Dell تطلق أول شاشة قابلة للاستدارة بتقنية "AH-IPS"


أزاحت شركة "ديل" الأمريكية المتخصصة في مجال الحاسوب والتكنولوجيا، الستار عن شاشة مسطحة نحيفة موفرة للطاقة قابلة للاستدارة مزودة بتقنية "AH-IPS" وهي اختصار لتقنية "Advanced High performance In-Panel-Switching" تندرج تحت الاسم الرمزي "U2713HM Ultra Sharp" قياس 27 بوصة.
وتعتبر هذه الشاشة الجيل الثاني للشاشة "U2711" التي أطلقتها الشركة منذ عامين ولاقت استحساناً كبيراً لدى المستخدمين، فهي تتمتع بدرجة وضوح تماماً كالإصدار السابق البالغ قدره 1440×2560 وبنسبة عرض إلى الارتفاع تبلغ 16:9، لكنها تختلف عنها بفضل التقنية الجديدة في شدة الإضاءة ودرجة السطوع العالية تبلغ 350cd/m2، بجانب إمكانية عرض صور مشرقة بتفاصيلها الدقيقة وألوانها الطبيعية، فضلاً عن عن تقديمها زوايا مشاهدة عريضة تبلغ 178 درجة وزمن استجابة سريع جداً يصل إلى 8 ميللي/ثانية، ونسبة تباين 1000:1، وكفاءة عالية في التحكم في الإضاءة واستهلاك منخفض للطاقة.

4 منافذ خاصة بـUSB

وتستهلك شاشة "U2713HM" طاقة قدرها 42 واط مقارنة بالإصدار السابق "U2711" الذي يستهلك طاقة قدرها 113 واط، أي تقليص في معدل استهلاك الطاقة بنسبة 37 % مقارنة بالطراز السابق المزود بتقنية "IPS" فقط، كما تتميز الشاشة الجديدة بالتحكم التلقائي في شدة الإضاءة والسطوع.
وتتسم هذه الشاشة كغيرها من الشاشات التي تنتجها الشركة ذاتها بأنها تستند إلى حامل قابل للدوران يتيح للمستخدم استدارة الشاشة حتى 90 درجة أي الحصول على شاشة إما بشكل أفقي أو عرضي.
أما من حيث المنافذ، فتحتوي الشاشة على "USB Hub" بأربعة منافذ خاصة بـ"يو إس بي 3.0"، ومنفذ خاص بتقنية "HDMI" لبث محتويات الوسائط المتعددة، ومنفذ "Display port"، ومنفذ "VGA"، وكذلك "DVI-D". كما تشتمل على منفذ لبطاقة الذاكرة الخارجية "إس دي"، لكنها لا تتضمن منافذ "FBAS"، و"YUV-Video" كتلك الموجودة في الإصدار السابق.
ووفقاً لما ذكرته الشركة بموقعها الإلكتروني باللغة اليابانية، فإنه متوفر منذ اليوم باليابان بسعر قرابة 50.000 ين ياباني أي حوالي 515 يورو، لكن الشركة لم تفصح عن موعد أو سعر منتجها الجديد بباقي الأسواق العالمية.