مشكلة طرد اللاجئين الايزيدين بين الحقيقة ومحاولة تمزيق المجتمع الايزيدي 2

بحزاني نت


استهداف الرموز الدينية الايزيدية ليس بجديد فهناك ايادي خفية واحيانا جهات تعمل على تمزيق المجتمع الايزيدي وتدمير رموزه الدينية ليكون هذا المجتمع لقمة سائغة لها كي تبتلعه . وقد تعرض اولياء الايزيدين ايضا الى حملات في فترات مختلفة بغية جعل الايزيدية بلا رموز دينية وتهديم الثقافة الدينية الايزيدية . والآن تشن حملات فيسبوكية على رجال الدين والمجتمع ويتهمون بالعمل على الغاء لجوء الايزيدين .


فقد رد المحامي هيمن فرج خيري بك بتوضيح حول ما نسب لي عن اجتماع وفد ايزيدي مع وفد للامم المتحدة ... ونفى حضوره ذلك الاجتماع ونفى مانسب اليه من تصريح
وقالف نشرت صفحة لالش تجمعنا خبرا نسب لي عن اجتماع وفد ايزيدي مع وفد للامم المتحدة في اربيل ونشر الموقع اخبارا كاذبة ان الوفد طالب الامم المتحدة بضرورة اعادة اللاجئين الايزيديين الى العراق ونسبت تلك الاقوال لي وهنا أود أن أبين لكم ولجميع الايزيديين بأنني لم أكون مع الأمير في هذا الأجتماع نهائيآ و ما نشر في صفحة لالش تجمعنا عار عن الصحة ، ولا أعلم ماذا جرى في هذا الأجتماع ، ولأهمية الموضوع أستوجب التوضيح ، دمتم بخير وعافية ولكم وافر الاحترام والتقدير


ورد السيد خالد دخيل سيدو حمو شرو بتوضيح يفضح المندسين الذين يحيكون الدعايات لتمزيق المجتمع الايزيدي ويعملون على تحطيم القيم الاجتماعية والدينية الايزيدية .
ويقول حول مانشر في صفحة الديانة اليزيدية بتاريخ ٢٦ مارس ٢٠١٨ لاصحة أبدا لهذه المعلومة حيث كان اللقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة وكان الوفد مكون من الامير تحسين بك وبابا شيخ وشيخ حجي كندور وشيخ شامو واحمد اسماعيل وخالد دخيل و حيث كان حازم برفقة والده (الامير ) أنداك ولَم يذكر موضوع ترحيل اللاجئين من ألمانيا وان مقدم المعلومة لم يكن حاضرا معنا وإذا كان هيمن فرج حاضرا معنا لماذا لم ينشر من قبله شخصيا.
مع خالص التحايا لجميع الايزيديين في العراق و المهجر وهذا رقم تليفو ني 017687356752 وبإمكان الاتصال للأستفسار حول الموضوع


ويقول السيد سعدون مجدل ان المسألة ليست كما يفهما البعض فمثلا يقولون ليش يدققون بملفات اللاجئين ، اليوم واحد خابرني قال اكو واحد من زاخو مستلم اقامة على انه من شنكال و اجا اله بوست و راح للمحكمة طلع مسمي نفسه اسم ايزيدي و منطيهم مستمسكات مزورة و يدعي انه من عشيرتي يعني من دهولا و كشفوه و سحبوا اقامته و راح يرجعوه بعد 3 ساعات , بس حسب قوله كان مرتب وضعه زين و كان جامع معلومات هوايا .
راح يطلع النا هوايا اقارب من هواية مناطق

كما قام مجموعة من شباب الإيزيدية في المانيا بتقديم مبادرة ويتقدمهم الدكتور ميرزا الدناني للعمل على هيئة لتقديم الدعم للاجئين الايزيدين .
يقولون نحن مجموعة من الشباب نريد أن نبادر بفعالية من أجل أهالينا و الذين حصلوا ع حالات الطرد و الرفض ، و لهذا السبب بالذات، نطلب من شبابنا الي ساكنين بالمانيا التطوع معنا و بجدية كي نقوم بتوثيق جميع الحالات و كل شخص يتطوع بأمكانه العمل في مدينته فقط و ان كان لديه قابلية أكثر نشكر ذلك،
و نحن بدورنا سنحاول أن نتواصل مع الجهات الإيزيدية الموثوقة هنا في المانيا و الذين لهم علاقات مع المحكمة الاتحادية الالمانية و السلطات الالمانية، من أجل إيجاد حل إيجابي لاهالينا هنا في المانيا ..
ملاحظة:- لكل من يريد التطوع و العمل من أجل تجميع و توثيق الحالات، نتمنى أنه تتأكدون من وجود وقت لديكم للقيام بها و أعطاء اولوية و اهتمام ..

وفي توضيح كامل للمشكلة عرض الدكتور ميرزا الدناني ترجمة
عن اخر تطور بالملفات وقضية لجوء في المانيا . حيث نشرت قناة wdr الألمانية الإحصائيات الرسمية حول قضية "فتح ملفات اللاجئيين"، إستنادا الى بيانات الدائرة الفيدرالية ووزارة الداخلية. وهي بالشكل التا:

١. من المزمع فتح او اعادة النظر في قرارات لجوء حوالي ١٥٠ الف لاجئ ، من جميع الدول (حوالي عشرين دولة).
٢. لحد الان تم فتح (٧٧ الف) ملف، من كافة الدول.

٣. تم حسم حوالي (٢٥٠٠ ملف) فقط لحد الان من كل الدول.
٤. من هذه الملفات التي حسمت اكثر من ألفين حالة تثبيت لجوء و فقط ٤٥٠ حالة سحب اللجوء -من كل الدول-. وهذا الرقم لا يتجاوز (٨ بالمئة) لحد الان من اللاجئين. علماً ان (١٥٠ ملف) من حالات الرفض هذه كانت بسبب مستمسكاتهم المزورة.

٥. هذه المراجعة ليس لها علاقة بالدِّين او القومية او البلد، وإنما عامة تشمل هذه الشريحة من اللاجئين الذين قدموا في الفترة الاخيرة الى المانيا...