اليوم.. انطلاق عمليات الاقتراع الخاص وتصويت الخارج




(الصباح) بغداد: عمر عبد اللطيف
يدلي ابطال القوات المسلحة، وابناء الجاليات العراقية في الخارج، اليوم الخميس باصواتهم لاختيار مرشحيهم للانتخابات البرلمانية، في اولى خطوات العرس الانتخابي، الذي يتوقع ان يشهد مشاركة واسعة، لاسيما في ظل نسب عالية شهدها توزيع بطاقات الناخبين، التي بلغت اكثر من 86 بالمئة بالنسبة للاقتراع الخاص.

يأتي ذلك في وقت حددت فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات موعد الصمت الانتخابي الذي يبدأ الساعة السابعة من صباح يوم غد الجمعة، وبينما أصدرت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات مجموعة توجيهات بشأن يوم الاقتراع، أعلنت امانة بغداد، انها ستطلق حملة كبرى لإزالة جميع الدعايات الانتخابية فور الانتهاء من التصويت الانتخابي في الثاني عشر من الشهر الحالي.
وسط تلك الصورة، جددت المفوضية، في تصريح لـ»الصباح» تأكيدها على «رصانة الاجهزة الالكترونية المستخدمة في الانتخابات» متوقعة «اعلان النتائج الاولية خلال مدة لاتتجاوز الـ24 ساعة».
في تلك الاثناء، وتزامنا مع بدء الانتخابات، شددت ألوية الحشد الشعبي اجراءاتها لتأمين كل الشريط الحدودي مع سوريا لمنع اي محاولة تسلل من قبل الارهابيين.
وقال المتحدث باسم المفوضية عضو مجلس المفوضين، كريم التميمي، في تصريح صحافي: إن «عدد البطاقات الكلي على مستوى الاقتراع الخاص بلغ 904 آلاف و950 بطاقة وزع منها 794 الفا و591 بطاقة وبنسبة 86.08
بالمئة».
بدوره، اكد عضو مجلس المفوضين، معتمد نعمة الموسوي، في تصريح خص به «الصباح» قائلا: ان المفوضية لديها اجراءات واضحة لعملية نقل النتائج من جميع المحطات البالغ عددها 52 الف محطة في عموم العراق بعد انتهاء العملية الانتخابية يوم السبت عبر الـ(VSAT) والقمر الصناعي الى المركز الموجود في المكتب الوطني، مشيراً الى استحالة اختراق هذه المنظومة الرصينة جدا”.