الحديثُ ذو شُجُون

حسو هورمي

1
اكثر من 30 مرشح في ناحيتن فقط
تداول بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خبرا مفاده ترشيح اكثر من 30 شخص ايزيدي من ناحيتي " بعشيقة التابعة لقضاء موصل و سنوني التابعة لقضاء شنكال" لانتخابات مجلس النواب العراقي ،فضلا عن جود اكثر من مرشح في بعض العوائل ، السؤال المهم ياترى كم هو عدد الناخبين ؟ وماهو مصير اصواتهم في هذه المعادلة ؟
2
نشاط مميز لمركز لالش
حسب خبر منشور في شبكة لالش الاعلامية بان احدى تشكيلات مركز لالش الثقافي الاجتماعي قد وزعت الجوائز على الفائزين الاوائل بدوري لعبة الدومينو باحدى المقاهي وذلك في يوم 30 مارس 2018
3
شنكال ضحية ل" أوفاكوي"
تركيا اعلنت ولاكثر من مرة وعلى لسان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن حكومة بلاده تجرى مباحاثات مستمرة مع الحكومة العراقية في فتح المعبر الحدودي "أوفاكوي"، غربي معبر "خابور" وهذا ما يعزز التعاون مع الحكومة العراقية المركزية في مجالات الاقتصاد والدفاع والأمن والقضايا السياسية . بهذا من المحتمل جدا ان يكون هناك تواجد تركي في مناطق غرب دجلة ومن ضمنها منطقة شنكال وتلعفر .
4
الايزيدية والصحافة الكوردستانية
بمناسبة الذكرى الـ120 لعيد الصحافة الكوردية اتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات لكل لأسرة الصحفية الكوردستانية. في عام 1998 كنت الصحفي الايزيدي الوحيد المشارك في اول مؤتمر لنقابة صحافيي كوردستان والان لدينا الكثير من الصحفيين يعملون في مختلف وسائل الاعلام " الاذاعة والتلفزيون والجرائد " للاحزاب الكوردستانية في اقليم كوردستان ( روداوو ،كوردستان 24 ،فضائيات "كوردستان ،كوردسات،زاكروس،ك ك ن ، بادينان ،وار " ......الخ ) ،طبعا هناك برامج خاصة عن الايزيدية ،بالاضافة الى وجود مراسلين لاغلب القنوات ووسائل الاعلام والمواقع الالكترونية ، فضلا عن وجود فضائيات خاصة بالايزيدية ك"جر ا و لالش وايزيدخان "، علاوة على ذلك توفر كم كبير من منصات ووسائل اعلامية خاصة بمركز لالش الثقافي والاجتماعي . اما عن وسائط التواصل الاجتماعي فحدث ولاحرج وبلغات مختلفة .
السؤال الكبير :هل تمكن هذا الاعلام من توظيف كافة طاقاته وبرامجه الاعلامية وفرصه في خدمة تعريف وتدويل جريمة الجينوسايد التي ارتكبه داعش بحق الايزيديبن ؟.
5
اهمية الإسعافات الأولية النفسية
بات تقديم الدعم الصحي والنفسي، وإعادة تأهيل المعنفين سيما الناجيات من قبضة داعش ضرورة ملحة وعلى الجهات الرسمية في حكومتي (اربيل- بغداد ) والمنظمات الدولية ايلاء اهتماء اكثر بالموضوع من خلال توفير التخصصات الطبية خاصة بمجال الامراض النفسية والعصبية فضلا عن الاعتماد على الأخصائي الاجتماعي ( باحث/ ـة ) الاكاديمي في إعادة تأهيل الأفراد المعنفين وضحايا داعش من النساء والاطفال ومع الاسف هناك بعض المنظمات تعمل في دعم برامج إعادة تأهيل هؤلاء الضحايا من خلال إعداد وتنفيذ مشاريع تؤهلهم نفسياً، وعلمياً، واجتماعياً، وأسرياً،تعتمد على ( باحث/ ـة ) اجتماعي/ ـة ، لايمتلكون ادنى شروط العمل ويحملون شهادات متدنية وربما المنسوبية والمحسوبية تلعب دورها في توظيفهم بتلك المنظمات .
6
الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وداعش
ظهر في وسائل الاعلام بالاونة الاخيرة نجاة اطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من قبضة داعش ، مسالة دمجهم في المجتمع واعادة تأهيلهم يقع على عاتق الحكومة والمنظمات المعنية ،مع توفير الخدمات المعيشية والإرشادية والعلاجية والتأهيلية في مراكز صحية ونفسية خاصة ولكن مع الاسف لحد الان هذا لم يحدث بالشكل المطلوب
ملحوظة: نشر هذا المكتوب في جريدة" روز ارتكال " العدد 17 لصادر بدهوك بتاريخ 11 ابريل 2018