، قضى إثنان منهم بإسقاط مروحية عسكرية تركية.