مكتب العبادي يرد على البيشمركة بشأن طلب التحالف منها الانتشار في المناطق المتنازع عليها





بغداد/NRT
رد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، على تصريحات وزارة البيشمركة بشأن طلب التحالف الدولي منها الانتشار في المناطق المتنازع عليها.
وقال الحديثي في تصريحات لوسائل اعلام محلية، اليوم (3 نيسان 2018)، ان "مسألة انتشار قوات عراقية في الاراضي العراقية، هي من مسؤليات الحكومة الاتحادية، وقرار ذلك عراقي سيادي مستقل لايخضع لاي رغبات وارادات قوى خارجية"، مؤكدا ان "المصلحة الوطنية هي من تحدد انتشار القوات، وهذا القرار تتخذه الحكومة الاتحادية".
واضاف قائلا، "عندما تم فرض النظام واخضاع المناطق المتنازع عليها لسلطة الحكومة الاتحادية، اعلنا حينها عن امكانية مشاركة البيشمركة في عملية فرض الامن والاستقرار، على ان تعمل تحت امرة القوات الاتحادية وتخضع لسلطتها".
واكد ان "قرار نشر اي قوة عراقية، هي من مسؤوليات الحكومة وهي من تحدد ذلك وفق مقتضيات المصلحة الوطنية، والتنسيق لمواجهة الاخطار في المناطق المتنازع عليها".
وكان الأمين العام لوزارة البيشمركة، الفريق جبار ياور، قال في مؤتمر صحفي حضره مراسل NRT عربية، الثلاثاء، ان وزارتي البيشمركة والداخلية في الإقليم، اجتمع مع وفدين احدهما اميركي، والأخر بريطاني تمت فيه مناقشة إعادة الانتشار المشترك في المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، كاشفا عن مطالبة التحالف الدولي بعودة قوات البيشمركة، وباقي الأجهزة الأمنية الكردية الى تلك المناطق.