+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مناقشة بعض الإصلاحات الدينية .. ضرورات ملحة في راهننا الإيزيدي الميئوس!!

  1. #1
    Junior Member
    الحالة: bahzani6 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 6987
    تاريخ التسجيل: Mar 2018
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 26
    التقييم: 10

    مناقشة بعض الإصلاحات الدينية .. ضرورات ملحة في راهننا الإيزيدي الميئوس!!

    Share on Facebook



    مناقشة بعض الإصلاحات الدينية .. ضرورات ملحة في راهننا الإيزيدي الميئوس!!

    سرمد سرهاد تحسين بك

    بات للقاصي والداني واضحاً مدى أهمية مناقشة بعض الإصلاحات الدينية، بعد التغييرات التي حصلت بالنسبة للإيزيديين، فمن جهة إستمرار حملات الإبادة علينا، ونحن في القرن الواحد والعشرين الميلادي، ومن جهة أخرى تشتتنا في بقاع العالم، وإنفتاح الإيزيديين على العالم الخارجي، يستوجب علينا مراجعة بعض المعوقات التي تعيق حياة الفرد الإيزيدي، وتذليله، والبحث عن السبل الكفيلة لحلحلتها.

    مشكلتنا تكمن في أن الحديث عن مصطلح "الإصلاح" بحد ذاته يخلق عند البعض فكرة التلاعب بمعتقدات الديانة الإيزيدية!! وهذا الأمر إطلاقاً ليس بصحيح، بل محاولتنا وطرحنا هذا يتمحور حول سبل بناء علاقة تكاملية عالية التنسيق بين السلطة الدينية والسلطة الدنيوية في الديانة الإيزيدية، والتي لا يمكن بأي شكل من الأشكال تجزأتها وفق رؤيتنا المتواضعة.

    هذهِ الرؤية لم تأتي اعتباطاً ولا دفاعاً عن سلطة الأمير أو للتقليل من إمكانياته في دفة الأمور( وله العمر الطويل، لكننا يجب أن نتفهم في أن من سيلاحقه قد لا يكون بحكمته وحنكته السياسية، ولذلك يجب عليهِ أن يمتاز بجملة صفات يجعله متقبلاً من قبل الشارع الإيزيدي)، فكما لاحظتم في الإنتخابات الأخيرة، أنقسم الشارع الإيزيدي "كعادته" بين من يطالب الأمير ومجلسه الروحاني بالإبتعاد عن السياسة (جملة وتفصيلا)، وبين من ناشده للتدخل من أجل تقريب وجهات النظر المختلفة بين الإيزيديين.

    وهذا بحد ذاته يؤكد ضرورة إيجاد وسيلة تنسيق مشترك بين الطرفين عن طريق تشكيل مجلس إيزيدي أعلى، ويملك صلاحيات إصدار القرارات الدنيوية (إجتماعية، سياسية)، وإبقاء الصلاحيات والقرارات الدينية تحت سلطة المجلس الروحاني الإيزيدي الأعلى (والذي يفترض أن يشمل الإيزيديين من جميع المناطق)، على أن يكون قرارات المجلس الإيزيدي الأعلى (المنتخب من قبل الإيزيديين، يتم تدارسها لاحقاً) نافذة بعد موافقة المجلس الروحاني الأعلى عليهِ، أي إمكانية تقاسم السلطة بينهما.

    هذهِ الخطوة قد تسهل عملية إصلاحات شاسعة بين الإيزيديين، تمكنهم من التخلص من معوقات ومشاكل كثيرة، ومنها على سبيل المثال، لا الحصر:
    1. تأسيس معهد ديني مرتبط بالمجلس الروحاني الأعلى يتم من خلاله تعلم رجال الدين، وحتى المجلس الروحاني نفسه أسس الدين الصحيحة، وحفظ النصوص الدينية.
    2. جمع وتنقيح النصوص الدينية، ليتم الاستفادة منها عند تعلم رجال الدين، ومن قبل المختصين، وأيضاً بإشراف المجلس الروحاني.
    3. تحديد ألية للمجلس الروحاني الأعلى حول كيفية تعين رجال الدين في مختلف المواقع، والإشراف المراسيم الدينية، وتعين سادن المزارات في القرى المختلفة.
    4. فرض الملابس الدينية على رجال الدين الرسمين، وبخاصة في معبد لالش، وإلزامهم (إبتداءاً من الأمير الجديد)، مثل الخرقة والزي الديني المقدس لدى الإيزيديين.
    5. حيادية تعامل المجلس الروحاني الأعلى مع جميع الإيزيديين، بمختلف توجهاتهم السياسية، ودون التدخل في أمور السياسة، بعد منح المجلس الإيزيدي الأعلى (إنتخاباً من جميع مناطق سكنى الإيزيديين) صلاحيات تشكيل مكاتب إعلامية للإدلاء برأي الديانة الإيزيدية، والدفاع عن حقوقهم المشروعة لدى السلطات المختصة.
    6. تشكيل ثلاثة لجان تابعة للمجلس الإيزيدي الأعلى، كل يؤدي دوره في إصلاح ما يمكن إصلاحه، وتقديم المقترحات إلى المجلس (المذكور)، بغية التصويت عليه وإصدار القرار النهائي بذلك:
    أ‌- لجنة الشؤون الدينية، يتم تأسيسه من الأكاديميين المختصين بشؤون الديانة الإيزيدية ورجال الدين، ويشرفون على جميع الأمور المختصة بإيديولوجية الديانة الإيزيدية، ومنها المعهد الديني.
    ب‌- لجنة الشؤون الإجتماعية، يتم تشكيله من رؤساء العشائر والشخصيات الإيزيدية، بغية الوقوف على حلحلة المشاكل الإجتماعية المختلفة بين الإيزيديين.
    ج - لجنة الشؤون الإدارية، يتم تشكيلها من مجموعة من المختصين بشؤون الإدارة، لأجل إدارة الشؤون العامة للمجلس، وإدارة الأمور المالية، وبالإضافة إلى الإشراف على تأسيس مكاتب إعلامية ناطقة بأسم المجلس الإيزيدي الأعلى، ورفع التوصيات بالأمور السياسية للمجلس، للبت فيها وإصدار القرار النهائي فيهِ. .
    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 05-28-2018 الساعة 23:28

  2. #2
    Senior Member
    الحالة: ديار نعمو الختاري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1238
    تاريخ التسجيل: Jan 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 148
    التقييم: 10




    تحيبة طيبة ..
    موضوع يستحق الوقوف عنده لما يحتوي على نقاط واقتراحات قيمة جداَ , لكن لدي ملاحظة بسيطة الا وهي الإصلاحات في الدين لايجوز , وما طرحته ليس باصلاحات في الدين بل في الموؤسسات الدينية , عليه عنوان الموضوع يبنغي ان يكون مناقشة بعض الإصلاحات حول الموؤسات الدينية ...

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك