مصدر: اتفاق شبه نهائي لإنشاء تحالف كردي اركانه الديمقراطي والوطني

(بغداد اليوم) بغداد - كشف مصدر مطلع، اليوم الأربعاء، عن التوصل الى اتفاق شبه نهائي يهدف لإنشاء تحالف انتخابي كردي يضم الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحادين الوطني والإسلامي.


وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هذه الاحزاب توصلت الى اتفاق شبه نهائي للدخول الى قبة البرلمان العراقي المقبل بتحالف واحد بهدف المحافظة على عدد من المناصب السيادية التي تمنح للكرد"، مبيناً أن "هذا التحالف يأتي لمواجهة تحالف اخر سيتشكل من قبل حركة التغيير والجماعة الاسلامية وتحالف العدالة والديمقراطية وحراك الجيل الجديد".


وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "التحالف أتى بناءً على ضغط من قبل الاتحاد الوطني الذي يتوقع ان يتعرض الى خسارة في عدد مقاعده المقبلة بسبب الانشقاقات الداخلية، بالتالي يسعى للمحافظة على منصب رئيس الجمهورية من خلال الدخول بهذا التحالف".


ومن المقرر اجراء الانتخابات النيابية في الـ12 من أيار المقبل، وسط مخاوف تبديها جهات سياسية واوساط شعبية، من حدوث عمليات "تزوير وتلاعب" بنتائج الانتخابات سيما في المحافظات الغربية والمناطق المتنازع عليها، فيما نفى مجلس الوزراء العراقي وجود خلل في الـ "سيرفرات" المركزية الخاصة بأجهزة العد والفرز الالكتروني في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.


وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق في العام 2011.


كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في العام 2003، وستجري في 12 أيار المقبل لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.


ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.