+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اسماعيل جعفر:على منبر المؤتمر النخبوي الأيزيدي..

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,238
    التقييم: 10

    اسماعيل جعفر:على منبر المؤتمر النخبوي الأيزيدي..





    على منبر المؤتمر النخبوي الأيزيدي...
    الاخوات والإخوة المؤتمرون كلنا امل بنجاح مؤتمركم والخروج ببادرة خير على هذا الشعب المظلوم مع امتداد جذوره عمق التاريخ , والوصول إلى ورقة عمل نابعة من نبعه الاصيل وصادقة , شفافة بعيدة عن الميول الشخصية , و السياسية ومحاولة توحيد الكلمة والصف الأيزيدي حيث من الملاحظ لطروحات بعض الاخوات والإخوة هناك تيار يحاول شق الصف الأيزيدي وزيادة الطين بلَ عندما يسمون إخوانهم بتسميات غير لائقة ( ك-التيار السلفي , الدوغمائي المحافظون وغيرها.. ) من المصطلحات والتي اساساً غير موجودة في النص ولا اللاهوت للديانة الأيزيدية , وكأن التشتت والتقسيم والتحزب في الجسد الأيزيدي لا يكفي ليضيفوا عليه هذه الفئات ويخلقون بؤر لتفعيلة تلك الافكار مستقبلاً . كل التقدير والاحترام للسادة المشاركون , بالرغم من وجود غموض على آلية وأهداف والأشخاص المعنيون , نقول على بركة الله فأن اية نشاط يدخل ضمن مسار الايزيدياتي خير وتقدم لأبناء الأيزيدية
    اما بعد :
    نتوجه إلى الاخوات و الاخوة أعضاء الهيئة التحضيرية للمؤتمر , الاخوات والإخوة المؤتمرون راجين سعة صدوركم واستميحكم عذراً لمن نختلف معه بالرأي.. جل احترامنا لكل الاراء المطروحة بما يلي :

    أ- هل النص الديني بحاجة إلى تغير .. أم نحن بحاجة إلى اصلاح الذات وترتيب البيت الأيزيدي عمودياً وأفقيا.. ؟.
    ب- هل كل ما موجود في النصوص الدينية لبقية الاديان يدخل ضمن باب الشك كما عند أبناء الأيزيدية ؟. من الملاحظ أن الناقد الأيزيدي دائماً ينظر إلى نفسه ودينه وتاريخه من زاوية ميتة ويحاول تركيز حزمة الضوء على مواقع الضعف تاركاً خلفه روحية ودلالات النص الديني وتفسيره بالشكل الصحيح ودون تحريف , تاركاً النوازع الشخصية جانباً.. !.

    ج- هل نسب وانتماء وجغرافية الأولياء الايزيديون تبرر كل هذا الكم من الشكوك وعدم المصداقية بل حتى وصل الحد لدى البعض حالة التكفير ؟.

    د- هل القواسم المشتركة بين النصوص الدينية لكافة الاديان يكون مبرراً للشك في مصداقية النص الديني الأيزيدي و اركانه ..؟.

    ه - لماذا لا يحاول الكاتب والباحث ورجل الدين الأيزيدي توضيح الحقائق وتفسير النص الديني حسب معناه الاصيل ووفق معانيه الانسانية ..؟.

    و- الأيزيدية وطاؤوس ملك وعلاقته مع الخالق وتلك القصة المفبركة بإخراج سيدنا ادم من الجنة والتي كانت سبب كل الويلات التي الحقت بأبناء الأيزيدية منذ زمن زرادشت ولحد اليوم والحقيقة ساطعة كعين الشمس كيف ل- مخلوق من نور الخالق أن يعاديه والمغفرة من الله ؟!.

    ز- الهوية الأيزيدية مجهولة وبشكل متعمد لحد اللحظة , وليس هناك رأي ايزيدي موحد حول مفهوم الانتماء ألقومي وصار النص الديني وغالبية الشعب الأيزيدي اسير تلك الولاءات ويدفع الثمن غالياً في كل مرة.. !.

    ح- لماذا التشكيك المتعمد من قبل البعض بالنص الديني ولأولياء الأيزيدية بشكل مفبرك وهنا من البديهي لا قيمة للدين , نعم يتحول الدين إلى اسطورة فلسفية خالية من معانيه الدينية الروحية ويتغير كلما تغير ظرف الزمان والمكان أو كلما جاء فيلسوف قدير اخر وهكذا ...؟.

    ط- لماذا اهمل جانب اللاهوت في تفسير النص الديني باعتباره المرجع والركن الاساسي الوحيد لتفسير وحدانية الديانة الأيزيدية وتاريخه العميق ..؟.

    ي- لماذا نحمل فشلنا ومشاكلنا وتخلفنا في ادارة شؤوننا على النص الديني ورجالاته دوماً ..؟.

    ك- لماذا لا يناقش ترتيب البيت الأيزيدي بشفافية ووضوح أكثر ونشخص نقاط فشل وتخلف أبناء الأيزيدية ونحمل اصحاب الشأن تلك المسؤولية التاريخية بدل الطعن والتشكيك غير المنصف بحق النص وأولياء الأيزيدية ودون جدوى ؟ , لان النص الديني الأيزيدي لم يتدخل في جزئيات الحياة العامة لأبناء الأيزيدية وإنما يركز على العبادة ودور الاولياء الصالحون والقيم الانسانية و الاخلاقية !.

    ل – هل ما يدعو اليه تيار التغير السلبي هو فعلاً يشكل عائقاً امام تطور وتقدم المجتمع الأيزيدي ؟ أم هو عامل هدام لأركان الديانة وما تبقى من المجتمع الأيزيدي ..؟.

    م – لماذا ينظر المثقف الأيزيدي إلى الدين من الناحية السلبية دوماً وكأن الدين والنصوص الدينية ورجالاته اصبحوا جبالُ شاهقة امام تقدمهم وتطورهم حضارياً في الوقت الذي لم يضحي احد منا ببضعة دقائق من وقته أو مبلغ بسيط لخدمة أبناء عمومته.. ؟.

    ح – لنسأل دعاة التغير السلبي .. هل وجدتم ومن خلال التاريخ القديم والحديث ديانة قابلة على تغير النص والاركان الاساسية لعقيدتهم ورفض اولياءهم وتحريف تاريخهم وارثهم الحضاري لآلاف السنين وتضحيات الالاف من الشباب من اجل تلك العقيدة ؟!.

    ي – هل يستطيع دعاة التغير السلبي أن يُبينوا للمجتمع الأيزيدي متى بدأ هذا السيناريو .. وما هي التداعيات من وراءها ؟.

    من خلال مؤتمركم ندعو كل الخيرين و اصحاب الشأن الأيزيدي ونسأل انفسنا :
    - خاصة دعاة التغير .. هل التغير السلبي والنقد الهدام تجاه النص الديني ذو اولوية .. أم تصحيح الذات وترتيب البيت الأيزيدي ادارياً وعلى اساس الرابط الديني والاهتمام بالمشروع النهضوي لتفعيلة دور المؤسسات الدينية المعطلة وتحت خيمة الايزيدياتي.. ؟.
    - هل النص الديني فعلاً عائق امام تطور وتقدم أبناء الأيزيدي ؟ إذا كان الجواب بنعم فأين تكمن تلك الاعاقة وحسب النص الديني لا على اساس الاصطلاح العقلي ؟.
    - هل النص الديني الأيزيدي يمنع , الدراسة , والتعليم , والتطور وترسيخ الروابط الاخوية ؟ .
    - هل كل ما موجود في المجتمع الأيزيدي كسلوك وأخلاقيات وملابس ونوع الاكل والملبس والعادات والتقاليد الموجودة مبنية على اساس النص الديني .. كي نحاول تغير النص ؟.
    - لماذا لا يعالج موضوع فصل الدين ورجالاته عن التسييس والنزعة القومية حتى اصبح لهما الاولية على كل شيء , مع كل الاحترام للاخوات و الاخوة السياسيين لان الجانب السياسي يدخل ضمن حرية الفرد و قناعته الشخصية وبالتاي من المفترض أن لا يؤثر على الدين والمجتمع بشكل عام ؟.
    نعم معاً من اجل الاصلاح والتغير , ولكن بعد التشخيص والتمعن السليم والاتفاق , وبحضور سمو الامير والمجلس الروحاني ورجال الدين وتحت قبة خيمة الايزيدياتي , وبشكل هاديي واحترام الرأي الاخر, لأنه دون ذلك اعتقد و انشالله اكون مخطئاً لا نحرك ساكناً .
    كذلك هذه الاستفسارات جميعها لا تبرر قطعاً فشلنا في تفسير وإيصال رسالة الدين الأيزيدي السمحاء إلى الآخرين , وإنما الخلل نتحملها جميعاً لان من يريد شيء يجب أن يضحي بشيء ,ومن لم يكن لديه القدرة للدفاع عن نفسه لن يجد من يدافع عنه .. وان هذه الصفة مع كل الاسف غير متوفرة في الوقت الحاضر عند المجتمع الأيزيدي .. وهنا نترك سؤالا كبيرا.. لماذا يا ترى.. ؟!.
    و اخيراً وليس اخراً نقول لسمو الامير والمجلس الروحاني الأيزيدي المحترمون استميحكم عذراً.. ألا يكفي الصمت على كل هذه الزوبعة الاعلامية بين أبناء الأيزيدية لتنطقوا بالعدل و الحكمة وتقولوا كلمتكم لانكم انتم رُعاة الدين والشعب معاً وكلمتكم عي الفاصل ولكم القرار النهائي وان كان هناك ضرورات للتغير و الاصلاح في النصوص الدينية فأنه من صلب واجبكم وليس لغيركم الحق في تلك ألتداعيات أم الصمت هو دلالة الرضا..!.
    قه ولى هه فسارى:من منهاج الايزيدياتي للصف الخامس الاعدادي .. جاء
    «دبيژمه وه خودانيت ماشا
    ب نه په نی هوون مه که ن شا شا
    روژه کی دی خونته ديوانی په دشا»
    نكرر اعتذارنا وشكرنا للجميع
    اسماعيل جعفر ‏الاثنين‏، 18‏ حزيران 2012

  2. #2
    Member
    الحالة: دخيل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 2288
    تاريخ التسجيل: Nov 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 54
    التقييم: 10




    السيد اسماعيل المحترم اتابع كتاباتك وافرح والله عندما أقرأها لانني أعرف انها كلمات نابعة من قلب أيزيدي شريف وأصيل وبصراحة لاأشعر بهذا الشعور وأفرح هكذا فرحة سوى من عدد قليل لايتعدى عدد أسابع يد واحده من العشرات من الكتاب الذين يقولون عن أنفسهم بالمثقفين وهل هنالك مثقف لايعرف عن دينه شيْ ويكتب بسوْ عن دينه هل هذه هي الثقاقة وهل كل من مكتوب على هويته يزيدي هو أيزيدي أتمنى لو كنت أعرف عدد الأيزيديين الحقيقيين عدد الموْمنيين بالله والملك طاووس والملك شيخادي عليهم السلام . وبرأي الذي لايوْمن بما ذكرت فمن الأفضل أن لايقول بانني يزيدي مع احترامي للجميع
    دخيل هجو السموقي

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-25-2012, 11:47
  2. اسماعيل جعفر:لرفض النزعة المطلبيه في الشأن الأيزيدي ....!
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-16-2012, 12:25
  3. اسماعيل جعفر : ظاهرة الطلاق المبًكر في المجتمع الأيزيدي ...!.
    بواسطة bahzani.4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-29-2012, 13:40
  4. اسماعيل جعفر:الأيزيدية إلى اين .... !2
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-18-2012, 19:25
  5. اسماعيل جعفر:هل من منقذ للوضع الأيزيدي؟!.
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-30-2011, 15:34

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك