لقاء مع القنصلية الامريكية في اربيل.


التقى السيد عادل شيخ فرمان رئيس تيار المستقبل الايزيدي بالمستشار السياسي في القنصلية الامريكية السيد (Jeff Mazur)*

وفي بداية اللقاء عرف السيد عادل شيخ فرمان* مستشار القنصلية بتيار المستقبل الايزيدي وشرح له نبذة من أفكار وطموحات التيار وطرح عليه بعض الأمور المهمة التي تخص السياسة في كوردستان والعراق أيضاً وكيفية التعامل مع الايزيدية ومن قبل الطرفين .

كما شرح لسيادته معانات الايزيدية بشكل عام وركز على وجه الخصوص على مسألة دعم شنكال واهلها وايضاً بعشيقة وبحزاني ( المناطق المتنازع عليها ) وأوضح بأن منطقة شنكال منكوبة وان آلاف البيوت مهدومة ومن ضمنها بيوت ملغومة والشوارع غير صالحة والصرف الصحي معدوم ، فلا مياه ولا كهرباء ولا مستشفيات مؤهلة ولا مدارس ، ورغم كل ذلك فإن بعض العوائل رجعت وهناك الكثير يريد الرجوع ولكن بعد توفير العامل الأهم وهو الأمن ثم توفير ما يلزم من متطلبات الحياة .

وأضاف رئيس التيار بأن الوضع في منطقة بعشيقة وبحزاني أيضا يحتاج الى تقديم الخدمات اللازمة وتوفير فرص العمل والوظائف وفتح الطرق المسدودة بين المناطق المذكورة وبين مناطق الايزيدية الاخرى كطريق ناوران وطريق شنكال دهوك ، وأضاف بأن معاناة أهالي شنكال وبعشيقة وبحزاني متشابهة نوعا ما مع بعض الفوارق كعدم قدرة أهالي شنكال الرجوع الى مناطقهم دون توفير ما يلزم من الأمور المذكورة .

ومن جانبه أكد السيد جيف بانه في الأيام القريبة القادمة ستصل شخصيات أمريكية مهمة ومعهم رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (بالإنجليزية: USAID) وهي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الفيدرالية وهي مسؤولة في المقام الأول عن إدارة المساعدات الخارجية المقدمة للمدنيين.

وأكد بأنهم سيقدمون الدعم والمساعدة الى الايزيدية والمسيحية وبشكل مباشر دون الرجوع الى حكومة المركز او الإقليم ، وأضاف أيضاً بأن تواجدهم في المنطقة سيدعم جميع الفئات والطاقات الشبابية لإيجاد فرض عمل من خلال الوكالة الامريكية (USAID) .

وأخيراً سجل المستشار كل المعلومات وأكد بانه سيقدمها الى الجهات المعنية وسيكونوا في تواصل مع السيد عادل شيخ فرمان الذي قدم شكره لسيادة المستشار لإتاحته فرصة اللقاء .



مكتب اعلام تيار المستقبل الايزيدي

٢٠١٨/٦/٢٥