+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تقليم الأشجار

  1. #1
    Administrator
    الحالة: bahzani غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: Germany
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9,629
    التقييم: 10

    تقليم الأشجار





    تقليم الأشجار
    أهميته

    التقليم من العمليات الهامة لأشجار المشمش ويلعب دورا كبيرا فى تكوين هيكل الأشجار وتوزيع المسطح الثمرى عليه وتحسين صفات وجودة الثمار من ناحية الطعم واللون والحجم بالإضافة إلى تجديد الدوابر الثمرية التى انتهت مدة إثمارها والمحافظة على الأشجار المثمرة أطول فترة ممكنة

    ويؤدى التقليم إلى سهولة التحكم فى إجراء عمليات الخدمة ومقاومة الأمراض والآفات .كما يستخدم التقليم فى تجديد شباب الأشجار الكبيرة والتى قل انتاجها من الثمار
    ميعاده

    يتم التقليم أثناء موسم السكون وفبل تفتح البراعم خلال الفترة من شهر نوفمبر وحتى نهاية شهر ديسمبر ولكى تتم عملية التقليم الشتوى السنوى لأشجار المشمش بطريقة صحيحة يلزم التعرف على طبيعة الحمل والتزهير ووحدات الإثمار فى أشجار المشمش البرعم الزهرى فى المشمش برعم بسيط يحتوى على الأزهار فقط وتحمل هذه البراعم الزهرية على أفرع عمر سنة فى السنوات الأولى من عمر الأشجار .وكلما تقدمت الأشجار فى العمر تبدأ فى تكوين الدوابر الثمرية التى تحمل الأزهار والثمار وتحمل هذه الدوابر على الأفرع التى يزيد عمرها عن عام واحد تستمر هذه الدوابر فى الإثمار منذ بداية إثمارها حتى5-7سنوات حسب حالة الأشجار الغذائية والصحية

    أنواع التقليم

    يوجد نوعان من التقليم هما تقليم التربية وتقليم الإثمار

    • تقليم التربية
    الطريقة الشائعة فى تقليم الأشجار والمناسبة لظروفنا المحلية وهى الطريقة الكاسية المفتوحة
    وفيها تربى الأشجار الحديثة الزراعة بأن يتم قرط الساق الرئيسى للشتلة على ارتفاع 60-70سم من سطح التربة بعد الزراعة مباشرة وتزال جميع الأفرع الموجودة على الساق الرئيسى للشتلة لإعطاء فرصة لتكوين هيكل جيد للشجرة من البراعم الجديدة التى تخرج على الساق الرئيسى
    التقليم الشتوى الأول

    فى الشتاء الأول التالى لعام الزراعة يجرى التقليم بانتخاب 3-5أفرع رئيسية جيدة النمو تقصر بطول يتناسب مع قوة نموها .تكون هذه الأفرع المنتخبة موزعة توزيعا منتظما حول الساق الرئيسى لا تخرج من نقطة واحدة وتبعد عن بعضها بمسافة10-15سم .أن تكون زاوية كل فرع منتخب مع الساق الرئيسى زارية منفرجة أن تكون بداية التفريع على ارتفاع 30-40سم من سطح الأرض تزال باقى الأفرع وكذلك السرطانات الموجودة أسفل منطقة التطعيم إذا وجدت

    التقليم الشتوى الثانى

    وبحلول فصل الشتاء الثانى تكون الأشجار قد أعطت عددا كبيرا من الأفرع الجانبية نامية على الجذع الأساسى وعلى الأفرع الرئيسية المنتخبة فى الشتاء الماضى

    وفى هذا الموسم يتم انتخاب عدد من الأفرع الثانوية الموجودة على الأفرع الرئيسية السابق انتخابها من الموسم الماضى بحيث تكون الأفرع المنتخبة متجه للخارج ومتباعدة عن بعضها بما لا يقل عن 10-15سم وتقصر بطول يتناسب مع قوتها وقوة نمو الأشجار ويكون عددها متناسب مع قوة نمو الأشجار
    وبهذا التقليم يتكون الهيكل الرئيسى لشجرة المشمش المرباه بالطريقة الكأسية المفتوحة
    التقليم الشتوى الثالث والرابع

    يقتصر هذه التقليم فى شتاء العام الثالث والرابع لأشجار المشمش على
    إزالة الأفرع التى تظهر على الساق الرئيسى أسفل الأفرع الرئيسية المنتخبة أو فيما بينها .وكذلك السرطانات النامية أسفل منطقة التطعيم خف الأفرع المتزاحمة والمتشابكة حتى يسمح بتخلل الهواء وأشعة الشمسلجميع أجزاء الشجرة لتشجيع نمو الدوابر على الأفرع السفلية إزالة الأفرع الجافة أو المصابة بخنافس القلف وقمم الأفرع المصابة بحشرة الأنارسيا مع التخلص منها بالحريق
    تقليم الأشجار المثمرة

    المعروف أن الحمل فى أشجار المشمش يكون على دوابر ثمرية تحمل جانبيا على الخشب القديم وهذه الدوابر تعطى أغلب المحصول ويتم التزهير والإثمار أيضا على براعم تحمل جانبيا على أفرع عمر سنة ولكن نسبة المحصول على هذه الأفرع قليلة جدا بالنسبة للمحصول الرئيسى للشجرة ويصل عمر الدوابر الثمرية فى أشجار المشمش إلى 5-7سنوات وبذلك تحتاج الأشجار إلى تقليم ثمرى متوسط يشمل تقصير وخف الأفرع بعد إنتاج دوابر ثمرية جديدة تحل محل الدوابر التى انتهت مدة إنتاجها الثمرى وكذلك الدوابر المصابة والتالفة أثناء فترة جمع الثمار
    ينحصر التقليم الثمرى لأشجار المشمش المثمرة فى الآتى
    إزالة الأافرع الحديثة الموجودة فى داخل قلب الأشجار وكذلك الأفرع القائمة والضعيفة المتشابكة والأفرع المائلة بأعلى الشجرة لتشجيع نمو البراعم الموجودة على الأفرع السفلية مع قرط قمم الأفرع الجانبية المحافظة على الإرتفاع المرغوب والمناسب للشجرة بحيث تكون قمة الشجرة مفتوحة حتى تسمح بتخلل أشعة الشمس والهواء مما يساعد على تكوين دوابر جديدة مع توزيع الإثمار توزيعا منتظما حتى يمكن للشجرة أن تستمر فى الإثمار المنتظم على توالى السنين يراعى عدم التقليم الجائر حتى لا تتجه الأشجار إلى النمو الخضرى الغزير ويقل تكوين البراعم الثمرية وينخفض المحصول .لا يتبع التقليم الجائر إلا فى حالة تجديد شباب الأشجار المسنة يجب عدم ترك كعوب عند إزالة الأفرع مع مراعاة إزالة كعوب الأفرع المزالة فى العام السابق إذا وجدت على الأشجار .وتزال الأفرع المكسورة أو المصابة بشدة بإصابات حشرية أومرضية والتخلص منها بالحرق يراعى رش الأشجار بمحلول مطهر بعد التقليم مباشرة ودهان أماكن قرط الأفرع الكبيرة بعجينة بوردو. وكذلك دهان جذوع الأشجار أسفل منطقة التطعيم

  2. #2
    Administrator
    الحالة: bahzani غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: Germany
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9,629
    التقييم: 10




    أساسيات التقليم

    التقليم هو إحدى العمليات التي تتبع في بساتين الفاكهة والتي تحتاج إلى علم وخبرة ودقة، حيث تعتمد الجدوى الاقتصادية لزراعة أشجار الفاكهة على طريقة إجراء عملية التقليم .
    عموماً التقليم : هو علم وفن إزالة أجزاء من النبات بهدف تحسين شكله و التأثير على نموه وإزهاره وإثماره، أو تحسين صفات المحصول، أو معالجة بعض الإصابات المرضية والحشرية، أو تجديد الأشجار المسنة وتقوية الضعيف منها.
    أهداف التقليم

    1. التحكم بقوة ونمو الشجرة لتشكيل الهيكل الأمثل الذي يتلاءم مع طبيعة حملها وإثمارها وبالتالي تحقيق عملية التوازن بين النمو والإثمار.
    2. الحصول على أفضل مردود ممكن من الثمار / كماً ونوعاً / من خلال تنظيم عملية الإثمار سنوياً خلال العمر الاقتصادي للشجرة.
    3. المحافظة على صحة الشجرة بالتخلص من الطرود والأفرع المصابة والجافة والمكسورة والمتزاحمة.
    4. الوصول إلى شكل وحجم مناسب لتأمين وصول الإضاءة والتهوية بهدف الحصول على ثمار بمواصفات جيدة من حيث الحجم ودرجة التلون والطعم.
    5. خلق التوازن بين المجموع الخضري والجذري بما يحقق أفضل نمو وإنتاج للشجرة.
    6. إعادة الحيوية للأشجار الهرمة والضعيفة من خلال عملية القطع التجديدي.
    مفاهيم عامة

    • الجذع : هو الجزء الواقع بين المجموع الجذري وبداية أول تفرع هيكلي.
    • طرد استمرار النمو : هو فرع يتوضع على نهاية الموصل المركزي، وهو أعلى نمو سنوي.
    • الموصل المركزي : هو الجزء الذي يبدأ من نهاية الجذع ( بداية أول تفرع هيكلي ) وحتى قاعدة طرد استمرار النمو.
    • الفروع الهيكلية : هي أكبر فروع الشجرة وتشكل الهيكل العام لها.
    • الفروع نصف الهيكلية : هي فروع تنشأ على الفروع الهيكلية ، وتكون أصغر منها حجماً. تعد الفروع الناشئة عن الموصل المركزي من المرتبة الأولى ، وتتوضع عليها فروع من المرتبة الثانية، وعلى الأخيرة من المرتبة الثالثة وهكذا.. ، وتتوضع على الفروع الهيكلية ونصف الهيكلية نموات سنوية تشكل أعضاء النمو والإثمار لشجرة الفاكهة.
    • التاج : مجموع تفرعات الشجرة المتوضعة على الجذع، ويأخذ أشكالاً مختلفة منها الهرمي ، الكروي ، المتدلي ....
    • طرود النمو ( طرود استمرار النمو ) : الأفرع أو النموات الناشئة من البرعم النهائي لأفرع بعمر سنة.
    • الطرود الصيفية الباكورية : نموات أو أفرع تشكلت من براعم تفتحت في صيف السنة نفسها ، وتشاهد نادراً في التفاحيات، ولكنها شائعة جداً في اللوزيات وخاصة الكرز والخوخ.
    • الطرود الشحمية : نموات أو أفرع مستقيمة وعمودية على خشب المنشأ، تظهر عند التقليم السيئ أو تكسر الأغصان أو الأشجار الهرمة. وتتكون من براعم ساكنة على خشب معمر قديم. تتميز هذه الطرود بطول المسافات بين العقد ، وكبر حجم الأوراق ، ويمكن الاستفادة منها بتوجيهها أثناء التقليم لتحويلها إلى أغصان عادية.
    • الطرود الثمرية ( في التفاحيات ) : نموات أو أفرع بعمر سنة وبطول أكثر من 15 سم ، وتكون غالباً أقل ثخانة وأكثر مرونة من طرود النمو ، منحنية قليلاً ، ونجد غالباً في نهايتها براعم زهرية.
    • الطرود الرمحية ( في التفاحيات ) : نموات جانبية بعمر سنة وبطول 5 – 15 سم ، مستقيمة ، ثخينة عند قاعدتها أكثر من نهايتها ، تتوضع بزوايا قائمة على خشب المنشأ ، المسافات بين العقد قصيرة ، تتوضع البراعم الجانبية على مسافات متقاربة بعضها من بعض ، تنتهي غالباً ببرعم زهري.
    • التشكلات الثمرية بعمر سنة ( في التفاحيات ) : نموات قصيرة بعمر سنة طولها من 2 مم إلى 3 سم ، براعمها الجانبية غير كاملة النضج ، تنتهي ببرعم زهري أو خضري جيد التكوين ، تتميز ببنية هشة ، تعطي أحياناً طروداً خضرية بعد عدة سنوات من الحمل.
    • التشكلات أو الدوابر الثمرية الفتية ( في التفاحيات ) : هي أعضاء إثمار ( طرد ثمري ، طرد رمحي ، تشكل ثمري بعمر سنة ) أثمرت، وعندما بلغت عمر سنتين أو ثلاث سنوات تحولت إلى تشكلات ثمرية.
    • التشكلات أو الدوابر الثمرية المعمرة ( في التفاحيات ) : نشأت عن التشكلات الثمرية الفتية وعمرها أكثر من 8 سنوات ، تمتاز بكثرة تفرعاتها.
    • المحفظة الثمرية ( في التفاحيات ) : وهي انتفاخ قاعدي يعتبر الجزء السفلي من التشكلات والطرود الثمرية وهو غني بالمواد الغذائية . تكون هذه المحافظ الثمرية كبيرة الحجم في الأجاص وبعض أصناف التفاح ، وتحتفظ هذه المحافظ بندبات تدل على أمكنة تثبيت الثمار عليها وتبقى هذه الندبات ظاهرة ولعدة سنوات.

    • طرود ثمرية بسيطة ( في اللوزيات ) : نموات أو أفرع بعمر سنة مغطاة ببراعم زهرية جانبية ومنتهية ببرعم خضري رأسي ، يتراوح طولها من 10 – 40 سم.
    • طرود ثمرية مختلطة ( في اللوزيات ) : أفرع أو نموات تتوضع البراعم الزهرية والخضرية على جوانبها وبشكل متناوب.
    • الباقات الزهرية ( اللوزيات ) : عضو ثمري قصير بطول 0.5 – 3 سم ينتهي بمجموعة براعم تتألف من برعم أو اثنين خضريين و 4 – 10 براعم زهرية ، وفي السنة التالية تتفتح البراعم الزهرية لتعطي أزهاراً ومن ثم ثماراً أما البراعم الخضرية فتعطي باقة جديدة ، وتعيش الباقة الزهرية وسطياً 3 – 6 سنوات.

    • البراعم : تشتمل أشجار الفاكهة على براعم خضرية وبراعم زهرية ، والتي تتميز فيما بينها بالحجم والشكل ومكان التوضع على أعضاء النمو والإثمار حيث تكون البراعم الزهرية غالباً كبيرة الحجم ، مستديرة الشكل ، أما الخضرية فهي أصغر حجماً وذات رأس حاد, وتقسم البراعم الخضرية إلى رأسية وإبطية وساكنة وينشأ عن تفتحها النموات الحاملة للأوراق والبراعم ، أما البراعم الزهرية فتقسم إلى بسيطة ( تتوضع جانبياً على أعضاء النمو والإثمار وتحتوي على الأجزاء الزهرية ونجدها في اللوزيات والجوز ) ، ومختلطة ( تتوضع على نهايات أعضاء الإثمار وجوانبها وتحتوي على أجزاء خضرية وزهرية ونجدها في التفاحيات والتين ) ، ومتجمعة تشاهد في الدراق والمشمش واللوز.

    • السرطانات : نموات أو أفرع قوية جداً تنشأ من براعم تقع عند اتصال الساق بالمجموع الجذري ولها القدرة على إعطاء جذور على الجزء القاعدي منها ,وتنتشر بكثرة في الزيتون والحمضيات ......
    • عملية التطويش : هي عملية قص رؤوس الأفرع.
    • عملية الخف : هي عملية تقليل عدد الأجزاء المستهدفة ( خف ثمري : تقليل عدد الثمار , خف شماريخ زهرية :تقليل عدد الشماريخ الزهرية أو تقصير الشماريخ ...... ).
    • السلامية في الكرمة : وهي الجزء من الفرع الواقع بين عقدتين ( عينين ).
    • العين في الكرمة : وهي اتحاد ثلاثة براعم خضرية أو عناقيد زهرية، ينمو البرعم الوسطي في الربيع ليعطي فرعاً يحمل على امتداده العناقيد الزهرية، أما البرعمان الآخران فيتلاشيا بعد أن يكونا قد قدما الغذاء اللازم للبرعم النامي.
    أساسيات تقليم الأشجار المثمرةأدوات التقليم ومستلزماته

    كما في أي عمل للحصول على أفضل النتائج يجب استخدام المعدات والأدوات المناسبة ذات النوعية الجيدة، وإجراء التعقيم والصيانة بعد كل عملية تقليم.

    تتطلب عملية التقليم المعدات التالية :
    • مناشير مختلفة
    • مقصات مختلفة
    تبين الأشكال التالية المعدات المطلوبة :







    أساسيات تقليم الأشجار المثمرةأنواع التقليم

    • تقليم التربية
    • تقليم الإثمار
    • القطع التجديدي
    تقليم التربية : يتم تقليم الغراس بعد زراعتها في الأرض الدائمة من أجل تربيتها وتشكيلها خلال السنوات الأولى من عمرها لتكوين الهيكل الأساسي للشجرة ويتم ذلك وفق طرق متعددة تختلف حسب نوع الشجرة أهمها :
    1. الشكل الهرمي ( القائد المركزي ) :
      تعتبر طريقة سهلة التطبيق، تعطي هيكلاً متيناً للشجرة، يتكون من فرع أساسي مركزي، في السنة الأولى تنتخب عليه 3-4 أفرع جانبية موزعة توزيعاً منتظماً تشكل الطابق الأول في هيكل الشجرة ، وفي السنة الثانية يتم تشكيل الطابق الثاني بانتخاب 3-4 أفرع على الفرع المركزي وتقلم بشكل أقصر بحيث تكون متوازنة مع مستوى الطابق الأول، وهكذا .. فتأخذ الشجرة شكلاً هرمياً، والشكل التالي يوضح خطوات تطبيق الطريقة.



    الشكل الهرمي المعدل ( الملك المعدل ) :

    في هذه الطريقة من التربية يكون قلب الشجرة مفتوحاً بحيث تتعرض جميع أجزاء الشجرة للإضاءة بشكل جيد إضافة للتوزع المتجانس للإثمار.
    وتنفذ عن طريق قص الفرع الأساسي على ارتفاع مناسب مما يؤدي إلى خروج أفرع جانبية عليه، يتم انتخاب 3-4 أفرع متجهة للخارج وموزعة توزيعاً جيداً مع مراعاة ترك الفرع العلوي لينمو رأسياً إلى أعلى ليأخذ مكان الفرع الرئيسي ويعتبر الفرع الملك المعدل، وتقلم الأفرع الجانبية تقليماً متوسطاً وتربى أفرع ثانوية على فرع الملك المعدل والأفرع الجانبية بنفس النظام ، والشكل التالي يوضح خطوات تطبيق الطريقة.



    الشكل الكأسي :

    في هذه الطريقة من التربية تكون زوايا الأفرع الجانبية منفرجة إلى أعلى، على شكل شمسية مقلوبة مما يجعل هيكل الشجرة أكثر عرضة للإضاءة والتهوية بشكل كبير.
    تنفذ بقص الفرع الرئيسي على طول مناسب ثم ينتخب عليه 3-4 أفرع جانبية موزعة توزيعاً جيداً تشكل الأفرع الهيكلية للشجرة، يختار عليها 2-3 فرع جانبي تشكل الأفرع نصف الهيكلية، وتقلم تقليماً متوازناً وهكذا.... بحيث تأخذ الشجرة شكلاً كأسياً، والشكل التالي يوضح خطوات تطبيق الطريقة.


    أساسيات تقليم الأشجار المثمرة
    تقليم الإثمار : يعتبر من أهم العوامل المحددة للإنتاج حيث يؤمن التوازن الأمثل بين النمو الخضري والإثمار فنحصل سنوياً على أفضل إنتاج / كماً ونوعاً /، مما يحقق أفضل عائد اقتصادي مستمر للشجرة خلال عمرها، وتختلف الأشجار المثمرة بطريقة التقليم وذلك حسب طبيعة حمل كل شجرة.
    نصائح عامة

    • الهدف الأساسي من التقليم هو الحصول على أشجار قوية متناسقة ذات حجم متوسط، يتخللها الضوء بسهولة ذات سطح مثمر جيد ومتوزع على جميع أنحاء الشجرة.
    • يؤدي عدم المعرفة بقواعد التقليم وطبيعة النمو والإثمار إلى الإخلال بطبيعة الشجرة البيولوجية وبالتالي فقد جزء كبير من المحصول، والإخلال في التوازن بين النمو الخضري والإثمار.
    • تقلم الغراس بعد زراعتها مباشرة على الارتفاع المطلوب (حسب النوع والصنف والمنطقة وطريقة التربية) بهدف تحقيق التوازن مابين المجموع الخضري والجذري وبذلك نحقق نسبة نجاح أعلى للغراس خلال فصل النمو التالي.
    • تختار الأفرع الرئيسية أو الهيكلية للشجرة بحيث تكون موزعة توزيعاً حلزونياً حول الساق الرئيسي.
    • أن تكون زاوية توضع هذه الأفرع متوسطة،حيث تزال الأفرع المتوضعة بزوايا حادة أو منفرجة أو يعدل وضعها في حال الحاجة لها، وذلك بوضع قطعة خشبية بينها وبين الساق بحيث توسع زاوية الاتصال في فترة ما قبل التخشب ( زوايا حادة ) ، وتشد الأفرع إلى الساق بواسطة خيطان تربيط ( زوايا منفرجة ) كما في الشكل المبين.
    • تغطية الجروح الكبيرة الناتجة عن تقليم الأفرع الكبيرة ( المزاحمة ، اليابسة ، المكسورة ) بمادة الماستيك حتى لا تكون سبباً لإصابة الأشجار ببعض الآفات من هذه النقاط الضعيفة.
    • يجب جمع نواتج التقليم وإبعادها عن البستان والتخلص منه.
    • يجب أن يكون القطع مائلاً بحيث يكون المستوى الأدنى لمنطقة التقليم موازياً لأعلى البرعم كما في الشكل المبين في الأسفل.
    • قص الأفرع مسحاً على مستوى الفرع النامي عليه بحيث تكون مقص التقليم من جهة الداخل كما في الشكل المبين.




  3. #3
    Administrator
    الحالة: bahzani غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: Germany
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9,629
    التقييم: 10




    تقليم شجرة التفاح


    شجرة التفاح شجرة متوسطة الحجم ساقها مستقيمة يتجاوز قطرها 30-40 سم تاجها كروي، هرمي عريض ....
    • أعضاء الإثمار : - طرد ثمري طويل أكبر من 15 سم وهو نمو بعمر سنة ويختلف طوله تبعاً لعدة عوامل ( عمر الشجرة , عمليات الخدمة , الظروف البيئية المحيطة بالشجرة , الصفة الوراثية للأشجار ) ينتهي ببرعم زهري , وجانبياً يحتوي على براعم خضرية.
      - طرد رمحي طوله أقل من 15 سم ينتهي ببرعم زهري والبراعم الجانبية خضرية ويتميز عن غيره من الطرود بأن قاعدته أثخن من الأعلى.
      - تشكلات ثمرية تختلف عن بعضها بحسب العمر من 1 – 12 سنة فالذي بعمر سنة يكون يشبه البرعم من حيث الشكل ففي داخله يمكن أن توجد أجزاء زهرية إضافة للخضرية , ومع تقدم الشجرة بالعمر يتطور هذا التشكل ليعطي تشكل ثمري بعمر سنتين ثم يزداد في النمو ليعطي تشكل ثمري بعمر 3 سنوات وهكذا ...
      - المحفظة الثمرية : وهي انتفاخ يحتوي على مدخرات غذائية وعليها حراشف أو ندب وينشأ عنها إما طرد رمحي أو ثمري أو ... حسب فيزيولوجيتها.


    • تقوم البراعم الزهرية بدور مضاعف وبآن واحد , الأول يسهم في النمو الخضري والثاني في إنتاج الثمار. وفي بعض الأصناف مثل الصنف ( ماكنتوش ) يميل نحو تكوين براعم زهرية على طرود رمحية بطول يتراوح 2 – 15 سم. وفي الصنف ( بالدوين ) نلاحظ أن البراعم الزهرية تتكون على طرود ثمرية مختلطة بطول 1.5 – 6 سم . أما معظم أصناف التفاح مثل ( غولدن ديليشس – ستاركنغ ديليشس – جوناثان ) فتتكون براعمها الزهرية على تشكلات ثمرية معمرة وفتية.
    • البرعم الثمري الذي يتفتح إلى فريع خضري وعدة أزهار /3-9/ أزهار يكون طرفي دائماً , والبراعم الثمرية دائماً على التشكلات المثمرة والطرود الرمحية والثمرية تحمل طرفياً , والبراعم الخضرية جانبية.
    تقليم التربية

    أولاً - التربية الكأسية المحورة :

    نطبقها لأنه في التفاح خاصيتان بيولوجيتان سلبيتان وهما :
    1- ضعف النموات الثانوية في المراحل الأولى من حياة الشجرة، ولا يعتمد عليها في تكوين فروع هيكلية.
    2- زوايا نمو النموات الثانوية حادة ( لا تسمح بفتح تاج الشجرة إضافة إلى أن نقطة ارتكازها على التاج ضعيفة ).



    للتغلب على هاتين العقبتين نتبع طريقتين :
    1) تقليم التقوية : تزرع الغراس ثم بعد ذلك نقوم بـ :
    • تقليم شتوي أول يجرى خلال فترة سكون العصارة ويمكن أن يطبق بعد الزراعة مباشرة ( إذا كانت الظروف المناخية ملائمة ) فنقوم بقص ساق الغرسة على ارتفاع 90 سم .
    • تقليم شتوي ثاني حيث يتم انتخاب 3 طرود بحيث تكون موزعة على محيط الغرسة ( يجب أن يبعد الطرد السفلي المنتخب عن سطح التربة على الأقل 30 سم وأن تبعد الطرود عن بعضها مسافة 15 – 20 سم ) بعد ذلك تزال كافة النموات الباقية و تقلم الطرود الثلاثة المنتخبة كل منها على برعمين قاعديين.
    • تقليم شتوي ثالث حيث نقوم بانتخاب 3 طرود على كل فرع، وتقلم على 50 – 60 سم والباقي يزال، وتعتمد هذه الطرود المنتخبة كطرود هيكلية.
    • تقليم شتوي رابع نكون فيه فروع من المرتبة الثانية ( فروع نصف هيكلية ) حيث يتم انتخاب 2 – 3 طرود على كل فرع هيكلي وتقلم على طول 30 – 40 سم.
    • تقليم شتوي خامس يتم تكوين الفروع من المرتبة الثالثة حيث يتم انتخاب 2 – 3 طرود نامية على كل فرع نصف هيكلي وتقلم على طول 20 – 30 سم.

    2) التقليم الصيفي المزدوج :
    • في التقليم الشتوي الأول نقلم الغرسة على ارتفاع 120 سم، وخلال الربيع والصيف تتفتح النموات وعندما تصل طول النموات الجانبية إلى 20 سم نقوم بتقليم ساق الغرسة على 90 سم ونزيل معظم النموات الضعيفة فنفسح المجال للنموات القوية لتزداد قوة، وبعد شهر من التقليم الصيفي الأول نلاحظ على ساق الغرسة مجموعة من النموات الخضراء يتم انتخاب 3 طرود ( فقط تحديد، دون تقليم ) أما باقي الطرود تقلم على 4 – 5 أوراق ( الغاية من ترك هذه الأجزاء القصيرة هو حماية الشجرة من السطوع الشمسي وتغذية الطرود الثلاثة المنتخبة ).
    • التقليم الشتوي الثاني تقلم الطرود الثلاثة المعتمدة على طول 50 – 60 سم وتعتبر كفروع هيكلية وتزال كافة النموات الباقية.
    • التقليم الشتوي الثالث نكون فروع من المرتبة الثانية.
    • التقليم الشتوي الرابع نكون فروع من المرتبة الثالثة وبنفس الطريقة ...
    وبذلك نكون نفذنا التربية الكأسية المحورة

    ثانياً - طريقة الملك ( القائد ) المعدل :

    Dim lights Download
    مبدأ الطريقة أن يكون هناك طرد سائد على بقية الطرود في كل مراحل التربية.
    • يجري تقليم ساق الغرسة المطعمة عند زراعتها في الأرض الدائمة على ارتفاع /60– 80 / من سطح الأرض لمنع الفرع الرئيسي من النمو وتشجيع النموات الجانبية.
    • أثناء موسم النمو الأول يتم انتخاب الأفرع الرئيسية للغرسة مع تطويش الأفرع الأخرى.
    • أثناء التقليم الشتوي الأول تقلم الأفرع الرئيسة المنتخبة سابقاً إلى طول من 70-80 سم ويترك الفرع العلوي لينمو لأعلى , مع إزالة الأفرع الجانبية الأخرى حتى تكون قوة النمو موجهة كلها إلى الأفرع الرئيسية المختارة.
    • خلال موسم النمو الثاني تكون الشجرة قد كونت عدداً من الأفرع الثانوية الجانبية على الأفرع الرئيسية, يتم انتخاب من 2-3 أفرع ثانوية على كل فرع رئيسي مع إزالة السرطانات التي تتكون على الأصل باستمرار.
    • أثناء التقليم الشتوي الثاني يطوش الفرع العلوي ويختار من 3 – 4 أفرع جانبية , ويترك العلوي منها, وتقصر الأخرى وتقلم الأفرع الثانوية المختارة بحيث يكون طولها حوالي 60-70 سم , مع إزالة جميع الأفرع الثانوية غير المرغوب فيها. وبذلك يكون الهيكل الأساسي للشجرة قد تم تكوينه تقريباً.
    • التقليم الشتوي الثالث تقلم الأشجار تقليماً خفيفاً , حيث تزال الأفرع المصابة , والأفرخ المائية , مع ضرورة إعطاء الفرع الرئيسي للشجرة السيادة في النمو وتقصير باقي الأفرع الأخرى.
    • أثناء السنة الرابعة لا تحتاج الأشجار إلى تقليم كبير حيث يتم فقط خلال فصل الشتاء تقصير الفرع الرئيسي القائد إلى طول متر تقريباً، وذلك لفتح قلب الشجرة للضوء مع ضرورة إزالة الأفرع المتشابكة أو الجافة أو المصابة ، وينصح بتوجيه الجهود خلال عملية تقليم التربية إلى إجراء عمليات توجيه (حني ) الأفرع بالزوايا المناسبة حيث تحنى الأفرع الرئيسة بزاوية 45 درجة والثانوية بزاوية 50 -60 درجة من أجل الإسراع في عملية الإثمار.
    ومن الملاحظ بأن تعرض الأشجار لجروح التقليم ينتج عنها إفراز مواد صمغية لحماية الخشب ضد أمراض العفن إلا أن ذلك لا يكون كافياً لحماية الأشجار لذا تستعمل مستحضرات لتغطية الجروح لمنع نشاط الكائنات المسببة للعفن.
    إذا كان الأصل مقصراً يمكن أن نتبع التربية الجدارية ( على أسلاك ) :
    التربية الجدارية لها أنماط عديدة تختلف من حيث التطبيق ولكنها واحدة من حيث المبدأ.
    الطريقة الأولى - التربية على شكل حرف U :
    • تغرس الأعمدة ويتم مد الأسلاك , المسافة بين العمود والعمود 8 – 10 م , وهنا تختلف المسافة بين الغراس تبعاً لطريقة التربية وللمسافة التي تحجزها الغرسة فيمكن أن تكون المسافة 60 سم ويمكن أن تصل إلى 3 – 4 م .
    • تزرع الغراس بعمر سنة وبعد الزراعة يتم تقليمها عند مستوى السلك الأول ( يصل ارتفاع الأسلاك حتى1.80 – 2 م ) ( ارتفاع السلك الأول عن الأرض يختلف بحسب طبيعة التربة فإذا كانت غدقة يكون ارتفاعه 50 – 60 سم ثم بين السلك الأول والثاني 40 سم وهكذا .., أما إذا كانت التربة عادية فيمكن أن يكون ارتفاع السلك الأول 40 سم ).
    • خلال الربيع والصيف تتفتح البراعم لتعطي مجموعة من النموات , يتم اختيار طردين من كل غرسة ويتم توجيههما بجهتين مختلفتين على السلك الأول.
    • في العام الثاني يتم تقليم الطردين الممدودين على السلك الأول بمسافة 60 سم لكل طرد أما باقي الطرود الموجودة على الجذع فتزال.
    • في العام الذي يليه يتم اختيار الطرد القمي النامي على الفرع الممدود على السلك الأول ويثبت خلال الربيع والصيف على السلك الثاني أما باقي النموات فتقلم تقليم إثمار للحصول على نقاط إثمار.
    • في العام التالي يتم مد الطرد القمي إلى السلك الثالث ونفس العمل في العام الذي يليه حتى يصل النمو إلى مستوى السلك الأخير وفي كل عام نزيل الطرود الفائضة وتقلم باقي الطرود تقليم إثمار للحصول على نقاط إثمار ( المسافة بين الغرسة والغرسة 120 – 150 سم ).
    الطريقة الثانية - على شكل U مزدوج :
    • في السنة الأولى نقص ساق الغرسة عند مستوى السلك الأول ثم في السنة الثانية يتم تبني 3 طرود , اثنين منها على السلك الأول والثالث يمتد حتى السلك الثاني ( تتم العملية خلال الربيع والصيف).
    • في العام التالي يتم تبني طرد من كل جهة ومده للسلك الثاني بالنسبة للسلكين الجانبيين أما بالنسبة للطرد الثالث فنطبق عليه حرف U من الداخل بأبعاد أصغر.
    • في العام التالي تمتد الطرود القمية إلى السلك الثالث وهكذا حتى السلك الأخير أما النموات فتقلم تقليماً قصيراً للحصول على نقاط إثمار.

    تقليم الإثمار

    Dim lights Download
    يراعى في تقليم الإثمار ما يلي :
    • يتم خف الأفرع التي عمرها سنة واحدة وإزالة بعض الأفرع الأكبر سناً , حتى تسمح للضوء بالتخلل إلى قلب الشجرة للمساعدة على تكوين الدوابر الثمرية ولتحسين تلون الثمار.
    • تزال الأفرع الجافة والمصابة, وكذلك الأفرع القريبة من سطح الأرض , والسرطانات المتكونة من الأصل.
    • في الأشجار التي عمرها أقل من 10 سنوات , يكون طول النموات التي عمرها سنة 25 - 50 سم , بينما الأشجار التي عمرها أكثر من 10 سنوات يكون متوسط طول النموات التي تعطيها من 15 - 25 سم، ويبن الجدول التالي عدد البراعم المتروكة بعد التقليم تبعاً لقوة النمو :
      متوسط طول النموات السنوية وصف قوة النمو عدد البراعم المتروكة بعد التقليم أقل من 15 سم ضعيفة جداً 1 – 2 برعم / أو قطع تجديدي 15 – 30 سمضعيفة 3 – 5 براعم 30 – 50 سممتوسطة 6 – 8 براعم 50 – 100 سمقوية 9 – 11 برعم أكثر من 100 سمقوية جداً تترك بدون تقليم لـ 1-2 سنة أو يمكن ثني وتقويس الطرود
    • لتنظيم حمل الثمار في مرحلة الإثمار الأعظمي يجب أن نحقق التوازن بين النموات الخضرية والنموات الثمرية، والمعيار الأساسي لتنظيم الحمل هو العلاقة بين عدد الأوراق والثمار والتي تكون بحدود 30 – 50 ورقة لكل ثمرة , وكذلك العلاقة بين البراعم الخضرية والزهرية وهي بنسبة 2-3 برعم خضري للبرعم الزهري، لذلك ينصح بالقيام بعمليات الخف للأعداد الزائدة من الثمار والبراعم الزهرية المتكونة على الشجرة.
    • ضرورة عدم تطبيق التقليم الجائر للأشجار التي بطور الإثمار منعاً للنمو الخضري الغزير، الذي يستهلك المواد المخزنة لتكوين البراعم الثمرية وبالتالي يقل إثمار الأشجار.
    • تترك الدوابر والأفرع الثمرية القصيرة بدون تقصير إلا في حال زيادة عددها حيث يمكن إزالة البعض منها , أما الأفرع الثمرية الطويلة ففي حال الحمل الطبيعي تترك كاملة بينما تقصر في حال الحمل الغزير من أحد البراعم الخضرية المتطورة.
    • بهدف تكوين تشكلات ثمرية فتية في الأشجار التي دخلت في طور الشيخوخة يتبع ما يلي :
      1. ينصح إلى جانب الخف الثمري بتجديد الفروع النصف هيكلية من تاج الشجرة حيث يتم تقصير بعض الأفرع بعمر 3- 4 سنوات إلى نقطة تفرع تساعد على استمرار عملية النمو الخضري، مع الاستمرار بعملية التقليم الثمري وإضافة كمية من الأسمدة الآزوتية.
      2. يتبع عملية التجديد الأولي للأفرع النصف الهيكلية وبفواصل زمنية تقدر بخمسة سنوات عمليات تجديد ثانية للأفرع بعمر 5-6 سنوات وثالثة على الأفرع بعمر 7-8 سنوات حيث تقصر من نقطة لا يزيد القطر عندها عن 7 سم.

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. في ذكرى ميلاد البارزاني زرع الآشجار في ختارة
    بواسطة bahzani4 في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-14-2014, 22:22
  2. تقليم شجرة الزيتون
    بواسطة bahzani في المنتدى الزراعة والبستنة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 10:57
  3. الأشجار التزيينية
    بواسطة bahzani في المنتدى الزراعة والبستنة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 10:37
  4. كردستان المسيار
    بواسطة هوشنك بروكا في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-02-2010, 21:36

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك