+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: جلال البعشيقي:مراحل الخلاف في الديانة الايزيدية

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,895
    التقييم: 10

    جلال البعشيقي:مراحل الخلاف في الديانة الايزيدية





    مراحل الخلاف في الديانة الايزيدية




    كان جميع أبناء جلدتنا في الزمن الماضي هم من المناصرون علي أن تكون القيادة لأبناء هذا الدين بيد رجال الدين داخل المجتمع العشائري وكان الجميع يعطي صبغة قدسية لكل تصرفات رجل الدين مهما كانت وكان لدور شيخ العشيرة دور فعال لإعطاء هذه الصبغة من خلال توجيه رجال العشيرة على أن رجل الدين هو الدين بعينة وكل ما يقوله هو الصحيح وكل خلاف مع رجل الدين هو خلاف مع ( الله ) والخلاف مع ( الله ) هو الكفر بحد ذاته لذا كان الكل يعمل من اجل إرضاء رجل الدين وكسبه خوفا من المجهول الذي ليس له تسمية عندهم... أن كثير من رجال ديننا في تلك الأزمان كانوا أميين والقليل منهم من عرف التعليم لربما لظرف خارج عن إرادتهم مع هذا كان يقحمون نفسهم في كثير من مسائل المجتمع لقد كان لهم بعض النجاحات كما كان للفشل الجزء الأكبر

    ولكن بعد التقدم الذي حدث في القرن (الواحد والعشرين)ومن خلال هذا التقدم الذي حدث تطور في الفكر البشري بشكل عام وفكر أبناء جلدتنا بشكل خاص هذا الفكر الذي كان مشبع بقيم العشيرة وتقاليد رجل الدين، ونتيجة هذا الوعي الفكري تم فرز الاختلاط الذي كان امتزج فيه فكر رجل العشيرة وفكر رجل الدين إذ كان الكل يعتقد أن شي صادر من رجل الدين هو منزل عليهم بحد ذاتهم من خلال تعامل رجال الدين للعامة بمبدأ (((نفذوا ولا تتناقشوا ))) في وقت كان رجل الدين يحاول الخلط بعقلية مع فكر العشيرة والتي كان يعتبرها حصيلة ومعرفة قوية ولكن هذه المعرفة لم تتجاوز حدود القرية والعشيرة، لقد كان فكر رجل العشيرة هو المنقذ لأبناء العشيرة حسب اعتقادهم ولا خلاف على ذلك. ونتيجة الفرز لمآتم اختلاطه بين شيخ العشيرة ورجل الدين حدث نوع من الانفصال بينهم وهذا الانفصال فتح الباب ومنح الفرصة إلي فيئه ثالثة بين أبناء جلدتنا تختلف في تفكيرها وعقولها عن الفئتين السابقتين اللذان بدء يضعفان من خلال التحدي والصراع نتيجة لتغير فكر أبناء جلدتنا الذي كان مشبع بفكر شيخ العشير ة المتلبس بلبوس الدين إلي فكر الثقافة وتسمية الأشياء كما هي ول يس كما كانت تفرض حيث كان يقال إلي (الأسود ابيض والي ألأبيض اسود ) أن ظهور النخبة المثقفة الواعية المتعلمة من أبناء هذا الدين التي تعمل علي توضيح الحقائق ووضع الشيء المناسب في المكان المناسب ، هذا لا يعني إلغاء دور رجل الدين دور رجل العشيرة بل أعطه هذه النخبة لنفسها الحق في الدخول في الخلاف الذي دب بين الفئتين السابقتان اللتان لم يقدمان لأبناء هذا الدين أي شيء خلال مراحل اتحادهم الطويلة .. أن هذه النخبة هي بلا قدسية دينية أو قبلية، أن هذه النخبة تحمل فكر ومعرفة وقناعة في تجاوز الأخطاء التي وقع فيها سيخ العشيرة ورجل الدين الذي لا يقبل ابسط أساليب المناقشة والحوار لأنه متعلم أن يسمع فقط كما هم اكبر من فكر رجل العشيرة الذي لا يصلح إلا إلي زمانه .. ليعرف الجميع أن ظهور هذه لا يعني التجاوز علي الدين ونصوصه ولا القفز فوق ثوابته ...بل وضع أمام نصب عاينهم لما يحدث لأبناء هذا الدين من جميع الجوانب خلاف نظرة رجل الدين الأحادية الجانب . والمصلحة الخاصة لشيخ العشيرة..... أن ظهور هذه النخبة المثقفة هم ليس من كوكب أخر ولا أبناء ديانة آخري بل هذه النخبة تحمل في (جينها) الجديد صفات كل الفئ تين السابقتين التي أفرزتا بفعل الحراك التاريخي والطبيعي والحضاري. علي الجميع أن يعرف أن هذه النخبة إذا ما فر لها الجو المناسب من خلال عدم الخوف من المجهول والمعلوم ستكون المدافع الأكبر عن أبناء جلدتهم ووضع مصلحة هذا الدين فوق جميع المصالح سيكون لهم النجاح لان يدرك هؤلاء أن الدين ليس كل ما يقوله رجل الدين وان القيم المتوارثة والجيدة ليس بالضرورة أن تطبق في زمن شيخ العشيرة بل ستكوم موضع احترام من قبل هذه النخبة لان الشعوب التي ليس لديها مورث تراثي وقيم تاريخية هي شعوب حديثة التكوين وبما أن الديانة الايزيدي أقدم الديانات حتما هذه النخبة ستعتز بهذه القيم والتراث والفلكلور وإعطاء حقه في الوجود بشكل علمي وعملي بل الاعتزاز بيه .كما نجاح هذه النخبة يأتي من خلال انخراط الشريحة المثقفة من الشباب اللذين أفاقوا من جبروت رجل الدين ومن سلطة شيخ العشيرة .. علي هؤلاء إعادة وجه الجميل لهذا الدين الذي يحمل في نصوصه كثير من الثوابت الإنسانية ومبدأ احترام الأديان ألأخرى بعد أن تم تشويه صورته من قبل الفئتين السابقتين كما عليه أن يشرحوا ويعرفوا لأبناء جلدتهم أن الدين هو سلوك وأخلاق وقيم إنسانية و مبني علي قول الحقيقة وعمل الخير إلي جميع الإنسانية علي الكرة الأرضية كما علي هذه النخبة المطالبة بتوحيد نصوص هذا الدين في كتاب واحد وفي أكثر من لغة من اجل فهم هذه النصوص ودرستها من قبل الجميع وستكون هذه النصوص مصدر الدفاع عن هذا الدين.. أيها الإخوة لقد ذهب زمن رجل الدين الذي لا يقبل النقاش والتحاور ولا نحتاج إلي رجل دين يملك صكوك (الغفران) ومن هنا اكرر دعوتي إلي إنشاء مدرسة دينية لأبناء رجال ديننا العظيم من اجل تخرج رجال دين يفهمون الدين بشكل امثل وعلمي وأكاديمي وخلق رجال دين يقبلون النقاش والتحاور وإقناع الآخرين وأبناء جلدتنا بهذه النصوص الفذة


    على جميع رحال الدين أن يعرفوا أن الدين بحر من العلوم مهما امتلك منه لا يتعدي بضع أمتار عن (الجرف) كما علي جميع المثقفين الوقوف مع رجل الدين المتعلم والمثقف نعم هناك رجال دين متعلمين ومثقفين هذا لا يمكن إنكاره وهؤلاء الرجل قد قدموا خدمة كبيرة وجلية لأبناء هذا الدين




    أيها الإخوة أنا ( وأعوذ بالله من كلمة أنا ) كتبت هذه السطور ليس حقدنا علي رجال ديننا الأفاضل وللذين ليس هم السبب بما كانوا علية لربما كان للزمن أحكام جعلهم في هذه الوضعية و لربما كان هذا الشيء لصالح الدين ، ولا يوجد لدي حقد على رجال عشائرنا الأفاضل لاربما كان دور للزمن في جعلهم يمارسوا هذا الشيء


    وأخيرا أقدم شكري واحترامي إلي جميع رجال الدين اللذين تمكنوا من حفظ هذه النصوص والمحافظة عليها في صدورهم الواسعة وإيصالها لنا برغم الاضطهاد والتعسف والقتل الذي كان لهم دوما وفي جميع الأزمنة والأمكنة وسيبقي مكانهم خالد مهما تخرجا من رجال دين مثقفين لا نهم هم من ضحوا من اجل بقاء نصوص هذا الدين إلي هذه اللحظة التي كتب المقال فيها



    جلال البعشيقي

  2. #2
    Senior Member
    الحالة: نذير رشيد سيتو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 170
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 100
    التقييم: 10




    الى الاخ جلال البعشيقي

    ان الناس في كل الاديان ومنذ القدم كانو يسمعون ما يقولونهم رجال دينهم ونحن كسائر الشعوب والاديان لابد لنا ان نستمع الى مايقولونه رجال ديننا الافاضل ولولاهم لما تبقى دين اسمه(الايزيديون) قل لي اخي (جلال)ماذا قالوا لنا علمائنا ورجال ديننا غير النصائح والارشادات الجيده ...ومن ثم ولحد الان ماذا قدم مثقفونا واساتذتنا وكتابنا لديانتنا العريقه ...هل وصلوا صوتنا الى الفاتيكان واعترفوا بنا باننا من اقدم الديانات السماويه ...ماذا قدم مسوولونا واعضائنا في البرلمان العراقي .هل سمعت يوما منهم بانهم ايزديون ويريدون كذا وكذا لابناء جلدتهم .اما بخصوص نصائح رجال ديننا فهي كرسوم ونقوش على الصخر ستبقى في عقولنا لاننا من خلالهم عرفنا من نحن ...وكذالك اقول لك اخي ان المسلمين يسمعون كلام ائئمه الجوامع والخطباء فكم (فتوه)افتوها ونفذوها على رقابنا .ولم نسمع من احد منهم وقال ان هذا لايجوز لان ذلك الخطيب او(الملا)ليس بوكيل الله على الارض يفتي على هواه ...

    تقبل مروري اخي(جلال البعشيقي)

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-13-2014, 22:12
  2. جلال البعشيقي:لماذا لا يوجد اتحاد أو منظمة خاصة بالمرأة الايزيدية
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-09-2011, 11:11
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-21-2011, 22:15
  4. جلال البعشيقي:مراحل الحياة الزوجية ودور السلبي للرجل فيها
    بواسطة bahzani في المنتدى الاسرة والمجتمع
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-08-2011, 19:50
  5. جلال البعشيقي:محاورة الكترونية بين الكاتب جلال البعشيقي والدكتور صالح المطلك
    بواسطة محمد الموصلي في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-05-2010, 18:03

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك