+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: بأي شئ سيقسم الأيزيدي في البرلمان.؟

  1. #1
    Member
    الحالة: بير خدر آري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 200
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 65
    التقييم: 10

    بأي شئ سيقسم الأيزيدي في البرلمان.؟





    بأي شئ سيقسم الأيزيدي في البرلمان.؟
    في البداية أكرر تهنأتي القلبية الى ( كافة ) السيدات والسادة الكرام من العدد ( 325 ) ومن بينهم ( 7 ) من بني جلدتي من الكورد الأيزديين من الذين حصلوا على ( ثقة ) وأصوات الشعب العراقي العظيم والمتآخي ومنذ فجر ( البشرية ) على أرض ( مه زوبوتاميا ) ووادي الرافدين وحضارات ( السومر وبابل وآشور ) خير شهود عليهم.؟
    حيث في يوم ( 7 / 3 / 2010 ) جددوا تزين ( الأصبع ) بلونه البنفسجي من أجل الدخول الى ( مجلس ) النواب لدورته ( الثانية ) بعد سقوط ذلك النظام البعثي الشوفيني العنصري الدموي في يوم ( 9 / 4 /2003 ).........................................
    يقال وبعد أكثر من ( 3 ) أشهر أعلاه على منحهم هذه الثقة لهم وبعد ( المد والجزر ) أو أنتهاء مفعول مادة ( لصقة جونسون ) من سقف وأطراف ( كرسي ) البعض منهم سيتم عقد أول جلسة أو أفتتاح لهذه الدورة في يوم الأثنين القادم وبأذن الله تعالى.؟
    فهنا وبعد هذه الديباجة الروتينية سأختصر الكلام لكي أبدأ عن ( رأي ) الشخصي المواضع دائمآ وأبدآ وبشئ من ( البكاء ) والضحك في آن واحد على حالنا نحن المتحيرون ( دينيآ ) لكوننا لا نعلم ومنذ أكثر من ( 850 ) عامآ مضت ولحد هذه اللحظة من هو ( مؤسس ) أو نبي وأسم كتابه ( السماوي ) أو الأرضي عندنا لكي نقسم أو نحلف به أمام بقية الأقوام والأديان هنا وهناك عند الحاجة.؟
    حيث و بعد أيام قليلة قادمة أعلاه سيقوم ممثل ( الصابئة ) المحترمون بوضع أيديه على كتابه السماوي أو الأرضي المقدس لديه ( كنزا ربا ) أي الرب العظيم وسيحلف أمام الله والشعب أن يكون ( مخلص ) لهم ودون أن يشك في أمرها ورغم ( أشمئزاز ) البعض من الحضور ومن ثم سيقوم أو تقوم ( المسيحية ) بنفس العملية وبكتابه المقدس ( الأنجيل ) ومن ثم ستقوم ويقوم ( الأغلبية ) من هذا العدد أعلاه وهم من ( المسلمون ) بأداء القسم بكتابهم المقدس لديهم وهو ( القرآن ) مع كل الأحترام للجميع.؟
    ولكن ستتحير وسيتحير ( 7 ) من بين هولاء السيدات والسادة من العدد أعلاه حول كيفية أداء القسم أمام ( الملايين ) من البشر الذين سيتابعون حيثيات هذا الحدث ( المهم ) لكونهم لا يملكون أي شئ مثلهم أعلاه أيها ( المخدوعون ) قوميآ ودينيآ وسياسيآ من بني جلدتي من الكورد الأيزديين أو الطائفة اليزيدية الأموية ( التجارية ) وخاصة الذين يتملقون هنا وهناك ويتهمونني بعدة طرق عندما أنتقد هذه الأشياء.؟
    هل ستقوم السيدة ( فيان ) الشيخ دخيل المحترمة باخذ ( مصحه فا ره ش ) أي المصحف الأسود الى مجلس النواب العراقي وستقتنع الحضور بأنهم كتب ( سماوية ) وستحلف به هي وبقية المتحيرات والمتحيرون من بني جلدتها بعد الآن وفي كافة الدوائر ( الرسمية ) والشبه رسمية.؟
    أم سيقوم ( شنكالي ) آخر بتقديم الطلب من ( رئيس ) الجلسة وأعضائها أعلاه وخاصة من ( المسلمون ) مثل السيد ورئيس الوزراء السابق ( أبراهيم الجعفري ) المحترم....
    أن لا يلفظ ( لعن ) ذلك الشخص أو الملاك الخرافي ( الشيطان ) والأبليس بعد الآن وسيقول لهم بأنه هو ( طاووس ملك ) وهو ( مؤسس ) ونبي الأيزيديين وسيحلف به هو وزملائه وليس هذه الكتب والمجلدات التي تقدمت به زميلته أعلاه.؟
    أين ( رئيس ) وأعضاء ما تسمى بمجلسنا ( الروحاني ) الأيزيدي سوى في الأسم من القيام بمثل هذه المسائل الى ( الجهات ) ذات العلاقة في العراق والعالم أجمع.؟
    أين ( رئاسة ) مركز لالش ( السياسي ) والمختبئ تحت تسمية ( الثقافي ) والأجتماعي وبعد أكثر من ( 17 ) عامآ من ( الحرية ) والأستقرار في أقليم كوردستان العراق من كتابة وتعميم هذه المسائل لدى دوائره أعلاه.؟
    أين ( أمانة ) حركة ما تسمى ( الأصلاح والتقدم ) للأيزيديين من شعاراتهم البراقة ومنذ أكثر من ( 7 ) سنوات مضت في تقديم وحتى ( أقتراح ) بهذا الشأن ولكن.؟
    وفي الختام ولكي يستمر هولاء ( التجار ) والثيوقراطيون في أداء خدماتهم ( الشخصية ) أنصح هولاء السيدات والسادة المتحيرون أعلاه أن يأخذوا معهم حبة واحدة من ( به رات ) أو ما تسمى ب براتا شيخادي ويحاولوا أقناع الحضور ويحلفوا به أمام الله والشعب لكونها مصنوعة من ( 4 ) عناصر مهمة للحياة ولكل شئ حي على المعمورة وهما.
    1.التراب.؟
    2.الماء.
    3.الهواء.؟
    والنار.؟
    وليس شئ آخر لأن شخصية طاووس ملك غير ( ظاهرة ) ولم ولن يراه أية كان ويكون من البشر سوى في ( الحلم ) والخيال وهي شخصية منقولة ومقتبسة من الآخرون وخاصة تسميات عزازيل وجبرائيل وميكائيل ودردائيل وأسرافيل وغيرهم غير أيزيدية الأسم والمعنى وخاصة في الكوردية اللغة وهي لغتنا نحن الأغلبية من الكورد الأيزيديين.؟
    أما بالنسبة الى تلك الكتب والمجلدات أعلاه فأقول لأختي الشنكالية ( فيان ) المحترمة أعلاه أرجو أن تقبلي رأي الشخصي هذا أن كنت مقتنعة بمصداقيتهما فنفذي مقترحي هذا أعلاه.؟
    بير خدر آري ... آخن في 11.6.2010
    …rojpiran@gmail.com

  2. #2
    أداري
    الحالة: ابو خالد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 140
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الأهتمام: شؤون ايزيدية ,وسياسية
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 1,362
    التقييم: 10




    السيد خدر آري المحترم

    الانسان حر في التعبير عن رأيه,وحر في اعتناق الوسيله التي يراها مناسب للتقرب الى الرب والخالق الجبار,والذي لايختلف اثنان على وجوده.ولكن ياترى من الذي رأى الله!وما هيئته وشكله ومكانه ووووووووو~.الدين هو ايمان الانسان بوجود خالق ومهندس لهذا الكون.والذي يعلم الانسان بكل هذا يسمى نبي او رسول او مرشد,وكل انسان يعلم ويؤمن بوجود الله,من البديهي ان يكون له دين.وان نظرية كل الاديان متشابه تقريباً{اليهودية,المسيحية,الاسلام} حيث تقول بأن هناك وحي من الله نزل على انبيائهم وعلمهم التعاليم الدينية,وتم حفظها على صدور ابنائهاومن ثم تم جمع هذه الآيات في كتب عرفت فيما بعد بالكتب السماوية!.إذن الغاية واحده وإن اختلفت الوسائل هو عبادة الخالق.

    إذن اين الاختلاف بين الايزيدية وديانتهم وعقيدتهم والاخرين,أليس الايزيدية تؤمن بالخالق وملائكته السبع,وتؤمن بان طاؤوس الملائكة هو الوحي الذي علم مرشدين الديانة الايزيدية؟ مثل ما يؤمن اليهودي والمسيحي والمسلم,بأن جبريل هو الوحي الذي علم انبيائهم؟! أليس انبيائهم بشر مثل انبياءنا ومرشديننا ويعتنقون وينتمون الى قوميات مختلفة عن اتباعهم!.
    اخي العزيز اننا نؤمن بالرأي والرأي الآخر,وإننا لسنا ضد شخصيتك ولكن من حرصنا وكوننا ايزيديون يتحتم علينا ان ننتقد افكارك لان ما تطرحه لايليق بديننا وبرموزه كيف تستطيع ان تهاجم طاؤس الملائكة وتقول بانه ملاك الخرافي ! وتهاجم الشيخ عدي ووووووووووووو ؟!وعلى اي اساس تبني افكارك ان لم تنبع من العقيدة الايزيدية.

    الايزيدية ديانة قديمة بل من اقدم الاديان في بلاد الرافدين, ولها مثل غيرها. والانسان عندما ينتقد يجب ان يكون نقده بناء وليس هدام! وان يستند على قواعد واسس وحجج مقنعة. أليس شيخ عدي عليه الاسلام هو مجدد الديانة الايزيدية؟ مهما يكن انتماء آبائه الديني والقومي لايغير شئ .اما بخصوص القسم الدستوري لايتطرق الى دين وهذا نصه
    {اقسم بالله العلي العظيم,ان أؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية,بتفان واخلاص,وان احافظ على استقلال العراق وسيادته, وارعى مصالح شعبه, واسهر على سلامة ارضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الاتحادي,وان اعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة,واستقلال القضاء,والتزم بتطبيق التشريعات بامانة وحياد,والله على ما اقول شهيد}.

    يا اخي هذا نص القسم,ولو هذا مجرد قسم,حيث لا احد يلتزم به!!!وإلا لكان العراق بخير!وهل هناك ذكر لغير الله,أليس الايزيدي يؤمن بالله!وشكراً لسعة صدركم.

  3. #3
    Member
    الحالة: امين خلف قاسو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 265
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 36
    التقييم: 10

    بماذا سيقسم الايزيديين





    بماذا سيقسم الايزيديين

    سؤال اثاره السيد خدر بير دبلوش ( الذي توقف عن استخدام اسم والده ولسبب مجهول فاطلق مؤخرا على نفسه آري ) .طيب من هو الآري هل هو الافغاني ام الايراني ام الارمني ام الباكستاني ام الهندي ام الاوربي , سؤال غريب فكلمة الآري في المانيا تشبه كلمة البعث في العراق ـ اي باختصار النازية والفاشية ـ القتل والموت والدمار , لان الآرية استخدمت كفكرة عنصرية مرادفة للعروبية .

    والغريب انه بدل اسم بير آلي الى آري ولماذا ليس علي او ايلي . ولماذا لم يبدل اسمه من خدر الى خضر . كما بدل القائمين على لالش المركز اسم بحزاني الى اسم بارزان على خطى السياسة الصدامية .
    نحن بحاجة ان نحافظ على تراثنا . فاسماء مثل آلي وخدر ودبلوش وبحزاني لها احترامها وعمقها في المجتمع الايزيدي وان التلاعب بها يعتبر كارثة على الايزيدين .
    للاسف تحول السيد خدر بير دبلوش الى مدفع سكران يرمي الجميع بقذائفه فمن يتابعه في صوت كوردستان يلمس كراهيته للآدانية والآدانيين , فبدلا من تقديم النصح والآراء والدخول في الحوار , فانه يستخدم انيابه ليخرمش وجوه الاخرين .
    اتمنى ان تقبل نقدي القاسي ولكنه ارحم بكثير من سيوفك الجارحة التي تغرزها اجساد الاخرين .

    مع تقديري الكبير للاخ خدر بير دبلوش


  4. #4
    Member
    الحالة: شيخ سعدالهكاري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 39
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 68
    التقييم: 10




    لماذا هل تستحي ان تكون ايزيديا٠اذا لم تقول هذا فان كلامك يدل على هذا٠هذا النقد انه ليس نقدا وانما تهجما على دين كامل يابيرنا٠اذا انت مدرك ماهو معنى البير٠واتمنى من الموقع ان لاتنشر اي موضوع يسي الى اي دين ٠ومهما كان الكاتب٠فهذه المواضيع تعال ونقاش مع المجلس الروحاني ورجال دينك٠وليس عايش في اوربا٠ وتخبص على قول العاميه٠

  5. #5
    Senior Member
    الحالة: نذير رشيد سيتو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 170
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 100
    التقييم: 10




    ان ما يكتبه السيد خدر اري هو اهانه للايزديين جميعا وانه اذا كان غير مقتنع بديانتنا التي هي اقدم ديانة عرفها التاريخ فاليذهب الى حيث يريد ان يذهب فنحن ايضا لانريده بعد .ومادام هو حريص كل هذا الحرص على الايزيدياتي لماذا لايناقش هذه المسائل مع المجلس الروحاني ويكتب هنا وهناك ويستنتج ويحلل على هواه من غير ان يحسب حساب من يريد تشويه سمعة هذه الديانة العريقة .كفاكم تجريحا وتشويها يامن تدعون انفسكم باننا كتاب وباحثين على حساب اقدم واشرف ديانة على مر العصور والتاريخ .وعتبي ايضا على الاخوة المحررين في منتدى بحزاني على نشر هكذا مقالات مسيئة لنا...

  6. #6
    Senior Member
    الحالة: اكرم ابو كوسرت غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 53
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 239
    التقييم: 10




    السيد بير الاري :-

    لا اعرف اين هي المشكلة في كيفية ترديد القسم لنوابنا المحترمون وهل يعني سوف يتم طردهم من البرلمان لانهم لن يحلفوا بالقران الكريم ام ماذا !؟ ام لن يتعامل معهم احد ولن يكون هناك اية مشاريع يمكن المطالبة بها من قبل نوابنا لانهم لم يحلفوا ؟ وهل اصبحت الايزيدية شيء نستحي او نخجل منها لاننا ايزيديين ؟ يا بيرنا العزيز لماذا هذا التشأوم ولماذا نذكر هكذا مواضيع قد تجرح مشاعر الاف من الايزيديين ؟ ولماذا نخجل من ايزدياتيتنا الا تعلم نحن احفاد اول ديانة سماوية ؟ الا يكفي بأننا انظف ديانة من حيث السلام والحب والخير والصدق وحافظنا عليها منذ الاف السنين , بير الأري فليقسموا بما يقسم الايزيديين بها ان رضى رئيس البرلمان او حتى العراقيين جميعاً او لم يرضوا المهم ان يقسموا بما نقسم به ونفتخر به وبأيزدياتيتنا , واعتقد لا يوجد في البرلمان من هم افضل من البرلمانيين الايزيديين الذين تم ترشيحهم من حيث الثقافة والشخصية وحب الوطن ألا يكفي هذا يا بيرنا الأري .

    اكرم ابو كوسرت

  7. #7
    Junior Member
    الحالة: jameel the sumerian غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 60
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9
    التقييم: 10

    ما يهمنا هو الفعل وليس القول





    من يتفحص مقالة الاخ خدر بير آري للوهلة الاولى يعتقد بان الايزيدية حلحلت جميع مشاكلها وظواهرها السلبية
    وباتت تبحث عن الامور الثانوية البسيطة التي تحتاج الى اللمسات الاخيرة لانهاءها , نحن بحاجة الى افعال عظيمة تدفع عجلة التقدم الى الامام وتنهي معاناة هذا المكون منذ مئات بل الاف السنين , وهذه الافعال تحتاج الى مفكرين وابطال يكرسوا حياتهم من اجل بناء هذه الاقلية , اناس بامكانهم التضحية باموالهم ودماءهم وراحتهم وملذات حياتهم ليروا مجتمعهم قد لحق بركب الاخرين ويؤدي دورا فاعلا في دفع عجلة حضارة الانسانية الى الامام , اننا في غنى عن مناقشة مواضيع لا تقدم ولا تأخر ما دامت هناك الالاف من المشاكل التي يعاني منها مجتمعنا الايزيدي من راسه وحتى اخمص قدمية .
    بالله عليك يا بيري العزيز ماذا يغير عضو مجلس النواب العراقي الايزيدي من ميزان الجهل والتخلف السائد لو حلف هذا العضو او ذاك بالقرآن او الانجيل او التوراة او الزبور او الافيستا او البرات او المصحف الاسود ...................الخ
    أيهمك طريقة ترديدهم القسم اكثر من افعالهم والمشاريع التي سيقدموها للمنطقة , يبدو ان بيري يعيش في نعيم ورخاء بحيث انه نسي كيف يعيش العراقيون وبالاخص بني جلدته الايزيديون .
    انا اتقبل جميع الاراء واحترم الرأي الاخر ولكن اعتقد ان هناك من الاولويات علينا الحديث عنها ومحاولة ايجاد الحلول للمشاكل التي تعترض طريق تقدمنا وانني متفائل ببني جلدتي من الايزيدية واعتقد ان التطور الحاصل في جميع المجالات خلال السنوات الثمانية الفائتة ( بالرغم من عدم خلوها من السلبيات ) اذا استمرت على هذا المنوال خلال فترة 25 عاما القادمة فسيكون للايزيدية شان اخر ودور اكبر في المجتمع . اتمنى من جميع اخواتي واخوتي رحابة الصدر والافق الواسع واحتواء جميع الاراء والانتقادات والرد بموضوعية وان يعلموا بان بير خدر واحد منهم وان هدفه هو المصلحة العامة وربما كانت طريقة طرحه للموضوع مخدشة قليلا في نظر البعض ولكنني اعتقد بان نواياه طيبة والغاية من اثارته هذا التساؤل ما هي الا دليل حبه للايزيدياتي .
    تحية للجميع وارجوا ان يسامحني من لم يتفق معي بالرأي
    اخوكم جميل السومري

  8. #8
    Junior Member
    الحالة: bashika76 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 146
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 22
    التقييم: 10




    هذا يبحث عن الشهرة من خلال مواضيع استهتار بالاخر فمن الاجدر عدم نشر مواضيعة لان جميع مقالاتة ليس فيها شي من الواقع

  9. #9
    Junior Member
    الحالة: قيدار صبري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 58
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: السويد
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 18
    التقييم: 10

    هل يجب ان يكون اداء القسم بوضع اليد على الكتاب





    هل يجب ان يكون اداء القسم بوضع اليد على الكتاب.
    من خلال اطلاعي على بعض مقالات السيد بير خدر علمت انه كان سجينا سياسيا وابن شهيد وقضى ثلاثة سنوات من حياته في سجون النظام وتم محاكمته في المحاكم العراقية فأنني اتسأل يا بير خدر هل وضعت يدك على الكتاب اثناء محاكمتك ? او بماذا وكيف اديت القسم امام المحكمة ? .
    لايشترط ان يكون اداء القسم بوضع اليد على الكتاب وانما المرء حر على اداء قسمه بما يؤمن به فأداء القسم عند الهنود بالبقرة بأعتبارها اقدس واعظم اله عندهم والبوذيين يرددون القسم بصنم حجري تقديرا لربهم بوذا حسب اعتقادهم ...فأداء القسم لايشكل شكا او قلقا وهل ان الذين يؤدون القسم يلتزمون بذلك !!!?
    اما بخصوص مقالات بير خدر اري بالشأن الأيزيدي والديانة الأيزيدية بأختصار
    تلك الاسماء المستعارة التي تطلق على نفسك بين فترة واخرى ادرجها ادناه:
    1-بير خدر شنكالي
    2-بير خدر بير دبلوش
    3-بير خدر اري
    4-بير خدر زردشتي
    5-pir خدر
    6-ابير خدر جيلكي







    قيدار صبري
    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 06-13-2010 الساعة 22:31

  10. #10
    أداري
    الحالة: سمكو حراقي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 55
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 1,062
    التقييم: 10

    توضيح





    احترامي لأراء الجميع ,وبأعتقادي ان تعليق الاخ ابو خالد هوكاف وواضح من قسم اليمين لدى البرلمان العراقي والمؤسسات الرسمية العراقية وما يتعلق بالبير خدر مع احترامي

    وهذا نصه{اقتباس}

    ابو خالد
    السيد خدر آري المحترم


    الانسان حر في التعبير عن رأيه,وحر في اعتناق الوسيله التي يراها مناسب للتقرب الى الرب والخالق الجبار,والذي لايختلف اثنان على وجوده.ولكن ياترى من الذي رأى الله!وما هيئته وشكله ومكانه ووووووووو~.الدين هو ايمان الانسان بوجود خالق ومهندس لهذا الكون.والذي يعلم الانسان بكل هذا يسمى نبي او رسول او مرشد,وكل انسان يعلم ويؤمن بوجود الله,من البديهي ان يكون له دين.وان نظرية كل الاديان متشابه تقريباً{اليهودية,المسيحية,الاسلام} حيث تقول بأن هناك وحي من الله نزل على انبيائهم وعلمهم التعاليم الدينية,وتم حفظها على صدور ابنائهاومن ثم تم جمع هذه الآيات في كتب عرفت فيما بعد بالكتب السماوية!.إذن الغاية واحده وإن اختلفت الوسائل هو عبادة الخالق.

    إذن اين الاختلاف بين الايزيدية وديانتهم وعقيدتهم والاخرين,أليس الايزيدية تؤمن بالخالق وملائكته السبع,وتؤمن بان طاؤوس الملائكة هو الوحي الذي علم مرشدين الديانة الايزيدية؟ مثل ما يؤمن اليهودي والمسيحي والمسلم,بأن جبريل هو الوحي الذي علم انبيائهم؟! أليس انبيائهم بشر مثل انبياءنا ومرشديننا ويعتنقون وينتمون الى قوميات مختلفة عن اتباعهم!.
    اخي العزيز اننا نؤمن بالرأي والرأي الآخر,وإننا لسنا ضد شخصيتك ولكن من حرصنا وكوننا ايزيديون يتحتم علينا ان ننتقد افكارك لان ما تطرحه لايليق بديننا وبرموزه كيف تستطيع ان تهاجم طاؤس الملائكة وتقول بانه ملاك الخرافي ! وتهاجم الشيخ عدي ووووووووووووو ؟!وعلى اي اساس تبني افكارك ان لم تنبع من العقيدة الايزيدية.

    الايزيدية ديانة قديمة بل من اقدم الاديان في بلاد الرافدين, ولها مثل غيرها. والانسان عندما ينتقد يجب ان يكون نقده بناء وليس هدام! وان يستند على قواعد واسس وحجج مقنعة. أليس شيخ عدي عليه الاسلام هو مجدد الديانة الايزيدية؟ مهما يكن انتماء آبائه الديني والقومي لايغير شئ .اما بخصوص القسم الدستوري لايتطرق الى دين وهذا نصه
    {اقسم بالله العلي العظيم,ان أؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية,بتفان واخلاص,وان احافظ على استقلال العراق وسيادته, وارعى مصالح شعبه, واسهر على سلامة ارضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الاتحادي,وان اعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة,واستقلال القضاء,والتزم بتطبيق التشريعات بامانة وحياد,والله على ما اقول شهيد}.

    يا اخي هذا نص القسم,ولو هذا مجرد قسم,حيث لا احد يلتزم به!!!وإلا لكان العراق بخير!وهل هناك ذكر لغير الله,أليس الايزيدي يؤمن بالله!وشكراً لسعة صدركم.

  11. #11
    Senior Member
    الحالة: اكرم ابو كوسرت غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 53
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 239
    التقييم: 10




    اخواني في موقع بحزاني تحية طيبة :-

    اولاً :- يرجى مسح بعض التعليقات التي تسيء الى الموقع اولاً ثم الى الكاتب مهما كانت وجهة نظر الكاتب .

    ثانياً:- الى الاخوة ( شنكالي وبير الياس و وقاص وميزا شمو ) النقد لا يأتي بكلمات مسيئة الى اي شخص بل هناك كلمات قد تكون اجرح واقوى من تلك الكلمات التي تسيء الى الموقع والى الكتاب , فمثلاً احد الاخوة ذكر في تعليقه ( بير .... ) اليست هذه الكلمة هي اهانة بالطبقة البيرية والاخر كتب ..... , هذه كلها كلمات لايمكن ان ننشرها في مواقعنا العزيزة
    فحرية التعبير ليست معناها ان نسيء الى الكتاب بكلمات جارحة بل بالنقد البناء ومع الاسف هناك تعليقات مكررة ومكتوبة باللغة العامية اي كيف يلفظ قد عبرها وكتبها وهذه قد يعكس علينا جميعاً لكون الموقع ليس لي ولكم فقط او للايزيديين بل هناك الاف القراء من جميع المكونات والاديان يتصفحون هذه المواقع .

    مرة اخرى اتمنى من منبرنا العزيز بحزاني مسح تلك التعليقات المسيئة مع خالص تقديري واحترامي للجميع .


    اخوكم اكرم ابو كوسرت

  12. #12
    Administrator
    الحالة: bahzani غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: Germany
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9,571
    التقييم: 10




    تنبيه من بحزاني نت
    ان موقع بحزاني نت وجد للحوار الثقافي وليس لمهاترات البعض الغير مدركين لما يكتبونه .
    ان البعض يستغل حرية النشر وانشغال ادارة بحزاني احيانا لكتابة تعليقات مسيئة للموقع وللايزيدين ونحن ننبه باننا سنضطر الى اتخاذ اجرائات ضد المسيئين .

    كما اننا نرجو من الاخ بير خدر آري التوقف عن بعض الكتابات التي تسيء له وللايزيدين وللموقع , كما انها تصب في خانة اثارة النعرات الطائفية داخل المجتمع الايزيدي ، ان كان ذلك عن قصد اوغير قصد .
    لذا فان الحوارالحضاري الهادئ والديمقراطي واحترام الرأي الآخر مهما اختلفنا معه ، هو السبيل الوحيد لطرح ىرائنا وكتاباتنا .

    لذا نناشد الجميع بالتروي والالتزام بالكتابات الحضارية ، ونناشد الاخوة الذين لايجيدون الكتابة بارسال ارائهم لنا عبر البريد الالكتروني ( bahzani@gmail.com ) لطرح ارائهم بشكل منظم .

    بحزاني نت

  13. #13
    Member
    الحالة: بير خدر آري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 200
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 65
    التقييم: 10





    أشك في دفاعكم عن طاووس ملك / 1.؟
    وأنما أثق في دفاعكم عن فكرة شخصية ( الشيطان ) أو الأبليس الخرافتين والواردتين في بقية الكتب قبل كتابة ونشر المصحف ( الأسود ) وبقية المجلدات المنسوبة الى المرحوم والشيخ عدي ( الثاني ) وبأكثر من ( 1000 ) عامآ.؟
    ولأجله أدعو ( الجميع ) الى معرفة حقيقة ( باوه ري ) أي الثقة والعقيدة الشمسانية الأيزيدية الآرية الداسنية الكوردية التي نشأة ووجدت على أرض ( لالش / كوردستان ) قبل ( الأسلام ) وبالذات قبل عام ( 557 ) الهجري منه وكذلك معرفة ( أسرار ) وأفكارماتسمى ب ( الطائفة ) أو الديانة اليزيدية الأموية القريشية العربية والأسلامية التسميات والعادات والتقاليد الينا وخاصة حقيقة أشمئزازنا بعدم قبول ( لعن ) كلمة الشيطان الرجيم ( المسيحية والأسلامية ) أوالعربية اللغة.؟
    وكذلك التوصل الى ( جذر ) و حقيقة هولاء ( الشيوخ ) والدراويش القادمون من ( لبنان ) وبغداد الى معبدنا ( لالش ) النوراني بعد العام أعلاه وتبنيهم فكرة ( الشيطان ) الغير معروف لدينا فلسفيآ ناهيك عن اللغة ( الكوردية ) وكذلك تسمية بعضآ من معالم لالش على غرار ( المكة المكرمة ) مثل بئر ( الزمزم ) وجبل العرفة وقنطرة الصلاة وغيرهما.؟
    فكانت نتائجها ( مرة ) ومظلمة وظالمة بحقنا نحن الأيزيديين وهي بأكثر من ( 73 ) هجمة وحملة أو الفرمانات ( التركية ) اللغة وفي مقدمتهم ( فتوى ) وحملة ذلك ( الوالي ) لمدينة الموصل العراقية ( بدر الدين لؤلؤ ) أرمني الأصل والمسيحي الفكرة .؟
    منذ سنوات قليلة ماضية ( تعمدت ) وسأتعمد وبأذن الله و( خوه دان تاف وه سي ) اله الضؤ والظلام حسب لغتنا الكوردية و ( طاووس ملك ) حسب اللغة العربية المفروضة علينا منذ هذا العام أعلاه.؟
    الى فتح حوار ( سلمي ) وعلمي وعقلاني بهذا الشأن وبعدة التسميات والعناوين والآراء والتعليقات بيني وبين العديد من بني جلدتي من الكورد الأيزديين هنا وهناك لكي نتوصل الى ( سر ) وحقيقة هذه المسائل ولكن وللأسف الشديد كان و لا يزال ( 99 /% ) منهم مخدرون ومخدوعون تحت تأثير ما كانت ولا تزال تسمى ب ( سريين ماليين ئاديا ) أي أسرار العائلة ( العدوية ) نسبة الى عائلة المرحوم الشيخ عدين بن مسافر الأموي ( الأول ) وأبن أخيه ( الشيخ حسن ) أو العدي الثاني ( 557 – 644 ) الهجري.؟
    قبل أيام قليلة ماضية كتبت ونشرت ( رأي ) وعلى شكل ( سؤال ) موجه الى السيدات والسادة ( 7 ) الكرام من ممثلينا الى ( البرلمان ) العراقي الجديد وتحت العنوان بأي شئ سيقسم الأيزيدي في البرلمان أي ( حذرت ) تهم أن لا يقعوا في ذلك ( الخطأ ) السابق للسيد والنائب لنا هناك ( حيدر قاسم ششو ) من قبول تبني فكرة الشيطان الخرافي.؟
    فقام ( بعضآ ) من الهواة ومراهقي السياسة وبالذات ( أحفاد ) تلك وهذه التجار والبقالون الذين باعوا الأيزيديين في السابق والآن يبيعونهم الى العنصريون والشوفينيون وفي مقدمتهم ( أيتام ) البعث المقبور بحملة غير ( مؤدبة ) بحقي هنا وهناك.؟
    ولكن وكل مايؤسفني بأن العديد من طبقة ( بير ) كانوا من بينهم ويصدقون و يؤيدون تلك الأسرار ودون معرفة حقيقتها الغير ( أيزيدية ) والغير كوردية اللغة.؟
    وفي ديباجة وختام هذه الحلقة أدعو ( الجميع ) وخاصة بني جلدتي من الكورد الأيزيديين وبالذات أصحاب الشأن والأختصاص وفي مقدمة الجميع كل من السادة الكرام أدناه....
    1. بير خدر سليمان...
    2. بير ممو أوسمان...
    3. الشيخ خليل جندي...
    4. الشيخ عيدو بابا الشيخ...
    أن يشاركوا في هذا الحوار وبشكل (علمي ) وبعيدآ عن المبالغة والتعاطف ( القبلي ) ولصالح الجميع وبعكسه وحفاظآ على مصالحهم الخاصة ( أرجو ) وأطلب من الآخرون عدم الوقوع في تلك وهذه ( المهاترات ) والتعليقات الرخيصة وخاصة ( التشهير ) الشخصي وبأسماء ( خائفة ) ومستعارة مما تؤدي الى ( قلة ) الأحترام لهم ولأصحاب المواقع والمراكز الألكترونية المحترمة التي أرسل لهم مضامين آرائي المتواصلة هذه...
    بير خدر آري ...........آخن في 13.6.2010

  14. #14
    Member
    الحالة: شيخ سعدالهكاري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 39
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 68
    التقييم: 10




    اتمنى من اداره موقعنا الرائع ٠ان لاتسمح بعد اليوم من اي شخص يسي الى اي دين وان لا تنشر له في الموقع وان تاخذ الاداره بحق من لايلتزم الاجراءات اللازمه٠وكفاكم مزيدات ٠ومن يسي الى اجداده فانه يسي الى نفسه ٠

  15. #15
    Member
    الحالة: امين خلف قاسو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 265
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 36
    التقييم: 10




    السيد خدر بير دبلوش المحترم
    انت تتكلم عن حوار علمي غير قبلي , والحقيقة (كلام جميل ) , لكن الفعل يختلف , حيث بدأت باتهام الآخرين وربطت فكرة الشيطان بالعائلة الآدانية والشيخ آدي نفسه في اتهام مقرف ومبطن , فقبل الحوار اتهمتم بانهم عرب ومسلمون , وهذه اساءة عليك التوقف عنها , لانه لواتهم احدهم بان بير أري كان مسلما وعربيا لكان جرح شعورك وشعور اخوة آخرين .
    الا تجد بانه عليك احترام الاخرين وتراثهم ، من هو بير اري ومن هو شيخ مند ومن هو شيخ موس اليسوا كلهم واحد , ينتمون الى تراثنا التاريخي والاخلاقي . ان تقسيم اولياء الايزيدين الى عرب واكراد ووضع اسفين بيهم , ماهي الى محاولات لتمزيق الايزيدين وجعلهم لقمة سائغة بيد الكورد الاسلاميين .

    نحن ضعفاء جدا وكل الاحزاب الكوردية لاتحترمنا ولاتحترم ارادتنا وحقوقنا , وانت تعمل دائما اشعال اقتتال ايزيدي ايزيدي , فدورك خطير جدا , ولكننا نحمد الله ان لا احد يتبعك ، وانت تقف وحيدا كاللقلق الذي يقف على رجل واحدة .

    الا تعود الى رشدك وان تطلب من طاؤوس ملك ان يخلق الاتفاق والتعاون بين افراد هذه الملة المقهورة الممزقة والمشتتة في انحاء العالم .





    أشك في دفاعكم عن طاووس ملك / 1.؟ وأنما أثق في دفاعكم عن فكرة شخصية ( الشيطان ) أو الأبليس الخرافتين , وأفكارماتسمى ب ( الطائفة ) أو الديانة اليزيدية الأموية القريشية العربية والأسلامية
    التوصل الى ( جذر ) و حقيقة هولاء ( الشيوخ ) والدراويش القادمون من ( لبنان ) وبغداد الى معبدنا ( لالش ) النوراني بعد العام أعلاه وتبنيهم فكرة ( الشيطان ) الغير معروف لدينا فلسفيآ ناهيك عن اللغة ( الكوردية )
    فكانت نتائجها ( مرة ) ومظلمة وظالمة بحقنا نحن الأيزيديين وهي بأكثر من ( 73 ) هجمة وحملة أو الفرمانات ( التركية ) اللغة وفي مقدمتهم ( فتوى ) وحملة ذلك ( الوالي ) لمدينة الموصل العراقية ( بدر الدين لؤلؤ ) أرمني الأصل والمسيحي الفكرة .؟
    و لا يزال ( 99 /% ) منهم مخدرون ومخدوعون تحت تأثير ما كانت ولا تزال تسمى ب ( سريين ماليين ئاديا ) أي أسرار العائلة ( العدوية ) نسبة الى عائلة المرحوم الشيخ عدين بن مسافر الأموي ( الأول ) وأبن أخيه ( الشيخ حسن ) أو العدي الثاني ( 557 – 644 ) الهجري.؟
    قبل أيام قليلة ماضية كتبت ونشرت ( رأي ) وعلى شكل ( سؤال ) موجه الى السيدات والسادة ( 7 ) الكرام من ممثلينا الى ( البرلمان ) العراقي الجديد وتحت العنوان بأي شئ سيقسم الأيزيدي في البرلمان أي ( حذرت ) تهم أن لا يقعوا في ذلك ( الخطأ ) السابق للسيد والنائب لنا هناك ( حيدر قاسم ششو ) من قبول تبني فكرة الشيطان الخرافي.؟؟



  16. #16
    Member
    الحالة: مهند ناسو السنجاري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 259
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 43
    التقييم: 10

    الى جميع الاخوة





    في البدء تحية طيبة الى جميع الاخوة المشاركين في ابداء ملاحظاتهم وتعليقاتهم .. لكن الم تلاحظوا بان تعليقاتكم ومقترحاتكم خرجت عن اطار الموضوع او المقال؟؟
    كنت اتمنى ان ينصب تركيزكم حول ما سيقدمه البرلمانيون الايزديون لابناء جلدتهم .. وليس التركيز على بماذا سيقسمون
    تقبلوا مروري

  17. #17
    Member
    الحالة: بير خدر آري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 200
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 65
    التقييم: 10




    أشك في دفاعكم عن طاووس ملك / 2.؟
    وأنما أثق في دفاعكم عن فكرة شخصية ( الشيطان ) والأبليس الخيالية .؟

    _____________________________________________

    السيد بير خدر اري ينشر مقاله في بحزاني مليء بالاثارات والتعرض للكثير من الاشخاص بشكل مبالغ فيه ومتكرر ويومي ويطلب منا يوميا تفحص مقاله وتصليحه , وفي نفس الوقت يرسل كتاباته الى مواقع مختلفة لينشر الغسيل في تلك المواقع ، فبدلا من ان يأخذ ملاحظة الاخرين ويستفاد منها في اسلوب الكتابة فانه يصر على نفس الاسلوب الذي بدأ يخلق الانزعاج لدى كتابنا وقرائنا .

    نحن نتمنى من الاخ بير خدر ان يلجأ الى اسلوب الكتابة المعقول مثل زملائه الاخرين في موقع بحزاني وان يستفاد من ملاحظة قراء وكتاب الموقع ( ولانقصد رأيه الذي هو حر فيه ) , وغير ذلك لم نعد نتحمل ازر كتاباته .
    بحزاني نت
    لاحظوا الموضوع الذي تم حذفه من بحزاني نشر مواقع مختلفة .

    Gemya Kurda - بير خدر آري : أشك في دفاعكم عن طاووس ملك / 2


    شبكة صوت كوردستان


    Sotaliraq.com







+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. بير خدر آري : نعم للأصلاح والتحضر الأيزيدي....
    بواسطة bahzani في المنتدى الاسرة والمجتمع
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-12-2014, 09:49
  2. حجي مغسو حسو :الشهيد الأيزيدي
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-29-2014, 08:27
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-29-2014, 14:14
  4. بيان استنكار من قائمة البرلمان الأيزيدي
    بواسطة البرلمان الايزيدي في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-22-2014, 17:09
  5. الموسيقى والفلكلور الأيزيدي البعشيقي في خبر كان !! ؟؟
    بواسطة سليمان دخيل ابو كاشاخ في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-02-2012, 06:06

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك