+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: احمد شنكالي:الم يكن عاراً على المثقف الشنكالي ان لا يشارك في مهرجان خدر فقير للثقافة

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,305
    التقييم: 10

    احمد شنكالي:الم يكن عاراً على المثقف الشنكالي ان لا يشارك في مهرجان خدر فقير للثقافة





    الم يكن عاراً على المثقف الشنكالي ان لا يشارك في مهرجان خدر فقير للثقافة ..
    احمد شنكالي
    صادف يوم الجمعة 22 تموز مهرجان خدر فقير للثقافة تحت شعار ( شنكال قلعة الفن والصمود) وكان اغلب من يدعون الثقافة في شنكال وخارج شنكال مدعوين لتجربة اول مهرجان ثقافي في تاريخ شنكال .. تجربة فتية كانت بحاجة اقلامهم وافواههم رغم محبتهم وتشوقهم للمجيْ و رغم ان اسمائهم كانت موجودة في بطاقة المهرجان التعريفية الا انهم امتنعوا او منعوا من المجي قبل المهرجان بساعات ضنأ منهم ومن فوقهم ومؤامرةً لفشل المهرجان البعض اعتذر اي الكل المثقف حتى ان بعضهم لم يعتذر ايضاً ..
    مهرجان دون اي طابع سياسي دون اي صبغة حزبية دون اي تأثير من حزب عليه الا ان البعض المثقف منع من المجيْ اي انهم لم يمتنعوا ولكن فوقهم امرهم بالامتناع في في اخر ساعة من قبل ان يبدء المهرجان ..
    هؤلاء الذين يدعون الديمقراطية والحرية و الثقافة والاستقلالية وان لا فوق لهم و يزخرون صفحات الفيس بوك بحريتهم وكتاباتهم المتملقة التي لا تستطيع من الخروج من اطار حرية فوقهم الغريب ولا يستطيعون ان يخطو خطوة خارج صبغته الحزبية ولكن العتب ليس على الفوق الحزبي وانما على المثقف الشنكالي الذي يرضخ لهكذا فوق ..
    مهرجان خدر فقير للثقافة وعد الجميع بانه مشروع طوعي لم تدعمه اي جهة والذين حضروا المهرجان شاهدون على قولي واتحدى كل اللذين حضروا ان يقولوا بأنهم سمعوا كلمة واحدة عن السياسة او عن مدح حزب او تملق لمسؤول ما وانما بالعكس المهرجان اتبث للجميع بان الشاب الشنكالي ابن الجبل ليس بحاجة اي احد في مشاريعه الثقافية وانه حتماً سيتغير الكثير في شنكال الثقافة وشنكال الحزب ايضاً وسيخرج شباب من شنكال خدر فقير وقبال وبيرمجو ليقولوا للفوق كل الفوق بأنه ليس هناك من اكبر من شنكال وليس هناك من يستطيع ان يمنع من استمرار الثقافة في شنكال وان يغيروا فكر ذاك الفوق الذي يتصور بان شنكال متملقة لكن هناك شنكال اخرى لا تتملق الا لجبلها وتينها وخدر فقيرها وقبالها وبير مجوها ..
    كان مهرجاناً ثقافياً بحثاً بالرغم من غياب العديد من المشاركات لكن المثقف الشنكالي ملئ هذه الفراغات بمشاركات اقوى واجمل وارقى لان ملقي المحاظرة والشعر والمغني لم يكن خائفاً من اي فوق وكما قال شيخ خلف بحري مجيور مزار شرفدين انه ليس هناك من هو اكبر من هذا الجبل فالجبل ومزار شرفدين وخدر فقير اعطى قوة وطاقة اضافية للمهرجان و للحضور وحتى للقوات الامنية التي قامت بحماية المهرجان ..
    اليس من العار ان يمنعوا ابن خدر فقير من المشاركة في مهرجان استذكاري لوالده الاسطورة قبل المهرجان بيوم وان يمنعوه من القاء كلمة عائلة الفنان المبدع الرائد في الغناء الفلكلوري الكوردي وان يمنعوني حتى من تجديد قبر والده بأمر منه طبعاً .. ولكننا ماضون في طريقنا وبرنامجنا وجعلنا اسم خدر فقير يدخل تاريخ الفن الكوردي من اوسع ابوابه باكبر حضور جماهيري في تاريخ المهرجانات الايزيدية وبحضور اكثر من 20 قناة فضائية عربية و كوردية و وكالات اخبار وصحف اعلننا للجميع بأن خدر فقير مازال حياً وتأكدنا بان الشعوب هي التي تحيي ذكرى امواتها وليس الغرباء الداخلين علينا .. اليس من العار ان يقوموا بمنع اكثر من 150 مدعو من اصل 400 مدعو من المشاركة في المهرجان ..اليس عاراً على شخص شنكالي يدعي انه مثقف ويدعي انه شاعر ويدعي انه صحفي وكاتب وناقد ان لا يشارك في اول تجربة مهرجان ثقافي في شنكال و اهالي الشيخان و باعدرا وخانك وشاريا ودهوك وحتى من هولير والسليمانية والموصل وتلعفر حضروا واصروا على المشاركة ..اليس معيباً ومخزياً ان يسحبوا قوات شرطة الاقليم من المهرجان بعد مرور اكثر من 3 ساعات من توزعهم واخذهم لمهامهم حول قاعة المهرجان وهذه القوات ليست ملك لاحد وانما ملك لكل كوردي ولكل كوردستان ..ولكننا ماضون في خطانا وتكفينا اننا وقفنا دقيقة صمت حرة على روح الفنان وشهداء كوردستان وشهداء كارثة شنكال مع النشيد الوطني
    ( ئةي رقيب ) انا هنا لا الوم اي جهة سياسية وانما الوم واكره من يعتبر نفسه مثقفاً وليس بأمكانه تلبية دعوة مهرجان ثقافي بالمشاركة فيه .. اليس عاراً على فنان فلكلوري شنكالي ان يطلب مني مبلغ 300 دولار مقابل حضوره في مهرجان رفيق دربه وطفولته في الغناء الرصين و " بريشان طارق" تحضر وتغني بكل قوة احتراماً وتقديراً لمسيره الاسطورة " بابي علي " في المهرجان وهي قادمة من شاريا رغم ارتباطها بفرقة فنون شعبية .. اليس من المعيب في اخر فقرة في مهرجاننا اليوم وهي وضع اكليل من الورد على قبر الاسطورة "خدر فقير " لم يكن احد منا يعرف قبر هذا الاسطورة لامتناع عائلته من حضور المهرجان او بالاحرى لمنعهم من الحضور..
    مهرجان خدر فقير للثقافة اليوم وعلى قاعة مزار شرفدين وضع اول حجر اساس للثقافة الحرة في شنكال امام الجميع الحاضر وامام الكل اعلن بان المثقف الحر ليس بحاجة دعم اي حزب وليس بحاجة هيمنة وصبغة حزب الم تكن شنكال قلعة للصمود قبل ظهور الاحزاب وقبل مجيئها ..شنكال الحرة ومثقفيها الاحرارسيفندون اي خطة ومؤامرة ضدها وضد ثقافتها و سيقفون بوجهها ..شنكال المثقفة الحرة بأشخاصها تحدت كل الصعاب والعراقيل اليوم واعلنت لمثقفي الصبغة الحزبية و للمتملقين اللذين يدعون الثقافة بان هذا الشعب وتلك الامهات ولدن غيرهم من المثقفين الاحرار ولن يرضخوا لتهديد و ترهيب احد ولا يهتموا لقطع راتب قد اصبح كحبل حول اعناقهم ..
    اليوم في قاعة مزار شرفدين تأكدت بان اي مؤامرة تحاك ضد الثقافة حتما ستكون مصيرها الفشل والعار وان كل من منع من المشاركة ومن امتنع هو شخصياً عن المشاركة الا يعرفون لأنه هناك عشرات الاشخاص يريدون ويصرون على اشغال مكانه واكبر دليل على ذلك مئات الاشخاص اللذين وقفوا خارج قاعة مزار شرفدين تحت الشمس الحارقة بعد امتلاء القاعة و الممر الخارجي للقاعة بالكامل ..اليس معيباً من منحته اول محاظرة في مهرجان خدر فقير للثقافة ومن كنت اتصوره بأن مستقبل ومخزون كبير للثقافة الشنكالية ان يمتنع ان الحضور في المهرجان والقاء محاظرته خوفاً من قطع راتب قدره 100 الف دينار طبع ..هنا وبفرحة عارمة بالرغم من انه ليس من حقي ان اقول بان مهرجان خدر فقير قد نجح نجاحاً باهرا ولكني وبكل فخر اقول بأن مهرجان خدر فقير الفتي بتجربته الاولى في تاريخ شنكال الفتي بلجنته المشرفة الشابة المستقلة سيكون مهرجاناً سنوياً وليفعل اعداء الثقافة وهواتها ومدعيها كل خططهم الباهتة وليحبكوا على اقل من مهلهم مخططات لافشال المهرجان ولكننا من دون الخوف على رواتبنا ومن دون الخوف من اي فوق ومن دون الاعتماد على اي فوق سنحيي هذا المهرجان كل عام ..التجربة الاولى تجاوزناها و القادمة حتماً ستكون افضل لاننا تعرفنا واخذنا تجربة بانه من هو المثقف الحقيقي ومن هو المثقف المعلب وذات الصبغة والتملق الحزبي وفي التجربة القادمة حتماً سنعرف لمن نكتب بطاقات الدعوة
    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 07-24-2011 الساعة 13:22

  2. #2
    Senior Member
    الحالة: ابو ريبال غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 741
    تاريخ التسجيل: Sep 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 147
    التقييم: 10




    مشروع رائع ومهرجان نتمنى للواقفين عليه الاستمرار فيه كل عام برونق افضل وجمال افضل لاعطاء صورة عن الواقع الايزيدية ولكن لدي ملاحظة او سؤال اتمنى من الاخ الكاتب الاجابة عليها .

    1. هل تم توجيه دعوة الى مثقفي بحزاني وبعشيقة اقصد مثقفيها وليس منظماتها المدنية فقط لان الاخيرة لا تمثل كل مثقفيها ؟؟؟ لاني بصراحة لم اجد من بين الحضور من اهالي بعشيقة وبحزاني وانتقدهم ايضا في عدم حضورهم في حال وجه دعوة لهم .؟؟


    2. اتمنى ان يبقى هذا المهرجان تقليدا سنويا للثقافة الايزيدية وبعيدا عن الحزبية السياسة ويكون مهرجانا عراقيا كرديا ايزيديا


    اتمنى لكم ولكل مشروع ايزيدي نبيل الموفقية والنجاح والتقدم


    ابو ريبــــــــــــــــال
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو ريبال ; 07-24-2011 الساعة 20:59

  3. #3
    أداري
    الحالة: ابو خالد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 140
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الأهتمام: شؤون ايزيدية ,وسياسية
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 1,362
    التقييم: 10




    تحية من الاعماق القلبية ,

    لذوي الفقيد الراحل شاعر الامة , شاعر العشق والتراث الايزيدي الاصيل , فقير خدر الخالد .

    نبارك كل الاخوة اللذين ساهموا في احياء هذه الذكرى , ذو المعاني العميقة لدى اصحاب الشأن الايزيدي الاحرار , سيرو الى الامام تحت خيمة الايزيدياتية النزيهة والبعيدة عن التحزب والتخندق المعادي لابناء الايزيدية ,وهذا ليس من باب التعنصر ! .لان مصالح ابنائنا تكون من خلال هذه الزاوية . املنا كبير بقدرات وشجاعة ابناء سنجار الشجعان , وهذا ليس مديح وانما استحقاق لابناء سنجار حيث كان لهم دور عظيم عبر التاريخ الايزيدي , والعراقي عبر العصور ,وكانوا مقاتلون شرفاء وكرماء عظام .

    كل الاحترام والتقدير لمنظمي هذا المهرجان الايزيدي العظيم , ونشكر دورهم المتميز .كل التحية للذين حضروا هذا المهرجان الثقافي الايزيدي .

    ابو خالد /ميونخ .

    23.7.2011
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو خالد ; 07-23-2011 الساعة 22:42

  4. #4
    Senior Member
    الحالة: حزب التقدم الايزيدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1889
    تاريخ التسجيل: Jul 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 107
    التقييم: 10




    مكتب اعلام حزب التقدم ..... احمد شنكالي ؟
    في البداية نقدم لك ولجميع المساهمين والمشاركين للمهرجان التحية الخالصة لما تقدمتم به بالرغم من ان كانت هناك اخطاء فنية من حيث البرنامج وتطبيقه الا اننا نرى باننكم في عملكم هذا قد وضعتم اللبنة الاساسية للفن الايزيدي الاصيل وهي ليست تجربة كما ادعيتم بل حدث تاريخي من خلاله اثبتم جدارة المواطن الشنكالي في الوقوف امام كافة التحديات ، وحققتم انجازا" ليس له مثيل ، وكما هو معلوم بان الذين لم يحضروا فرض عليهم الجهات السياسية بعدم الحضور وهذه اتت كردة فعل منهم ضد حزب التقدم الايزيدي المستقل لابرازه في الساحة الايزيدية سياسيا" وثقافيا وامنيا وان الرساله المفتوحة للاستاذ وعد الى فخامة رئيس اقليم كردستان الاخيرة جعلت منهم ان يخططوا الى كل ما هو خطر لحزبنا ولشعبنا تناقضا لكل مباديء الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان توقعا منهم بان ليس للايزيدي الحق في ان يمتلك حرية وان يمتلك لسان لينطق من خلاله الحقيقة تلك التي تقع على عاتق الجميع .
    ففي الاخير لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا الى كل من قام بتحقيق ما يقع على عاتقه لانجاح هذا المهرجان التاريخي مع مطالبتنا المزيد خدمة لشعبنا الجريح وبارك الله بكم والله الموفق .
    مكتب اعلام حزب التقدم الايزيدي
    التعديل الأخير تم بواسطة حزب التقدم الايزيدي ; 07-24-2011 الساعة 12:00 سبب آخر: اضافة صورة

  5. #5
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,305
    التقييم: 10










  6. #6
    Junior Member
    الحالة: بيرهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1777
    تاريخ التسجيل: Jun 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 15
    التقييم: 10

    هذا هو الحال دائما





    الشكر للاخ احمد شنكالي على كلامه الجميل والمؤثر فعلا, وانا تأثرت اكثر لكوني لم اعلم ان عائلة المرحوم لم تحضر. اخ احمد المثقف هو من يفرض راية بالحوار ويستجيب للأخر بالحوار وقوة الحجة , وهؤلاء الذين تلومهم وتصفهم بالمثقفين هم ليسو كذلك لانهم لا يفرضون ارائهم بالحوار ولا يستجيبون لأراء الغير بالحوار وقوة الحجة, انما هم أشبه بالسيارات ,فهم يعملون بالمفتاح الموجود عند الغير حسب حاجات الغير كما نستخدم سياراتنا لقضاء حاجاتنا, وهم فقط يعملون عندما يستلمون الامر من الذي يقودهم, فعندما يريد المسوول الذي بيده مفتاحهم ان يسرعوا ما عليه الى ان يدع قليلا من المال بدل الوقود ويقوم بالكبس على عتلة السرعة. لذلك اخي باركت جهودكم وما افرحني اكثر في كلامك في تحديك انه لم تسمع كلمة عن أي حزب او تملق لاي جهة حزبية .

  7. #7
    Senior Member
    الحالة: ماجد خالد شرو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 117
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 114
    التقييم: 10




    السيد احمد شنكالي تحية طيبة وبعد
    صراحة نحن نشد على يدك ونبارك لكم جهودكم الجبارة التي ادت الى انجاح هذا المهرجان الاول من نوعه على المستوى الايزيدي ولكن فقط لدينا ملاحظة او اثنين حيث نحن من رأينا انه كان من المفترض ان يتم دعوة كافة الجهات الحزبية المتواجدة في شنكال الابية للمشاركة الفعالة في المهرجان وكأحزاب وليس كشخصيات والغرض هنا من قولي هذا هو ان يتم اشراكها في هكذا مناسبات ليس لمدحها او التودد والتملق اليها بل لتوبيخهم وللاستفادة من هكذا منابر اعلامية لتوجيه اشد واقسى انواع النقد البناء اليها وللفت انظار الاعلام الكردستاني ككل الى المعانات والفقر والغبن الموجودين في هذه الرقعة الكردستانية الاصيلة التي تعرضت الى ابشع انواع الاضطهاد من سلب ومصادرة اراضي وقتل ارواح وتعريب الالسن وغيرها ليس من اجل شيء سوى للمشاركة الفعالة لابناء شنكال في الحركة التحررية الكردية منذ بداياتها والى رحيل الدكتاتورية من العراق الى غير رجعة . وعلى كل حال فنحن نتفهم الصعوبات التي مررتم بها فلك تحياتنا وتقديرنا على شجاعتكم في مواجهة كل التحديات والصعوبات واخيرا نتمنى لك النجاح والتوفيق الدائمين لخدمة ابناء شنكال اولا ومن ثم كل ابناء ديانتك .
    التعديل الأخير تم بواسطة ماجد خالد شرو ; 07-30-2011 الساعة 09:32

  8. #8
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,305
    التقييم: 10




    الزميل احمد شنكالي ، انا معك في كل كلمة كتبتها وسلمت يداك على هذه المقالة الجريئة ، اشد على يدك واوافقك الرأي في كل كلمة وجملة الا بعض كلماتك مثل ( ان مشروع المهرجان كان طوعي ولم تدعمه اي جهة ) معك باننا جميعا تعبنا معا وانت تحديدا كان هناك ضغط فضيع عليك لكن الوسائل الاعلامية عندما سألت عن الجهة الممولة للمهرجان كان هناك تحفظ على هذه المسألة واعتقد ان من واجبي ان اكتب عباراتي هذه لكي احافط على استقلاليتي وللامانة فقط .


    نسيمة شلال

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. اسماعيل جعفر:المثقف الايزيدي, ومكانته حسب المفهوم الشمولي للثقافة
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-06-2012, 21:57
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-24-2011, 13:25
  3. اختتام مهرجان ‏(خدر فقير)‏ للثقافة في شنكال
    بواسطة bahzani في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-22-2011, 20:40
  4. مهرجان فقير خدر تجسيد لواقع الثقافة والفلكلور الشنكالي
    بواسطة اومر رشيد في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-18-2011, 20:41
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-16-2011, 21:56

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك