+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: مصطو الياس الدنايي:شنكال ما بين الواقع و الاعلام* / 1

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,276
    التقييم: 10

    مصطو الياس الدنايي:شنكال ما بين الواقع و الاعلام* / 1





    شنكال ما بين الواقع و الاعلام* / 1
    مصطو الياس الدنايي / سنونى
    في الفترة الأخيرة ، كَثُر الكلام عن شنكال و الواقع والاعلام و الحزب و الادارة و الأهالي و المسؤولين و المثقفين .. الخ ، و علاقة تلك الجهات ببعضها . فَمنهم أصاب في البعض من الحقيقة و آخرين بالغوا مثلما يبالغون غيرهم في وصف الواقع هنا في شنكال مما جعل من الموضوع أو الأمر يأخذ منحى آخر ، بينما كان هناك ممَّن شاركوا في التعقيبات التي جاءت بعيدة عن الموضوع و تلتها تعقيبات على تعقيبات مما لم يبق على نفس في حتى الاطلاع والقراءة .. المهم أن هناك همس و لمس و غمز فيما يجري في شنكال و خاصة ما يتعلق بالاعلام و مصادر و وسائل الاعلام .
    سأحاول أن اقترب من تفسير الأمر للمطالع و المتتبع من خلال ثلاث محاور ( شنكال و الحزب و الادارة – شنكال في ظل الحزب و الاعلام – ادارة شنكال و الاقليم ) :
    أولا : شنكال و الحزب و الادارة
    لا شك في أننا لم نصل الى تلك الحالة التي يمكننا فيها الكتابة و التعبير بشكل صحي و سليم و ننتقد المسؤول او الاداري بطريقة ترضي الكاتب و المجتمع و المسؤول معاً .. فقد تعلمنا على اسلوب التشهير و المبالغة حتى نكون أبطال في النقد ، كما تعودنا على اهمال المسؤول او الاداري لانتقاداتنا السليمة ( عندما تكون سليمة ) لأسباب و حجج كثيرة و منها :
    *حالة شنكال الآنية تتطلب الصبر و الثبات أمام كل شيء لحين تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي ( هكذا يبدو لنا الأمر ) .. هذه المادة التي تجعل من شنكال و مناطقها ضمن خريطة التنازع او المنازعة عليها ما بين الاقليم و الحكومة المركزية و تكمن مشكلتها في الازدواجية اللا منتهية يصاحبها قلة تقديم الخدمات و عدم استفادة هذه المنطقة الفقيرة بكل شيء من تلك المشاريع التي تُنجَز في عموم العراق سواء في المركز او في الاقليم .. إذ من حق المواطن أن يتساءل ( لماذا تُنجَز المشاريع الخدمية و المعيشية في مناطق اقليم كوردستان و لا يتم انجازها في شنكال ) ، هذا الحق يقابله توضيح من أهل الشأن بأنهم متفهمين للأمر تماماً و مهتمين به لكن ازدواجية الادارة لا تسمح لهم بإنجاز ما يتطلب انجازه في شنكال .. لذا واجبٌ الصبر والنضال لحين تنفيذ المادة 140 ( الى متى ؟ ) .
    *الحكومة المركزية متمثلةً بالحكومة المحلية في الموصل ، أهملت تماماً هموم شنكال من قاموسها و هي الأخرى تعتمد في ذلك ما هو واقع بسبب المادة 140 من الدستور العراقي و التي لا تعترف بها هذه الحكومة أساساً ، و تفرض شروط و تطلب مطالب تعجيزية من المجتمع الشنكالي حتى تعترف بعراقية شنكال و منها التخلي عن الهوية الكوردية ، بحجة أن ما موجود من كوردستانية شنكالية على أرض الواقع نابعة من الخوف و التسلط و التكريد بالاجبار ( على حد مفهومهم ) .
    *من دون مجاملة و لا مديح و كي أكون واقعياً و أريح ضميري بعض الشيء يجب التطرق الى مسألة الحزب من وجهة نظر واقعية قدر الامكان .. مما هو معلوم أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني متواجد و بقوة في شنكال و له قاعدة جماهيرية واسعة تستعد لكل العوارض و الأحداث كلما تتطلب الأمر ، كما أن علاقة التنظيمات الجماهيرية بالحزب نابعة من تعامل القيادة الحزبية في شنكال متمثلة بالفرع السابع عشر للحزب مع المعطيات و حالة شنكال الآنية و التي أخذت على عاتقها و بالدرجة الأساس ضرورة الحفاظ على الأمن الشنكالي من المخططات الارهابية و من ثم عملت على تعيين المئات من الخريجين و الكوادر الحزبية التي تأتي بثمارها أخيراً نحو تحسين الحالة المعيشية و الاقتصادية بشكل عام في المجتمع الشنكالي ، و هذا ما حصل بالضبط .. و إن كنا نأمل في أن تكون تلك التعيينات لا تنحصر على السلك التدريسي فقط ، لكن و على ما يبدو في ان ذلك ما أمكنها تقديمه للشنكاليين و لو كان باستطاعة الحزب تقديم ما هو أكثر مما يقدمه الآن لكان فعل بالتأكيد و لاسيما في أن أي حزبٍ كان يعتمد في عمله و نضاله على القاعدة الجماهيرية و التي هي الأخرى تعطي أكثر كلما حصلت من الحقوق أكثر ، و بالفعل هناك العشرات من الخريجين الذين لم تشملهم ضوابط التوظيف في مجال التعليم يستلمون مخصصات و رواتب مدعومة من الفرع 17 مباشرة لمساعدتهم الى حين توظيفهم في مجالهم التخصصي .. كما أن هذه القيادة حرصت على أن تكون اغلب المؤسسات الخدمية و الحكومية في أيادي شنكالية و بالذات الأيزديين منهم حتى يكون أمرهم بين أيديهم .. هذه المنجزات بالتأكيد لا تفي بالغرض قياساً الى ما يطلبه الشنكالي لنفسه و لمنطقته ، و لكننا أشرنا فيما أعلاه الى جملة من الأسباب التي يمكننا فيها ابعاد التهمة نوعا ما عن القيادة الحزبية في شنكال و خاصة تلك المشاكل العالقة بين الادارتين في الاقليم والمركز بسبب كون شنكال ضمن المناطق المتنازعة عليها .. و رغم ذلك فأنه من حق الشنكالي أن يطالب بذلك النموذج المعيشي و الخدمي كما في زاخو و دهوك و اربيل من خلال بناء فكرة مستقبلية تؤمّن له و لأجياله اللاحقة في شنكال بلا خوف من الفكر والارهاب الديني و بلا خوف من الفقر والبطالة .
    *أغلب ممَّن يأخذون على الحزب في عتابهم ، نابع في ان الحزب وظف فُلان و اهمل الآخر .. فَصعد الى مكان لم يكن يستحقه ، و ان البعثي الذي كان يتبوأ المناصب في زمنه هو نفسه يشغل المراكز و المناصب الحساسة في الادارة والحزب و خاصة في المصادر الحزبية بشنكال .
    هذا الامر يجعلنا أن نبحث بأكثر من شق فيه .. فأمر البعثي و تواجده أيام البعث في المناصب و هو ذاته ممسكاً بزمام بعض الامور ، نستطيع تفسيره كما يلي .. أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني ( هنا ليس قصدنا في أن نهمل اسم الاتحاد الوطني الكوردستاني و دور تنظيماته في شنكال ، لكن و حسب ما اظهرته مختلف المناسبات المعنية بشنكال .. جعلت من الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، المسؤول الأول والأخير في التعاطي مع الحالة الشنكالية ) لم يكن مستعداً في أن يخلق جو تناحري بالمجتمع الشنكالي بعد عملية التحرير و التغيير الذي حصل في العراق ما بعد 2003 مثلما حصل في أغلب المناطق العراقية الأخرى من عمليات قتل و تشريد لهؤلاء الذين كانوا مرتبطين بالبعث من حيث المناصب و خاصة في جنوب و وسط العراق ، هذه السياسة السلمية من قِبَل الحزب الديمقراطي الكوردستاني كانت علنية و دون مساومة حتى فتح صدره لهؤلاء الذين يريدون الانخراط في العملية الشنكالية الحديثة..
    *هناك بعض الخروقات حصلت فعلاً في العملية و التي نتجت عن حالات أنانية فردية في ان استغل البعض منصبه في تحريم ممن يستحق و تنصيب من لا يستحق ببعض المؤسسات الحكومية او الادارية او الأمنية و وظفت أناساً على حساب آخرين .. هنا نستطيع القول في أن القيادة الحزبية اعتمدت على الشنكاليين أولاً و آخراً ( و خاصة ببداية الأمر ) في الاستشارة باختيار الأمثل و كان لهم ذلك و بالنتيجة فأن الخطأ نابعٌ منا وعلينا ، كما يظهر للمتتبع في أن بعض الكُتل و المجموعات التي أدارت وجهها عن الحزب و اتجهت لتنظيمات أخرى بعيدة عن الكوردياتي كانت قد نتجت بسبب حالات فردية و انتقاماً منها عندما طلب منصب عال ( عملية مساومة ) و لم يتسنى له ذلك ، او بسبب في كون الشخص ( س ) قد انخرط في التنظيمات التابعة للبارتي ، لذا يتوجب عليا الانضمام لتنظيم مناوئ .
    *كما أننا مشهورون وللاسف الشديد بالتقلبات السريعة و الحسد المميت .. بحيث يمكننا اهداء شنكال للارهابيين نكاية بأخينا الذي يعمل مترجماً مع الامريكان أو مقاولاً يتعامل مع المشاريع المقدمة ، هذه الاعمال الغريزية في شخصيتنا الشنكالية جعلت من الحزب يتفهم وضعنا ، و أخذ يتماشى مع شخصيتنا و هو الحل الأمثل بنظري .. و بمواقف عديدة كنا الشنكاليين بالذات السبب في ايقاع الحزب بهفوات قد حصلت في شنكال و خاصة من ناحية التنظيم الجماهيري او توزيع مناصب معينة عندما اعتمد علينا الحزب في استشارته حول الأمر .
    *شنكال = الاسم الكوردية لسنجار
    للموضوع بقية في محوره الثاني / شنكال في ظل الحزب و الاعلام
    1 / 9 / 2010

  2. #2
    Member
    الحالة: ahmed shingaly غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 479
    تاريخ التسجيل: Aug 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 73
    التقييم: 10




    شنكال الواقع والاعلام ..

    عذرا انا هنا لست بصدد تجريح او اساءة الاخ الاستاذ مصطو الدناي لانه زميل مهنة واخ وصديق ..


    تحية لك استاذ مصطو الدناي ..
    لدي سؤالين اولهم لك والثاني للقراء ..
    السؤال الموجه للاستاذ مصطو وهو سؤال ذات فروع
    1 - هل انت قلت الحقيقة الكاملة في مقالك هذا ..
    2- الم تبالغ انت ايضاً في بعض النقاط ..
    سؤال القراء :
    هل عرفتم معنى و مغزى هذه المقالة .. و ماذا اراد الاخ مصطو من خلال مقالته ان يضيف للواقع الشنكالي ..
    احمد شنكالي


  3. #3
    Senior Member
    الحالة: مصطو الدنايي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 115
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 301
    التقييم: 10




    الاخ احمد شنكالي .. لا تتسرع في الحُكم ، و دائما اقول لك يا اخي لا تتسرع ( في كل الامور ) .. اصبر على المحوريّن التاليين و بعد ذلك احكم كما تشاء .
    على العموم .. اهلا بك و بمشاركتك في الموضوع و بالتأكيد تعليقك موضع احترام و تقدير .
    تقبل تحياتي

  4. #4
    Senior Member
    الحالة: بركات العيسى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 499
    تاريخ التسجيل: Aug 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 165
    التقييم: 10




    تحية لكم جميعا .... اخواني الاعزاء جميعكم تعلمون التقيد هنا بالمبدأ في الحكم والتشريع ولا داع ان نتهم بعضنا اكثر والاهم من كل هذا اننا مختلفين ليس في الاراء فقط وانما في الداخل ايضا وما كتبه الاخ مصطو محل التقدير وكتب كما يتحكم به عقله ومجتمعه ومن حوله .

  5. #5
    Senior Member
    الحالة: مصطو الدنايي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 115
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 301
    التقييم: 10

    اهلا بك اخ هسنو





    ماذا افعل يا اخ حسنو او هسنو إن كنت لم تفهم من موضوعي او انك لا تريد ان تفهم .. انا تكلمت عن شنكال ، شنكال بعامتها مع انني اشرت في اغلب الكلام للايزديين و انت لم تفهم قصدي بورود المادة 140 في مقالي ... هكذا نحن ، نحكم دون ان نفهم ؟؟؟ اجزم انك قرأت مفردة او مفردتين فقط ( المادة 140 و الحزب ) دون ان تركز ما حول و قبل و بعد هاتين الكلمتين .. لنا رب يعيننا دائما و لولاه ................. .
    انا بطبعي ابتعد عن الصد و الرد عندما ادخل في مواضيع النت ، و عندما اقحم نفسي ، تكون مرة واحدة او مرتين فأرد و اعلق و اعقب ، لكن عندما يكون هناك مبدأ اشكد ما تدك الماي يبقى ماي .. عندها التزام الصمت احلى الاشياء .. ربما انا قصدتُ في ان اكتب موضوعي هذا .. بهذا الشكل و الاسلوب حتى اقول للجميع .. دعوكم من اللف و الدوران .. فهذه هي البعض من الحقيقة .
    للمرة الثانية اقولها .. لست امدح حزبا و لا انتقص حزبا .. انما اشير الى مواطن القوى و الخلل و اضعها بين ايدي الجميع كي يدركوا البعض من الحقيقة ..
    تقبل تحياتي

  6. #6
    Senior Member
    الحالة: مصطو الدنايي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 115
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 301
    التقييم: 10

    رد





    بالله عليكم تسمون تعليقاتكم هذه و بأسماء مستعارة .. تعلقيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ها أنا ذا أكتب باسمي الصريح و احمد شنكالي علق باسمه الصريح و بركات العيسى تحدث باسمه الصريح .. إن كنتم غير راضين عن الأمر ، تحدثوا عاليا و تكلموا صراحة كما فعل احمد و لا تهمسوا باسماء مستعارة .
    هذه ايضا بعض مواضع الخلل فينا و في شخصيتنا .. انه نبكي في الخفاء و نضحك في الخفاء حتى متى تطلب منا الامر في ان نقلب الضحك الى بكاء و البكاء الى ضحك .. نفعلها ، كما نفعل دائما ( الازدواجية ) .. هذه الازدواجية التي جعلت بظهور المئات و الآلاف من المناضلين السرّيين ما بعد 2003 و جعلت بظهور الآلاف من البيشمركه ايام النضال الستيني و السبعيني و ما قبله في حين قد يكون عدد البيشمركه حينه لا يتجاوز المئات في كوردستان كلها حتى وصل الامر باطلاق طرفة بأنه حدَّث أحدهم زوجته قائلاً : كنت شاباً قوي البنية و مخلصا للكوردياتي أيام النضال و كنت بيشمركه صنديد و بطل و شاركت بكل المعارك التي واجهتها البيشمركه و كنتُ فيها آهلا للمعركة حتى انني اذكر بأنه استشهدت في احدى المعارك التي خضناها كبيشمركه !!!!! الازدواجية التي جعلت من الذين قتلوا ذلك القائممقام باسم الكوردياتي يعدون بالعشرات و كل مَن يقول انا الذي قتلته .. ألا ترون في أن هذه الازدواجية بعواملها جعلتنا و تجعلنا بعيون الآخرين صغار الحجم و تقلل من شأننا و من شأن واقعنا ؟
    متأكد انا في ان ( 15 ) شخصا سيقول انا كنت هو النورس التائه و 20 اخرين سيقولون انا هو هسنو .. لكنهم لن يقدروا ان يقولوا انا هو احمد او العيسى او مصطو .. في موضوعي هذا .. هناك نقدٌ صريح .. افعلوا انتم ايضا كذلك .. النقد هو عندما تشير الى النقاط الحسنة و تقارنها بالسلبيات الموجودة حتى تدرك او تصل للحل الصحيح او تقترب منه .
    لكن الامر كله لا يعنيني ما دام المشارك مجهولاً .. و من هنا لن ارد على اي اسم مستعار مهما كان غايته او هدفه او فكرة تعليقه و مشاركته في الموضوع .
    اخيرا .. لكل فرد اسلوب في التماشي مع الوقائع و مع المحيط و كان لي صديق و ما زال يقول دائما ( انت حر في قول رأيك .. لكنه ليس ملزماً ) قول صديقي ينطبق على الطرفين ( انا و انتم ) .. و جيدٌ جدا عندما تكون الاراء مختلفة ، و ما نفعنا عندما تكون كل الاراء متطابقة ؟؟؟ حين ذلك لن يكون اسم هذا الموقع ( موقع بحزاني للحوار ) و انما سيكون موقع بحزاني للقرار .. هنا في هذا الموقع يكمن الحوار بين السالب و الموجب .. بين الاسود و الابيض .. بين الاصفر و الاخضر و الاحمر .. لكن يتوجب علينا اولاً ان نفهم لغة الحوار و نفهم القصة و ما هي عليها ، لا أن يأتي شخص و لا يقرأ ربع الموضوع فَيكتب باسم البركان الهائج تعليقا او باسم العاشق الولهان تعليقا و يتحدث فيه بأنه نبي او مشرّع الديانة و الايمان .
    مع فائق تقديري لكل من يريد الحوار بمعنى الحوار .
    التعديل الأخير تم بواسطة مصطو الدنايي ; 09-02-2010 الساعة 11:15 سبب آخر: تعديل كلمات

  7. #7
    Member
    الحالة: HSNO غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 204
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 39
    التقييم: 10

    رد





    بالعكس ياعزيزي مواضيعك كلها ذهب خالص انا اعتذر لم اقصد الاسائة ولاكن احساسيسي في الموضوع بالعكس انا اعرفك جيد انتا صادق مع نفسك ومع كتاباتك انا اقراء كل كتاباتك واتمنا النجاح في مسيرتك مع فائق احترامي







    هسنو
    بلد الحرية
    التعديل الأخير تم بواسطة HSNO ; 09-01-2010 الساعة 23:05

  8. #8
    Senior Member
    الحالة: مصطو الدنايي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 115
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 301
    التقييم: 10




    يا اخ هسنو .. اشكرك لمتابعاتك و اهتمامك .. أنت تقول أن الديانة الايزدية من اقدم الديانات .. طيب ، كيف اصبحت طائفة حسب قولك ما دامت اقدم ديانة !!!! أرجوك في أن لا تكتب الطائفة الايزدية او ارجوك في ان تفسر لي و تقنعني لما انت مقتنع بالطائفة الايزدية كتسمية و ليس الديانة الايزدية .. ايهما اعلى شأناً ، الطائفة أم الديانة ؟؟؟؟ ( سؤال خارج الموضوع ) .. و ان كنا طائفة ،، من أية ديانة تكون طائفتنا ؟؟؟؟ ألا ترى في انك تختزل الايزدياتي و تصغرها كثيراً بكلمة الطائفة !!!!!
    حددوا التسمية .. ديانة أم طائفة ؟؟؟؟؟ حتى في هذه هناك ازدواجية .. يا سبحان الله
    لا تنزعج من اسلوبي .. هكذا أنا ، احاول ان اكون صريحا ( قدر الامكان ) .
    تقبل فائق احترامي
    التعديل الأخير تم بواسطة مصطو الدنايي ; 09-02-2010 الساعة 06:29 سبب آخر: تعديل كلمات

  9. #9
    Member
    الحالة: HSNO غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 204
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 39
    التقييم: 10

    رد





    انا اشكر ك بالعكس يجب ان يكون سعة الصدر تقبل جميع السلبيات والايجابية

    ياعزيز نرجع الى الموضوع الرئيسئ هل لي ان تكتب المادة 140

    وفوائدها الى الديانا اليزيدية

  10. #10
    Senior Member
    الحالة: بركات العيسى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 499
    تاريخ التسجيل: Aug 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 165
    التقييم: 10




    سوف ندفع الثمن اغلى من وجودنااااااااا

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مصطو الياس الدنايي:ما بين الأنفال واغتصاب شنكال
    بواسطة bahzani.4 في المنتدى مقالات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-15-2015, 20:01
  2. مصطو الياس الدنايي حقيقة لا بد منها بخصوص جبهة المقاومة في شنكال
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-21-2014, 18:04
  3. مصطو الياس دناني:شنكال ما بين الواقع و الاعلام / 3
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-13-2010, 14:46
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 05:44
  5. مصطو الياس الدنايي:(( شنكال في حضرة شهداء كرعزير ))*
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-22-2010, 10:22

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك