تعيين أول كاردينال عراقي في الفاتيكان

{دولية: الفرات نيوز} قرر بابا الفاتيكان، ترقية بطريرك الكلدان في اقليم كردستان والعراق والعالم لويس روفائيل الأول ساكو الى كاردينال، فيما اكد عضو في برلمان كردستان، أنه لأول مرة يصبح مسيحي من الاقليم كاردينالا.
وأقام البابا فرنسيس، يوم امس الخميس، قداسا في كنيسة القديس بطرس في حاضرة الفاتيكان، حيثُ عيّن البابا فرنسيس، البرطيرك ساكو، كاردينالًا في مجمع الكرادلة الذي يمثل أعلى منصب كنسي بعد منصب البابا ضمن أربعة عشر كاردينالًا جديدًا من مختلف الجنسيات.
من جانبها قالت ممثلة المسيحيين في برلمان كردستان، وحيدة ياقو، خلال تصريح صحفي، اليوم الجمعة، ان بابا الفاتيكان قرر تعيين احد مسيحيين كردستان، كاردينال المسيحيين الأول على مستوى العالم".
واضافت ياقو، انها المرة الاولى التي يصبح فيها احد مسيحيي اقليم كردستان كاردينالا، مشيرة الى اهمية ذلك بالنسبة للاقليم ولابد من النظر الى هذا الأمر بأهمية من الناحية السياسية".
وتابعت ياقو، ان منصب الكاردينال الاول، منصب رفيع، مشيرة الى انه في حال غياب البابا، سواء بالوفاة او الاستقالة، فإن الكاردينال يستطيع ترشيح نفسه لمنصب البابا.
ولويس روفائيل ساكو، ولد عام 1949 في قرية اومرا بقضاء زاخو في محافظة دهوك باقليم كردستان، حامل شهادتي الماجستير والدكتوراه في الفقه الاسلامي، وأصبح في عام 2003 قسا في كنسية بالموصل، وفي 2010 اصبح مطرانا في كركوك.انتهى