بحزاني نت حاورت الكاتب جلال البعشيقي حيث حدثنا من بعشيقة قائلأً :

إنشاء بعض المجالس الصغير في الاقضية والنواحي وبعض المجمعات ذات النفوس الكثيرة تقوم هذه المجالس بنقل مشكل واحتياجات أبناء الدين إلى المجلس الروحاني ويجب أن تتكون هذه المجالس من رجال الدين والمثقفون في كل منطقة كما يجب أن يكون لكل مجلس مقر وميزانية بسيطة من اجل إنجاح عملة ...

الإيزيدية إلى أين؟

ملف خاص ب"بحزاني نت"
حوار مع الكاتب جلال البعشيقي


في الحقيقي المجلس الروحاني :هو مجلس ديني اجتماعي ديني لان أعلى هرمة متكون من رجال الدين والبقية يمثلون أبناء المجتمع في هيئته الاستشارية في الحقيقة المجلس يعمل ولكن ببطء جدا والمجلس الروحاني له أهمية كبير من حيث التواجد على الأقل في الوقت الحاضر، يجب علينا أن نعرف
لا يمكن قيام أي عمل كان صغير وكبير بدون موافقة هذا المجلس لان هذا المجلس هو معترف فيه من قبل الحكومتين المركزية والإقليم ولكن يمكن إخراج المجلس من سباته من خلال إنشاء بعض المجالس الصغير في الاقضية والنواحي وبعض المجمعات ذات النفوس الكثيرة تقوم هذه المجالس بنقل مشكل واحتياجات أبناء الدين إلى المجلس الروحاني ويجب أن تتكون هذه المجالس من رجال الدين والمثقفون في كل منطقة كما يجب أن يكون لكل مجلس مقر وميزانية بسيطة من اجل إنجاح عملة ...
2- الكل يعرف أن الديانة الايزيدية من الديانات القديمة جدا ديانة بقيت في حيز الوجود برغم من كثرة الحروب والويلات والغزوات عليها ،أن سبب بقاء هذا الدين يعود إلى إيمان معتنقيه بيه أما عملية كيفية التوافق بين الايزيدي القديم والجديد هي عملية متواجد لان الايزيدية الجدد هم أسلاف القدماء والقدماء كانوا أسلاف آخرين أقدم منهم واثبات إلى ذلك لازال رجال الدين القدماء هم كبار في عيون هذا الجيل الجديد وكذلك العامة من الكبار هم محطة إعجاب الكثير من الايزيدية الجدد لان هؤلاء هم كانوا المضحين من اجل أن تصبح الايزيدية كما هي في الوقت الحاضر.....
3- الهوية الدينية تختلف عن الهوية العامة كل إنسان يحمل هذه الهوية منذ الولادة والايزيدية يملكون هذه الهوية ويعتزون بيها أما من هو الايزيدي ومن يحدد هويته ، الايزيدي هو كل من أمن بل الديانة الايزيدية وبقدسيتها أما كيفية تحديد هويته يمكن تحدد الهوية ،هو كل من يمارس طقوس الدين ويحمل هوية تثبت ما مكتوب في حقل الديانة هذا من الجانب الاجتماعي ..............

4- يمكن المحافظة على الايزيدية من العولمة متى ما عرفنا ما هي العولمة الحقيقية العولمة هي نظام عالمي ظهر في العالم منذ فترة ليست بعيدة. يقوم هذا النظام على إلغاء الحدود المكانية والحواجز الاجتماعية والسياسية بين دول العالم، الأمر الذي يؤدي إلى جعل العالم قرية صغيرة تسودها ثقافة واحدة ولكن هذا التعريف لم يتطرق إلى إلغاء الحدود الإمكانية بين الأديان من هنا يمكن على الايزيدية المحافظة على جوهر الدين من خلال التعامل مع مبدأ العولمة واكتساب الخبرات من العولمة بحيث هذه الخبرات لا تؤثر على جوهر الدين.................

5- يمكن المحافظة على الايزيدية برغم كثرة الهجرة يمكن تعريف الهجرة بي مفومها المجرد هو انتقال شخص آو مجموعة من مكان إلى أخر عندما ينتقل الشخص إلى خارج البلد حتما تنقل معه كل ما يحمل في داخلة من فكر واعتقاد ودين ويمكن أن تعيش معه هذه الأشياء حتى هو في بلاد أخرى لان هذه الأشياء هي جزء من نفس الشخص نعم يمكن أن يحدث بعض التغيرات على المهاجرين ولكن لم تصيب جوهر الأشياء ومن هنا يمكن الايزيدية المحافظة على الدين وطقوسه ، لا ننسى دور المؤسسات الاجتماعية في المهجر التي تعمل على تثقيف أبناء الدين من المهاجرين تجاه الدين الالتزام بالدين والطقوس .................

6- أما عادة تقبل اليدين عادة موجودة في جميع الأديان ومنذ القدم وعادة ليس فيها عيب نرى الكثير من رجال الدين من القساوسة تقبل أيدهم ونرى الكثير من رجال الدين في بعض الحوزات العلمية تقبل أيدهم ونرى الكثير من الرؤساء تقبل أيدي النساء.............

7- في الحقيقة لا يوجد تهرب من الطقوس والعادات بل نرى ألان الكثير من شبابنا يعتزون بهذه الطقوس بل يمارسونها حيث نرى في الكثير من الأعياد وبعض الطوافات وجود الكثير من الشباب يخدمون ويشرفون في هذه المناسبات ...............

8- هناك في الديانة الايزيدية قانون شرعي يحمى رجال الدين أولا لان لا يجوز إلى أي شخص يصبح رجل إلا إذا كان من عائلة دينية أما حول جوع رجال الدين هذا كان زمان وذهب ألان الكثير من رجال الدين لديهم رواتب ومصادر أخرى للعيش ، أما حول حصول رجال الدين في الديانات الأخرى على بعض الشهادات ورجال ديننا أميون هذا صحيح في الحقيقة أنا كتب مقال بعنوان ( نحن بحاجة إلى مدرسة دينية لأولاد رجال ديننا الأفاضل ) كنا مضمون المقال إقامة مدرسة دينية في لاش يلتحق إلى هذه المدرسة أولاد رجال الدين بعد تخرجهم من الصف الثالث متوسط وتكون مدة الدراسة في هذه المدرسة (3)سنوات ويدرس في هذه المدرسة علوم الدين والتفسير والكيمياء والفيزياء والرياضيات إضافة إلى بعض الدروس الإنسانية وعلم الحاسوب والفلسفة وبعض اللغات العالمية حيث يتخرج في حينها رجال دين أكفاء يمكن أن يكونوا الوجه الأمثل للدين ويمكن تعينهم في الكثير من المدارس والكثير من المراقد .................

9- المجتمع الايزيدي يدار دينية واجتماعية اوتوماتكيا حيث الكل يعرف واجبه الديني والاجتماعي لان المؤسسة الدينية عندنا قائمة على رجال الدين ورجال الدين هم ثابتون لا يمكن تغيرهم أما من الجانب الاجتماعي الأكثر ملتزمون بهذا الجانب ولكن هذا لا ينكر أن تم غرق بعض هذه العادات والتقليد ولكن هذا الخرق لم يؤثر على جوهر الدين والعادات والتقاليد أن سبب افتقاد المؤسسة الدينية إلى ابسط المقومات المؤسساتية يعزي السبب عدم ترتيب بيت الدين من قبل المجلس الروحاني والمجلس الروحاني يفتقر إلى الجانب الإعلامي والجانب التنظيمي ، نعم هذه المؤسسة مسؤولية أمام الله والمجتمع عن الايزيدية ولكن هذه المؤسسة لم تقصر تجاه أبناء الدين ......

10- نعم يوجد حلال وحرام في الديانة الايزيدية بل الكثير من المحرمات ، من هذه المحرمات المهمة عدم التزاوج بين الطبقات الدينية من المحرمات الأخرى عدم أكل الشيء الميت وعدم الكفر وعدم الزواج من الأخت أو زوجة الأخ وكثير من المحرمات ألأخرى وجميع هذه المحرمات مثبتة في النصوص الدينية الايزيدية يعني تعتبر هذه المحرمات محرمة شرعا وليس وضعيا ...............

11- أما حول حدود الشيخانية والبيرانية في الحقيقة هذا التقسيم الطبقي كان له الفضل الكبير في بقاء الايزيدية والمحافظة على ذاتها حيث عمل كل على تطبيق تعليم الدين بشكل جيد لولا هذا التقسيم لما عاشت الايزيدي إلى يومنا هذا وانأ اعتبر هذا التقسيم الطبقي بمثابة ورود متنوعة في حديقة واحدة الكل يعطي رائحة طيبة والجميع يشم هذه الروائح علينا الالتزام بيها وبشكلها الحالي وإلا سيكون مصيرنا ومصير الدين في مهب رياح لا ترحم ..

12- أما حول المحرمات الزواج الذي أثير أخيرا أنا اعتبر هذه الإثارة زوبعة في فنجان وكلام لا يستق الوقف عنده لان هكذا أثارات لا تجدوا نفعا عند أبناء الدين لان ما هو محرم لا يمكن تغيره بين ليلة ويوم وعلى المؤسسة الدينية الوقوف على كل هذه الاثارات وبيان الرأي عنها بشكل واضح جدا ...............

13- يمكن تأهيل رجال دين عصريون وأقوياء من خلال فتح مدرسة دينية لأولاد رجال الدين حيث يدرسون في هذه المدرسة علم الدين والتفسير وبعض العلوم العلمية والإنسانية ألأخرى وعلم الحاسوب على أن تكون الدراسة في هذه المدرسة من الصف الثالث المتوسط ولمدة ثلاث سنوات وبعد التخرج سيصبح عندنا رجاء دين أكفاء وعصريون..

14- المجلس الروحاني يحتكر كل شيء لنفسه هذا صحيح ولكن أنا ليس مع انه لا يعمل كل شيء هو يعمل ولكن ببطء السلحفاة وجميع أعماله لم تكن في مستوى الطموح والمطلوب لذا على المجلس وضع إستراتيجية جديد من خلال تغير الهيكلية العامة واستحداث خلايا جديد وتوسيع قاعدة المجلس من خلال تشكل مجالس صغير في أكثر من منطقة ايزيدية

15- كيف سيكون مستقبل الايزيدية إذ لم يتحركوا ماذا تقصدون بالحركة ؟هل الحركة تجاه تغير الدين أم تجاه تغير العادات الاجتماعية وما هو الإنقاذ ،في الحقيقة أن الايزيدية بشكل عام في الوقت الحاضر هم أفضل بكثير من قبل سنين وهذه الأفضلية لم تأتي من فراغ بل نتيجة تحرك المثقفون وتعاون رجال الدين وعامة الناس في حل الكثير من المعضلات وهذه الحلول أعطت دفعة كبير لأبناء الدين إلى الأمام حيث أصبحت الايزيدية تملك الكثير من المثقفون كما احتل أبناء الدين أكثر من موقع كبير سوى في حكومة الاقليم أم في الحكومة المركزية كما أصبح لأبناء الدين ،يمكن القول إمبراطورية إعلامية حيث يملكون عشرات الصحف والمجلات الوريقة وعشرات المواقع الالكترونية كل هذا النجاح جاء من خلال حركة أبناء الدين في الاتجاه الصحيح
جلال البعشيقي