+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل من شرح ( نص لابن رشد )

  1. #1
    شيرين السورية
    Guest
    الحالة:
    المشاركات: n/a

    هل من شرح ( نص لابن رشد )





    تحية طيبة وبعد

    هذا نص لابن رشد الحفيد من كاب مناهج الادله
    لم افهم مقصوده بالضبط لذالك لجات اليكم عسا ان اجد الجواب
    وعسى ان احظى بشرح للكلام
    ان اردتم
    النص هو الاتي في كلامه عن الاشعرية


    طريقتهم المشهورة انبنت على بيان أن العالم حادث , وانبنى عندهم حدوث العالم على القول بتركيب الاجسام من أجزاء لا تتجزأ , وأن الجزء الذي لا يتجزأ محدث , والاجسام محدثة بحدوثه .
    وطريقتهم التي سلكوا في بيان حدوث الجزء الذي لا يتجزأ , وهو الذي يسمونه الجوهر الفرد , وهي طريقة غير برهانية ولا مفضية بيقين الى وجود الباري سبحانه.
    وذالك أنه اذا فرضنا أن العالم محدث لزم كما يقولون , ان يكون له ولابد فاعل محدث , ولكن يعرض في وجود هذا المحدث شك ليس في قوة صناعة الكلام الانفصال عنه , وذالك أن هذا المحدث لسنا نقدر ان نجعله أزليا ولا محدثا.
    اما كونه محدثا فلأنه يفتقر الى محدث وذالك المحدث الى محدث , ويمر الامر الى غيرنهاية , وذالك مستحيل .
    وأما كونه أزلياً فإنه يجب أن يكون فعله المتعلق بالمفعولات أزلياً ، فتكون المفعولات أزلية, والحادث يجب أن يكون وجوده متعلقاً بفعل حادث , اللهم إلا لو سلموا أنه يوجد فعل حادث عن فاعل قديم ، فإن المفعول لا بد أن يتعلق به فعل الفاعل ، وهم لا يسلمون ذلك . فإن من أصولهم أن المقارِن للحوادث حادثٌ .
    وقال ابن رشد في رده على الغزالي بكتاب تهافت الفلاسفه : هذا قول سفسطائي ، وذلك أنه لما لم يمكنه أن يقول بجواز تراخي فعل المفعول عن فعل الفاعل له وعزمه على الفعل ، إذا كان فاعلاً مختاراً ، قال بجواز تراخيه عن إرادة الفاعل, وتراخي المفعول عن إرادة الفاعل جائز ، وأما تراخيه عن فعل الفاعل له فغير جائز . وكذلك تراخي الفعل عن العزم على الفعل في الفاعل المريد ، فالشك باقٍ بعينه.
    ...............................
    لو سمحتم بعض الشرح للكلام فاني طالبة جديد

  2. #2
    Junior Member
    الحالة: bahzeni غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 702
    تاريخ التسجيل: Sep 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9
    التقييم: 10

    نشاة الكون





    مرحبا--
    اعتقد يتكلم ويشرح نشاة الكون والخليقة--
    فهو يعارض الفكرة العلمية التي تقول ان الكون نشأ بفعل حدث معين وهو الانفجار العظيم -- وابن رشد يقول ان الكون نشأ بفعل فاعل وليس بفعل حدث --وحجته هي لو كان الكون قد حدث بفعل الحدث وهوالانفجار العظيم
    فما هو الحدث او الشي الذي كان قبله والعلم لايعلم شي عنه--وان اكتشفوا هذا اي قبل الانفجار العظيم --السؤال يبقى وماذا قبل هذا وهكذا--اذن ابن رشد يقول بان الكون ازلي حدث بفعل فاعل هو الله--
    العلم اوجد نشاة الحياة على الارض وكيف تكونت الكائنات من نواة وخلية واحماض امينية و و و و الى البشر اعلى قمة في هرم تطور الاحياء على كوكب الارض---وبقى سر الكون الذي يحاول العلم ايجاده ---
    حفظ لنا الله العلم وخلصنا من الجهل والخرافات والتخلف
    تحياتي واحترامي
    يزيدي من بحزاني

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. أبو جوتيار - ايكي وت قَقوانت ماثن
    بواسطة ابو جوتيار في المنتدى مكونات عراقية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-16-2011, 19:11
  2. الي استحو ماتو!!!!!!!!
    بواسطة s.mando في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-12-2010, 02:01
  3. الكامل في التاريخ لابن الثير
    بواسطة bahzani في المنتدى مكتبة بحزاني التاريخية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-27-2010, 19:41
  4. العقد الفريد لابن خلدون
    بواسطة bahzani في المنتدى اديان ومعتقدات ومثولوجيا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-15-2010, 19:22

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك