تعيين خبير أممي رئيساً لفريق التحقيق الدولي بجرائم داعش في العراق


عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الخميس، البريطاني، كريم أسعد أحمد خان، مستشاراً خاصاً، ورئيساً لفريق التحقيق الدولي في جرائم داعش بالعراق.



وأنشئ فريق التحقيق بموجب قرار مجلس الأمن 2379 لعام 2017، الذي يقضي بتشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاسبة عناصر داعش على جرائمهم في العراق.



وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، إن "خان هو أول رئيس لفريق التحقيق، وهو محام بريطاني، ولديه أكثر من 25 عامًا من الخبرة المهنية في القانون الجنائي الدولي".



وأوضح أن "خان حاصل على ليسانس الحقوق {التي تعادل شهادة البكالوريوس} {مع مرتبة الشرف} في القانون من كلية كينغ، جامعة لندن، والعديد من الدرجات والمؤهلات الأخرى، ودرس وحاضر عن الشريعة الإسلامية ويتمتع بخبرات واسعة".



وأشار إلى أنه "عمل كمدعي عام ومحامي دفاع في المحاكم الجنائية المحلية والدولية، بما في ذلك، المحكمة الجنائية الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية لرواندا، والمحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة، الدوائر الاستثنائية في محاكم كمبوديا، والمحكمة الخاصة بلبنان والمحكمة الخاصة لسيراليون".



وفي 21 سبتمبر/أيلول 2017، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار 2379 الذي طلب من الأمين العام للأمم المتحدة تشكيل فريق تحقيق برئاسة مستشار خاص لدعم الجهود الرامية إلى محاسبة داعش.ا