+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مصطو الياس الدنايي:شنكال ما بين الواقع و الاعلام ( شنكال في ظل الحزب و الاعلام ) / 2

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,872
    التقييم: 10

    مصطو الياس الدنايي:شنكال ما بين الواقع و الاعلام ( شنكال في ظل الحزب و الاعلام ) / 2





    شنكال ما بين الواقع و الاعلام ( شنكال في ظل الحزب و الاعلام ) / 2
    ثانيا : شنكال في ظل الحزب و الاعلام
    ليس هناك حزب من دون اعلام تابع له .. و من هذا المنطلق ، يمكننا القول في أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني متمثلا بالفرع 17 ، لم يقصر قدر الامكان في تقديم الامكانيات المتاحة باستحداث وسائل الاعلام و تطويرها في خدمة شنكال ( راديو كوردستان شنكال الذي يقدم برامج رائعة عن الفلكلور و الثقافة الشنكالية و معبراً عن الحياة العامة في شنكال ، مختلف الجرائد ) . و من دون أدنى شك في أن تلك الامكانيات ستوظف وفق منهاج الحزب و مسيرته و بشكل يخدم الحزب و المجتمع معاً ، و قد تكون حالة شنكال الآنية من منطقة متنازعة عليها و الظروف الأمنية و السياسية الحساسية التي تحيط بشنكال أرضاً و مجتمعاً ، جعلت من الحزب أن يكون بذلك المسار الذي يغلق الباب ببعض الأمور المعنية بشنكال و أهلها . و يمكننا الاشارة الى بعض النقاط المعنية بالموضوع و كما يلي :
    *الحزب و تنظيماته و جماهير شنكال بشكل عام .. كانوا و لا زالوا دائما أهل لضروريات تلبية واجبهم تجاه الاقليم حكومةً و شعباً .. و في مناسبات عديدة أثبتوا شنكاليتهم الكوردية و لم يتوانوا أو يضعفوا تجاه تأدية تلك الواجبات و لاسيما المناسبات الانتخابية العديدة ( منذ نجاح الدستور الى المساهمة الفعالة في نجاح قائمة نينوى المتآخية في انتخابات مجالس المحافظات ، حتى الانتخابات البرلمانية الأخيرة و دور شنكال الفعال في نجاح قائمة التحالف الكوردستاني ) .. القصد هنا نعنيه في ان شنكال بحزبها و جماهيرها لا يقصرون تجاه كورديتهم ، لكن في الجانب الآخر هناك أكثر من استفسار يتوجب علينا الوقوف بصدده . (( يمكننا القول في أن نجاحات الحزب في شنكال تبقى في نطاق شنكال فقط ، ففي مناسبات انتخابية عديدة وضع الشنكاليين مشاركتهم بشموخٍ عالٍ فيها و تصدروا النتائج و رفعوا رأس كوردستان عالياً ، لكن ما أن تنتهي المناسبة حتى تعود الأوضاع الى ما كانت عليها و لا يحدث أي تغيير وفق تلك النجاحات ، بل تصبح شنكال ( بحزبها و ادارتها و افرادها ) منتظرة لامتحان آخر في ما بعد المناسبة الأخيرة حتى تثبت نفسها و هكذا نحس في أن الأمر أصبح عبارة عن دائرة شنكالية تطبق ما عليها من واجبات و تنتظر الحقوق الى آجل غير مسمى .. فالصمود في شنكال أصبح ذاتياً ، يتحمله الحزب و جمهوره و ادارته فقط .. والمقاطعة الشنكالية لكل ما هو ضد الكوردياتي نابعة من شنكال و عائدة اليها فقط .. و على ما يبدو في أن المادة 140 ستبقى حملاً على الشنكاليين ، يتحملونها لوحدهم الى حين تطبيقها مهما بلغ طول فترتها و مهما بلغت الصعوبات و التحديات )) .
    *مشكلة الاعلام في شنكال تكمن في عدم اهتمام الاعلام الفوقي سواء في حكومة المركز او في الاقليم .. و هنا الحديث مختص بالاقليم لأنه نادرا ما يكون هناك اهتمام اعلامي من الموصل او من بغداد بشنكال .. شأنه شأن الخدمات والمشاريع ..
    *من واجب الاخوة في مكتب فضائية كوردستان / شنكال ، الاهتمام أكثر بالوضع الشنكالي والعمل على اعداد تقارير خاصة و دورية حول ما يجري في شنكال من نقص في الخدمات و باقي مرافق الحياة الشنكالية و ايصال صوت المسؤول و الجماهير الشنكالية الى الاعلام الكوردستاني و العراقي بشكل أكثر عملياً .. فهم يقعون في خانة التقصير إن كان بإرادتهم أو بغير إرادتهم .. لما لا يكون نشاطاتهم و تغطيتهم للأحداث و الحياة العامة مثلما نلمسه في راديو كوردستان شنكال ؟
    *يمكننا وصف الاهتمام الاعلامي ( صحف مقروءة و الكترونية و فضائيات ) في الاقليم حتى بنشاطات الفرع 17 و بإدارة شنكال ( هذا عدا اهتمامها وكما اسلفنا بالحياة العامة ) دون المستوى و قد يصل الى حد يمكننا فيه القول أنه يعتمد على ذاته الشنكالي فقط ، بالتأكيد .. لا يمانع المسؤول في شنكال عندما تقوم أية فضائية من قنوات كوردستان الفضائية بتغطية حدث ما و مناسبة مميزة في حياة الشنكاليين ، لا بل أنا مضطلع في انه هناك نوع من التحفظ الشنكالي ( حزباً و ادارة و جمهورا ) على قلة الاهتمام الاعلامي بشنكال ، فَقبل أسبوعين أو اكثر مرت علينا الذكرى الثالثة لانفجارات كرعزير و سيبا شيخدرى الارهابية ، و لم أرى فضائية كوردستانية قد بثت برنامج وثائقي ، أرشيفي عن تلك الكارثة او عن شنكال بشكل عام حتى يشعر المسؤول و الفرد في شنكال بذلك الاهتمام الواجب من لدن الاعلام في الاقليم ، و بالتأكيد الحديث عن كارثة كرعزير و سيبا شيخدرى الارهابية و التي راح ضحيتها المئات من أبناء القريتين كان أكثر اهمية من تناول فضائية كوردستان لبرنامج عن احتفالية ثقافية لمغني فرنسي و معرض لعالم المجوهرات بثه الفضائية المعنية من لبنان و عبر برنامج خاص ( أنا تابعته شخصياً في يوم 14 آب / 2010) .. هنا يتوجب علينا الاستفسار و التفكير بعيداً في ( هل ان الاعلام في اقليم كوردستان و خاصة فضائية كوردستان و الفضائيات الاخرى مزاجية التعامل مع الاحداث و المناسبات اعتماداً على منطقة دون أخرى ما بين مناطق بادينان و صوران ، او حالات مزاجية على مستوى الاشخاص و الافراد ؟ أو اصبحت مزاجية في التعامل مع الحدث لعوامل و أسباب أخرى أعظم مما هي عليه في الشأن الجغرافي و الفردي للمناطق ؟ ) .. تساؤلات مشروعة لمهتم بالواقع الشنكالي ، لو نظرنا إليها و تمعننا فيها جيدا ، سَنجد أن القيادة الحزبية و الادارة في شنكال بريئة من اغلب التهم و الانتقادات العديدة عند الحديث عن واقع شنكال الاعلامي .
    مصطو الياس الدنايي / سنونى

  2. #2
    Member
    الحالة: ahmed shingaly غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 479
    تاريخ التسجيل: Aug 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 73
    التقييم: 10




    اخي العزيز مصطو الدناي ..
    هذه العام صادفت ذكرى كارثة كرعزير مع شهر رمضان المبارك ..لهذا لم يقوموا بعرض اي برنامج عن الكارثة ..ولكن قنوات حزب العمال قامت بعرض برامج وحلقات متتالية اتعرف لماذا ..لانها لم تنل حقوقها ومطاليبها بعد في تركيا ..متى ما حصلت على حقوقها ستشرع الاسلام دين دولتها او اقليمها حالها حال اقليم كوردستان ..
    فضائية كوردسات قامت بعرض وثائقي عن الكارثة في الساعة السابعة تماما من مساء يوم 14/8/2010 والبرنامج كان من اعدادي وتقديمي ..و تستطيع ان تسئل الكثيرين عن البرنامج وبامكانك زيارة اروقة ارشيف كوردسات الالكترونية ..
    القنوات الكوردستانية ..امكانياتها بسيطة لا تستطيع ان تعمل سنويا برامج عن الايزيدية وتصرف عليها الاف الدولارات ولكنها تستطيع ان تصرف مئات الاف الدولارات على فيديو كليب ل( عزيز ويسي ) ..او تستطيع شراء افلام كارتون بـ( 40.000 ) الف دولار ..
    احمد شنكالي


+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مصطو الياس الدنايي:ما بين الأنفال واغتصاب شنكال
    بواسطة bahzani.4 في المنتدى مقالات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-15-2015, 21:01
  2. مصطو الياس الدنايي حقيقة لا بد منها بخصوص جبهة المقاومة في شنكال
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-21-2014, 19:04
  3. مصطو الياس دناني:شنكال ما بين الواقع و الاعلام / 3
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-13-2010, 15:46
  4. مصطو الياس الدنايي:شنكال ما بين الواقع و الاعلام* / 1
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-02-2010, 23:31
  5. مصطو الياس الدنايي:(( شنكال في حضرة شهداء كرعزير ))*
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-22-2010, 11:22

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك