+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: صائب خدر نايف:المعلمون المتقاعدون في بعشيقة وبحزاني

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,276
    التقييم: 10

    صائب خدر نايف:المعلمون المتقاعدون في بعشيقة وبحزاني





    المعلمونالمتقاعدون في بعشيقة وبحزاني
    صائب خدر نايف
    تعد منطقة بعشيقة وبحزاني غنية بنتاج ابناءها الثقافي والتعليمي فهي من اكثر المناطق التي كانت ومازالت لها احتكاك في الوسط الثقافي بمستوياته المختلفة سواء عن طريق الدخول في المراحل الدراسية المختلفة وصولاً الى الدراسة الجامعية ، ويشهد لهذه المنطقة بأن تخرج منها ومازال كوكبه جميلة من المثقفين الايزيدين وحمله الشهادات وكان المعلم من اهالي المنطقة من طليعة المعلمين في مناطق الايزيدية (والمعلم المتقاعد هو محور مقالنا هذا ).
    قبل ايام استوقفتني صورة رائعة لكوكبة جميلة من المعلمين المتقاعدين من بعشيقة وبحزاني في احدى سفراتهم المشتركة الى منطقة بندواي / القوش السياحية والصورة بحد ذاتها تحكي قصة جميلة لهؤلاء المعلمين تعبر عنها وجوههم التي تحكي الكثير من الامور التي عاشوها ( كقصة زمن صعب ، اختلاف واضطهاد سياسي ، صداقة طويلة ، وجوه مغيبة كانت معهم ، ابتسامة امل لغد افضل ، عيون حزينه لفقدان عزيز ، شعر ابيض تعمق فيه المشيب وروح شبابية مرحه تشاكس عبثاً ، الخ من التعابير) كلها سطرت على هذه الصورة عبارة واحدة (معلمين متقاعدين).
    هذه الكوكبة الجميلة من المعلمين التي امضت ربيع عمرها في نشر العلم والثقافة والكفاح في الحياة رغم صعوبات المرحلة التي عاشوها كانت تعمل على التعليم ونشره في مناطق عراقية مختلفة وعلى ايديها تخرجت كوادر من مختلف مكونات العراق الدينية والقومية والبعض من طلابهم اصبح لهم مكانه مرموقة وبقي في الذاكرة المعلم الجميل الذي علم الاحرف الاولى وجعله يمسك اول كتاب ، ومن هؤلاء تعلمنا الكثير
    من (علم ، ثقافة ، اخلاق ، سلوك و حب الوطن، الخ....) وبرغم سنين العمر التي بداءت تتسارع الخطى نحوهم مازال لهم امل في يوم اجمل ومازالوا يلتهمون قراءه الكتب والجرائد بلا ملل ولا يخفى بأن البعض منهم ينام وقد غطى رأسه بكتاب او جريدة كما اشاهد (والدي ) في بعض الاحيان ، ومازالوا يحملون نقاش جميل وفي جيوبهم قصاصات ورقية كتبت مقالة او مقولة او سُطر احدهم فكرة حتى لا ينساها.
    احلامهم متواضعة لم تعد احلاماً ثورية كالشباب فهي على قدر طموحاتهم واعمارهم، حلمهم بأن يكون هناك انصاف لرواتبهم التقاعدية وخدمات صحية وترفيهيه لهم ، حلمهم ان يكون لهم نادي ثقافي او مركز اجتماعي يمارسون حياتهم وافكارهم فيه بعيدا عن صخب المقهى وارصفة الشوارع التي تسرق افكارهم وتعصرها مع غيرهم من المستويات الثقافية في بعض الاحيان ، فسابقاً كان لهم نادي في وسط بعشيقة لا يدخله الى المعلمين والمثقفين ومع مرور السنين تحول هذا النادي (نادي الموظفين في بعشيقة ) الى نادي لتقديم المشروبات الكحولية ولا يدخله الا الشباب او الباحث عن هذه الخدمات، طبعا الذين نتكلم عنهم بعيدين كل البعد عن الدخول الى هذا النادي اليوم رغم ان النادي المذكور مازالت ملكيته تعود الى الادارة المحلية في المنطقة .
    اقترح على هذه الكوكبة الجميلة من المعلمين المتقاعدين ان يعملوا على تاسيس مركز اجتماعي وثقافي لهم (منظمة مجتمع مدني )وقتها سيكون لهم الحق بممارسة الكثير من نشاطاتهم وافكارهم بصورة اكثر شرعية وبامكانهم ايضا تقديم طلباتهم بصورة رسمية الى الجهات الحكومية على ان يكون هناك دعم لهذه الفكرة من الجهات الرسمية والحزبية في المنطقة.





    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 06-16-2012 الساعة 12:01

  2. #2
    Junior Member
    الحالة: صفاء ابو سعود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 212
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 12
    التقييم: 10




    مشكور الاستاذ صائب على احساسة الجميل تجاة المتقاعدين الذين افنوا زهرة شبابهم من اجل العلم والمعرفة ولا بد من ان ياتي يوم يلتفت اليهم اصحاب القرار سلو عبدال

  3. #3
    Member
    الحالة: رافي زيوان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 45
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 96
    التقييم: 10

    تحية طيبة للاستاذ صائب





    موضوع أكثر من جميل والتفاتة رائعة لشريحة قدمت الكثير ..


    تحية كبيرة للرعيل التعليمي الاول الذي زرع الكثير وجنى القليل .. أشكر الاخ صائب لانه ذكرني بملاحظة مهمة كنت دائماً اتطرق لها عند حديثنا السياسي وراء الكواليس سابقاً .. وهي ان هولاء الرائعين ( المعلمين ) زرعوا بذرة حب الانسان وحب الوطن وحب العلم والتعلم بشكل جعل الكثير من اهالي المنطقة يصلوا لمراتب تستحق الذكر والتمجيد .. فتخرج من تحت ايديهم الكثير من اصحاب الشهادات العليا من اطباء ومهندسين واساتذة وتجار وسياسيين وضباط كبار ومهنيين .. كما تخرج من تحت ايديهم الطيبة جيش من المعلمين والمدرسين.

    وفي نفس الوقت ظُلمت هذه الشريحة بشكل قل نظيره خاصة ايام الحكم السابق بشكل جعل كل الشعارات التي علمونا اياها ..هم اول من باع تلك الشعارات التي اصبح الانسان يُقتل , يُغيب , يُسجن لمجرد ذكرها او التطرق اليها ..

    تحية للاخ صائب ابن المعلم والمربي الاول الأستاذ خدر نائف .. ابو فارس الذي له علينا كعائلة دين لن ننساه ما حيينا .. ولن اخفي سراً ان ذكرت انني كنت قد خصصت جزء كبير من الجزء الثاني لمقالتي عن الصلح بيننا وبين عائلة المرحوم عيسى جولو .. عن الاستاذ خدر وموقفه البطولي الرائع .. الذي ان دل على شئ فهو يدل على ان الاستاذ خدر ـ ابو فارس هو بحق معلم ومربي قولاً وفعلاً وهو خير نموذج ليكون قدوة لاجيال استطاعت ان تجعل لنفسها مكانناً بين غيرها من المجتمعات وان تثبت حضورها على الكثير من الصُعد .

    ويؤسفني ان البعض من الصائدين في المياه الكعرة وأدوا الجزء الثاني من مقالي متصورين من ان حماقاتهم سيكون لها مكان لارجاع عقارب الساعة .. الصلح تم ونحن نقدر ذلك عالياً لكل من كان له دور طيب وعلى رأسهم الاستاذ ابو فارس .. ونحن مدينون له ولكل من كان له دور في اثبات اننا اجيال تربت على ايدي معلمين كبار لتمكننا من تجاوز الصعاب بأقل الخسائر.




    رافي زيوان ـ ستوكهولم
    17.06.2012


    ...
    التعديل الأخير تم بواسطة رافي زيوان ; 06-17-2012 الساعة 08:57

  4. #4
    Senior Member
    الحالة: faraj khudeida غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 424
    تاريخ التسجيل: Jul 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 191
    التقييم: 10




    الاستاذ صائب المحترم
    تحياتي وتمنياتي لك بالنجاح والتوفيق
    انه لمقال رائع وصورة اروع منها لمجوعة من الاساتذة الذين تخرج من بين ايديهم نخبة من الاطباء والمهندسين والمدرسين وكل الاختصاصات وهم يخدمون بلدهم العراق .كل الاحترام والتقدير لهؤلاء الاستاذة ويستاهلون ضرحا او تمثالا يكتب عليهم اسمائهم لان هؤلاء من غير الممكن نسيانهم الله يحفظهم فهم من الخالدين تحياتي لجميع الاساتذة وخاصة استاذي العزيز خدر نائف ابو فارس الله يحفظه نتمنى له العمر المديد.
    شكرا اخي صائب ارجو ان نراك في المانيا
    فرج خديدة برندار
    ايسن...المانيا

  5. #5
    Member
    الحالة: صائب خدر نايف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 94
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 40
    التقييم: 10




    شكرا جزيلا على الرد من قبل جميع الاساتذه الكرام ان المعلم هو الانطباع الاول للفطرة الاولى في حياة كل انسان فأاما ان نتاثر بها ونبدع من خلالها او نكرهها ونغص عند ذكرهها ، ان معلمين الرعيل الاول كانوا مثالا كبيرا للثقافة والعلم والافكار النبيلة وطالما طبعت في ذاكرتنا الكثير من مواقفها ولولا خوفنا من نسيان احدهم لذكرنا اسماءهم عرفاناً للجميل الذي قدموه لنا منذ فطرة عقولنا على القراءة والكتابة وما طبعوه في سلوكنا من مفاهيم جميله لحد اليوم .
    كل املنا ان يكون هذا الجيل قدوه للمعلمين الحالين والشباب التدريسي وللجميع ليخلقوا جيل يستطيع ان يبنى ويتقدم

    مرة اخرى اشكر الاستاذ والعم سلو عبدال ونتمنى ان يتم تفعيل المقترح المكتوب في المقال ، الاخ رافي شكرا لردكم الرائع، والحياة كلها مواقف في صنع الخير والذكر الطيب رحم الله كل فرد سعى الى هذا الطريق لما فيه من خير للطرفين فحقن الدماء والفتن والاحقاد هي جوهر العمل الانساني الذي يجب ان يتفانى فيه كل انسان ويعمل على تحقيقة .
    العزيز وابن العم فرج اشكرك على ردكم الجميل ولا ننسى انتم البذرة الاصيلة التي لا تنسى اصحابها لقاءنا قريب انشاء الله .
    احترامي للجميع

    صائب خدر نايف / بغداد
    التعديل الأخير تم بواسطة صائب خدر نايف ; 06-20-2012 الساعة 07:39

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الايزيدي البطل حيدر ششو صائب خدر نايف
    بواسطة bahzani.4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-08-2015, 08:04
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-16-2015, 13:01
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-05-2013, 10:18
  4. ابو جوتيار : حول لغة بعشيقة وبحزاني
    بواسطة bahzani في المنتدى بحوث ودراسات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-28-2012, 21:15
  5. 22/4 يوم شهداء بعشيقة وبحزاني
    بواسطة صفاء ابو سعود في المنتدى مقالات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-19-2011, 18:12

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك