+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: سيدو جتو شنكالي:كارثة كر عزير وسيبا شيخ خدرى

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,826
    التقييم: 10

    سيدو جتو شنكالي:كارثة كر عزير وسيبا شيخ خدرى





    كارثة كر عزير وسيبا شيخ خدرى
    سيدو جتو شنكالي
    تعرضت شنكال الى العديد من الكوارث والفرمانات ومنها سنتذكر كارثة كر عزير وسيبا شيخ خدرى، ونحن نقترب من الذكرى الخامسة لكارثة كر عزير وسيبا شيخ خدرى هذه الذكرى الاليمة التي حدثت مساء الثلاثاء الاسود المصادف 14 من آب عام 2007 حيث قام الارهابييون بتفجير اربعة سيارات كبيرة ومليئة بالمتفجرات في هذين القريتين الذين تفتقرا الى ابسط الخدمات الا وهي الماء والكهرباء واللتان تقعان على غرب قضاء شنكال والتي ادت بحيات 312 شهيد و703 جريح و34 يتيم من الاطفال و663 بيت يحتاج الى ترميم حيث كانت البيوت المستحقة للبناء 400 بيت حيث بعد اللجنة الاخيرة (لجنة تقصي الحقائق) تبين ان عدد البيوت المستحقة للبناء كانت 372 بيت وتم بنائهم وتم توزيع الصكوك للمتضررين من قبل لجان رئيسية وفرعية وبالتعاون مع مركز لالش في دهوك حيث تم توزيعها في مبنى الهيئة العليا لمركز لالش في دهوك وتم توزيع الوجبة الاولى 325 صك والوجبة الثانية 347 صك اما الوجبة الثالثة كانت 360 صك وبعد ذلك كانت تتوزع على شكل قوائم صغيرة أي للمتفرقين الذين كان يوجد نقص في معاملاتهم او لم يكملوا البناء ولذلك تأخر تسليمهم الصكوك. وكانت قيمة ال صك الواحد في كل وجبة (6000) دولار امريكي أي لكل شخص (صاحب دار) 18000 دولار امريكي. وكانت الضحايا من الرجال والنساء والاطفال وأدت الانفجار الى دمار شبه كامل وشامل وذلك بسبب كون القريتين المذكورتين كانتا مبنى من الطين وإن عند الانفجار هذه كانت البيوت والحيطان والسقوف قد هُدمت عليهم وعلى بُعد كيلومترات من موقع الانفجار، ولا ننسى الشهيد اياز يونس ايوب الذي ضحى بروحه من أجل شنكال والقومية الكوردية في المهجر (السويد) حيث استشهد بسبب تضامنه مع اخوانه الايزديين، وأعتبرت الفضائيات والاعلام هذه الفاجعة من أكبر واعنف انفجار منذ سقوط النظام السابق في العراق ونتيجة لذلك كتب عنها الكثير... الكثير من القصص والمقالات والشعر ومنها قصيدة للشاعر العراقي الكبير كريم العراقي حيث وصفها الشاعر بان شنكال التاريخ والحضارة الايزدية متحدية كل انواع الارهاب، والكاتب بدرخان السندي كتب عن هذه الكارثة ايضاَ والكاتب زهير كاظم عبود عبّر عنها بان الاجرام الاعمى يستهدف ابناء الديانات العراقية القديمة والكاتب رشيد الخيون كتب عنها وإبادة الايزدية لم يبق سوى اشباح موتانا والدكتور عزيز الحاج والكاتب والاعلامي كفا ح محمود كريم وصباح جبور خضر وبهزاد غانم نزام وعلي المالكي والكاتب والشاعر سعيد جردو مطو والشاعر حجي القيراني وعيدو خلف مراد والكاتب والاعلامي بركات العيسى وكتب عنها الكثير من الحكايات ومنها حكاية (خاتم روزا ويوم الثلاثاء الاسود) للكاتب مصطو الدنايى وحكاية للاستاذ والكاتب ريسان حسن جندي ووالكاتب خالد تعلو القائدي تحت عنوان ارواح شهداء آب مشاعل النور في جنات الخلودوالكاتب خلف حجي حمد . وحكايات كثيرة كما ذكرنا ومنها حكاية بيوار نموذجاَ لكاتب المقالة وهي حكاية طريفة من كر عزير
    سةركه فت..بيوار ..الله أعلم ماذا يسمونه..!
    ونحن نقترب من الذكرى الأليمة لكارثة (كرعزير وسيبا شيخ خدر) أحب ان ابين للقارىء الكريم حكاية طريفة من نوعها بالرغم من ان الكثير من الإخوة كُتبوا حكايات أخرى مؤلمة او طريفة اثناء الحادثة أو بعدها بأيام.
    في يوم الحادثة (حادثة الثلاثاء الأسود المصادف 14/8/2007 في شنكال ـ كر عزير وسيبا شيخ خدرى) وعندما وصل جرحى الكارثة الى مستشفيات دهوك وخاصة مستشفى الطوارئ، انّجَبتْ إحدى النساء الجريحات طفلاً في اليوم الثاني من وصولها للمستشفى..

    وأثناء زيارة وفد الهيئة العليا لمركز لالش في دهوك لتفقد الجرحى، طلب الأخ هفال ناصر من أم الطفل وأسمها (تورة) ان تسمى طفلها (سه ركه فت) وأيدت هذا المقترح السيدة العجوز المرافقة للام الجريحة وقالت: سنسميه (سه ركه فت) لإنه بعد هذه الكارثة جاء الى الدنيا ويستحق هذا الاسم..!
    وأصبحت تسمية هذا الطفل موضوع نقاش بين الواقفين، منهم من يريد ان يسميه بأسم (حزين)، وآخر يريد تسميته بأسم سعيد، وهذه الظاهرة يسمونها الإحتداد في اللغة أي أسم له معنيان مضادان مثل جلل (عظيم و هيّن)، المسجور (المملوء والفارغ). وهكذا..
    وبخصوص موضوعنا، فقد تم اقتراح الاسماء التالية: (بيوار،سه ركه فت، جيوار، رشو، بيناف، نه مان، و خه له ف). وتم الاتفاق على اسم (سه ركه فت) بناءً على طلب الأخ هفال ناصر، وبموافقة والدة الطفل، وبعد ذلك قال هفال اذا بقي بهذا الاسم أنشاء الله سوف أُكرّمهُ (خه لاتكرن) لانه أنا سَميّتهُ بهذا الاسم، حيثُ مِن عادات وتقاليد الأيزدية القديمة، ان الذي يقوم بتسمية طفل ينبغي أن يُكَرمهُ في يوم ما..
    وفوجئ الجميع عندما طلبت أم الطفل أن يبعدوا الطفل عنها، لانه كان بجانبها طفلها الآخر المصاب بجروح وبحروق في الوجه، اضافة لعلمها بأن هناك اربعة أفراد من عائلتها قد استشهدوا..!
    وبسبب اصرارها على قرارها بأبعاد الطفل عنها، قام أحد المواطنين الأخ (دخيل كريت شمو) من أهالي قرية (خانك) بجلب الطفل وأخذه الى بيته بعد موافقة والدته (تورة)، التي قالت: خذوه الى أينما شئتم..!!
    وقامت عائلة الاخ دخيل كريت بتربية الطفل في بيتهم لمدة (31) يوما، وفي هذه الفترة تم تغيير اسم الطفل الى (بيوار) ـ بيوار أسم كردى يعني (بدون بيت(، وعاش بيوار في بيت الأخ دخيل وبعد ذلك طلب الأخ خليفة باجو خليفة (من اهالي سنون- شنكال) والذي كان مرافقاً لبعض المرضى في المستشفى من الأخ دخيل بان يأخذ بيوار الى بيته ليُربّيه هناك، فقالَ له دخيل بصراحةً، بعد ما رأيتك أنت وعائلتك وخدمتكم لهولاء المرضى لا أستطيع ان أرفض طلبك، ولكن لي طلب ايضاً عندك، قال له خليفة: تفضل، قال: أطلب منك ان تعيده بعد فترة من الزمن ويبقى عندنا الى ان تشفى والدته وتغادر المستشفى.. فوافق خليفة ايضا على الطلب المقدم اليه.

    بيوار يرافق خليفة من خانك الى سنون..
    بيوار الذي حُرِمَ من رضاعة ثدي أمه وأصبح تحت رحمة الرضاعة الاصطناعية، وهذا ما ادى الى نقص المناعة في جسمه فأصيب بالتهاب في الجهاز التناسلي الذكري، فكان بحاجة ماسة الى عملية الطهور(ختان)، وعند مراجعة الطبيب د.مراد سلو سيتو وبعدما عرف الطبيب قصته، قال: أتبرع بفحصه مجاناً وبتوفير الحليب له أيضا.

    بينما تبرع الكوادر الصحية في العيادات بعلاجه مجاناً، وقام الممرض الماهر(حجي عمر) بإجراء عملية الختان للطفل مجاناً..
    أما خليفة فقد قام بترتيب حفلة صغيرة بمناسبة ختان (بيوار) وذبح ذبيحته التي كان قد هيئها لعيد الصيام (روَزيَن ئيَزى)، وقام بتصوير الحفل، وتجمع رجال ونساء المحلة في بيت خليفة، وكان بين النساء من تغرد وتهلهل وهناك من تبكي وتمتزج دموع الفرح والحزن على خدودهن.. وبناءً على طلب المختار صالح حسن (كوتى يىَ حةسةنوَ) مختار حى آزادي شكلوا دبكة شعبية ولبس المختار شارة سوداء على كتفه وفي مقدمة الدبكة وهو يضحك تارة ويبكى تارةً أُخرى، ويحمل في يده علم أبيض وأبنه في يده علم اسود دلالة على الفرح والحزن في آن واحد.

    الصدفة تعيد بيوار للبيت..!
    والغريب والأغرب في هذه القصة! ان كل هذا حصل ولم يعرف أهل بيوار بذلك، بل كانوا يعتقدون بأن بيوار قد توفى في المستشفى في ايامه الاولى، لانهم حسب ما قالوا؛ بأنهم سمعوا في ذلك الوقت بإن أحد الأطفال قد توفى في المستشفى ودفن في مقبرة خانك وهم كانوا يظنون بانه بيوار!
    ولكن عن طريق الصدفة، واثناء احدى جلسات التعزية في كرعزير قال أحد الجالسين: هناك طفل كان قد ولد في المستشفى بعد أيام من كارثة كرعزير وهو الان موجود في احد البيوت في سنوني..
    سأله احدهم: من هو؟
    قال: لا أتذكر، ولكن اسمه واسم جده نفس الاسم..
    قال أحدهم: أليس خليفة؟
    قال: نعم.. هو بذاته.
    فاخذوا الرجل الى بيت أهل بيوار وشرح لهم القصة، فقام أهل بيوار بارسال أحد اقربائهم الى بيت خليفة للتاكد من ذلك، وذهب قريبهم الى هناك، وبعد عودته ابلغهم بان بيوار على قيد الحياة وشرح لهم بان خليفة قد استلم بيوار من دخيل كريت من خانك وقاموا بواجبهم الانساني وان الطفل قد تم ختانه ايضاً!
    فتوجه عدد من أهل بيوار الى بيت خليفة، وأثناء وصولهم الى هناك حضر جمعٌ غفير من الأهالي وبرفقتهم الصحفيين في عملية استلام وتسليم بيوار. وعاد بيوار الى حضن اهله..!!
    نشكر كل الخيريين الذين مدّوا يد العون لأهالي شنكال كارثة كرعزير وسيبا شيخ خدرى بشكل عام والحكومتين المركزية وأقليم كوردستان بشكل خاص.

  2. #2
    Junior Member
    الحالة: نزار شنكالي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1799
    تاريخ التسجيل: Jun 2011
    الاقامة: دهوك
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9
    التقييم: 10




    ده ست خوش ابو اديب

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مساعدات لمجمع تل عزير وسيبا شيخدرى
    بواسطة bahzani في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-13-2012, 15:30
  2. جمعية كانيا سبي:في ذكرى مذبحة كر عزير وسيبا شيخ خدري
    بواسطة bahzani4 في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-13-2011, 19:55
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-13-2011, 19:39
  4. الذئاب يجتمعون حول مائدة كرعزير وسيبا شيخ خدري....؟؟؟
    بواسطة هادي دوباني في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-10-2011, 22:28
  5. بركات العيسى…حالتي انتحار في كر عزير وسيبا شيخ خدري
    بواسطة bahzani4 في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-14-2010, 21:44

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك