بيبان ----- قرية شاه سوار

سالم كافان / فرانكفورت

مقدمة عامة :

قرية بيبان أو قرية شاه سوار ( عنوان الدراسة ) قرية صغيرة بعدد سكانها نسبة الى بقية القرى الايزيدية-ولكن لها ثقلها ووزنها ورزانتها بين جميع الايزيديين - ( لدينا هنا في موقعنا الرائع بحزاني . نت كتاب رائعين يكتبون في كل المواضيع ولكن قليل منهم يكتب عن القرى والمناطق الايزيدية لذلك كتبت هذه الدراسة النظرية عن قريتي والهدف هو لتعريف كل الايزيديين بهذه القرية ولتجديد المعلومات لدى البعض الاخر وخاصة للذين يعيشون في المهجر أنا أرى أيضا هذا من واجبنا ) .في الستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي كانت القرية ملاذا آمنا لكل الايزيديين ، فعندما كان سكان قرية ما يضطرون للهجرة ومغادرة قريتهم بسبب (الحروب والتهديد و المشاكل الداخلية للعراق ، الدينية والقومية والسياسية )، كانت أبواب القرية مفتوحة دائما لهم ويساندون اخوانهم في السراء والضراء ،اضافة الى ذلك فان عوائل كثيرة من سنجار سكنت القرية في محنهم ووجدوا كل الراحة والضيافة الايزيدية .

الموقع :

قرية بيبان تقع في شمال مدينة الموصل بحدود 45 كيلومتر على سهل منفتح على الجهات الاربعة ،يحدها من الشمال سلسلة قرى أيزيدية-بوزان-كرساف - خورزان - تفتيان - كابارة .ومن الجنوب قرى دوغات - سريشكة - خوشابا - نفيرية - شيخكة . ومن الشرق -الجراحية - النصيرية . ومن الجنوب الغربي قرية حتارة ومن الشمال الغربي ناحية القوش .وتقع القرية أيضا على الطريق الرئيسي الذي يربط مدينة دهوك بقضاء الشيخان وقضاء عقرة . والقرية أيضا نقطة وصل بين جميع القرى الايزيدية تقريبا فمن جهة الغرب والشمال الغربي والجنوب ( مجمع خانك - مجمع شارية - مجمع بابيرة - قرية حتارة - قرية دوغات -قرية سريشكة -قريتي خوشابا ونفيرية ) ومعبد لالش النوراني في الشمال الشرقي ، وقضاء الشيخان ومجمع مهد وناحية باعذرة وقريتي الجراحية والنصيرية من جهة الغرب .

المساحة والسكان :
القرية القديمة مساحتها بحدود 210.000 الى 250.000 الف متر مربع أما الان فهي قرية حديثة ومزدهرة ومترامية الاطراف بفضل العمران والبيوت الجديدة وترميم وتجديد البيوت القديمة .والبيوت الجديدة كبيرة نسبيا ومتباعدة عن بعض نوعا ما لذلك فان القرية أخذت مساحة كبيرة .
عدد سكانها لايتجاوز 3500 شخص كحد أقصى ، ثلثهم يعيشون في اوربا وخاصة في ألمانيا والسويد . ففي ألمانيا يعيشون في ولايات ( نورد هاين فيستفاليا - باير ن- هيسن -بادن فورتيم بيرغ - نيده ساكسن - هامبورك ) . ويتمركزون في مدن ( كولن - بيليفيلد - ميونخ -فرانكفورت - دوسلدروف - ديسبورك -أولدن بورك - هامبورك ) . أما في دولة السويد فان الاكثرية تعيش في المقاطعة الجنوبية ( ولاية سكونا ) .وهناك عوائل وأشخاص يعيشون في - الدانمارك - النرويج - النمسا -سويسرا - بلجيكا - هولندا - بريطانيا- الولايات المتحدة الامريكية . أول شخص من القرية هاجر الى أوربا في التسعينات من القرن الماضي هو السيد شيار شيخ مرزا وهو الان يعيش في مملكة السويد وثم بدأت الهجرة الفعلية في سنة 1999 ميلادية والان لكل عائلة شخص على الاقل في اوربا ، وبعض العوائل لم يبقى منهم الان ولو شخص واحد .

الحالة الاقتصادية :
نسبة الفقر أقل نسبة تقريبا بين كل القرى الايزيدية حيث نسبتهم بحدود 7 % الى 15 % ونسبة الاغنياء بحدود 10 % الى 20 % والبقية حالتهم متوسطة . يعتمدون في معيشتهم على الزراعة بالدرجة الاولى حيث لديهم مساحات زراعية واسعة وشاسعة نسبة الى بقية القرى ، وبعكس القرى الايزيدية حيث لايوجد فيها ملاك - أو - أغا . فكل أراضيهم مسجلة باسمائهم ( ملك ) وتحت أسم مقاطعتي ( 44-46 )في دوائر طابو ( تلكيف - نينوى - بغداد ). والقرية تشتهر بزراعة محاصيل شتوية وصيفية كثيرة مثل ( الحنطة والشعير والعدس والحمص والباقلاء و البطيخ وعباد الشمس ).في الستينات والسبعينات من القرن الماضي أشتهرت القرية كثيرا بمحصول البقوليات وخاصة الباقلاء والعدس والان هي مشهورة بزراعة الحنطة والشعير والحمص .
وثم يعتمدون على الوظائف الحكومية أيضا ، حيث نسبة الموظفين من أهل القرية عالية وخاصة من المعلمين والمدرسين وموظفين في أختصاصات كثيرة أخرى .وثم يعتمدون على فئة الشباب الذين يعملون في المدن ويعيلون عوائلهم . والان يعتمدون أيضا على تحويلات ومساعدات أولادهم وأقاربهم الذين يعيشون في أوربا.


العمران :

الاحياء القديمة :
القرية القديمة تتالف من أربعة أحياء تقريبا على أو باسم الجهات الاربع ، وتتوسط القرية ساحة مستطيلة الشكل والابعاد من الشمال حيث مزار شاه سوار والى الجنوب بيادر القرية ،وأبعاد الساحة بحدود ( العرض بحدود 50 الى 70 متر والطول بحدود 100 الى 130 متر ) .ومعروفة في القرية بأسم ( ناف كوند ) أي وسط القرية وتقام فيها كل المراسيم الدينية مثل ( طواف بيبان -عيد رأس السنة ( سه رى صال ) ). وأغلب حفلات الزواج ومراسيم العزاء للبيوت القريبة أيضا .

الاحياء الجديدة :
أما الاحياء الجديدة فقد أمتدت من والى جميع الجهات لاسيما في الجهة الجنوبية وثم الجهة الغربية بسبب وجود الشارع الرئيسي في جنوب القرية ونتيجة لازدهار الوضع الاقتصادي وانتهاء حالة الحصار الاقتصادي على العراق وانتهاء الحصار المفروض على المناطق الايزيدية بدأت القرية تأخذ طابعا حديثا في البناء والتعمير وامتلأت البيادر وجنوب الشارع الرئيسي بالبيوت والمساكن والابنية وأصبحت القرية تشغل مساحة شاسعة . لان جغرافية الريف والقرى تأخذ بيئة متميزة هي بيئة الريف والقرى بعيدة نوعا ما عن التخطيط والعمران الحضري .والان العمران واضح وظاهر للعيان بشكل كبير .، في بداية الثمانينات انتهت كل البيوت الطينية المبنية من ( الطين واللبن ) وقد تكون أول قرية أيزيدية في ذلك العصر أو الوقت كل بيوتها من ( الحجر والبلوك والاسمنت ) .

معالم القرية :
  1. يوجد تل صغير في شمال القرية معروف عند أهل بيبان باسم ( كرك ) أي التل الصغير وقد جعل منه أهل القرية مقبر ة لاطفال حديثي الولادة والاطفال الصغار .
  2. تل متوسط الحجم أو الكبر يقع في الجزء الجنوب الغربي من القرية بمسافة 1500 متر تقريبا معروف باسم ( كربيرو ) . ومعروف في التاريخ وعلم الاثار بان لكل تل قرية سواء كانت موجودة أو مندثرة والقرية دائما تقع في الجهة المنحدرة الى السهل أو الارض وذلك لكي يسهل على أهل القرية الصعود والنزول والجهات الاخرى عالية ومرتفعة عن الارض وذلك لصد هجمات الاعداء، وهنا في هذا الموقع القرية كانت في الجهة الشمالية الغربية من التل .
  3. قرية رقسة قديما والان منطقة رقسة ،عبارة عن وادي طويل من الشمال الى الجنوب مع ساقية ماء وللاسف الشديد جفت الساقية في السنوات الاخيرة بسبب الاهمال وعدم وجود صيانة لهل وحفر عدد كبير من الابار الارتوازية في المنطقة مما ألحق ضررا كبيرا بمستوى المياه الجوفية . والقرية كانت تقع في الحانب الشرقي من الساقية مع وجود مزار الشيخ حسن فيها أيضا والان كل شئ يعود الى أهل قرية بيبان من ( المزار وأرض القرية والساقية والاراضي الزراعية كلها ) . مسجل باسم أهل بيبان.وكيف رحل وهاجر أهل قرية رقسة وبيع جميع ممتلكاتهم وكل شئ عائد للقرية الى أهل بيبان موضوع آخر خارج هذه الدراسة .
  4. في شمال القرية توجد مرعى كبير مستطيلة الشكل تقريبا ولكون الاطوال غير متساوية وغير متناسقة وفي هذه الحالة يجب أن ناخذ المعدل أو المتوسط ( متوسط العرض بحدود 800 متر ومتوسط الطول بحدود 2 كيلو متر ) .
  5. بحدود 1500 متر في الجهة الجنوبية من القرية توجد ساقية أخرى باسم ( مامومر ) وأيضا للاسف الشديد جفت الساقية ومنذ 20 سنة تقريبا .
  6. مقبرة القرية موجودة ضمن المقبرة الكبيرة للايزيديين في قرية بوزان والمعروفة عند الايزيديين ب ( كجك لالش ) .
  7. يوجد مزار في الجزء الجنوبي الغربي من القرية باسم ( شيخ فخر وشمس ) .
مزار شاه سوار الشامخ والعالي في ميدان ( ناف كوند ) معروف لدى جميع الايزيديين قاطبة ، يزوره أهل القرية والقرى المجاورة أيضا ( قرية بوزان -قرية دوغات -قرية شيخكة -قرية كرساف -قرية خورزان -قرية تفتيان -قريةكابارة -وعدد كبير من أهالي الجراحية والنصيرية أيضا )ثلاث مرات في السنة ، مرة في الربيع ومرة في الخريف وفي يوم طواف بيبان وبصورة دورية وبانتظام .


الحالة الثقافية والتعليمية :

تعتبر مدرسة بيبان الابتدائية المختلطة من نواة مدارس المنطقة حيث تاسست في بداية الخمسينات ويأتون اليها للدراسة طلاب من القرى المجاورة أيضا ( وذلك لعدم وجود مدارس في قراهم آنذاك ) .

والهيئة التعليمية آنذاك وحتى نهاية الثمانينات من القوش وبعشيقة و بحزاني . وفي بداية التسعينات أصبحت الهيئة التعليمية من معلمي القرية وبنسبة 80% تقريبا وبنسبة 100% الان .
في نهاية الستينات ألتحق مجموعة من شباب القرية بجامعة الموصل ومن أولئك الاوائل الذين تخرجوا من الجامعة ( الاستاذ سلو سيتو من كلية الزراعة وهو يحمل الان شهادة الماجستير في الزراعة-----والاستاذ يشير كافان من كلية الاداب قسم اللغة العربية ----والاستاذ جندي عثمان من كلية الاداب قسم اللغة الانكليزية -----وهما يمارسان التدريس في ثانوية القوش من نهاية السبعينات ولحد الان وهما من الكفاءات العلمية ) .

الشهادات العلمية :
لايوجد بيت في قرية بيبان تقريبا والا فيها شهادة علمية من ( متوسطة ---اعدادية---مهنية---معهد---جامعة ---دراسات عليا ) .
.

هناك من يحمل شهادة الدكتوراه او يدرس الدكتوراه( الدكتور خيري علي في مجال الادارة --الدكتور فاضل حيدر في اللغة الانكليزية ---الدكتور اياد سلو في الرياضيات ) الاستاذ سلو سيتو يحمل ماجستير زراعة ---والدكتور الطبيب مراد سلو ومهندسين معماريين ( ايفان ميرو --سيروان سيتو )ومهندسين في بقية الاختصاصات ( ماهر حيدر--ادريس عجو--هادي ناصر ).ومدرسين في مختلف الاختصاصات ----ومعلمين ---ومدراء مدارس---ومعاونين------وموظفين في كثير من الاختصاصات .

مدراء ومعاوني مدارس بيبان من اهل القرية :

المرحوم الاستاذ عرب الياس ---الاستاذ حسين سيتو ---الاستاذ رمضان جندي ---الاستاذ عيدو برهيم --الاستاذ حسو قوجي ----الاستاذ ناظم خدر ---الاستاذ قادر حازم ---الاستاذ توران سيتو ---الاستاذ ريبر طارق
---
الفن :

في القرية يوجد الكثير من الفنانين أو المهتمين بالفن ( الغناء---الموسيقى---الرسم---التصوير ).ففي مجال الرسم والتصوير هناك الفنان والرسام والخطاط سفيان نادر والمقيم الان في المانيا ولديه أستوديو تصوير مشهور جدا بين أوساط الجالية الايزيدية في المانيا( هو مقيم في مدينة كولن الالمانية ) . والرسام والخطاط الاستاذ شيار شيخ مرزا والمقيم في دولة السويد و الفنان الرسام فارس شمو المعروف في كل المنطقة ولديه الكثير من المعارض أقامها في قضاء الشيخان وناحية القوش والقرى الايزيدية .وفي القرية أيضا يوجد الفنان الرسام مازن شمو قدو والفنان الرسام رفو شمو أوسو والمصور المشهور في القرية الان الاستاذ رشو شمو ولديه أستوديو تصوير أيضا .
-
أما في مجال الغناء فهناك القيصر ( الفنان المشهور قيصر غربي ). هو موسيقي وفنان ومغني ولديه فرقة موسيقية لاحياء الحفلات وهو غني عن التعريف بين ألايزيديين في العراق والمانيا ايضا لانه مقيم في المانيا . والفنان والمغني سالم خدر عرب ولديه ايضا فرقة موسيقية لاحياء الحفلات للايزيديين وهو يعيش الان في قرية بيبان .والموسيقي الفنان ازاد شمو نرمو وهو ايضا يعيش في القرية .وهناك الكثير من اهالى القرية الذين يجيدون عزف العودوالغناء في الحفلات العائلية والخاصة وفي سفرات الاصدقاء .ومن ابرز هولاء المرحوم خليل بيبو الذي كان يجيد العزف على العود وكان لديه صوت جميل ايضا
.وخلات هاجر المقيم في السويد يجيد العزف على العود ايضا .والفنان فارس شمو ايضا يجيد العزف يشكل جيد جدا.

أنطباعات الايزيديين :

عندما تقول أمام الايزيديين ( أنا من بيبان ) يتبادر الى ذهنه ( خاس ) وحامي بيبان شاه سوار أولا ثم يقول لك الاتي ( أهل بيبان مثقفين ---لديهم طيبة القلب والمعشر ---متزنين في تصرفاتهم) .أي أن انطباعات الايزيديين عن اهل بيبان ( ثقافة جيدة--معتدل في أمور الحياة--مقتصد --مال وفير--منفتح العقل--لايحب المشاكل
).

أنطباعات المسيحيين :

انطباعات الاخوان المسيحيين عن أهل بيبان وخاصة من ناحية القوش ، فهم يقولون بان بيبان محلة من محلات القوش ويقولون ايضا بان اهل بيبان يشبهون المسيحيين بكثير من التصرفات والعادات اليومية وفي شتى مجالات الحياة ولديهم علاقات واسعة وطيبة وحسنة مع أهل بيبان .ويزورون بعضهم البعض في كل المناسبات ( السراء والضراء ) . ونتيجة لتوسع العلاقات بين اهل بيبان خاصة والايزيديين عامة والمسيحيين وبدون مشاكل. أي أن كل علاقاتهم ايجابية ، لذلك فهناك عدد لاباس من أهل بيبان يتكلمون السريانية وبالمقابل ايضا كثير من أهل القوش يتكلمون الكردية .وعند تجاذب اأطراف الحديث مع أهل القوش يقولون بان أهل بيبان هم مسيحي الايزيدية
.

انطباعات البقية :

انطباعات البقية على أهل بيبان ( قرية صغيرة بسكانها ----كبيرة باسمها ).معروفة بقرية شاه سوار ---.( يبتعدون عن المشاكل ) .


الحالة الاجتماعية :

جميع أهل القرية أيزيديين 100%---من طبقتي ( الشيخ والمريد ) ونسبة الزواج داخل القرية نفسها عالية ،تقريبا بحدود 60 % الى 70 % متزوج داخل القرية نفسها واخ الاخرة دائما من شيوخ القرية نتيجة العلاقات الجيدة بين الجميع وخاصة الشباب منهم وتشير جذور واصول القرية بتعايش الايزيديين والمسيحيين فيها ... وتسود القرية علاقات اجتماعية ممتازة ولديهم علاقات جيدة جدا مع جميع القرى في محافظتي الموصل ودهوك ومن جميع الاديان والقوميات .
.

الرياضة :

فريق بيبان لكرة القدم مشهور وذاع صيته في المنطقة ، حيث تم تاسيس اول فريق من مجموعة رائعة من شباب القرية انذاك والمهتمين بالرياضة بصورة عامة وكرة القدم بصورة خاصة . ولديهم ملعب رائع في شمال القرية باسم ( ملعب بيبان )، والان لديهم عدة فرق ( الفريق الاساسي ---فريق الشباب ---فريق الاشبال ) وفرق المحلات حيث لكل محلة فريق تقريبا .وبالاضافة الى كرة القدم لديهم فريق ممتاز في كرة الطائرة وفريق الخماسي ايضا .ولكن --وا أسفاه--وا أسفاه -( لايوجد نادي رياضي في القرية ) .
أسماء اول فريق وبعض اللاعبين الذين أسسوا الفريق ( اول مباراة لعبها الفريق مع فريق باعذرة ) ( المرحوم خديدة مراد-المرحوم خالد كرواني --المرحوم خليل بيبو- المرحوم رياض شمو ----سمير علي -خيري علي -حسن اسماعيل -تحسين بيبو -عارف جمو -سلام شمو -سعيد حامد -خالد عمر-زياد عمر -خديدة حسن -خيري عجو -سروار مرزا-جميل رشو_-حسن بيبو - نوزاد شمو-خيري شمو -فاخر الياس -وعد مراد -حجي شريف -وليد الياس-الياس علي -اسعد حازم -سعدون نعمو -)فريق بيبان لكرة الطائرة ( جتو سيتو -عارف جمو - الياس نرمو -جميل رشو-عامر قوجي -حسين قوجي -رزكار طارق --عدنان درمان قوجي --).( عذرا اذا نسيت بعض الاسماء) .

وجهاء القرية في ذمة الخلود:

المرحوم شيخ مرزاالبيباني-المرحوم شيخ حجي البيباني - المرحوم شيخ عمر سينو-المرحوم قوجي قادو-المرحوم قوجي سعيد -المرحوم سيتو مراد-المرحوم كريت حسين-المرحوم سليم حسين-المرحوم شمو سيدو -المرحوم مرزا عرب -المرحوم عثمان اوسو -المرحوم مرزا الياس -المرحوم قاسم رشو -المرحوم نرمو علي -المرحوم كندور مسطو -المرحوم نعمو حسن -المرحوم بيبو قدو--المرحوم عرب الياس -المرحوم شمو قدو -المرحوم شيخ شمو -المرحوم ويسي حسن -المرحوم مراد حاجي -المرحوم هاجر خلو -المرحوم خديدة الياس -المرحوم مراد مراد -المرحوم حسن جوتيار -المرحوم بدل حاجي -المرحوم عجو مراد -المرحوم حسن خديدة -ا-المرحوم عرب ( والد عيسى عرب )-المرحوم خلف مراد-المرحوم يزدين اسماعيل-المرحوم علي جمو -المرحوم بيبو عرب-المرحوم جمو -المرحوم مرزا حجي --المرحوم ناصر عبو --المرحوم حجي مراد .
-----