+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أهالي تلعفر يحتفلون بعيد خضر الياس إيذاناً بحلول الربيع

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,309
    التقييم: 10

    أهالي تلعفر يحتفلون بعيد خضر الياس إيذاناً بحلول الربيع





    أهالي تلعفر يحتفلون بعيد خضر الياس إيذاناً بحلول الربيع
    جعفر التلعفري/ تلعفر
    وسط إجراءات أمنية مشددة، احتفل أهالي قضاءتلعفر الخميس، بأول أيام عيد “خضر الياس” الشعبي، الذي يحتفل به في شباط من كل عام،إيذاناً بانتهاء الشتاء وحلول الربيع.. المئات من سكان قضاء تلعفر تجمعوا الخميس حول مزار خضر الياس في المدينة للاحتفال بالعيد الشعبي التقليدي.. القوات الأمنية بدورها وضعت خطة خاصة لحمايةالمحتفلين بعيد خضر الياس، وضربت طوقاً أمنياً حول المزار الذي يزوره سكان المدينةوالذي يبعد 4 كم جنوب تلعفر.
    ومزار خضر الياس، عبارة عن بناية محاطة بفسحةخضراء تعلوها قبة خضراء ينسبها الناس إلى خضر الياس، والبناية قديمة لم يضبط أحد تأريخ تشييدها، ويزار المكان في أقرب خميس من 17 إلى 25 شباط من كل عام، وتستمرالاحتفالات لثلاثة أيام، حيث يعتبر يوم الزيارة عيداً للأهالي يتجمع خلاله المئات على التل الذي يحتضن المزار والذي يجله الأهالي، ويعدون أكلات وحلويات خاصة لهذااليوم الذي يعتبر أول أيام الربيع.
    وفي هذا المزار تمارس طقوس وتقاليد اعتادعليها السكان، حيث يقول أحد المحتفلين “أن البناية فيها (ثقب المُراد) فإذا نوى الشخص عمل شيء ما يقف أمام الثقب ويغمض عينيه ويمد سبابته إلى الأمام فإذا دخلت إلى الثقب فإنه يحصل مراده وإلا فلا!!”.. ويضيف “يعتقد الأهالي أن هذا اليوم هو النهايةالحتمية لموسم الشتاء ومَن يزرع بعده بيوم فلن تطلع له نبتة ولا ينمو في أرضه زرع”.. وتابع “كما أن الأهالي يقومون بقص خصلات من شعرهم لكي لا يصابوا بالصداع طوال السنة القادمة، إلى جانب أنهم يركبون الخيل ويتبادلون الزيارات والتهاني، كمايقومون بتلوين البيض الموجود في منازلهم، ويشترون نوعاً خاصاً من الحلويات غيرمعروفة سوى في تلعفر”.
    يُشار إلى أن عيد خضر الياس يحتفل به البعض من الايزيدية، ويقع هذا العيد عندهم أول خميس من شهر شباط، وقد يصوم البعض منهم الأيام الثلاثة التي تتقدمه (الاثنين والثلاثاء والأربعاء)، وقد يصمون يوماً واحداً فقط،،وكان هذا العيد مقتبس من عيد خضر الياس عند النصارى حيث يسمونه (عيد ماربهنام)،فكلا العيدين يقع في وقت واحد، أما الصوم الذي يصومه النصارى في هذا العيد فيسمونه )الباعوثة) ومدته ثلاثة أيام، كما هو عند الايزيدية، ومن عادة ايزيدية سنجار قلي الحبوب في هذا العيد وجعلها سويقاً يوزعونه على الأهل والمعارف











    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 02-18-2012 الساعة 21:50

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-17-2014, 20:04
  2. الإيزيديون يحتفلون بعيد خدر ألياس
    بواسطة bahzani4 في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-21-2014, 10:38
  3. الأيزديون يحتفلون بعيد ( جما ) /الياس نعمو ختاري
    بواسطة bahzani4 في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-07-2011, 19:56
  4. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-20-2010, 11:21

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك