+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هادي دوباني: الأيزيدية ودعاة الإصلاح إلى أين ؟ أراء مجموعة من الكتاب والمثقفين

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,276
    التقييم: 10

    هادي دوباني: الأيزيدية ودعاة الإصلاح إلى أين ؟ أراء مجموعة من الكتاب والمثقفين





    تحقيق صحفي

    الأيزيدية ودعاة الإصلاح إلى أين ....؟؟؟؟
    أراء مجموعة من الكتاب والمثقفين ورجال الدين.....؟؟؟
    هادي دوباني

    لم تمنع برودة الشتاء ولا ركود الرمال التي طمرت وأسدلت الستار عن الخفايا والأساطير لزهير كاظم عبود عن خفايا الديانة الأيزيدية ،ولا الأيزيدية في ماضيهم بل حاضرهم كان حاضرا يقفز بشدة على سطح الأمواج الهائجة لربيع لا ندري هل نسميه ربيع أيزيدي أم ركض إلى الوراء أو الفائز في الأخير من السبق يسمى فائزا طبقا للمعادلات الرياضية أو المنتصرون المؤيدون والمعارضون لطروحات بدل فقير حجي التي أظهرت إلى السطح والسماء الأيزيدي الملبد أصلا بالغيوم هل الانفتاح على الدين من بابه الواسع أو العيش في كهوف الزمن الغابر هي من ستحفظ للأيزدياتي ماء الوجه والدوام أم بذلك ضرب من الخيال وفناء الأيزيدية في زمن آلا عودة ... هذه الأسئلة وكثيرها سوف تكون محور حديثنا الساخن الهادئ أو المشتعل تحت رماد السنيين هل نجح بدل فقير حجي وغيره السابقين في أثارة هذا الموضوع من جديد أم الآمر أمسى واجب وضرورة هل انتهت الأيزيدية ليأتي كل يوم نبي جديد لها أو رسالتها تتوقف عند حدود الحد والسد لشيخ عادي مجددها أو القرن الحالي له كلمة جديدة أبى من أبى سوف تسمع لنستمع لأراء البعض منها من يدري قد نصل معكم لبر الأمان الأيزيدي الغائب عن موانئ ومرساة سفنها الضائعة ....؟؟؟؟
    بدأنا رحلة البحث والتقصي من لالش المعبد ليس مصادفة بل خططنا لذلك علنا نستشف من عبق المكان عن إجابات صادقة للأسئلة المتضاربة في مخيلتنا ، حاولنا التحدث مع فقير حجي سادن لالش لطرح بعض الأسئلة عليه وأخذ رأيه بالإصلاحات في الدين والزواج بين الطبقات الدينية وموضوع الكرافة بين المريدين لم يحالفنا الحظ لذلك أتصلنا بأبنه خديدة ...؟؟؟
    ليجيبنا نيابة عن والده مدعيا بأن مايذكره هو رأي فقير حجي .... سادن لالش
    أنا بالضد من المساس بالدين وأسسه في موضوعة الزواج بين الطبقات الدينية كونها ضمن الحد والسد في الأيزدياتي أما فيما يخص موضوع الكرافة بين المريدين أطالب بإلغائها كون تترتب عليها مشاكل اجتماعية عدة .

    عيدو بابا شيخ / كاتب
    لا الأمير ولا رجال الدين يمتلكون الجرأة في إصدار قرار بهذا الشأن ...؟؟؟
    بدون تردد وفي لحظة تفكير خاطفة أجابنا نعم العصر يذهب نحو التغيير والتطور صحيح لأغلبية الأديان هناك ثوابت أساسية لا تتغير مثال الصلاة أو الصوم الحج والكثير من الطقوس الأخرى ولكن الأمور الأخرى ذات الصلة بالعادات والتقاليد الاجتماعية تتغير مثلا في المسيحية تغيرت أمور كثيرة مثلا في الصوم وما إلى ذلك ، أستدرك عيدو بابا شيخ قائلا بالنسبة للأيزيدية أرى ما تتطرق إليه أنت شيئان مختلفان بالنسبة إلى موضوع الكرافه أو الكريف في الديانة الأيزيدية نعم أطالب بإلغاء الكرافة بين المريدين وباستطاعتهم تغيره بطبقة أخرى أي بين الشيخ والمريد أو البير بل وحتى من الأديان الأخرى
    أما الاختيار الصعب فكان لبابا شيخ رأيه
    بالنسبة لموضوع الزواج بين طبقات الأيزيدية أرى صعب جدا وأعتقد لا الأمير ولا رجال الدين يمتلكون الجرأة في إصدار قرار على هذا النحو بتحليل الزواج بين الطبقات وتغيرها ،يبقى أن نذكر هل هذه الأمور ستتغير أم لا أرى قد تغيرت فعلا وأصبحت حالة عادية؟؟؟؟ مثلا في جورجستان وأرمنستان حالة عدة حيث الزواج بين الأدانية والشمسانية وأيضا في أوربا هناك حالة أشخاص قد تزوجوا بأوربيات والناس تتعامل معهم بل وحتى يوجد من طبقة البير والشيخ أخذوا من هذه الطبقات والناس العامة تتعامل معهم ،من وجهة نظر الدين هذه الحالة مرفوضة ولكن من الجانب الاجتماعي حدث ويحدث ...؟؟؟
    من يتخذ القرار دون سواه
    لا أحد يستطيع اتخاذ قرار بهذا الشأن حتى المجلس الروحاني أعتقد القرار سوف يكون من الناس لا أحد أعطى قرار بحلق الشارب وتعرف جيدا أنت قبل 50 سنة لو حلق أحدهم شاربه لا أحد كان يرد على سلامه ألان أصبحت الحالة اعتيادية جدا ،الناس تستطيع التغيير ،لذلك أعتقد قرار بهذا الشأن صعب جدا ولا أحد يستطيع المساس بهذا الأمر أي المسائل الدينية وخاصة المطلقة منها ولكن الناس بدأت بالتغيير لذلك أتمنى أن يكون التغيير نحو الأفضل.

    زيدو باعدري كاتب في الشأن الايزيدي

    بأنتهاء الحد والسد سوف تنتهي الايزيدية من ديانة الى عشيرة كوردية ..؟؟

    الباعدري كان له وجهة نظر أخرى في الاصلاحات ليقول

    بما أننا لانملك الشخصية الأكاديمية الغير منحازة وإفتقارنا إلى المؤسسات الرسمية والمرجعيات الفعالة وكوننا بدائيين ....!!! فمن الطبيعي أن تكون هذه الدعوات ضعيفة ويتيمة ومردودها سلبي على صاحب المبادره والمجتمع أيضا ,وسوف لن ترى النور بل ستلد وهي ميتة ,كونها تحمّل حاملها أكثر من طاقته حسب نظرية الفيزياء. نعم هذه الإصلاحات ضرورية وماسة ,لكن حسب الحاجة والظروف أي حسب ظرف وعامل الزمان والمكان ,وبما أننا محتاجين إليها والحاجة أم الإختراع ,بشرط أن يكون الإصلاح أو العلاج لضماد جرح أو لإيقاف دم ينزف ,أما إذا كانت هذه الدعوات للإصلاح فقط تقيلد أعمى لشعوب أخرى فالضياع حتمي النتيجة ,وسنصبح عشيرة في المجتمع الكوردي بدل الدين الإيزيدي أي سنصبح العشيرة الإيزيدية في كوردستان مثل عشيرة الدوسكي أو البرواري أو الأومري ...
    مخافا" لرأي عيدو بابا شيخ في حدوث حالات من هذا النوع زيدو باعدري يقول
    نعم للإصلاح الأكاديمي العلمي المخطط مسبقا الذي يكشف الإيجابيات والسلبيات ووضعها في ميزانية مكشوفة للجميع,والتجارب قد أثبتت ذلك والغريب هو أنه نلاحظ إن المعلمين الأوائل للإصلاحات قد تخلوا عن الفكرة بالرغم من معاشرتهم الطويلة في أوربا ولحد الآن لم يتبادر أحد من هؤلاء على تطبيق ذلك على أولاده والموضوع يحتاج إلى الصراحة والشجاعة واللغة النقية والواضحة والشفافية للإيصال الى الذات والفداء المتبادل أي عدم دفع الآخرين والوقوف متفرجين وضاحكين .
    المبادرة الاولى في أصدرا القرار يراها الباعدري كالتالي
    بالنسبة لموضوع الطبقات كم يكون جميلا أن يكون المير وبابا شيخ والمجلس الروحاني وجميع الوجهاء جاهزين لوضع حل فوري للطبقة البيرانية وذلك لأن ذلك بمثابة مرض مزمن لابد من علاجه وأن يجتمعوا في لالش ويتبركوا بالبرات المقدس ويجعلوا ذلك اليوم داوا نبي بجميع القرى الإيزيدية وأن يقدموا القرابين والتجمع أمام كل المزارات في كل القرى الإيزيدية وإعلان ذلك أمام الجميع وبتحليل البير الفلاني للبير الفلاني , المبادرة بالإصلاح مهمة تقع على عاتق الجميع ,من الراعي الضرير إلى الأمير الجالس على السرير المبارك ,ولا استثني أحدا لأن الأمر يشمل الكل ,أما الخطوة الأولى وحسب اعتقادي فتقع على عاتق الذي يشعر بالمسؤولية ولكن في حقيقة الأمر والواقع على كاهل المجلس الروحاني وجميع الشيوخ والبير والمجيورين وأصحاب الماشات لأن لحمهم ودمهم من خيرات الملة الإيزيدية , ,لكن هذا لايعني أن نستثني أحدا مثل المديرية العامة لشؤون الإيزيدية في كل من بغداد وهولير واعضاء البرلمان و الدبلوماسيين والأكاديميين و مركز لالش .
    وخلاصة القول وانا مسؤول عن كلامي بأن انتهاء الإيزيدية ستكون بانتهاء الحد والسد وسنصبح وكما قلت عشيرة في المجتمع الكوردي وبذلك سنفقد أخ الآخرة وكرافة الدم والشيخ والبير والمربي وهذه الأمور بحد ذاتها زهرة من حديقة الديانة الإيزيدية والتي تنفرد بها من بين جميع أديان الدنيا وستنتهي مقولة الدم الإيزيدي الصافي ,وهنا أوجه سؤالي عن طريق القراء :هل سيتم بعد ذلك وتلك الخطوة إلى مشروع آخر مثل فتح باب الزواج من عدة أخوات بنفس الوقت أو الزواج من زوجة الأخ أو أكثر من ذلك مثل وهنا أودأن أذكر قول خبير الفولكلور الكوردي حجي جعفر عندما كان في ضيافتي في مدينة هالة زالة بألمانيا سنه 2000(ستنتهي الإيزيدية بانتهاء الحد والسد وستصبحون عشيرة كوردية عادية )
    طلال الهسكاني /كاتب وصحفي
    النظام الطبقي عشائري وليس ديني ...؟؟؟
    ارى بأن هذه الأصلاحات قد تفتح نافذة جديدة امام الاجيال القادمة في الديانة الأيزيدية لأننا بحاجة ان ينفتح مجتعنا الأيزيدي على المجتمعات الأخرى وارى من الضروري احداث تغيرات ترتقى بديانتنا إلى مستوى تجعلها تتخلص من بوتقة الفرمات التي تحمل سمعة سيئة في نظر المجتمعات الأخرى وان استحداث الطبقة السابعة قد تثير نوع من الحساسية لدى البعض من المدينيين لكني اراها خطوة قد تكون ايجابية لأن النظام الطبقي يكون مضطهدا على الكثيرين وخاصة طبقة البير
    مدافعا عن رأيه بدليل يراه الهسكاني مقنع ....؟؟؟
    علينا ان نعلم بأن هذه الطبقة جاءت بأمر أنسان كان مثلنا من لحم ودم ولم تكن من الله سبحانه وتعالى وارى من الأفضل بأن يكون هناك مؤتمر يضم الأمير والبابا والمجلس الروحاني والمثقفين والكتاب ويناقشون فيما بينهم لوضع حد لهذه الأصلاحات وحسب ما اعرفه بأن النظام الطبقي نظام عشائري وليس ديني وضعه الشيخ عدي بن مسافر قبل حوالي الف سنة
    صالح عبو /كاتب وناشط في مجال الايزيدياتي
    نعم نحن بحاجة الى الاصلاح هو مطلب الاغلبية الساحقة من الايزيديين ...؟؟؟
    اعتقد الاصلاح ممكن في كل مجالات الحياة بل ضروري , لان هناك اثبابات علمية وفي جميع النواحي سواء السياسية والاجتماعية والاقصادية والفيزيائية .....والخ لايوجد شئ ثابت بل كل شئ قابل للاضمحلال او التغير والقصد من الاصلاح هو التجنب من المشاكل المستعصية وايجاد طرق بديلة لازالة التحديات , نعم نحن بحاجة الى الاصلاح هو مطلب الاغلبية الساحقة من الايزيديين حسب ما اسمع في المجالس و الاجتماعات الجالية الايزيدية والجلسات الاجتماعي الصغيرة في اوربا في اوربا والجلسات الاجتماعية.
    في سياق الاجابة على أسلئتنا يبدو كان لدى الركافاي أمور وأمور أخرى تختلج صدره ليضيفها الى الموضوع حول أختيار الامير والبابا شيخ ليقول
    هنا لا اقصد الغاء الطبقات لانه لا يمكنني ان اقول ذلك هناك مهمات اولى اولا
    كتابة كتاب حول الديانة الايزيدية لتكن بمثابة شبه دستور لنا
    ثانيا اختيار الامير ومجلسه ان يكون بالاتخابات وليس حسب النسب فقط
    طبعا الامير نفسه حسب العرف يكون من بيت الامارة لكن يجب ان يتم انخابه من قبل الايزيديين وليس من داخل البيت الامار
    الامارة
    شروط الترشيح لمكانة بابه شيخ
    اولا ان يكون اقل التقدير خريج اعدادية مع وجود خدمة في مجال الدين قبل وصول المرشح الى هذه المكانة
    واخيرا اي قرار مهم بشاءن الديانة الايزيدية لا يتم عن طريق اشخاص بل يجب ان يقر اولا في ديوان المجلس الروحاني حتى يكون قرارا معترفا به من قبل المجتمع الايزيدي ,
    فرماز غريبو /كاتب وصحفي
    هذه الدعوات مؤامرة على الايزيدية دينا" ومجتمعا"،وقد ولدة ميتة...؟؟؟
    حسب رايي الشخصي هذه الدعوات هي عبارة عن مؤامرة على الإيزيدياتي دينا ومجتمعا,لأن الدين الإيزيدي غير قائم على أخطاء حتى يقول أمثال هؤلاء هذا الكلام ،مادام هذه الدعوات عبارة عن مؤامرات فإنها سوف لن ترى النور إطلاقا .
    أستمرارا" في رأيه ومدافعا عنه بصلابة يذهب فرماز الى أبعد من ذلك بالقول

    هذه الدعوات وكما قلت سوف لن ترى النور وستخلق ميتة وإن حدثت فإنها باعتبارها مؤامرة ستؤدي إلى القضاء على الإيزيدياتي دينا ومجتمعا بدل الحفاظ على الإيزيدياتي.
    أصلا توجد 3فئآت في الإيزيدياتي (بير –شيخ-مريد)ولاتوجد طبقات لأن مفهوم الطبقة مرتبط بالإقتصاد وليس بالدين ,أما إلغاء تلك الفئآت أو استحداث فئة جديدة فإنه يعني إلغاء الدين الإيزيدي لأن هذه الخطوة ستكون البداية لكي ينادي هؤلاء بأمر آخر وهو فتح باب الزواج بين الإيزيديين وبين أتباع الديانات الأخرى ,فعندما نقول للشيخ أو البير أبي وللمرأة أمي فكيف سيتم الزواج بين الأخوات والذكر والأنثى المحرمة دينيا ؟لذلك يجب على كل إيزيدي أن يقف ضدها وأنا منهم
    إن الخطوة الأولى تقع على عاتق من ينادي بها كي يرى المردود والنتائج حتى يسكت أو يستمر أما أن ينادي بها أشخاص ويطلبوا من الغير التطبيق فغير وارد وغير منطقي .
    خالد تعلو / كاتب وصحفي
    هذه الدعوات فوضوية وغير منطقية ....؟؟؟؟
    في الحقيقة اجدها دعوات فوضوية غير منطقية ولا تستند على ارضية خصبة في الوقت الحالي ، بل تعتبر دعوات من اجل ارباك الوضع الحالي للايزيدية ، وكان المفروض ان تكون هناك دعوات لاصلاح المجتمع الايزيدي من جوانب اخرى ( الاجتماعية والثقافية والسياسية ) .

    هذه الاصلاحات غير ممكنة في الوقت الراهن ومن الصعب التكهن من ايجابيتها فيما اذا وجدت النور في المجتمع الايزيدي ، لانها لم تأتي من مرجعية دينية او من المجلس الروحاني ، ولا يمكن لاحدنا ان نطرح هكذا اصلاحات كوننا نفتقر الى الاسسس الصحيحة في طرح فكرة الاصلاحات .
    يضيف تعلو بل لايخفي تخوفه من أنهيار الازدياتي بهذه الاصلاحاتهذه الاصلاحات ستؤدي الى انهيار الايزدياتي وتفقدها القدسية الازلية ووحدانيتها ، وربما تؤدي الى عرقلة استمرارية هذه الديانة التي حافظت على ارثها الديني للآف السنين ، وكون الايزدياتي ليست ديانة تبشرية فلا تقبل باي اصلاحات في الوقت الراهن .

    طبعا انا ضد هذه الاصلاحات لانها لم تأتي في الزمان والمكان المناسب ، وفكرة الطبقة السابعة مرفوضة جملة وتفصيلا ، ونحتاج الى مقومات حقيقية حتى نفكر في استحداث طبقة السابعة التي دعى اليها الزمل بدل فقير حجي .

    ذكرت سابقا ، المرجعية الدينية والمجلس الروحاني هم المخولون بعد طرح الموضوع على عامة الناس في اجراء اصلاحات دينية ، وطبعا الاخذ باراء الاكاديمين والباحثين الناشطين في مجال الايزدياتي ، لان هكذا اصلاحات تحتاج الى دراسة حقيقية والى وقت اكثر .
    .................................................. ..............


    قد تكون الرحلة في الوقت الحالي بالنسبة لنا انتهت ولكن في واقعها مازالت تحمل الكثير من التجاذبات بين مؤديها ومعارضيها والقادم من الأيام قد يحمل لنا الكثير من التجليات سؤاء سلبا" أو إيجابا" ولكن الأهم في الأمر كله تخمد هذه الدعوات بين فترة وأخرى لتظهر من جديد والجهة التي من المفترض أن تنظر في الموضوع غائبة وكأن الأمر لا يعنيها ((المجلس الروحاني )) أليس من المفروض هي جهة قرار وإفتاء أليس من واجبها تبيان رأي في الإصلاحات أليس من واجبها وضع رؤيا واضحة لهكذا دعوات ،إذا" إلى متى يبقى الحال على ما هو عليه هل يغيير الشباب الحال بأنفسهم بدعوى ((السكوت علامة الرضا )) إلى متى تبقى الديانة الايزيدية موضوع شهي يتقاذفها الكل من على صفحات الانترنيت كأخبار النجوم وما شابه من الفنانين هل أصبح جهة إفتاء ودعوة ومجلسنا غائب حاضر في نفسه مع نفسه...؟؟؟؟؟
    أليس من الواجب وبكل وضوح ودونما خجل تبيان موقف صارم وحقيقي من موضوع الإصلاح في الدين وغيرها من الأمور الهامة التي تمس الازدياتي في الصميم يا مجلسنا الموقر ....؟؟؟

    في نهاية كلماتي هذه أقدم جزيل الشكر والعرفان لكافة الأخوات والأخوة الذين أدلوا بآرائهم في الموضوع وأيضا" الذين اعتذروا عن ذلك والذين لم تتوفر لهم الفرصة في الإجابة ....؟؟؟
    وأيضا تحية خاصة إلى الأخوة الذين استلموا الأسئلة ولم يجيبوا عنها بذرائع عدة ولا ينفكون في المجالس المحدودة يقيمون الدنيا ولا يقعدوها وحين تطلب رأيه يتماطل حتى النهاية لينتظر الرأي المنتصر ليكون معه كالعادة ......؟؟؟


    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 03-01-2012 الساعة 19:53

  2. #2
    Senior Member
    الحالة: ماجد خالد شرو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 117
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 114
    التقييم: 10

    تحية الى المدافع المخلص المثابر عن ديانتنا وكل من ينتمي اليها أيضاااا





    استاذي وبيري العزيز بوركت جهودك وجزاك الله وطاووس ملك خيرااااااا لما تعمله وتصبو اليه , فهدفك أولا واخيراااا هو الحفاظ على ما تبقى من ديانتنا التي تضرب جذورهاااااااا اعماق اعماق الارض التي تولدت نتيجة لفكر وتأمل الانسان القديم , ولكن استاذي وبيري العزيز ثق بأنه لولا الاصلاحات التي ادخلت الى ديانتنا وفي كل مرحلة من المراحل التي مرت بها لما كان لنا وجود الان ولانضممنا الى الحضارات والامم والاقوام المنقرضة التي اصبحت أثرا بعد عين فبنظري انا اقول الاصلاح ضرورة لا بد منهااااااااا وان لم نصلح انفسنا اليوم بأيدينا ونحن نمتلك الخيارات الكثيرة والوقت الى جانبنا فغدا الاجيال القادمة سوف تفرض علينا ذلك وعندها لن نمتلك لا الخيارات الكثيرة ولا الوقت اللازم لذلك وعندها لن يكون من نصيبنا الا التخبط والندم والبكاء المر على حالنا وقرائة الفاتحة على ارواحنا ونحن احياء , فلا ضرر من الاصلاحات المدروسة جيدا عواقبها ونتائجها , ولا اجد هناك عيباً أو احراجاً في ان نلتف للافكار التي اطلقها بعض من ابنائنا المفكرين فهم بالاخير حالهم كحالكم الهدف هو الحفاظ على ديانتنا من الزوال والانقراض ولكن فقط بنظرة مختلفة, وفي النهاية لا يسعنا الا ان نقول نعم للحوار الهادئ بعيدا عن التشدد والتعصب والتمسك والنظر والاستماع للرأي الواحد , لا لا للطعن في حب وتفاني الاخر للايزدياتي , فلطالما كان هدف الجميع واحدا كما ذكرنا هو الحفاظ على الايزدياتي نقول بارك الله وطاووس ملك فيكم جميعاااااااا ونتمنى في الاخير ان لا تتطور هذه الاختلافات في الرؤى الى خلافات شخصية بين اصحاب تلك الرؤى المختلفة . لشخصك الكريم المخلص لديانته الكثير من المحبة والتقدير والاحترام

  3. #3
    Member
    الحالة: هادي دوباني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 101
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 59
    التقييم: 10





    الاخ الاستاذ شيخي العزيز ماجد المحترم

    في البدء أسعدني جدا مرورك الكريم والتعليق على سطورناهذه ، شيخي سوف أبدء من حيث أنتهيت ،نعمبوركت كل الجهود التي تخدم الازدياتي ،نعم للحوار الهادىء دون الطعن في الشخوص ،بالله عليك شيخي العزيز لنتسأل هل تعرضت الايزيدية في أي مرحلة من مراحل وجدهالظروف أقسى من تلك التي مرت بها على مر تأريخها الطويل المتخم بالمأسي والمحن ولكنحافظت على أرثها ووجودها لم تمحو وتندثر كما يتخوف البعض الان منها ,ثم شيخي الا توجد مشاكل أهم وأعظم تعترض الازدياتيفي الظرف الراهن أهم من الزواج بين الطبقات والطبقة السابعة المدعية مفتاح حللمعضلاتنا ،،، لنتسأل مع مرة أخرى هل هذه الاصلاحات اليست بالدرجة الاولى مدعاةللحفاظ على الايزيدية في المهجر لماذا لايقدم هؤلاء أبنائهم وبناتهم للزواج هناوعلى الطريقة والشرع والعرف الايزيدي هليمتلكون الامر في ذلك ... هل تتصور شيخي العزيز لايكاد يمر شهر أو أسبوع دون أنأرافق وفد وشخصيات من أيزيدية أوربا وجورجيا وسوريا وتركيا الى لالش وترى شخص قدبلغ من العمر عتيا لكي يتبرك في ماء زمزم ويتعمد وبذلك تكون أخر أمنياته قد تحققت،،، الامر في رمته شيخي العزيز بتجاوز الحد والسد والمتعارف في الازدياتي سوفنتشابه بالاخرين ولن يكون لنا تمييز نفتخر به من حيث النقاء وصفاء الدم أسف علىالاطالة شيخي وأعتذر منك قد ورد في تعليقيهذا مفردة شيخي كثيرا كونك شيخي فعلا وأنا أؤدي لك الفرض الماش سنويا وأناأفتخر جدا بذلك لرأيك ومن معك فائق الودوالتقدير محبتي أخي

    دوباني

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. إلى بعض الكتاب والمثقفين الكورد العنصريين / حيدر الغانو
    بواسطة حيدر الغانو في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-27-2014, 14:31
  2. هادي دوباني : من وحي القمة العربية ... القمة الأيزيدية متى ....؟؟؟
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-30-2012, 23:38
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-23-2012, 20:11
  4. هادي دوباني :حجي راضي ..... عراب الأيزيدية و العراقيين لسنة 2012 ......؟؟؟؟
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-17-2012, 15:49
  5. هادي دوباني:الأيزيدية بين نقيضين... الفيس بوك نموذجا ...؟؟؟؟؟
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-29-2011, 03:14

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك