+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فرماز غريبو : عذرا أيها الإيزيديون

  1. #1
    Administrator
    الحالة: bahzani غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: Germany
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9,571
    التقييم: 10

    فرماز غريبو : عذرا أيها الإيزيديون





    عذرا أيها الإيزيديون

    فرماز غريبو
    11-5-2013م
    منذ أكثر من سنتين ,والحرب الطاحنة تدور بسوريا ,منذ أكثر من سنتين ونسمع جميع ما يصيب الشعب بسوريا ’منذ أكثر من سنتين ونرى سوريا تدمر ,منذ أكثر من سنتين ونسمع ونرى معا آلاف بل عشرات الألاف من السوريين يهاجرون من وطنهم ويلجأون إلى دول الجوار ,ونسمع عنهم القصص الرهيبة والفظيعة والمرعبة ’في تركيا يتم بيع الأطفال لدول الخليج للإستماع الجنسبي وتلك الدول التي تدعي بأنها تدعم المعارضة لأجل السوريين ,تلك الدول التي أغلقت عيونها عن كل الظلم الذي كان يتعرض له الشعب السوري زمن الرئيس حافظ الأسد وقبله وبعده ,وبقدرة قادر استيقظت تلك الدول الخليجية ونهضت فجأة لتقول :ليتخلص الشعب السوري من الظلم ,أين كانت تلك الدول عندما كان الرئيس حافظ الأسد يسهر مع ملوك السعودية وأمراء الخليج ويسكرون على طاولات الليالي البنفسجية ؟ وكذلك مع الرئيس بشار ,كما نسمع ايضا ومنذ أكثر من سنتين بأن تركيا تقضي على الجرحى من السوريين لتبيع الأعضاء المأخوذة منهم للسوق السوداء ,كيف انتبهت تركيا لوضع السوريين وهم تحت الظلم وكان أردوغان وأصدقاؤه يفعلون ما كان أمراء وملوك الخليج يفعلونه مع القيادة بسوريا الدكتاتورية والمخابراتية ؟
    منذ أكثر من سنتين نسمع عن وضع السوريين وهم في الأردن لدرجة أن الشجار قد اندلع بين أعضاء البرلمان بتلك الدولة ,بسبب تحويل مخيمات اللاجئين السوريين إلى مركز للدعارة ,ووضع السوريين بالأماكن الأخرى ليس بأحسن الحال من حالهم بالدول المذكورة .
    نعم أيها الناس ,أيها القادة ,ياأصحاب ربطات العنق الأنيقة ’ياأصحاب الأقلام العملاقة ,ياأصحاب الصفحات الألكترونية ,ياأصحاب الألسنة المعسولة ,يا ويا ,تعرفون بأن الإيزيديين بسوريا جزء من هذا الشعب الذي ذكرته آنفا ,ويعانون مثله نفس تلك المعاناة , كم مرة كتبتم عنهم ,كم فلسا قدمتم لهم ,كم مسيرة أقمتوها لأجلهم ,أم أن ذلك كله لايهمكم ,يهمكم فقط أن تقولوا فتحنا مركزا أو أسسنا بيتا أو فتحنا صفحة أو تكلمتم في إجتماع ما ولأجل ماذا ؟ألا تعرفون وألا تسمعون ما يتعرض له الإيزيديون في عفرين وحلب ورأس العين والجراح ,كم طفلا بقي يتيما وكم امرأة بقيت ثكلى ؟كم شخص هاجر لأجل الخلاص ولأجل التخلص من الموت ,لكن كان البحر بانتظارهم ,وابتلعتهم الأمواج في شواطئ اليونان وتركيا وايطاليا ,وحتى لو كان ذلك أفضل من أن يباعوا لدول الخليج لأجل الإستمتاع أو أن يقتلوا بتركيا وتباع اعضاءهم الداخلية ,كم وكم من الإيزيديين تركوا وطنهم وصاروا مهاجرين ,وحتما وبالتأكيد تعرفون ذلك بالتمام والكمال ,من منكم مدّ يد المساعدة لهؤلاء ,من منكم دافع عن هؤلاء ’أي مركز ,اي بيت فتح الباب أمام القاء المحاضرات عن وضع الإيزيديين السوريين ,هؤلاء الذين قدموا كل ما يملكون للإيزيديين في المناطق المجاورة وقت الضيق ووقت الحاجة ,هؤلاء السوريين الذين نزعوا الفرشات من تحت أطفالهم ,وأخذوا الطعام من أفواه أولادهم ,وقدموه لأخوتهم المحتاجين من الإيزيديين وقت الحاجة ووقت اللزوم ,
    فليكتب التاريخ بدون خجل ,وليتذكر التاريخ ما أكتبه الآن ليكون شاهدا على ما يحدث وما حدث وما سيحدث ,ليكتب التاريخ ومن دون اعتذار من هؤلاء عن أولئك ,ليقل لهم كفاكم كلاما في الهواء ,اغلقوا صفحاتكم ,اكسروا أقلامكم ,أمزقوا ربطات اعناقكم ,لأنه عيب عليكم ,كيف ترون أخوانكم وأخواتكم المهاجرين المشتتين الذين في كثير من الليالي لايستطيعون النوم من دون خوف وبسبب الخوف ,إغلقوا مراكزكم وبيوتكم واختموها بالشمع الأحمر لأنها لاتجدي نفعا ,ولاتساعد اليتامى والثكالى ,ولا الجائعين والراقدين في الفرشات من دون طعام ,نعم أقول لك أيها التاريخ اكتب من دون خجل وبصدق وككل مرة وكعادتك من دون خوف عن كل هذا وذاك كي لاتكون من المتهين,وكي لايتم وضعك مثل هؤلاء في قفص الإتهام ,ولتكون شاهدا عليهم وعلى ما أقول ومن دون اعتذار ومن دون اعتذار ومن دون اعتذار .

  2. #2
    Senior Member
    الحالة: مصطو الدنايي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 115
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 301
    التقييم: 10




    منذ أكثر من سنتين نسمع عن وضع السوريين وهم في الأردن لدرجة أن الشجار قد اندلع بين أعضاء البرلمان بتلك الدولة ,بسبب تحويل مخيمات اللاجئين السوريين إلى مركز للدعارة ,ووضع السوريين بالأماكن الأخرى ليس بأحسن الحال من حالهم بالدول المذكورة .
    نعم أيها الناس ,أيها القادة ,ياأصحاب ربطات العنق الأنيقة ’ياأصحاب الأقلام العملاقة ,ياأصحاب الصفحات الألكترونية ,ياأصحاب الألسنة المعسولة ,يا ويا ,تعرفون بأن الإيزيديين بسوريا جزء من هذا الشعب الذي ذكرته آنفا ,ويعانون مثله نفس تلك المعاناة , كم مرة كتبتم عنهم ,كم فلسا قدمتم لهم ,كم مسيرة أقمتوها لأجلهم............

    ****************************************

    التفاتة بمحلها وهذا الأمر خطير وليس هناك اهتمام كافي بمعناه.. ويجب أخذ الأمر على محمل الجد لأن الواقع خطير جدا وخوفي في أن ينتهوا الأيزديين هناك ما بين الأقدام المختلفة وكلنا ندرك ما يدور في سوريا من وضع متشعب وتناحرات ليس لها نهاية، فهناك قوى مختلفة والبريء هو الضحية، يجب أن نتدارك الأمر ويكون هناك وقفة من كافة النواحي الدينية والاعلامية والمجتمعية حتى يكونوا اهلنا هناك بمأمن.

    سلمت يداك يا أستاذ فرماز وربي يعين كل الطيبين هناك في سوريا سواء الأيزديين أو المسلمين والمسحيين وكافة المذاهب والقوميات ويسترهم من شر الأشرار.

    تحياتي

  3. #3
    Senior Member
    الحالة: قيدار نمر جندي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 2904
    تاريخ التسجيل: May 2012
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 391
    التقييم: 10




    الأســتاذ فرماز غريبو ..

    أما بعــد :

    وعلى هامش مقالك آنف الذكر تحت عنوان ( عذراً أيها الإيزيديون ) حول عدم إلتفاتة أبناء الإيزيدية في البلدان الأخرى ولا سيما المقيمين في أوربا الى معاناة إيزيديي سوريا الذين وصل الحال بهم الى أسوء ما يمكن إعتباره نتيجة للصراع الدموي الهائل بين الأطراف المتنازعة على الأرض من قوات وشبيحة الأسد اللا إنسانية من جهة وما يسمى بالجيش السوري الحر الذي شبع ثواراً من السلفيين العميان أعداء الحرية في الجهة الأخرى ، وحلول الأقليات الدينية والأبرياء بين نيران هذين الطرفين .. فقد لا يضمد لنا جرح ونحن نرى ونسمع ونقرأ الأحداث الجارية على الساحة المحلية السورية وهول الدمار الذي يلحق بأبناء شعب هذا البلد الذي كان هو الآخر ضحية الصمت المقيت من قبل نظامه السياسي الحاكم طوال عقود ماضية بقبضة صارمة لا تقبل القسمة على حد الولاء لعائلة الأسد الفاشية والمغيرة .
    ومن ثم سيدي الكريم ..
    فقد كنت مُحقاً ـ بعض الشــئ ـ بصدد إلقاء العتب واللوم أو الكتابة للتاريخ عن ( تخاذل ) المواقف الإيزيدية حيال بني جلدتهم في الضفة الأُخرى التي تشهد ساحاتها لهيباً من النار بين الطرفين الدمويين من خلال وصفك أو إيحائك الى إنشغالهم بفتح البيوت أو المراكز الثقافية بدل الإهتمام بقيام ندوةٍ أو مظاهرة مساندة لأبنائنا الإيزيديين في سوريا .. أو إعداد ملفاتٍ وما شابهها بخصوص لفت أنظار الرأي العالمي الى حجم إستهداف أبناء الأقليات وسط الهالة التدميرية التي تجاوزت كل حدودها وتوقيتاتها وحساباتها العسكرية والسياسية الحديثة في المنطقة العربية الثائرة بربيعها الإسلامي ـ التحرري ظاهراً ، حيث وكما هو اللازم أو المفترض من أبناء الديانة الواحدة في هكذا حالات عصيبة أن يكونوا عوناً لبعضهم الآخر وعند أعلى المستويات ...
    ولكن .. الذي يحز في النفس الألم فعلاً هو إتساع الهوة بين الإيزيديين في البلد الواحد عينه دون الآخر ، فما يلازم واقعنا العسير كإيزيديين سواء في العراق أو سوريا أو تركيا أو في غيرها هو الرغبة في العيش دائماً تحت ظِلال الأخرين دون السعي في الوصول الى وقفة جادة للمحنة المشتركة ما إذا كانت في أيٍّ من البلدان المذكورة لأبنائنا . لذا فالبيوتات الإيزيدية التي تكاثرت في الآونة الأخيرة بما يشبه ( المودة ) المؤقتة هي في معظمها غير واقعية في العمل والهدف .. وغير فعالة على ساحتها الجماهيرية لإنعدام الرؤى السليمة التي تخدم الغاية من إقامة العديد منها ، فما بالك الإلتفاتة الى محنةٍ لا تحمل فيها ناقتهم أو جمل أقاربهم .. وما بالك ( عَداهم ) من المجلس الروحاني الهالك الغارق المريض البحث في مصير شعبٍ مغلوب لم يفهم من طريق إنتمائه الديني سوى المزيد من الهلاك والويل على غرار تاريخ أسلافهم القدامى .. وما بالك من المواقع الإلكترونية التي زينت الكثير منها شعاراتها المدنية باللونين الأصفر والأخضر تملقاً وتقرباً .. وما بالك من أقلام الرصاص التي كتبت حيناً لفلان ثم أتت لتمسح عنه الى الأخر فلان ، ووووو غيرها الكثير من الصور والمشاهد الزائفة التي أصبحت ظِلاً للإيزيدي أينما كان بحثاً عن فراغه الضيق لعله يمتلئ من قبل سيده الكردي بقليل من البركة أو الرضا..! .
    عليه أستاذ فرماز .. ومن قبيل آهلية اللوم الذي وقع على طرفيي إيزيديي العراق وتركيا تحديداً بإعتبارهما الأكثر إستقراراً في أوربا من حيث الإعتبارات القانونية والإقتصادية وحتى الثقافية ، يقع التقصير بشكله الأساس والأول على طرف إيزيديي سوريا أيضاً ـ أي على كاهل النخبة المثقفة من بينهم ـ حيث يفتقد الوسط الإيزيدي المقيم في أوربا وحتى الوطن الى شبكة معلومات متواصلة بشأن ما يحيط بأهلنا في سوريا من مستجدات نتيجة لفقدان الوسائل الممكنة من خلالها الإطلاع على تلك المعلومات ، فبإستثناء ما ينشره في بعض الأحيان موقع بحزاني وحسب المتاح لديه لا نملك وسيلة إعلامية تقربنا من واقع ومصير أبناء الإيزيدية هناك .. ولم تنشط في هذا الخصوص النخبة الإيزيدية السورية المتابعة والمهتمة في أوربا ومنها في المانيا كالقيام بمظاهرات منددة أو ندوات ثقافية أو القيام بزياراتٍ وجولات عامة الى غالبية المدن التي تقيم فيها الجالية الإيزيدية حتى يجدوا الدعم والمساندة .. ولم نرى في خضم شحة الأخبار الواردة سوى مجلس إيزيديي سوريا ببضع زيارات الى كردستان العراق ولقائهم بالمسؤولين في المكتب السياسي للبارتي الديمقراطي وآخرين هناك بالإضافة الى زيارة معبد ومركز لالش الديني والثقافي ، وكذلك إعلان هيئة الإغاثة السورية التي إفترض تأسيسها في بون للإنطلاقة من خلال لجانها المشكلة الى مدن تواجد الجاليات الإيزيدية المتعددة والعمل على حشد التأييد والدعم من أجل المتضررين من أبنائنا في سوريا وهكذا ... وما عداهما لم يكن حتى يومنا هذا .
    على هذا الأساس .. ومن منطلق الثقة التامة بإستعداد الكثيرين من أبناء الإيزيدية المتواجدين في المانيا تعييناً ، أقترح عليك ـ عوضاً عن توجيه اللوم والعتب أو الإتهام ـ ومن خلالك إخواننا نشطاء الشأن من إيزيديي سوريا في عموم المدن النهوض بمستوى هذه الحالة والتحرك على كافة المستويات الشعبية والثقافية والمسؤولة في حملةٍ واسعة ومدوية تثير أنظار العالم الى حجم مأساة أبناء الديانة الإيزيدية في سوريا المستهدفين بعيداً عن السياسية وأدوارها القذرة من قبل القتلة والمجرمين على طرفي النزاع المسلح سواء النظام الأسدي الفاشي أو الجيش الإسلامي السوري اللا حر الذي من شأنه في حال السيطرة الكاملة على مجريات العمليات والاحداث ـ لا سمح الله ـ إلقاء أكبر الويل بأبناء الطوائف والأقليات الدينية والمذهبية البريئة وسط كل ما جرى وما يجري من أحداث .
    والله هو المعين .. والمنقذ بأبناء هذه الديانة المسالمة من كيد الكائدين وحقد الحاقدين الأشرار .. أعداء الله والإنسانية على الأرض .
    مع فائق التقديــر والإحترام .. والقبول بهذا المرور .



    قيــدارنمرجنــدي
    المانيا / ميونيخ
    13 أيار 2013
    التعديل الأخير تم بواسطة قيدار نمر جندي ; 05-12-2013 الساعة 23:49

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. أيها الإيزيديون احذروا الجهنم الحمراء فرماز غريبو
    بواسطة bahzani.4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-23-2015, 21:13
  2. فرماز غريبو :الإيزيديون والتحرك الخاطئ
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-16-2014, 18:22
  3. فرماز غريبو:لماذا العواءويل أيها الإيزيديون البؤساء
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-06-2013, 22:46
  4. فرماز غريبو :الإيزيديون ---- أزمة أمير
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-19-2010, 13:32
  5. فرماز غريبو / الإيزيديون أزمة القومية
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-25-2010, 22:34

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك