+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: سالم سليمان :من دون ( الدلال نمس ) نبيع أملاكنا

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 21,821
    التقييم: 10

    سالم سليمان :من دون ( الدلال نمس ) نبيع أملاكنا





    من دون ( الدلال نمس ) نبيع أملاكنا
    مبارك على أخواننا المسلمين شهرهم الفضيل وهنيئا لنا الدراما الرمضانية الرائعة من كل صوب .
    من أكثر المسلسلات التلفزيونية روعة هو مسلسل باب الحارة الذي عرض على شاشات التلفاز عبر أربع سنوات ماضية بأربع أجزاء جميلة وهذه السنة وكما سمعنا بأنها ستكون سنة خاتمة لأجزاء هذا المسلسل في جزئه الخامس ومنذ أيام قليلة منصرمة بدا شهر رمضان وبدأ معه أولى حلقات باب الحارة ومن بين الشخصيات المتواجدة فيه شخص يسكن الحارة اسمه ( نمس ) عمله دلال يقوم بإغراء سكان الحارة بعروض خيالية كي يستغنوا عن أملاكهم ويقدم لهم ما تطيب لهم أنفسهم, فقط لغرض الحصول على مساحة من الأرض تعود لهم شرعا وقانونا ولا يقف النمس الدلال عن محاولاته ولا ينتابه اليأس رغم معارضة القسم الأعظم من سكان الحارة لان إقناعه لشخص واحد منهم يعني إمكانية إقناع أناس آخرين وإلحاقهم بقافلة الهاربين أو المغادرين أو التاركين لأملاكهم وهنا لا يختلف الأمر مهما كانت التسمية لان ذات الأمر سيحصل كما ذكرنا أعلاه .
    وما دفعني لكتابة العنوان أعلاه في حقيقة الأمر هو الشبه الذي استنتجته ما بين واقعنا وواقع باب الحارة ولكن مع بعض نقاط الخلاف
    1- فالاتفاق بيننا يكمن بأننا أناس مستعدين مقابل ابخس الأثمان أن نتنازل عما نملك دون التفكير في مستقبل ينتظرنا أو ينتظر أجيالنا القادمة ونتعامل بأنانية مع واقع لا ناقة لنا فيه أو جمل وإن كان لنا شيء فهو متقاسم بصورة متساوية ما بيننا وبين الأجيال القادمة وإلا فنحن أيضا أمام إعادة ارتكاب غلطة ارتكبها من سبقونا تكرارا ومرارا ولا زلنا ندفع ضريبة تلك الأخطاء المتتالية .
    2- اما نقاط الخلاف فتكمن في شيء واحد بأنه ليس هناك ما يدعى بنمس دلال يحاول نزع ما نملك بطرقه الاحتيالية فنحن أصحاب إرادة لا شيء يعتريها فلسنا معرضين لغلط قانوني أو معرضين لإكراه على بيع ما نملك أو غبن أو استغلال حل بنا من احد الأطراف بل كل ما في الأمر إننا شعب تعودنا أن نكون من فئة البدو ولكن من دون أغنام نرحل من هنا إلى هناك ليس بحثا عن المروج الخضراء بل لعدم قناعتنا بما في أيدينا هنا أو هناك وتزداد حياتنا سوءا وضياعا لان ليس هناك من مبرر لتصرفاتنا غير الفشل والخوف من مواجهة الحياة التي أمامنا واللاقناعة المستمرة بما يجري فان قلنا نحن هنا مضطهدين لذلك لم نعمل شيء !!!! فهناك ألف من يسأل وماذا فعلتم هناك في الغرب حيث بلاد اللاإضطهاد؟؟ من ذا الذي يمتلك الجرأة في أن يجاوب على هكذا سؤال ومن ذا الذي لا يتمنى أن يرجع إليه ما كان يملكه حتى وان أتيحت له الفرصة في أن يمر عليها مرور الكرام ولكن ماذا نقول ولمن نوجه ندائنا وأي حرف من حروف النداء بقي لم نستعمله والى متى نبقى نسير عكس التيار ونحن لا نمتلك تلك العزيمة التي تستطيع أن تعارض التيار . وإن كنا نود البيع رغم كل شيء فلما لا ننتظر ( الأخ نمس الذي لا يسوى فلس ) لكي يعرض علينا تلك العروض المغرية التي يمكنها أن تؤمن لنا حياة أطول عبر البراري التي سنقطعها بحثا عن الموطن الذي نحلم به .
    سالم سليمان
    14/8/2010
    flyflyskip@yahoo.com

  2. #2
    Senior Member
    الحالة: بركات العيسى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 499
    تاريخ التسجيل: Aug 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 165
    التقييم: 10




    الاخ سالم سليمان تحية طيبة .... قرأت جملة من مواضيعك الجميلة والتي تعد اندفاعا نحو حلحلة الواقع وافراز ما ينتجه غبار الايام في هذه الكينونة الصغيرة ( الايزيدية ) والدعوة في الكثير من الاحيان يجب الا تهيج حولها المقتطفات وهذه المقتطفات تعني لي التميز الاكثر عنصريا الذي يواجه مجتمعنا ولم يكن بمقدوري تسميته بمصطلح اخر .. نحن نعيش على ابواب منفتحة كبيرة وكثرة الابواب هيمنتنا وجعلتنا نفكر طويلا في الاختيار حتى يمر الوقت والأوان معا ... نحن نكتب ومن لا يكتب لا يصل اليه ردودنا وانفعالاتنا ، فمن كان ويكون السلطة منشغل بالصبر والسلوان وهو نفسه الذي لا يكتب ... همنا ان نجمع عليه وهمه ان يفرق ما جمعناه ... وفي الحالتين نحن مستحيلي الانجاز وكلامنا في البر والبحر غيمة غير ماطرة ... اليهود عندما انتشروا حول العالم كان همهم السياسة والاقتصاد ، ومن انتشر منا حول العالم كان جاهلا ومفلسا لذلك ياخذ هذا الانطباع مجاله في التوضيح ولا يمكننا ان نلوم الا شخصنا لاننا على حد سواء ... تقبل تحيات اخيك بركات العيسى

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-16-2015, 12:57
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-12-2014, 22:25
  3. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-21-2011, 14:24
  4. سالم سليمان :بدر الدين الصلاح حاول توريط البعض بمقالته
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-09-2010, 12:52

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك