الايزيديون في معرض فوتوغرافي بالعاصمة البولندية!

دلزار نشوان سليم/ وارشو
افتتح في العاصمة البولندية معرضا فوتغرافيا مخصصا للايزيديين في العراق بتاريخ التاسع والعشرون من آذار الحالي بعنوان "دع النور لياتِ" للباحث البولندي في الشأن الايزيدي د.ارتور روجيفيج Dr Artur Rodziewicz ، المعرض يعكس عمق الطقوس الايزيدية وتقاليدها الخاصة بعيد سري صال وكان منظم من قبل المتحف الاسيوي والمحيط الهادئ في وارشو MuzeumAzji i Pacyfiku w Warszawie.
في البدء رحبت مديرة المتحف الآسيوي والمحيط الهادئ السيدة يواننا فاشليفسكا Joanna Wasilewska بالحضور الكريم مشددة على أن هذا المعرض هام ومميز لانه يستعرض ثقافة الديانة الايزيدية وتقاليدها وتعد هذه مناسبة جيدة للبولنديين كي يتسنى لهم التعرف على هذه الثقافة الغنية والجميلة.
‎ثم القى السيد سفير جمهورية العراق في بولندا اسعد سلطان ابو كلل كلمة بهذه المناسبة وذكر ان ابناء الديانة الايزدية تعرضوا لابشع وأسوء حملة شرسة من قبل الارهابيين والمتطرفين. ولا زال النساء والاطفال محتجزين وان الارهاب هو عدو الانسانية والحضارة. وان السنوات الاخيرة كانت من اصعب السنين التي مرت على الشعب العراقي.
‎تقدم د. ارتور روجيفيج Dr Artur Rodziewicz بدوره على مجيء الحضور الكريم مؤكدا على ان الصور المعروضة هي ثمرة رحلته الى كوردستان العراق و إلى المعابد والبلدات ومخيمات النازحين الايزيديين في دهوك, والشيخان، وباعذرى ولالش.
‎وقبل الختام قدم طالب الدكتوراه دلزار نشوان سليم كلمة بالمناسبة وقال ان المعرض يعد مناسبة ثقافية قيمة يعكس اهم مناسبات واعياد الديانة الايزيدية وهو سري صال الذي يصادف اول اربعاء من شهر نيسان الشرقي.
‎وحضر المعرض طلبة واساتذة وناشطين ودبلوماسيين وبالاضافة الى الوسائل الاعلام البولندية التى غطت الحدث.
‎هذا وتستغرق فترة افتتاح المعرض مدة شهر تمتد من التاسع والعشرون من آذار حتى السادس من مايو/ أيار.

photo by MAiP