+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: د خليل الياس مراد : قوتنا بوحدتنا وتضامننا

  1. #1
    Administrator
    الحالة: bahzani غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: Germany
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9,577
    التقييم: 10

    د خليل الياس مراد : قوتنا بوحدتنا وتضامننا





    قوتنا بوحدتنا وتضامننا

    د خليل الياس مراد

    مر اكثر من شهر على تفاعلات قضية سيمون الايزيدية . ولحد الان رغم متابعاتي الجدية للتصريحات والكتابات والبيانات والمذكرات والاتصالات ... لم اجد فهما واضحا وصريحا لما يدور وراء الكواليس من اهمال وخداع وكذب على الذقون وتسويف في قضية اجمع الكثيرمن المختصيين والقانونيين وقادة الراي على انها قضية قانونية صرفة جملة وتفصيلا .
    ان هذه القضية وضعت المجتمع الايزيدي ولاول مرة على اعتاب مرحلة جديدة توحي بان الشعب الايزيدي انتقل من الصحوة الى الجدية وتحمل المسوولية ومن الخوف والقلق الى الشجاعة والمواجهة ومن الدفاع المستكن الى الهجوم على مواقع الخلل وتتضح معالمها بما يلي :
    1_ بلورة وعي ايزيدي لمفهوم التضامن الاجتماعي يتخطى الانتماءات الحزبية والولاءات القومية الضيقة التي لم تحقق الذات الايزيدية المستقرة .
    2_تاشير قريب للواقع وللمكانة الحقيقية للايزيدية في الاقليم بانها لاتتعدى علاقة تعاطف من عائلة البارزاني الحاكمة التي اثبتت صدقها واخلاصها واحترامها للايزيديين , وسط شراتح كوردية حاقدة ومعادية لنا.
    3_ ان ثقل الايزيدية ودورها في الاقليم لايعادل كفة صغيرة من تاثير عشيرة كوران المسلمة وتيارها السلفي المتطرف الذي اثبتت الوقائع في قضية سيمون وقبلها , بانها هي التي اوجدت معادلة جديدة غير مسبوقة تحكمها الربح والخسارة في الانتخابات القادمة والتي كان من نتائجها الاهمال الذي لمسه الجميع بحق الايزيديين .
    4_النخب المثقفة الايزيدية كذلك بعض الحزبيين بدات تراجع حساباتها في الحاضر حيال مكانة وحقوق وامن مجتمعها في كوردستان وطنها الاول . بان قلقها مشروع حيال المتغيرات السياسية التي قد تعصف بالتجربة الديمقراطية بالاقليم وتعيد ترتيب المعادلة لصالح الاسلام السياسي المتطرف .عندها لايوجد من يحمينا وتيعترف بهويتنا ويصبح وجودنا في خطر .
    5_ ان الدعوات لعقد موتمر اوجلسة حوار حول تطورات الشان الايزيدي تعد ضرورة لوضع تصورات للمرحلة القادمة وتتحسب للمفاجئات التي قد تنتظرنا لاسامح اللة
    ونقول ان من يحمي ديانتنا المقدسة ومجتمعنا هم الاهل وابناء الجلدة وليس اصحاب الايديلوجيات التي تحكمها المصالح الذاتية او الشعارات التي لاتوءكلنا خبزا .

  2. #2
    Senior Member
    الحالة: علي سيدو رشو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 256
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 454
    التقييم: 10




    العزيز د. خليل المحترم
    سوف تعقد الاكاديمية الايزيدية في هانوفر بفرعيها في المانيا مؤتمرا لبحث واقع الايزيدية الحالي ومستقبله في ظل الاوضاع الراهنة وبمحاور محددة في نهاية الشهر الخامس المقبل من هذه السنة او بداية الشهر السادس ونتمنى أن ترفدونا بما يدور في اذهنكم من أفكار او ملاحظات لمزيد من الفائدة. تقبلوا تحياتي

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. د خليل الياس مراد : بصدد اعتزال الباحث وسام حهور الكتابة
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-08-2014, 11:44
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-30-2014, 20:52
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-15-2014, 10:25
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-12-2014, 20:48
  5. د خليل الياس مراد:المسالة الايزيدية والتغيير الاجتماعي: دعوة للحوار
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-26-2013, 13:23

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك