بحزاني نت حاورت الكاتب سالم شنكالي حيث حدثتنا من اربيل قائلأً :

التمسك بالدين لا يعني ان تكون ضد الحداثة وقيمها ان لم يكن تمسكا يؤدي الى تطرف الشخص وخروجه عن اطار الدين فاحترام الدين واجب والاديان اتت لتنظم عمل الانسان بينه وبين ربه والحداثة اتت بكل ما يخدم الانسانية فيها الصالح والضار وللمرء ان يختار اي سبيل يرغبه .

الإيزيدية إلى أين؟

ملف خاص ب"بحزاني نت"
حوار مع الكاتب سالم شنكالي

ليس المهم ان يقوم المرء بعملية التطوير بل ان يحدد ما هو بحاجة الى تغير وتطوير ثم يرتبها وفقا لاهميتها ويلتجأ الى الاليات التي من خلاها يقوم بعمله وكل هذه العناصر غير مرتبة في الواقع الايزيدي هكذا نقول على اقل تقدير ان لم تكن اصلا مفقودة من هذا الواقع المزري .
بداية الحوار كلمة شكر للاخوة المبدعين القائمين على موقع بحزاني نت وعلى جهودهم الرائعة التي لا نجامل بشأنها على الاطلاق لان بحزاني نت اثبتت جدارتها وفقا للمعايير الاعلامية .
بخصوص الاسئلة الموجهة سنحاول من وجهة نظر شخصية الاجابة عليها وفقا لنظرة شخصية لا تعبر سوى عن راينا في هذه المسالة التي سبق وان كتبت مقالتين عنه وحينها اتهمني البعض بانني اتحدث بصيغة الجمع لانني ذكرت في مقالتي كلمة (ننكر او لا نرغب ) وحينها ايضا كنت اعبر عن رايي ولكن دون ان اذكر كلمة (انا) لان هذا الضمير غير محبب في اسلوب الكتابة وهذا ما تعلمناه ممن هم اكثر خبرة في مجال اللغة على اية حال

- بحزاني نت : متى ينهض المجلس الديني من سباته ونومه العميقين؟
- سالم شنكالي :- المجالس تعتمد على اعضائها واليوم كما نرى بان هناك مجموعة كفاءات ايزيدية متواجدة في قلب المجلس ومن المفترض ان يكون هذا المجلس فعالا وعلى مستوى وقدر من المسؤولية اتجاه ابناء هذه الديانة ونحن نرى بان المجلس سيصير في المسار الصحيح حينما تسفر مناقشات المجلس عن قرارات ونتائج تصب فعلا في خدمة ومصلحة المجتمع الايزيدي لا ان تكون مداخلات لاجل اغراض ومصالح شخصية او فئوية او للغير .

- بحزاني نت : ما هي الميكانيزمات التي من الممكن أن يتطور المجلس الروحاني من خلالها، ليكون على مستوى التحديات التي تواجه الإيزيدية والإيزيديين؟
- سالم شنكالي :- وضع اليات ومعايير وشروط محددة يجب ان تتوافر في الشخص لكي يستطيع من خلالها ان يكون عضوا في هذا المجلس يراعى فيه مسالة التنوع اي ان يكون هناك من كل منطقة عضو يستطيع ايصال كل ما يدور في البقعة التي يقطنها ويطرح الامور التي يراها بحاجة الى الدراسة والنقاش داخل المجلس .

- بحزاني نت : كيف يمكن التوفيق اليوم، بين "الإيزيديين الجدد" و"الإيزيديين القدماء"؟
- سالم شنكالي :- ليس هناك شيء اسمه الايزيدية القدماء والايزيدية الجدد هناك دستور اسمه الايزيدية وهو قانون اسمى يسري على الجميع لا يجوز لنا التلاعب بنصوصه لاننا ليس نحن من وضعنا نصوصه فهذه النصوص سابقة على وجودنا يرجع تاريخها الى الاف السنين نحن اليوم بحاجة الى بلورتها واعادة وترتيبها وصياغتها دون تعديل او حذف او اضافة .
- بحزاني نت : من هو الإيزيدي، ما الذي يحدد للإيزيدي هويته، ومن ذا الذي يحددها؟
- سالم شنكالي :- هوية الايزيدي سابقة في الوجود على القانون الذي يرغب البعض في سن نصوصه الان . والدين الايزيدي هو الذي يحدد ابناءه من خلال الالتزام بالنصوص الثابتة الموجودة في ثناياه .
- بحزاني نت : كيف لنا ان نحافظ على الايزيدية في زمن العولمة ؟
- سالم شنكالي - من خلال توحيد الخطاب الايزيدي والعمل لاجل الايزيدياتية وابتعاد الاشخاص الذين يمثلوننا عن العمل لمصالحهم الشخصية لان الايزيدية اليوم في اوج عظمتهم وقوتهم ولا نعلم لما هذه الخوف الغير مبرر فهناك مديريات ومراكز ثقافية ومكاتب واعضاء برلمان في الداخل والخارج ومثقفين وكتاب وناشطين مدنيين وعلاقات مع دول واعلاميين كل هؤلاء يمثلون الايزيدية ومثل هذه الفئات يستطيعون قيادة دولة ان عملوا باخلاص لقضاياهم.

- بحزاني نت : كيف يمكن أن نحافظ على العلاقة بين الايزيديين والايزيدية، في ظلّ كلّ هذه التغيرات، وفيزمنتتسارع فيه هجرة عشرات الآلاف الى الدول الأوربية وحضارتهم القوية ؟

- سالم شنكالي :- الهجرة مسالة طبيعية ولم نرى ايزيديا هجر مثلا من المانيا الى السويد طالبا للجوء؟ فاسباب الهجرة جاءت على خلفية اوضاع امنية اوبحثا عن تحسين الوضع المعيشي والبحث عن وسائل الراحة والاستقرار او خوفا من اضطهاد مستقبلي او اني في البعض من الاوقات والايزيدية ليس هم وحدهم من يهاجرون ... وفي المبدأ الكثير ممن هجروا حافظوا على دينهم والقلة هم استثناء والاستثناء لا يقاس عليه.
- بحزاني نت : عادة تقبيل الايدي بأستثناء رجال الدين الفعليين والكبار في السن اين نقف منها ؟
- سالم شنكالي :- لا نعلم لماذا نعرج على مواضيع لسنا نحن وحدنا ممن يمارسونها ولما كل هذا الخجل من عاداتنا وتقاليدنا ومن فروضنا الدينية كما هو حال البرلمان العراقي ( الطفل العراقي يموت كل يوم من قلة الماء والغذاء والادوية والمستشفيات والكوادر الصحية وتجد البرلمان يشرع قانونا يمنع التدخين فدائما هناك مهم وهناك اهم او يصوت على شراء سيارات مصفحة لحماية شخصهم ) وهنالك الكثير من الامور التي هي اهم من بحث مسالة تقبيل الايادي وحينما يسال طرف معين مثل هكذا مسالة لما لا نطلب منه بانشاء مستشفى في سنجار ثم نناقش مسالة تقبيل الايادي فاهل مكة ادرى بشعابها .
بحزاني نت :- لماذا يُخشى على الدوام من أن تتحول الهجرة من الوطن إلى هجرة من الدين؟
- سالم شنكالي :- قلنا سلفا بان الايزيدية ليس هم وحدهم من يهاجرون بلدهم مسالة الخوف تاتي من عدم وجود الكلمة الدينية الموحدة المتوفرة بين ايدي ابناء هذه الديانة يستطيعون من خلالها التعرف على معالم وقيم ديانتهم الانسانية والعنصر الاخر هو استقبال عادات وتقاليد جديدة وانظمة وقوانين جديدة فما هو محظور هنا مسموح هناك وعدم القدرة على خلق حالة من التوازن بين الوضعين المختلفين لذا فان معالجة هذه المسالة ايضا بحاجة الى دراسة جدية على الرغم من ان هذا الخوف لا يوجد اتجاه الكثير ممن هاجروا لانهم بقوا يحافظون على ما يمتلكون وهم نسبة كثيرة .

بحزاني نت :- ماسبب هذا الهروب الجماعي من أداء الطقوس والعادات والتقاليد والتخلي السهل عنها ؟
- سالم شنكالي :- ليس هناك هروب منها ولكن هناك حالة من اللاتنظيم لها وايصال فكرة الى الافراد بان معظم هذه الطقوس هي لمجرد كسب مادي فقط وهذه المادة لا يستفاد منها في امور تخدم الصالح العام مما يخلق حالة من السخط والنفور اتجاهها .
بحزاني نت :- هل التمسك بالدين يعني أن تكون ضد الحداثة وقيمها؟
- سالم شنكالي :- هناك ظاهرة بدأت تنتشر هذه الايام وهي اما ان تتقرب الى الطرف الاخر وتكون مثله على كافة الاصعدة او ان تكون متخلفا دون ان ياخذوا بنظر الاعتبار الامكانيات المادية والاقتصادية بنظر الاعتبار والواقع الاجتماعي الذي نشا فيه الفرد والتمسك بالدين لا يعني ان تكون ضد الحداثة وقيمها ان لم يكن تمسكا يؤدي الى تطرف الشخص وخروجه عن اطار الدين فاحترام الدين واجب والاديان اتت لتنظم عمل الانسان بينه وبين ربه والحداثة اتت بكل ما يخدم الانسانية فيها الصالح والضار وللمرء ان يختار اي سبيل يرغبه .
بحزاني نت :- هل الإيزيدية عصيّة على الدخول في العالم الجديد وقيمه الجديدة؟
- سالم شنكالي :- الايزيدية اثبتوا بانهم اكثر الناس استيعابا للعالم الجديد وقيمه تطوروا ضمن امكانيات محدودة واثبتوا تمسكهم الجيد بواقعهم وبما يمتلكونه من ارث في ظل غياب مؤسسة تأخذ على عاتقها ان تضع بين يدي ابناء هذه الديانة ما هم بحاجة الى التعرف عليه عن ماضيهم ودينهم وتراثهم ومن يمثلهم حق تمثيل لنيل مطالبهم المشروعة .
بحزاني نت :- ماهي المعوقات التي تقف بوجه الإيزيديين للدخول في هذه القيم، وهل هي معوقات اجتماعية تتعلق بالقيم العشائرية، أم هي معوقات دينية تتعلق بالدين وأساسياته؟
- سالم شنكالي :- قلنا بان الايزيدية استجابوا للقيم ونحن نتحدث طبعا عن القيم التي تلائم مجتمعاتنا فلكل مجتمع قيمه الخاصة وحتى القوانين لا تستطيع السلطة التشريعية في دولة ما ان تسنها اذا كانت مخالفة للنظام العام والاداب العامة ويجب ان لا يقاس وضع مجتمعاتنا بوضع غيرنا من المجتمعات التي ضحت بالغالي والنفيس لتصل الى ما هي عليها الان .
بحزاني نت :- رجال الدين في أيّ دين،ينظمهم في العادة، قانون يوفرلهم لقمة عيش محترمة ويطور قدراتهم الدينية،ويلزمهم باخلاقيات محددة. أما رجال ديننا فيستجدون رزقهم , ويقتلهم الجوع عندما يكبرون..ما هو المخرج من هذه المعضلة؟
- سالم شنكالي :- نحن نتحدث هنا عن قانون والقانون يوجد في دولة لها دستور وبرلمان والشعب فيها مصدر للسلطات ونحن جزء من هذا الشعب وهناك من يمثلوننا والمطالب يجب ان تدرس وتدون وتطرح وتصاغ على شكل مسودة قانون وتقدم الى الجهات المعنية والخروج عن هذا الاطار يعني القاء اللوم على الذات قبل اي طرف اخر وما نطلبه حق والاخير يمنح لكل البشر وفقا لمفاهيم ومقاصد الامم المتحدة والمواثيق والاتفاقيات الدولية ونحن بشر والحق يجب ان لا يجزأ (فليس هناك ما يقال بان يمنح لاحمد ويمنع عن خالد) .
رجال الدين في الأديان الأخرى، يدخلون المدارس الفقهية ويحصلون على شهادات عليا. أمارجال ديننا فهم أميون حتى العظم ويتصرفون وفق قاعدة (حارة كل من ايدوألو)..ما هي الحلول الممكنة لذلك؟
- سالم شنكالي :- هذه ايضا تتعلق بالنقطة السابقة ولكن معها يجب ان يتوحد الخطاب الايزيدي وهذا الامر ليس بالسهل فيجب العمل عليه بشكل جدي وباخلاص تام غير فئوي .
بحزاني نت :- كيف يمكن لثقافةأهل المؤسسة الدينية الايزيدية أن تتلاءم مع ثقافةعصر العولمة والفيسبوك،حيث هناك الأمية هي التي تحدد كلّ شيء، أما هنا فلا حدود لأي شيء ؟
- سالم شنكالي :- من قال بان الامية هي التي تطغو على المؤسسة الدينية والدليل بان من يتواجدون على الفيس بوك اكثر الاحيان هم ممن ينتمون الى المؤسسة الدينية واغلب المتواجدين في تلك المؤسسة هم ممن يحملون شهادات عالية ومن ذوي الخبرة وفي كل مؤسسات الدنيا هناك فئات مختلفة فيها كل واحد ياخذ على عاتقه امرا معينا ولكن يبقى شيء واحد نقوله المشكلة ليش في الامية او الفيس بوك والعلمانية بل في العمل الحقيقي في المؤسسة لخدمة من تمثلهم او لمن شرعت لاجلهم هكذا مؤسسة.
بحزاني نت :- كيف يمكن أن يدار المجمع الايزيدي دينياً واجتماعياً، كي تنجو السفينة الإيزيدية بأقل قدر ممكن من الخسائر؟
- سالم شنكالي :- هناك قواعد واسس واضحة يتم الالتجاء اليها في كل المجتمعات لادارتها ونحن اليوم بحاجة الى ازالة الغموض عن البعض من الامور التي يجب ان تكون اكثر وضوحا خاصة على الصعيد الديني .
بحزاني نت :- لماذا تفتقد المؤسسة الدينية الإيزيدية إلى أبسط مقومات المؤسسة، حيث لااجتماعات جدية، ولابيانات رسمية، ولا أفعال حقيقية تجاه كلّ ما يجري فيا لمجتمع الإيزيدي؟
- سالم شنكالي :- كل ما يحدث دائما لا يهم الجميع في ان واحد قد تحدث مسالة تهم شخص في المؤسسة ولا تهم الاخر فلماذا يحضر ولماذا يشارك في البيان ؟
بحزاني نت :- أليست هذه المؤسسة، هي المسؤولة الحقيقية أمام الله والعالم، تجاه إيزيدييها؟
- سالم شنكالي :- نعم والمؤسسة يجب ان يتم اختيارها وفقا لاليات معينة ولكن غياب هذه الاليات يعني عدم امكانية تحديد حجم التقصير الموجود .
بحزاني نت :- هل توجد حدود مابين الحلال والحرام رسمياً (من وجهة نظر المؤسسة الدينية)، وما هي هذه الحدود؟
- سالم شنكالي :- نقول عنها المؤسسة الدينية ويفترض ان تكون على علم بالامور الدينية ومعرفة الحلال والحرام من بديهيات الامور وان لم تكن على علم فلماذا تم تسميتها بالمؤسسة الدينية .
بحزاني نت :- نحتاج إلى ضوابط دينية محددة لتثبيت المحرمات دينياً بشكل رسمي؟
- سالم شنكالي :- وجود قانون للاحوال الشخصية الايزيدية من اكثر الامور ملائمة مع حداثة العصر فلماذا لا يتم المطالبة به بدلا من المطالبة باجراء تغيرات في جوهريات الدين .
بحزاني نت :- لماذا تهرب المؤسسة الدينية من كلّ ذلك، وكأنها مسؤولة عن دنياها لا دينها؟
- سالم شنكالي :- حينما نستطيع ان نطلق عليها اسم المؤسسة حينها ستكون مسؤولة عن الاثنين معا .
بحزاني نت :- ماهي حدود الشيخانية والبيرانية وما هي أسس الالتزام بهما؟
- سالم شنكالي :- الحدود محددة في الديانة الايزيدية والاسس بحاجة الى توحيدها وتوثيقها لكي تكون معلومة للجميع لكي لا يقدم المرء على امر لا يعلم بشانه .
بحزاني نت :- أليس موضوع محرمات الزواج الذي أثير مؤخراً بين الأوساط الإيزيدية، موضوعاً يستحق الوقوف عليه من قبل المؤسسة الدينية ولو في بعض جوانبه كما فعل المجلس سابقا ؟
- سالم شنكالي :- ليس هناك ما يقتضي الوقوف على امر محسوم معلوم سلفا لا خلاف بشانه سوى ظهور البعض ممن ينادون بالاصلاح في الفترة الاخيرة .
بحزاني نت :- كيف يمكن تأهيل رجال دين إيزيديين عصريين للمستقبل؟
- سالم شنكالي :- سمعنا ونسمع دوما برجال اليين عصريين ام رجال دين عصريين فهذه جديدة كل رجل دين يحترم معالم الدين ويعلم فحواها فهو عصري يتلائم ويتعايش مع كل جوانب الحياة في مختلف مراحلها ومن يتشدد ويغالط في فهم الدين فلا يصلح لا ان يكون سلفيا ولا ان يكون عصريا .
بحزاني نت :- اين تقع شنكال "المحافظة" ذات الثقل الاكبر في الخارطة الايزيدية، من كلّ هذا، ثم ألا تحتاج هذه الى مؤسسة دينية خاصة بها؟
- سالم شنكالي :- اهل شنكال هم ايزيديون ولا نرى حاجتهم الى مؤسسة دينية بل يحتاجون الى التمثيل في المؤسسة الدينية الايزيدية العامة لتوحيد الراي حول كل المسائل العالقة التي تخص ابناء هذه الديانة وبصراحة شديدة توفير الخدمات في شنكال هي اولى بكثير من ايجاد قوانين دينية جديدة لهم .
بحزاني نت :- لماذا يحتكر المجلس الروحاني الإيزيدي لنفسه بكلّ شيء ولا يفعل أي شيء؟
- سالم شنكالي :- نحن لا نعلم صراحة ما هي الامور التي يحتكرها المجلس ولا نعلم ما يقوم به هذا المجلس لكي نستطيع تحديد اسباب احتكارهم وعدم قيامهم باي شيء .
لماذا لا يسعى هذاالمجلسإلى تطوير نفسه وأدواته، ليكون بالفعل مجلساً لكلّ الإيزيدين،وذلك عبرخلق آليات تواصل بين كلّ الإيزيديين في العالم؟
- سالم شنكالي :- الامر بحاجة الى تنظيم والى تمثيل للجميع في داخل المجلس لكي يتم ايصال صوت الجميع الى داخله .
بحزاني نت :- المجلس الاستشاري انتهى زمنه منذ نيسان 2011، السنا بحاجة لهيئة جديدة فاعلة، لتفعيل الكثير مما تمّ تعطيله؟
- سالم شنكالي :- هنا سنطرح من جديد ما هي الامور التي كانت فاعلة وتم تعطيلها ؟ ثم اليس من الافضل ان نفعل المؤسسات التي بيدنا الان ثم نبحث عن خلق غيرها لان العبرة ليس بعدد المؤسسات بل بفاعليتها .
بحزاني نت :- ما هو موقف أعضاء "الهيئة الإستشارية" من كلّ ذلك؟
- سالم شنكالي :- اعضاء هي هم اكبر خبرة مني ويستطيعون الاجابة على هذا السؤال
بحزاني نت :- كيف سيكون المستقبل إذن،إن لم نتحرك ولم نعمل جاهدين لانقاذ مايمكن انقاذه ؟
- سالم شنكالي :- صراحة العمل بجهد يتطلب النظر الى العديد من مرافق الحياة قبل البدء بالدين وان كان الدين هو الاولى فيجب التفكير فقط بتشريع قانون للاحوال الشخصية يحدد فيه على غرار الاديان الاخرى كل الحالات التي يواجهها المجتمع الايزيدي ويحدد بقانون لكي نلائم روح العصر .
بحزاني نت :- ألا نحتاج الى تغيير ممنهج متفق عليه ؟
- سالم شنكالي :- نحن بحاجة الى منهج ثم التغير وغياب المنهج هو نتيجة غياب الراي الموحد الذي يرجع اسبابه الى مراعاة المصالح الشخصية .
بحزاني نت :- أين هم الإيزيديون من إيزيديتهم؟
- سالم شنكالي :- الايزيديون موجودين اغلبهم متمسكين بما لديهم من ارث قيم يواكبون مسيرة التطور يحتاجون فقط الى تمثيل يحفظ لهم حقوقهم ومصالحهم .

جل احترامي وتقديري لبحزاني نت .