+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خيري إبراهيم كورو:الأيزديون على الأرض الحرام

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,309
    التقييم: 10

    خيري إبراهيم كورو:الأيزديون على الأرض الحرام





    الأيزديون على الأرض الحرام
    خيري إبراهيم كورو
    أبان الحرب العراقية الإيرانية، كنا نسمع الجنود كثيرا وهم يتحدثون عن الأرض الحرام، وكان البعض منهم يتحدث عن بطولاته هناك وكيف يخرجون في دوريات في تلك المنطقة الخطرة، ولم نكن نعرف في بدايات الحرب ما هو الأرض الحرام حتى تحدث لنا أحد الجنود الذين يخدم في الخطوط الأمامية في الجبهة عن أحد مغامراته في هذه الأرض وكيف تواجهت دوريته مع دورية للجيش الإيراني في تلك المنطقة المرعبة، وعرفنا منه آنذاك أن الأرض الحرام هي المنطقة التي تفصل بين القوات العراقية والقوات الإيرانية، وهي منطقة دمار شامل، حيث إن أغلب قذائف وصواريخ الجانبين تقع على هذه المنطقة بالإضافة إلى ذلك هي ساحة كر وفر للطرفين. وإذا ما نضرنا الآن إلى خريطة المناطق التي يسكنها الأيزديون والتي تفصل بين المناطق التي تقع تحت سلطة الحكومة المركزية وبين المناطق التي تقع تحت سلطة إقليم كوردستان فأننا نجدها منطقة لا يمكن أدرجها إلا تحت تسمية الأرض الحرام. فالمناطق التي يسكنها الأيزديون في العراق والتي تبدأ بسنجار غربا ومرور بمجمع بابيرى وختارى وقرى بنى كندي وعين سفنى وصولا إلى مجمع مهت وبعشيق وبحزان شرقا، هذا الشريط من مناطق سكنى الأيزدية تقع ضمن المناطق المستقطعة من الإقليم أو المتنازع عليها بين حكومة المركز والإقليم. وطيلة الفترة الماضية تم إهمالها بشكل كبير من الجانبين. فالحكومة المركزية وبالرغم من أن ميزانية هذه المناطق تقع ضمن ميزانيتها إلا أنها لم تبدي أي اهتمام بها من ناحية الخدمات وكل الأمور الآخرة المتعلقة بالتنمية بحجة أنها تقع تحت نفوذ الإقليم، وحكومة الإقليم من جانبها أيضا لم تقم بواجبها تجاه هذه المناطق كما يجب وخاصة سنجار، بحجة أن ميزانية هذه المناطق تقع ضمن ميزانية المركز، فأصبحت هذه المناطق كمنطقة أرض حرام بين سلطات المركز وسلطات الإقليم، وبذلك حرمت من حقوقها في التمتع من خيرات هذا البلد الذي وصلت ميزانيته في هذا العام فقط إلى مئة مليار دولار.
    وبالرغم من ها كله فان الناس متحملون وصابرون عسى أن تفرج. ولكن يبدوا حتى هذه الأوضاع المأساوية لا تعجب الحكومة المركزية فهي ربما تريدها أن تكون أسوء بكثير، وبدلا من أن تعلن حملة لإنقاذ هذه المناطق وخاصة سنجار من هذا الإهمال المتعمد، حشدت قطعات عسكرية على طول هذه المناطق، وتقول المصادر الإعلامية أن حجم الجيش العراقي المحتشد على طول المناطق المستقطعة يبلغ أكثر من 110الآف جندي، وقد أثبتت التحركات الاستفزازية الأخيرة لبعض هذه القوات أنها لم تأتي للنزهة، بل ورائها أجندات وربما للاصطدام مع قوات البيشمركة وإشعال الحرب، وإذا حدث ذلك لا سامح الله فان مناطق سكنى الأيزدية ستصبح منطقة أرض حرام حقيقية بين المتحاربين،وسيذهبون بين الأقدام.


  2. #2
    Senior Member
    الحالة: حزب التقدم الايزيدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1889
    تاريخ التسجيل: Jul 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 107
    التقييم: 10




    الاخ العزيز
    كلكم في علم بان القوات التي دخلت الى تلك المناطق هي قوات عراقية ولها حق الدخول الى اي بقعة في العراق، وبما انك تفضلت بان تلك المناطق اصبحت ضحية حكومة المركز وحكومة كردستان في الوقت ان حكومة المركز كانت تحت ادارة خسرو كوران سابقا واليوم النجيفي حليف الاكراد وباستطاعتنا القول ( حكومتي كردستان باعتبار حكومة المركز ايضا" تحت السلطة الكردية ) لذا ان المركز لا يقبل دعمها لكونها تحت السيطرة الكردية كذلك مع كردستان التي ترفض دعمها لكونها مرتبطة مع المركز ، عليه يجب البحث عن البديل ألا وهو بسط سيطرة المركز في بغداد على مناطقنا لكونها مرتبطة به وذلك هو الحل الامثل ، الا ان حال اصطدام قوات الجيش العراقي مع البيشمركة ان تطلب الامر وبما ينسجم مع الدستور العراقي فذلك بالامر الطبيعي، ونحن كجهتين سياسية ايزيدية من ( حزب التقدم الايزيدي وعلى ما نعتقد ايضا" الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم ) نطالب حكومة المركز بالدخول الى مناطقنا وطرد الميليشيات الكردية منها كقوات عسكرية واجهزة امنية .

    فان خرجت القوات الكردية دون قتال ذلك افضل للايزيدية وان قاومت فان دفع الايزيدي شيئا" من ضريبة الاقتتال فسيكون المستفيد الاول ايضا هو الايزيدي ...

    لذا نرى دخول القوات العراقية الى مناطقنا هو كالهواء النقي الذي يستنشق الايزيدي من خلاله ، وهذا هو مبدأ الحق والواقع فكل تغير تعني تطور وان خلف ما هو سلبي .... ولا تخف من القوات العراقية فهي ليست عدوة الشعب العراقي ومنه الايزيدي .؟؟؟؟!!!!

    حزب التقدم الايزيدي

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. خيري إبراهيم كورو:الأيزديون على حدود دولة الخلافة
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-13-2014, 09:49
  2. خيري إبراهيم كورو:الأيزديون ليسوا أقل من غيرهم!
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-08-2012, 13:29
  3. خيري إبراهيم كورو:الأيزديون المتحولون
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-08-2012, 21:03
  4. خيري إبراهيم كورو:نحن الأيزديون.. لماذا نشعر دائما أننا متهمون؟
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-06-2011, 21:00

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك