+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: دعوة للكتابة االملتزمة في حدودها واحترام الرأي الآخر

  1. #1
    Junior Member
    الحالة: سفو قوال سليمان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 269
    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 6
    التقييم: 10

    دعوة للكتابة االملتزمة في حدودها واحترام الرأي الآخر





    دعوة للكتابة االملتزمة في حدودها واحترام الرأي الآخر


    سفو قوال سليمان


    كثرت ظاهرة استخدام الأسماء المستعارة في ملتقى بحزاني للحوار ، والدخول في حوار مع كتاب كبار واسماء معروفة في عالم الكتابة ,الظاهرة التي تخلق احراجا للكاتب ولادارة بحزاني نت . رغم اننا نقدر الأسباب التي تدفع البعض لاستخدام الاسم المستعار ، وتوجد اسباب عديدة وراء استخدام هذه الظاهرة في النشر الالكتروني . ربما هناك قسم من الشباب هم في بداية تجربتهم مع الكتابة الالكترونية يخافون من تقييم لكتاباتهم ، فلا يدخلون باسمائهم الحقيقيةً حتى لايجعلهم مكشوفين للقراء والمهتمين، ولهذا يفضلون النشر بأسماء مستعارة وذلك في انتظار ان تقوى قدراتهم لينتقلوا الى كتابة المقالات والمواضيع الجادة ، ونحن في ادارة الموقع نعرف العديد من اخواننا الذين مارسوا الحوار باسماء مستعارة ثم طوروا امكانياتهم وتحلوا الى كتاب مقتدرين . وكنا قد ساعدناهم في تطوير امكانياتهم الكتابية .

    ان هذه الحرية التي توفر الفرص للآخرين الكتابة باسماء مستعارة يفترض أنها تكون حرية مسئولة وأخلاقية، فعلى مستخدم الاسم المستعار أن يراعي حرمة ملتقى بحزاني للحوار الذي وفر له هذه الحرية وان لا يستغل اختفائه تحت اسمه المستعار للتجريح أو التشهير أو إرباك العمل في الموقع .

    فليسخرالاسم المستعار لتعزيز المحبة والتآلف وليستفاد منه في التعبير الحر بشفافية وروح المسؤولية وليتم الابتعاد مطلقا عن التجريح والتخوين والتطرق للامور الشخصية للآخرين . فطالما انه لايكشف عن اسمه الحقيقي فليس له الحق التطرق الى اسماء معرفة وخصوصياتها.


    اضافة لذلك يوجد بعض الناشطين السياسيين واصحاب الرأي الذين يذيلون مقالاتهم بتواقيع مستعارة ، مخافة من التعرض للقمع او المضايقات او المحاربة في ارزاقهم .ونحن نقدر تلك الظروف شريطة ان يتمتعوا بروح رياضية عالية في الحوار واحترام الرأي الآخر .


    وغير ذلك توجد حالات اخرى كاستخدام البعض للاسم المستعار لأغراض معينة غير نزيهة، فيلجأ صاحبها إلى السب أو القذف أو الطعن والتجريح والى إثارة المشاكل . أو لإعطاء الانطباع بأنه على مستوى مرموق من الثقافة والمعرفة مما يؤدي الى إرباك عمل الملتقى والموقع انطلاقا من عنصر عقدة النقص التي تعشعش في أعماقه فيطلق العنان لقلمة بكلمات وجمل تسئ الى ألمواضيع الحوارية , فيخفي تلك الشخصية المنمقة تحت ذلك الاسم المستعار . ان هذا الاستخدام يمكن ان يثير قضايا خطيرة ، حيث يعمل البعض الى تحويل الموقع الى منبرا لتصفية الحسابات السياسية والطائفية والأثنية الضيقة أو للتشكيك والتشهير بالآخرين، وهذه صفات الإنسان غير الواثق من نفسه .


    للاسف الشديد فالبعض ممن يضع قناعا على وجهه يعتقد نفسه قد اصبح اسدا حقيقيا فيحاول افتراس الآخرين لانه يعرف بانه بات في منأى من قذائفهم المضادة حيث لايعرفون شخصيته الحقيقية , ويتصرف في كثير من الاوقات بطريقة عدوانية . فيدخل ادارة الموقع في مطبات كثيرة نحن في غنى عنها.



    كما لابد من الأشارة الى بعض الاخوة الذين استخدموا اسماء مستعارة، فكتبوا وحاورا بروحية عالية من المسؤلية وكانت كتاباتهم مجال ارتياح الكثيرين . ويقابلهم البعض الذي كتب بأسمه الصريح واستخدوا اسلوب التجريح والتشهير .


    لقد ساد في الآونة الأخيرة حوار كبير استأثر باهتمام الجميع بعد المقالة التي نشرها السيد صلاح بدرالدين , مما حدا بالبعض الى محاولة الاساءة والتجريح الموجهة للكاتبين الكبيرين السيد صلاح بدرالدين والسيد هوشنك بروكا .

    نحن نناشد الجميع الالتزام بالحوار الجاد والبناء والملتزم في حدوده الاخلاقية , وعدم التطرق الى الامور الشخصية للكتاب . وعكس ذلك سوف نضطر الى اتخاذ اجرائات مناسبة .

    سفو قوال سليمان
    رئيس تحرير بحزاني نت
    هانوفر 17/9/2010

  2. #2
    Junior Member
    الحالة: قيدار صبري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 58
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: السويد
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 18
    التقييم: 10

    اقتراحات





    ظاهرة الاسماء المستعارة في منتدى بحزاني نت ازدادت في الاونة الأخيرة بشكل كبير , مما سببت نتائج غير مرضية للقراء والكتاب على حد سواء بالاضافة الى تثقيل العبء على محرري بحزاني نت .

    يستوجب على ادارة المنتدى بأخذ هذه الظاهره بنظر الاعتبار كونها ظاهرة خطيرة بدأت بالتوسع في المنتدى فأهمالها او فسح المجال و الحرية لها قد يؤدي الى هروب الكثير من الكتاب والقراء من المنتدى.
    ولمصلحة بحزاني نت اقترح ان يكون هنالك شروط وقواعد للنشر في المنتدى:

    1- منع نشر مداخلات تحت اسماء المستعارة الا بالتنسيق المسبق مع ادارة المنتدى.

    2-منع نشر المواضيع التي تنطوي على التعصب الديني والطائفي والمذهبي بكل اشكالها .

    3-منع نشر المواضيع التي تمس بالشخصيات والتهجم عليهم .

    4-الألتزام على سلامة اللغة نحوا وصرفا وكتابة على حد مقبول و قدر الامكان.

    5-الالتزام بأسلوب النقد البناء و احترام الرأي والرأي الاخر بين المعلقين والناقدين .


    قيدار صبري
    التعديل الأخير تم بواسطة قيدار صبري ; 09-17-2010 الساعة 02:26

  3. #3
    tefsho
    Guest
    الحالة:
    المشاركات: n/a

    السيد صلاح بدرالدين والسيد هوشنك بروكا





    الاستاذ سفو قوال سليمان المحترم
    مع احترامي وتقديري لتحليلك الصائب في مجمله في مسألة الاسماء المستعارة إلا انني ارى انه من غير العدالة وضع السيد صلاح بدرالدين والسيد هوشنك بروكا في خانة واحدة عندما تقول "مما حدا بالبعض الى محاولة الاساءة والتجريح الموجهة للكاتبين الكبيرين السيد صلاح بدرالدين والسيد هوشنك بروكا"

    الكل يعرف ان السيد صلاح بدرالدين كاتب/سياسي سلطوي من الدرجة الاولى همه الوحيد ارضاء السلطة دون اي روادع فكرية ومبدئية بينما الاستاذ هوشنك بروكا هامة عالية نحن جميعا بأمس الحاجة لها فنحن في عام 2010 وحان الوقت لنا ككورد لامتلاك كتاب على مستوى الاستاذ هوشنك ليشرحوا بقلمهم الحاذق الجريئ واقعنا المحتقن بكل اشكال التخلف الاجتماعي السياسي الديني.

    السيد صلاح بدرالدين وشلته يتهجمون على الكورد الذين يعيشون في اوروبا !!! وسؤالي لمريدي صلاح بدرالدين اين كان كان صلاح قبل ان يحصل على وظيفته كشاعر بلاط في كوردستان العراق ؟
    الكورد الذين يعيشون في اوروبا يقسمون الى فئتين الفئة الاولى تعمل بلا كلل وتجاري الأوروبيين في النشاط وفئة ثانية لاتعمل تعتال على نظام السوسيال ولكن لا احد يطالبها بكتابة قصائد مديح لرئيس الحكومة والسوسيال أو اختراع نظرية "السوسياليزم " في المقابل.

    السيد صلاح بدرالدين يعلل الغزوة الاصولية الاسلاموية التي تهب على كوردستاننا العزيزة "بمساعدة من حكومتنا التي تدعي العلمانية" بان الكورد في طور البحث عن هويتهم الدينية!!!! اذا كان ذلك صحيحأ فيجب علينا ان نشكر اسامة بن لادن لمساعدتنا على العثور على تلك الهوية التي ترجع شعبنا مئات السنين الى الوراء ويبدوا ان مسؤولي حكومتنا العلمانية لايقرؤون او يتصفحون الانترنيت ليروا على اليوتوب ائمة جوامع دهوك اربيل والسليمانية يفتون يصرخون يهددون و يتوعدون بطريقة لا تختلف عن طريقة بن لادن ومع الاسف الجامع ممتلئ بالشباب والاطفال . يبدو ان مسؤولي الحكومة مشغولين بأكل الولائم وعقد الصفقات.


    التعديل الأخير تم بواسطة tefsho ; 09-17-2010 الساعة 11:24

  4. #4
    Junior Member
    الحالة: سفو قوال سليمان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 269
    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 6
    التقييم: 10




    الاخ قيدار صبري
    اتفق معك فان الموقع بحاجة الى صياغة قواعد للنشر تصاغ على اسس بما تخدم الحوار الحضاري وحرية الرأي واحترام الرأي الآخر .
    ولكن في نفس الوقت لايمكن ان تكون القيود قاسية بحيث تفقد الحوار حيويته وجديته . كما لايمكن لاي موقع ان يطلب من المسجلين باسماء مستعارة اعلام الموقع باسماء حقيقية , فهذا يدخلنا في لعبة مؤدلجة ، نشجع من نودهم ونحجب من لا نودهم . ان طريقة النشر في بحزاني نت توفرفرصة النشر المباشر بدون العودة لادارة الموقع ، وهذا يعني ان بحزاني نت تنهج اسلوب ليبرالي يتيح للجميع بطرح افكار ورؤى مختلفة دون قيود ورقابة، وهنا تكمن مصداقية الاعلام، ولكن هذه الطريقة ايضا تنطوي على تضحيات لانها تتيح للمتطفلين على الحوار القيام ببعض الكتابات الغير لائقة للنشر، مما يضع مهمة صعبة على عاتق الادارة في المتابعة الدقيقة لتلك الكتابات ومحوها .
    اما من حيث سلامة اللغة فبودنا ان يكون من يساعدنا في هذا الامر فالمسالة اكبر من طاقتنا، رغم اننا نحاول احيانا القيام بتعديلا لغوية لبعض الهواة في الكتابة .

    الاخ بير خدر المحترم
    دعوتنا كانت لترشيد الكتابة وللابتعاد عن المنغصات، فاهم نقطة تخصنا في الحوار والكتابة هي الاسلوب وليس الرأي والفكر فالادارة الجيدة والناجحة للحوار تنأى بالحوار عن مطبات المهاترات والتقاذف وتصفية الحسابات المختلفة .
    الحوار بين المختلفين فكريا يخلق صداقات واحترام وتواصل، وليس عداوة وكراهية، فاسلوب التخوين ولى زمانه لم يعد يقنع احد، ومن حق الآخرين ان يكون لهم رأي مختلف وهذ يعتبر (حق مقدس ) لابد من احترامه . لذا جائت دعوتنا لتعزيز المحبة والاحترام بين المختلفين فكريا وليس للانتقاص نت جهة معينة .
    لقد جاء فهمك لهذه العبارة في غيرمحله
    للاسف الشديد فالبعض ممن يضع قناعا على وجهه يعتقد نفسه قد اصبح اسدا حقيقيا فيحاول افتراس الآخرين لانه يعرف بانه بات في منأى من قذائفهم المضادة حيث لايعرفون شخصيته الحقيقية
    فالكلام واضح موجه لبعض كتاب التعليقات باسماء مستعارة ( يضع قناعا على وجهه) فيكتبون المسبات والكلمات الغير لائقة، في حين انك تكتب باسمك الصريح، فكان الاحرى تدقق بتروي قبل ان تكتب .

    نحن لانعترض على افكارك ابدا فقط اسلوبك قاسي جدا، لقد وردتنا العديد من الرسائل والمكالمات التي تبدي سخطها بل غضبها من اسلوب كتابتك، ودخلنا في مشاكل مختلفة مع بعض الاخوان . لذا نتمنى ان تحافظ على الحوار الايجابي داخل الموقع وان تبتعد عن اثارة الحساسيات والاحتقان من خلال التطرق الى رموز دينية اوخصوصية بعض الشخصيات الاجتماعية .
    اما ان تقول باني رجل دين فانا لست بذلك، بل انا رجل علماني سليل عائلة دينية، فليس كل من ينتمي الى الفئات الدينية الكهنوتية يعتبر رجل دين، فرجل الدين يجب ان يمارس الوظيفة الدينية .
    بما ان السيدة عروبة لم تنشر موضوعها في بحزاني نت، فليس من حقنا الرد عليها في موقعنا، ومع هذا فان القضية هي مسألة رأي لاغير، ولابد من احترام رأي الآخرين مهما اختلفنا معهم . فاذا كانت الاخت عروبة تعتقد بوجود ايزيدين عرب (فهي لم تصدر فتوى بجعل قسم من الايزيديين عربا)، فيمكن ان اقول لها (مثلا)اني اختلف معك، فانا غير مقتنع مطلقا بوجود ايزيدين عرب , قد يكون للبعض اصول عربية لكنه من يعيش بين قوم مائة سنة فيصبح واحد منهم . اليست عوائل الشهوان في الموصل ذي اصول كوردية وايزيدية لما يعود الى مائة وخمسون سنة، وهم الآن عمدة العروبة في الموصل .
    هذا على سبيل المثال حوار اخوي لايحتاج الى التقاذف والتخوين . فما المشكلة عندما يعتبر السيد انور معاوية نفسة عربي، اليس هو حر بنفسه . ولكن اسأل الاخ بير خدر كم عدد الايزيدين الذين يعتبرون نفسم عربا، فالكل يعرف رغم استمرار سلطة العروبة طيلة القرن الماضي لكنها لم تجد صدا بين الايزيدين .

    فظواهر خطيرة مثل وجود المئات من الكورد في تنظيم القاعدة وانصار الاسلام، ووجود الالاف المؤيدة لهم، يمكن الوقوف عندها، كما ان عشرات الالوف من الكورد(المسلمين) في الموصل تحالفوا مع انداد القائمة الكوردستانية.
    انت تهمل امور مهمة وتجعل من قضية السيد انور معاوية (رجل وحيد يقول بعروبته) جريمة البست بها الايزيدين فضخمتها ، مما حدا ببعض المنتقدين للايزيديين ان يعتموا على كلامك .


  5. #5
    Member
    الحالة: بير خدر آري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 200
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 65
    التقييم: 10




    أخي وعزيزي قوال سفو المحترم.
    كيف تقول لست برجل الدين ( قوال ) المحترم أم تريد التنازل عنه لا سامح الله وحتى لو كنت ( علماني ) وديمقراطي وووالتوجه.............
    من حقك وحق موقعك أن تطلب من الجميع أرسال موضوع مرتب ومنظم ومنقح وووووووو وهذا شئ جميل وليس لي أعتراض عليه أبدآ.؟
    ولكنني لم أكن ولن أكون مثل ( البقية ) أو البعض الذين يتملقون هنا وهناك ويقفزون على ( الحقيقة ) التي يجب وتفرض عليهم قولها ولكنهم لم ولن يقولونه والأسباب كثيرة.؟
    سألت أحد كبار السن ذات يوم أن يروي لي ( سالف ) أو حكاية فقال لي أيهما تريد أن أروي لك ....
    سالف أو سه ر هاتي أم بيهاتي.؟
    أي أن مصدر السالف غير واضح وغير مؤكد وبدرجة ( 10 % ) ,كذلك سه ر هاتي أما بيهاتي أي صاحب القضية والشاهد ( الحي ) عليه والموجود أمامك فيمكنك أن تصدقه ( 90 % ) وها أنا خادمك من ناحية الكبر في السن أمامك ويروي لك تلك بيهاتي الكثيرة وهذا ليس أعتزازآ به ولكن القدر سوقتني اليها ولفترة ليست بقليلة وهي حوالي ( 46 ) عامآ.؟
    سبق لي وقلت لجنابك من حقك أن تقوم بحذف كل كلمة وجملة ( جارحة ) في آرائي الشخصية هذه ورغم وجود جملة يمكنك التسلح به عندما تقول ....
    جميع الآراء والمقالات تعبر عن راي أصحابها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع.؟
    وأخيرآ أرجو أن تعطي رقم تلفوني الخاص لكل من يعترض على مضامين آرائي هذه ولكي نناقش سوية الحقيقة التي ( أحجب ) بعضآ منها ولأسباب خاصة .؟
    وكذلك أتعهد لك وللجميع أن الغاية من التطرق الى هذه المواضيع وبشكل ( متعمد ) ومتكرر ليس شخصية كما يتهمني البعض وأنما لصالح الجميع ووالله يشهد عليً في يوم الحساب.؟
    آخن في 18.9.2010

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-26-2014, 16:23
  2. تركيا تفتح حدودها للنازحين الايزيديين وبشروط تعجيزية
    بواسطة bahzani4 في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-11-2014, 23:18
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-12-2013, 13:58

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك