الانتفاخ:
-
الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطنى نتيجة لوجود الغازاتأو الهواء داخل المعدة أو الأمعاء الذى يكون مصحوباً باضطراب فى حركتها - ويمكن طردالغازات من المعدة عن طريق الفم فى صورة (تجشؤ) أو من الأمعاء عن طريقفتحة الشرج فى صورة (ريح.)


- فإذا لم يتم اخراجالهواء من المعدة عن طريق الفم فانه ينتقل الى الأمعاء خلال 10 - 15 دقيقة حيث يخرجعن طريق الشرج فى صورة ريح خلال ثلاثين دقيقة.

-
تجنب ابتلاع الهواء، ويجبأن تعلم أن أكثر أسباب ابتلاع الهواء شيوعاً يعود الى اضطراب عصبى يؤدى إلى حدوثهذا العرض، وكلنا نبتلع كميات متفاوتة من الهواء بطريقة لاإرادية مع الطعام أوالشراب، ولكن الطرق الغريبة أو الشاذة للأكل أو الشرب قد تؤدى إلى ابتلاع كميةكبيرة من الهواء، وعلى سبيل المثال فإن كمية كبيرة من الهواء تبتلع عندما يرتشفالطعام والسوائل بصوت مسموع وعند مص السوائل بالشفاطة أو شربها من الزجاجة مباشرةوكذلك أثناء التدخين - كما أن يتم مص أو ارتشاف الهواء لاشعورياً عند رفع الذقن أوفرد الرقبة أو جذب الحنجرة للأمام، ويمكن فى هذه الحالة إخراج الهواء مباشرة فىصورة تجشؤ مرتفع الصوت وفى هذه الحالة نجد المريض يتجشأ فى الصباح الباكر بينماالمعدة فارغة - وأخيراً يجب أن تعلم أن ابتلاع الهواء يحجب أعراض بعض الأمراضالعضويةكالقرحة الهضمية وسرطانالمعدة وأمراض القولون والمرارة.

- تصحيح العاداتالخاطئة للطعام مثل ملء المعدة وتناول الأطعمة أو المشروبات المحتوية على الغازاتوتناول الوجبات النباتية المتبلة التى تحتوى على كمية كبيرة من الفضلات.

- يجب علاج الأمراضالعضوية مثل القرحة الهضمية والدوسنتاريا الأميبية والطفيليات المعوية.

- عادة ما تكونالمعدة فارغة بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام، أما فى حالات انسداد الفتحة البوابيةللمعدة فإن الطعام قد يبقى فيها لفترة طويلة حيث يحدث التخمر ولذلك يجب علاج هذهالحالات لمنع حدوث الانتفاخ.

- أن وجود الغازاتفى الأمعاء قد ينتج عن فعل البكتيريا على الطعام غير المهضوم كالكربوهيدرات غيرالممتصة التى تبقى فى القولون مثل البقول والحبوب، والخضروات الورقية الغنيةبالسليلوز التى يؤدى تخمرها إلى إطلاق ثانى أكسيد الكربون والميثان، كما أن تعفنالبروتينات غير المهضومة بفعل البكتيريا القولونية يؤدى إلى إنتاج كبريتيدالهيدروجين والنشادر - ومن المعروف أن البقوليات تحتوى على مواد توقف عمل بعضالإنزيمات الهاضمة للبروتينات مما يؤدى إلى تراكم كميات من البروتينات غير المهضومةتتعفن بفعل البكتيريا ويمكن تجنب ذلك عن طريق طهو البقوليات طهواً جيداً للقضاء علىتلك المواد المعوقة لعمل الإنزيمات الهاضمة ويؤدى تناول البقوليات غير المطهيةجيداً إلى حدوث انتفاخ شديد، كما أن الأطعمة المقلية ليست سهلة الهضم وتمرالكربوهيدرات والبروتينات غير المهضومة فى القولون حيث تتخمر وتتعفن بفعل البكتيريامنتجة الغازات التى تسبب الانتفاخ ويمكن تقليل الغازات الناتجة عن البقوليات بتعاطىبعض العقاقير المضادة لنمو البكتيريا أو أحدالمضادات الحيوية المضادةللبكتيريا المعوية.

- تجنب تناولالمسهلات والملينات القوية لأنها تسبب حركة سريعة فى الأمعاء الدقيقة تؤدى إلى دفعالطعام غير المهضوم إلى القولون حيث يحدث التخمر والتعفن، كما أنالإمساك وركود محتوياتالقولون يزيد من الانتفاخ لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلاً من تعاطى المسهلاتوالملينات فإننا ننصح بتجنب الإمساك والانتفاخ معاً عن طريق تنظيم التغذية واستبعادالأطعمة التى تؤدى إلى الانتفاخ.

-
ينصح فى بعض الأحوال بتغيير نوعيةبكتيريا الأمعاء عن طريق تناول أطعمة تحتوى على بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبنالرايب أو الزبادى وذلك بهدف تقليل الانتفاخ بالغازات، ولكن هذه الطريقة تبوءبالفشل عادة حيث أن باقى الأطعمة تلعب دوراً أساسياً فى نمو الأنواع المختلفةلبكتيريا الأمعاء - ويزيد الانتفاخ فى حالات الإصابة بالطفيليات المعوية كالأميباوالديدان خاصة مع تناول البقوليات واللبن ومنتجات الألبان والتوابل والخضرواتالليفية.

- محاولة إنقاص وزنالجسم حيث أن البدانة تكونمصحوبة عادة بانتفاخ الأمعاء وننصح هؤلاء المرضى بتقليل كميةالسعرات الحرارية التى يتناولونهالانقاص وزن الجسم وتقليل الانتفاخ.

- إذا كان الريحكريه الرائحة نتيجة لتعفن البروتينات فى الأمعاء فإنه يجب الإقلال من تناول منتجاتاللحوم والبيض إلى أدنى حد ويستحسن استبعاد البقوليات من الطعام بينما يسمح بتناولالأرز والبطاطس بكميات صغيرة أما الخضروات الليفية كالكرنب فيمنع تناولها، كذلك يجبتجنب الأطعمة المقلية.

- عادة يضاف الثومإلى الغذاء لإعطائه طعماً شهياً بالإضافة إلى أنه له خاصية ايقاف نمو البكتيريا فىالقولون مما يؤدى الى تقليل الانتفاخ.

- ينصح بتناول من 8 - 10 أكواب من السوائل يومياً مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء ولكن يجب تجنب شربالماء أثناء الأكل حيث أن ذلك قد يزيد من الانتفاخ.

- يجب تغيير عادةتناول وجبتين فقط فى اليوم إلى ثلاث أو أربع وجبات صغيرة، كما يجب أن يكون العشاءخفيفاً مع مراعاة تناوله قبل الذهاب الى النوم بساعتين على الأقل.

- منالأغذية التى تساعد على علاج الانتفاخ:

أ. البقدونس مزيلللانتفاخ وطارد للرياح ومزيل للمغص.
ب. الكمون طارد للغازات:توضع ملعقةكبيرة من الكمون فى لتر ماء ويغلى على النار ويؤخذ من المغلى نصف فنجان قبل الأكلبنصف ساعة ثلاث مرات يومياً ولمدة خمسة عشر يوماً وكذلك الكمون المطبوخ بالزيت معماء الشعير يزيل الانتفاخ والمغص.
ج. زيت الينسون طارد للغازات ومانع للمغص.
د. قشر الليمون يحلل المغص والرياح.
هـ. مضغ أوراق الزيتون.
و. شرابالنعناع يسكن المغص المعوى وأسفلالبطن ويطرد الغازات المعوية.
ز. مستحلب بذور الكراويا:يضاف ملعقة صغيرة من بذور الكراويا لكل فنجانمن الماء الساخن لدرجة الغليان ثم يترك حتى يبرد قليلاً ثم يشرب ثلاث مرات يومياًللتخلص المغص وطرد الرياح.
ح. يؤخذ 5 - 10 نقط من عصير الليمون وتمزج بقليل منعسل النحل ويؤخذ على جرعات.
ط. التين الجاف: يقطع 6 - 7 ثمار من التينالجاف إلى شرائح وتغمس فى زيت الزيتون مع إضافة بضع شرائح من الليمون وتترك لمدةليلة كاملة وفى الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق لعلاج كسل الأمعاء.
ي. حبة البركة:لمنع الغازات، يحمص 100 جم من حبة البركة وتسحق مع 75 جم من سكرالنبات ويسف صباحاً ومساءاً نصف ملعقة صغيرة ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها.
ك. تساعد الأغذية التالية على هضم الطعام: الثوم (نيئاً أو مطبوخاً أومشوياً) - الجرجير - عصير البرتقال - الليمون - عصير الأناناس - الرمان - الفراولة - الزنجبيل - السعتر - الترمس - الكراويا - مغلى الحلبة - القرنفل (يتم خلط 5 - 6قمحات من مسحوق القرنفل بالسكر ويؤخذ لعلاج عسر الهضم والانتفاخ).

* النظامالغذائى لمرضى الانتفاخ:

أ. يجب تجنب الأطعمة الأتية:
1.
البقوليات كاللوبيا والفاصوليا والفول.
2.
الشوربة الثقيلة.
3.
سلاطة الخضروات.
4.
الكرنب والقرنبيط.
5.
الحلويات والفواكه المجففةوالمكسرات.
6.
التوابل والبهارات والمخللات.

ب. يسمح بتناول الأطعمة الأتية:
1.
الخبز والأرز والبليلة.
2.
اللحم والسمك والدجاج والأرانب.
3.
البيض بمعدلبيضتين فى الأسبوع.
4.
اللبن ومنتجاته الا فى حالة الدوسنتاريا فيجب أن يخلطبالشاى أو القهوة.
5.
الشوربة الخفيفة والخضروات جيدة الطهو.
6.
البطاطسوالبطاطا.
7.
دهون طهو الطعام والزبد.
8.
السكريات والمربى والعسل.
9.
البسكويت والكيك.
10.
الفواكه الطازجة.
11.
الماء.

ج. مثاللتغذية مرضى الانتفاخ:
أولاً- فى الصباح الباكر:
*
الأشخاص غير النباتيين والنباتيون:
-
فنجان شاى.

ثانياً- الافطار:
*
الأشخاص غير النباتيين:
1.
بليلة بلبن منزوعالدسم به ملعقتين صغيرتان منالسكر.
2.
بيض مسلوق.
3.
خبز أو توست بالزبد.
4.
فنجان شاى أو قهوة.
5.
برتقالة أو ليمون حلو.

* الأشخاصالنباتيون:
1.
بليلة بلبن منزوع الدسم بها ملعقتين صغيرتين من السكر.
2.
خبز أو توست بالزبد.
3.
فنجان شاى أو قهوة.
4.
برتقالة.

ثالثاً- الغداء:
*
الأشخاص غير النباتيين:
1.
لحم ضأن مشوى.
2.
مكرونة بالفرن.
3.
خبز أو توست.
4.
برتقال أو ليمون حلو.

*
الأشخاص النباتيون:
1.
كوب من اللبن الرايب.
2.
كوسة مطبوخة.
3.
خبز او توست بالزبد.
4.
موز.

رابعاً- الساعة الرابعة بعد الظهر:
*
الأشخاص غير النباتيين والنباتيين:
1.
فنجان شاى.
2.
بسكويت وسندوتشات خفيفة.

خامساً- العشاء:
* الأشخاص غير النباتيين:
1. كوب من حساء اللحم.
2. سمك مسلوق أو مشوى مع جزر مسلوق.
3. بطاطس مشوية.
4. خبز أو توست.
5. آيس كريم.

* الأشخاص النباتيون:
1. كوب من حساء الطماطم.
2. كوب من مخيض اللبن (الشرش).
3. باذنجان مشوى.
4. بطاطس مسلوقة.
5. خبز أو توست.
6. بودنج.