+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: خيري إبراهيم كورو:الأيزديون ليسوا أقل من غيرهم!

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,276
    التقييم: 10

    خيري إبراهيم كورو:الأيزديون ليسوا أقل من غيرهم!





    الأيزديون ليسوا أقل من غيرهم!
    خيري إبراهيم كورو
    كثيرا ما نسمع من البعض منا، هو أننا لا ننفع لشيء غير تربية الحيوانات أو العمل في الحقول أو خداما وتابعين للآخرين. وهناك بعض الخبثاء يزعم ويدعي أسوء من ذلك هو أن الأيزديون لا يتقنون شيئاً غير الأكل والشرب والنوم، لكن الأحداث والوقائع تثبت عكس ذلك تماما، وما فوز الملاكم الأيزدي الروسي ميشا الويان بالميدالية لبرونزية في اولمبياد لندن 2012 إلا دليل على أن الأيزديون مهرة وأذكياء وأكفاء وأقوياء وباستطاعتهم أن ينالوا أفضل النتائج وأن يتجاوزوا غيرهم إذا ما توفرت لهم الظروف المناسبة والفرص العادلة، وقد يقلل البعض من هذا الانجاز لكنني اعتبره كبيرا جدا إذا ما عرفنا أن هناك عشرات الدول التي شاركت في هذه الاولمبياد وبعشرات اللاعبين لكنهم لم يحصلوا على ميدالية واحدة فقط.
    وإذا ما نبشنا في التاريخ الأيزدي القديم والحديث والمعاصر سنجد عشرات الأمثلة الأخرى التي تثبت أن الأيزديين يمكن لهم أن يكونوا من المتميزين والمتقدمين على أقرانهم من الآخرين وان يكونوا قادة وأبطالا. فعندما سنحت الفرصة لحسين بك الداسني في عام1534 ليظهر شجاعته وبطولته ودهائه، نجح في ذلك وتفوق، وعين واليا على أربل وإمارة السوران إضافة إلى الموصل وجميع معاقل الأكراد في بهدينان حتى لقب بأمير الأمراء. وأيضا عندما حصل ئيزدي ميرزا على فرصة عادلة للوصول إلى مصافي الأبطال نجح في ذلك، فقد اشترك في الحملة الكبرى على بغداد في عهد السلطان العثماني مراد الرابع وبرز فيها بعد أن نجح في هجومه على خيمة قائد الجيش الصفوي وقتله، وقد نظمت الكثير من الملامح الشعرية لبطولته هذه وغنت به المجالس ولا زالت*. والشهيد البطل محمود اليزيدي الغني عن التعريف، والذي يضرب مثلا في الشجاعة والتفاني، كان له دورا كبيرا في إعادة الروح للثورة الكوردية بعد نكسة عام 1975 أثر أتفاقية الجزائر المشئومة.
    كل هذه الأمثلة تؤكد لنا بان الأيزدي شجاع ومقدام ويمتلك كل مقومات البطولة، وانه ليس بأقل من غيره في شيء. وإذا ما تركنا جانبا الحروب والمعارك والأبطال وتحدثنا في جانب آخر من جوانب حياة الأيزديين كالتعليم مثلا، فنلاحظ أن الأيزديون في أي مرحلة من مراحل التعليم، الأساسي أو الإعدادي أو الجامعي أو الدراسات العليا، فان مستواهم لا تقل عن مستوى غيرهم بل ويتفوقون عليهم في أحيان كثيرة. كل هذه الأمثلة وأمثلة أخرى كثيرة في كل مجالات الحياة لا مجال لذكرها هنا، تؤكد لنا أن الأيزديون ليسوا أقل من غيرهم، بل ربما أفضل منهم، فهم مازالوا أصحاب دماء نقية وأرواح طاهرة.
    *- شمو قاسم كلو،من مشاهير الكرد الايزديين ص(42- 50)

  2. #2
    Senior Member
    الحالة: bahzani3 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 4
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 793
    التقييم: 10

    ايزيدي روسي يحصل على الوسام الفضي بالملاكمة في اولمبياد لندن





    ايزيدي روسي يحصل على الوسام الفضي بالملاكمة في اولمبياد لندن ويوجه تحية لملته الايزيديين..






    _____

  3. #3
    Senior Member
    الحالة: bahzani3 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 4
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 793
    التقييم: 10

    الامير تحسين بك يهنئ بطل الملاكمة ميشا آلويان





    الامير تحسين بك يهنئ بطل الملاكمة ميشا آلويان بفوزه بالفضية في لندن...









    ...

  4. #4
    نزار خدر شنكالي
    Guest
    الحالة:
    المشاركات: n/a

    رأي





    البشر كلهم سواء لا احد اذكى من الأخر ..

  5. #5
    Senior Member
    الحالة: حزب التقدم الايزيدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1889
    تاريخ التسجيل: Jul 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 107
    التقييم: 10




    حزب التقدم .... حول الايزيديون ليسوا اقل من غيرهم للكاتب خيري ابراهيم كورو !

    عندما ندخل الى صفحات التاريخ الايزيدي لم نجد في طياته الا العنف والتهميش والاقصاء ليعيش معظم حياته في الكهوف والمغارات والمناطق النائية، وعلى يد جميع الحكومات التي حكمت مناطق الايزيدية دون استثناء ( فيما يخص حكومات الشرق الاوسط )، وعليه لم يجد الايزيدي منفذا" للخروج من دائرة الازمات ليبرهن للعالم بما يمتلكه من طاقات تكمن في خدمة الانسانية، واليوم وبالرغم من تلك الممارسات المشينة بحق شعبنا، ووضع برامج معدة بتاخره ومنها التاخر التعليمي الذي ساد معظم مناطق الايزيدية، الا ان ما يلفت الأنظار في واقع شعب يفتقر ابسط وسائل العيش هو ظهور طاقات حيوية وفي كافة المجالات، وان دل ذلك على شيء انما تدل على الصمود والتحدي ليس الا بهدف البقاء مظهرا" وجوهرا" .

    فما عاناه شعبنا عبر التاريخ والى يومنا هذا جعله ان يفقد توازنه نوعا" ما ليعيش حياة صعبة وشاقة تحت رحمة الاخرين، وذلك ما دفع بالايزيدي اللجوء الى الزراعة وتربية الحيوانات والخدمة وغير ذلك من اعمال العبيد كما يصفه البعض باعتباره جزءا" لا يتجزأ من صراعه مع الطبيعة بعد ان دخل في صراعات مع الحكومات وذلك ما مهد للبقاء الى يومنا هذا ...


    فذكاء الانسان ليس بوليدة الديانات لا قديما ولا حديثا وانما بوليدة الخلق البشري نفسه ليتطور شيئا" فشيئا" عبر مراحل وبما يتناسب مع الظروف المحيطة به، وان وجد فيعود الى الديانات القديمة حصرا" لكونها منبع الديانات الحديثة، وعليه ليس للدين التحكم فيه بعد ان آمنا بان الله خلق العبد بتساوي العقل خلافا" بالعبقري والمجنون، وما يجعله ان يختلف عن الآخر تستند الى درجات الذكاء التي تنمو نتيجة بيئته ومراحل نموه ونشأته وظرفه والظروف المحيطة بمجتمعه وجيناته، وغيرها من العوامل التي تدفع بالانسان كسب سلوك متميز عن الآخر ...


    فالايزيدي هو ذلك الكائن الذي سلك سلوكا معينا" في الحياة، ليكسب مهارات وطاقات منها مخفية واخرى بدأت تطفو على السطح تحديا للواقع المرير الذي عاشه وبما يتناسب مع مبادئ الديمقراطية التي اعطت لهذه الفئة جزءا" من حقوقها كانسان، وان احداث عام 2007 وتحديدا" بعد مقتل عمال الايزيدية في الموصل، ابعد طلبتنا من الدراسة في جامعة الموصل عدة اشهر ليرغموا اللجوء الى كردستان بهدف اتمام مرحلتهم الدراسية عبر مشاركتهم في الامتحانات النهائية والتي من خلالها اثبتت طلبتنا الاعزاء وبشرف ايزيدي نيل وحسم المراتب العليا في كردستان بين الطلبة في الكليات والمعاهد، وذلك ما دفعت بحكومة كردستان وتحديدا وزارة التربية باصدار قانون مجحف بحق طلبتنا عبر خصم ( 14 درجة ) من معدلهم النهائي خوفا من السيطرة الايزيدية على كردستان المستقبلية عبر عقولهم النيرة وابراز اسم الايزيدياتي وذلك ما كان متبعا" من قبل سلطة البعث ايضا" في حينها، عندما كان الايزيدي يحصد اعلى الدرجات وفي اكثر من كلية في جامعة الموصل، حتى تذهب المنحة لغيره، تخوفا" من ابراز اسم الايزيدياتي واثبات وجوده ..... وهو خير دليل على قوة الايزيدي شعبا" ودينا".


    وكذلك اذا ما ناتي الى شنكال الايزيدية التي لها حصة الاسد من معانات القتل والفقر والحرمان والاقصاء والتهميش تاريخيا نجد خلق رجالات باستطاعتها ادارة دولة لا بقعة صغير كشنكال نفسها، وخير مثال مترجمي الايزيدية لدى قوات التحالف قبل مغادرتها العراق، فالاغلبية الساحقة منهم لم يمتلكوا شهادات الابتدائية، الا ان دافع الفقر والجوع والحرمان دفعهم ليبدعوا في المجال ذاته، بهدف اعالة عوائلهم، وذلك ما يدفعنا للقول بان الشدة تصنع رجالات صلبة لمواجهة الخصم في الحروب ومرنة في ادارة السلطة .


    اما عن ما حصل عليه الملاكم الايزيدي الروسي من رفع اسم الايزيدياتي ودولته روسيا تاتي عن اعتراف الدولة نفسها به وبمجتمعه دون تفرقة عن الاخر وفتح كافة السبل والطرق امامه للوصول الى التفوق ليس له ولعائلته وديانته بقدر ما يعود التفوق للدولة نفسها بخلاف ما يحدث لنا في الشرق محاولة كبت الطاقات وان اكمن في خدمة دولهم ليس الا لكوننا ايزيديين غير معترفين ضمنا" ووجودا"، وعلينا ان لا ننسى بان الايزيدي الروسي ايضا جزءا" من معاناتنا يتغلغل في جسده جينات اباءه واجداده الذين هربوا من بطش الغزات من العراق وتركيا وسوريا وايران ..


    فنتيجة الغبن والحيف ومعانات الفقر والعوز دفع بالايزيدي البحث عن التفوق اينما كان وفي كافة المجالات، ولم يشعر بانه اقل من غيره وباستطاعته عمل المستحيل ان توفرت الاجواء والظروف المتاحة للابداع، وهو اهل للابداع بعد ان خلق في نفسيته ... القوة والامل والاخلاص والوفاء والصدق والامانة والتحرر، ذلك الذي من خلاله يتم بناء المجتمعات والدول ......


    حزب التقدم الايزيدي

    8 ايلول 2012


+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. خيري إبراهيم كورو:الأيزديون على حدود دولة الخلافة
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-13-2014, 09:49
  2. خيري إبراهيم كورو:الأيزديون على الأرض الحرام
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-07-2012, 00:21
  3. خيري إبراهيم كورو:الأيزديون المتحولون
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-08-2012, 21:03
  4. خيري إبراهيم كورو:نحن الأيزديون.. لماذا نشعر دائما أننا متهمون؟
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-06-2011, 21:00

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك