+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اطروحة دكتوراه: الدولة حاجة انسانية ويجب ان توضع لها الحدود كي تلبي طموحات المواطنين

  1. #1
    Administrator
    الحالة: bahzani غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: Germany
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9,568
    التقييم: 10

    اطروحة دكتوراه: الدولة حاجة انسانية ويجب ان توضع لها الحدود كي تلبي طموحات المواطنين





    اطروحة دكتوراه: الدولة حاجة انسانية ويجب ان توضع لها الحدود كي تلبي طموحات المواطنين وليس القادة

    خضر دوملي
    قال باحث انه توصل في اطروحته للدكتوراه الى جملة افكار تحدد بانه لابد ان يتم فتح الاذهان الى حجم الكوارث التي تنجم وتتفاقم بسبب النزعات الفردية والانانية الكفيلة التي تقود الشعوب وتجرهم الى حروب مدمرة عند بناء الدولة وفق رغبات القادة و ليس وفق تطلعات الشعوب.

    وقال د. مؤيد بركات الذي ناقش اطروحته التي حملت عنوان "( الدولة في الفلسفة الغربية المعاصرة؛ برتراند رسل أنموذجا ) قدمت في كلية الاداب قسم الفلسفة بجامعة المستنصرية في بغداد 9 – 9 – 2012 قال "حاولنا فيها بقدر الامكان ان نقف عند الرؤى الفلسفية والانسانية لهذه الشخصية الكبيرة والعظيمة التي اثرت في العالم بعامة، والمفكرين والسياسيين بخاصة ، في العديد من المجالات وخاصة بناء الدولة "

    مؤيد الذي قال انه قدم العديد من الافكار التي استمدت من فكر الفليلسوف الانكليزي برتراند رسل الذي له العديد من الطروحات والافكار فيما يخص بناء الدولة واطارها العام و هي "مسألة مهمة في الوقت الراهن ولأنه استمد تلك الافكار وفقا لما كان يتصوره بأن هذه الفلسفة السياسية والانسانية التي فتحت الأذهان ونبهت السياسيين بحجم الكوارث التي ستنجم، وربما سوف تتفاقم بسبب النزعات الفردية والانانية الكفيلة بأن تقود الشعوب وتجرهم الي حروب مدمرة اذا لم يتم التفكير بكل ما من شأنه عند اقامة الدولة وفق لفكر الفليلسوف رسل".

    ومما اشار اليه الباحث د. مؤيد بركات حسن عن سبب اختيار الفيلسوف بناء الدولة في فكر برتراند رسل هو انه في افكاره "يدافع عن أحلام البشرية في الوصول الي السعادة والحياة الراغدة البعيدة عن المشاكل والازمات المفتعلة التي يتسبب بها بعض الافراد بسبب نزواتهم ورغباتهم العدوانية ومخططاتهم الشريرة التي ترغب في المجد وتعالي الذاتية، ولاتفكر بنفس القدر بالسلام والاستقرار"

    اطروحة الدكتوراه التي توصل فيها مؤيد الى نتجية يقول انها ليست فقط جديدة بل مهمة في مجال فكرة انشاء الدولة وهي "ان الكثير من الباحثين والفلاسفة كتبوا في ذلك واتضح امامنا أنهم لم يكونوا متفقين فيما بينهم فمنهم من ارجعها في بدايتها الي اصول دينية ومنهم من وجد انها عميلة طبيعية جاءت نتيجة تطور تاريخي، لكنه وفقا لفكر الفيلسوف الانكليزي برتراند رسل بأن الدولة حاجة انسانية ويجب ان توضع في اطر تخدم البشرية وليس طموحات القادة لكي يعيش الناس بأمان وسلام ".

    مضيفا ان في النتائج التي توصل اليه نجد تفاقم حجم الكوارث التي تنجم عن رغبات بعض السياسيين الذين ينفردون في اتخاذ القرار، اذ لايمانعون في شن الحروب واستعباد الشعوب، وسنحاول الوقوف عند النتائج التي اتضحت من خلال الاطروحة والافكار التي تابعناها.

    يشير مؤيد بركات وهو تدريسي في سكول التربية الاساس في جامعة دهوك ان الاطروحة تناولت مسألة بناء الدولة وكيفية تطورها مع معنى الدولة في الاصطلاح الفلسفي، وأخذنا بعض آراء الفلاسفة في ذلك، ووقفنا فيه أيضاً عند العناصر الاساسية، لبناء الدولة من الشعب والاقليم والسيادة والسلطة مع الاشارة الى النظريات التي فسرت تكوين الدولة وأشكال الدول ووظائفها.

    ومما يهتم به مؤيد هو ما اشار اليه رسل فيما يتعلق بهيكلية بناء الدولة والجانب الاجتماعي في الدولة بوصفها هيكلية مؤثرة ، ونواة بناء الدولة، إذِا تمثل الشعب وهو عنصر أساسي من عناصر تكوين الدول، والاهتمام بالجوانب العملية في الدولة وخصوصاً الجوانب التربوية التي تساهم في تفعيل أثر الافراد داخل الدولة.

    الاطروحة التي قال مؤيد انها اسهامة مهمة في الفكر الفلسفي الاكاديمي لأنها استندت الى تجربة برتراند رسل قال انه حاول فيه توضيح مسألة المناهج الدراسية،ونزعات الانسان وتربية الاطفال، وكيفية التحكم فيهم، والوقوف عند الصراع الذي يدور بين مركزية الأسرة، ومحاولة الدولة ان تحلّ محلّ الأُسرة في كل شيء.

    وعن السبب في اختيار فكرة الدولة لدى هذا الفيلسوف يقول مؤيد بأن " برتراند رسل مع كونه بريطاني المولد والمنشأ، الا ان نظرته السياسية كانت دائماً عالمية البعد وشمولية المقصد، فقد قاوم الحرب العالمية الاولى والثانية؛ لفظاعة نتائجهما الهّدامة على الحضارة الاوربية كلها والعالمية قاطبة. كما وقف ضد أيَّ اهداف عدوانية شريرة تسعى الي اشعال نيران الحروب وتدمر الحضارة الانسانية وندد بالنزعات الشريرة؛ لاقتناعه بأن الحروب لا مبرر لها ابداً، ولا يمكن ان تكون هي الحل النهائي لمشاكل الانسان".

    الاطروحة اكتسبت اهمية كبيرة لدى لجنة المناقشة يقول مؤيد الذي اشار ان ذلك يعود الى ان برتراند رسل يقدم في طروحاته وافكاره العديد من الاراء التي تتعلق بالدولة والجانب الاجتماعي، كما انه يقدم تفسيرات للسياسة والامن والسلام وهي مبادىء مهمة تشغل مساحة كبيرة في الابحاث والدراسات السياسية في الفترة الاخيرة ومجتمعاتنا بحاجة ماسة للتعرف عليها، موضحا ان الاطروحة هي محاولة للاجابة على هذه التساؤلات وشرح هذه المحاور الرئيسية التي تتعلق ببناء الدولة و دور الفرد والقادة فيها و اهميتها لتنظيم حياة الافراد وتحقيق السلام والاستقرار لهم.


  2. #2
    أداري
    الحالة: ابو خالد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 140
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الأهتمام: شؤون ايزيدية ,وسياسية
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 1,354
    التقييم: 10






    بطاقة تهنئة للدكتور مؤيد بركات حسن :
    تنبعث ارق النسمات وتمتزج العبارات وتتحرك الانامل لتخط كلمات لتبقى في القلب ذكريات ولا نملك سوى بضع كلمات لترسم لك التهاني القلبية والتبريكات فاقول مبارك والف مرة لك هذه المكانة العلمية المرموقة ونجاحك مع دعوات صادقت بأن يجعل النجاح والتفوف حليفك دائماً وبهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعاً نهنيء الوالد العزيز ابو ميسر والوالدة العزيزة
    تحياتنا القلبية لكافة افراد العائلة اخوكم
    اخوكم ابو خالد .. ميونيخ المانيا
    15 .09 . 2012
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو خالد ; 09-15-2012 الساعة 19:10

  3. #3
    مؤيد
    Guest
    الحالة:
    المشاركات: n/a

    شكر وتقدير





    الاخ العزيز ابو خالد لكم كل الود والاحترام
    وشكراً جزيلاً على كلماتكم الجميلة وتهنئاتكم الرائعة
    واتمنى ان اكون عند حسن ظنكم بنا
    اخوكم الدكتور مؤيد بركات

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-03-2014, 21:39
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-15-2012, 14:40
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-01-2010, 21:53

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك