+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: لرفع شعار {رفض النزعة المطلبية في الشأن الايزيدي ,ولتوحيد الصف والخطاب الايزيدي .

  1. #1
    أداري
    الحالة: ابو خالد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 140
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الأهتمام: شؤون ايزيدية ,وسياسية
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 1,394
    التقييم: 10

    لرفع شعار {رفض النزعة المطلبية في الشأن الايزيدي ,ولتوحيد الصف والخطاب الايزيدي .





    لرفع شعار{ رفض النزعة المطلبية في الشأن الأيزيدي ,

    ولتوحيد الصف والخطاب الايزيدي }.



    حق مشروع لأي مكون عراقي أن يطالب بحقوقه المشروعة وفق الدستور والقوانين السارية وليس لأحد فضل على الآخرين لان المواطنة هي { واجبات , وحقوق }.

    بعد الاحتلال الأمريكي للعراق أصبحت الخارطة السياسية مبنية على أساس طائفي وعرقي وحزبي واخذ كل مكون يطالب بما يرضي مؤيديه وتكونت المئات من الأحزاب والكيانات السياسية من بين مكونات الشعب العراقي وكلها مبنية على أساس طائفي وعرقي أو ديني واستطاعت الكثير من هذه الكيانات من تحقيق مصالحها سواء على المستوى السياسي والاقتصادي.



    المطالب الأيزيدية إلى .....أين؟.

    المكون الأيزيدي والذي يعتبر احد المكونات القديمة في وادي الرافدين وكان له دور بارز بالرغم من صغر حجمه السكاني في الدفاع عن ارض وشعب العراق عبر التاريخ القديم والحديث وبإخلاص وبسالة يشهد له الجميع ,ولكن ضاع هذا الدور في الوضع العراقي الجديد ولم يستطيع المكون الأيزيدي من تحقيق ابسط الحقوق لأبناء الأيزيدية سواء كانت على المستوى الكردستاني أو العراقي ,وهذا يرجع إلى عوامل عدده منها :



    1- ابتلاع اغلب الكوادر المثقفة الأيزيدية من قبل الأحزاب والكيانات العراقية ,والتي تمتلك أيدلوجيات قومية وليبرالية ودينية مختلفة , وأصبحت هذه الكوادر متناقضاً فيمابينها حسب أيدلوجياتها الحزبية المختلفة وذابت في تلك المكونات وأصبحت بعيداً عن طموحات وحقوق أبناء الأيزيدية, ولم تتحرر قيادات من بين المكون الأيزيدي وتخرج عن مسار الأحزاب والكيانات العراقية . من البديهي أن يكونوا أدوات لتنفيذ طموحات تلك الأحزاب والمكونات ولن يستطيعوا الخروج عن مسار وأيدلوجيات تلك الأحزاب والكيانات السياسية.



    2- المكون الأيزيدي مكون شبه أمي يخضع بشكل عام للقيادات العشائرية والدينية ,وهي في تناقض , وقد استطاعت الأحزاب والكيانات السياسية من كسب ثقة وولاء هذه القيادات لصالحها وبذلك أصبحت خارج دائرة المطالب الأيزيدية,ولم تستطيع اتخاذ القرار الصائب وتوحيد الصف الأيزيدي كي لا تخسر مكاسبها الشخصية- بل كانت سبب كل التصدعات في الصف الأيزيدي .



    3- لم يستطيع المكون الأيزيدي من توحيد وتكوين كيان خاص يضم جميع أطياف الشارع الأيزيدي الاجتماعية والسياسية خارج الدائرة السياسية ,ولوضمن المكونات السياسية العراقية أو الكردستانية ذو اتجاه أيزيدي بحيث يستطيع كسب ثقة الشارع الأيزيدي ويكون له دور على الساحة العراقية أو الكردستانية وبذلك فقدت ثقة أبناء الأيزيدية بهم ودعمهم لهم من جهة, ولم يكن لهم دور فاعل ضمن تلك المكونات والأحزاب لتشتت آرائهم وأصواتهم من جهة ثانية .



    4- التمثيل الأيزيدي في المؤسسات الإدارية والبرلمانية في المركز والإقليم مبني على أساس حزبي وسياسي وهم في تناقض, وبطبيعة الحال فأنهم لا يمثلون كل الشارع الأيزيدي وإنما يمثلون الجزء الحزبي فقط .من المعروف إن مشكلة أبناء الأيزيدية هي مشكلة الانتماء الديني قبل كل شيء منذ التاريخ ولحد يومنا هذا, وبالرغم من صعود عدد لا بأس من أبناء الأيزيدية لمناصب حزبية وإدارية ,إلا إنهم لا يستطيعون تقديم ابسط الحقوق لأبنائهم, لان ولائهم حزبي ويجب أن تسير وفق أيدلوجيات تلك الأحزاب والدليل واضح حيث لم يقدموا شيء جديد بالرغم من الكوارث التي آلت بأبناء الأيزيدية في سنجار وبعشيقة وشيخان وحرمان المناطق الأيزيدية من ابسط الخدمات والحقوق .



    5-غالبية أبناء الأيزيدية يسكنون ضمن المناطق ما تسمى {بالمتنازع}! عليها في محافظة نينوى ولم تحسم مسألةالمادة {140} ونتيجة الضغط من الطرفين المتنازعين على هذه المناطق لم يستطيع المكون الأيزيدي أن يعبر عن آراءه وطموحاته ولم يستطيع تشكيل كيان مستقل خاص به للدفاع عن حقوقه وضاعت حقوقه بين الطرفين وأصبحت مطالبهم وعود...و وعود... وحسب الظروف والمصالح بين الطرفين المستفيدين من الحالة الموجودة في المنطقة .



    مشروعية المطالب الأيزيدية في كل مناسبة نسمع أصوات المثقفين الايزيدين بمطالبهم بمناصب إدارية أوحزبية لا على أساس الكفاءة العلمية أو الإدارية وإنما باسم الأيزيدياتية ,وهم ضمن المكونات السياسية والحزبية ! ومطالب التغير وتوحيد الصف الأيزيدي وجعل المصلحة الأيزيدية فوق المصلحة الحزبية !.



    نقول للإخوة والأخوات أصحاب الشأن الأيزيدي, لرفع شعار {رفض النزعة ألمطلبيه في الشأن الأيزيدي والاتكال والتطفل على الآخرين}ولتوحيد الصف الأيزيدي وخلق بؤر استقطاب لجميع ألوان الطيف الأيزيدي وتوحيد الخطاب الأيزيدي لتحقيق مطالب الشارع الأيزيدي المشروعة وفق الدستور سواء في المركز أو الإقليم .



    نعم لنا حقوق أسوة بالآخرين في ارض وسماء ومياه وهواء العراق ونحن شركاء في المواطنة {الواجبات والحقوق} وليس لأحد فضل على أبناء الأيزيدية لمنح حقوقهم المشروعة .



    إذن كيف يمكن تحقيق مطالب الشارع الأيزيدي ؟.

    لا يمكن تحقيق ذلك دون تضحيات والابتعاد عن المصالح الشخصية الضيقة, وتكوين كيان ايزيدي يضم جميع الأطياف والمكونات الطبقية والحزبية الأيزيدية , وتوحيد الصف والخطاب الأيزيدي , وترك الخلافات الحزبية والعشائرية جانباً من اجل المصلحة العامة لأبناء الأيزيدية .لان الموجود هي كيانات وشخصيات متناقضة فيما بينها وذائبة في مكونات اكبر تمتلك روى وأفكار قد لا تتلاءم ولا تحقق متطلبات الشارع الأيزيدي.



    نوجه نداءنا لسمو الأمير والمجلس الروحاني المتواجدون حالياً في ألمانيا للدعوة إلى مؤتمر لتشكيل هيئة استشارية لتوحيد الصف الأيزيدي والتنسيق بين المكونات والأحزاب الأيزيدية لتوحيد الصف وترك الخلافات جانباً ومن ثم الى عقد مؤتمر ايزيدي تحت شعار { رفض النزعة المطلبية في الشأن الأيزيدي ,ولتوحيد الصف والخطاب الأيزيدي } .

    ونقول للإخوة أصحاب القلم الحر لتوحيد الخطاب الأيزيدي والابتعاد عن الخطاب الهدام وتوجيه التهم لبعضنا البعض لان الوضع الأيزيدي لا يبشر بالخير حيث يعاني من انقسام وتشتت من جميع النواحي وانه حقاً بحاجة إلى التغير.

    أبو خالد

    ألمانيا ‏الجمعة‏،03‏ حزيران‏، 2011
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو خالد ; 06-04-2011 الساعة 10:57

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. حسن صالح الشنكالي : المطلوب توحيد الصف الايزيدي ونبذ الخلافات
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-14-2014, 11:18
  2. مجلس ايزيديي سوريا: نعم لوحدة الصف الايزيدي
    بواسطة bahzani في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2014, 22:44
  3. اسماعيل جعفر:لرفض النزعة المطلبيه في الشأن الأيزيدي ....!
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-16-2012, 13:25
  4. فلاح زيدو النزام : بعض الاقتراحات والحلول تخص الشأن الايزيدي العام
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-18-2011, 21:43

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك