+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: " " دعوة لتأسيس ( المجلس العالمي الايزيدي ) استجابة الى دعوة المحامي السيد افين اله

  1. #1
    Senior Member
    الحالة: سندس سالم النجار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 125
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 141
    التقييم: 10

    " " دعوة لتأسيس ( المجلس العالمي الايزيدي ) استجابة الى دعوة المحامي السيد افين اله





    " دعوة لتأسيس ( المجلس العالمي الايزيدي ) استجابة الى دعوة المحامي السيد افين الهكاري "


    دعوة لتأسيس ( المجلس العالمي الايزيدي ) استجابة الى دعوة المحامي السيد افين الهكاري

    انطلاقا من الدعوة التي وجهها السيد المحامي ( افين خديدا الهكاري ) ، بخصوص ( دعوة لتشكيل شبكة ثقافية ايزيديه غير سياسية ) ، وبعد مقدمة ملخصه للمشهد الايزيدي المرتبك والمتبعثر ـ والذي تطغي عليه روح الشتات والفرقة والانفلات ، مما قاد الى الافتقار او ضياع كافة الحقوق المشروعة والاهمال المستمر لخصوصياتنا الدينية ومشاكلنا ومعاناتنا المباشرة وغير المباشرة في وطننا الكبير العراق ، ووطننا الخاص كردستان ، دعا المحامي المبدع الهكاري ، جميع الكتاب والباحثين والمفكرين من ابناء الديانة الى ضرورة تشكيل تلك الشبكة والتي من اهدافها تحقيق ما يلي ضمن الرابط التالي :
    http://www.bahzani.net/services/foru...ED%D2%ED%CF%ED
    وضمن سياق ذلك طلب السيد افين تفعيل الفكرة واغناؤها وتخصيبها بما لدينا من افكار ورؤى جديدة بهدف وضعها موضع التطبيق والتنفيد ، لا ، ان تبقى كسابقاتها ( حبر على ورق ) ..

    ومما تجدراليه الاشارة وبشدة ، ان ، مشاكلنا ، معاناتنا وازماتنا الحالية والمستقبلية ، تكمن ( فينا نحن ) لا غيرنا ، كما ندعي !
    واقصد من هذا ، ان لبعضنا ولاءات سياسية وحزبية ، ولا ضير في هذا ، ولكنها ضيقة ، متطرفة ، عمياء ، بخسة اي غير نزيهة ، مما قادنا للوقوع في ازمات وانكسارات متلاحقة ،وذلك لاسباب عدة منها :
    1 ـ تفضيل المصالح الحزبية والشخصية على مصالح الشعب الايزيدي .
    2 ـ الولاء الاعمى والخضوع المتطرف لقياداتهم الحزبية وعدم الاستعداد للتحدث بالجرئة والصراحة الممكنَتَين مع مسؤوليهم او قادتهكم بالاتجاه الذي يخص او ينفع مصلحة الشعب المحروم ، الضائع والمبعثر ..
    وبهذا ، وبعد التفكير والتمحيص والتحليل ،لما اطلعت عليه ، اذ انني اعرض عليكم اخواتي واخوتي ، هذه الرؤية كمشروع فاعل قيد الطرح والتحيل والمناقشة وذلك بتاسيس منظمة ايزيدية مدنية انسانية عالمية بعنوان ( المجلس العالمي للمثقفين الايزيديين ) ..
    ، ويحدوني الامل بعدم التردد او التلكوء من البدء والعمل والمضي بارادة واصرار صارمين ، واثقين ان هذا المشروع سيؤسَس بمساهمة ايادي كل الطيف الايزيدي بما فيه :
    1 ـ الشريحة المثقفة المستقلة : وتشمل الناشطين من كتاب واكاديميين وطلبة .
    2 ـ الشريحة المثقفة السياسية : وتشمل العناصر المنتمية للاحزاب السياسية الكردستانية والاحزاب الايزيدية المختلفة ايضا من ( مثقفين وناشطين ونظيفين ).
    3 ـ الشريحة المثقفة الدينية : ليس بالضرورة ان يكون رجل دين ، ولكن بشرط ان يتمتع بالمؤهلات اللازمة لذلك المكان من ثقافة و معارف وعلوم دينية واخلاقية وانسانية واجتماعية عالية وما الى دلك .
    هذا بشرط ان يكون لهؤلاء المرشحين جميعا سجلا حافلا بصيت وسمعة حسنتين ، نظيفتين ، وان يكونوا مقبولين من قِبَل الغالبية الايزيدية العظمى المعتبرة ، لتحظى بثقة الشعب الايزيدي ...

    وعليه ~ ومن اجل بناء جسور متينة بهدف التواصل والتعاون وضمان وتوثيق الارتباط بمن يعنيهم الامر ، ومن منطلق التصميم على تعزيز الاقوال بالافعال ،، اقترح ُ ان نقوم بتأسيس منظمة مدنية عالمية تحت عنوان ( المجلس العالمي للمثقفين الايزيديين ) ، بهدف ما يلي :
    1 ـ التصالح الفعلي والحقيقي بهدف اعادة التآلف والثقة المفقودة والاواصر المشتتة بين ابناء الشعب الايزيدي انفسهم ...
    2 ـ بناء جسور متينة للتواصل ، وضمان وتوثيق الصلة بين ابناء الشعب الايزيدي ككل وبين الحكومات العراقية ( المركزية والكردستانية ) ...
    3 ـ تنظيم مؤتمرات وندوات محلية وعالمية في ارض الوطن وخارجه بهدف تعريف العالم كله بمعاناة ومشاكل الشعب ...
    4 ـ بناء وتنسيق علاقات ودية مع المنظمات العالمية الانسانية المختصة بحقوق الانسان ..

    الالية والتنفيد:
    1ـ طرح مسودة المشروع للمناقشة واغناءه بالاراء والافكار والرؤى الاصلح والافضل .
    2 ـ تشكيل لجنة تحضيريةلاعداد المؤتمرالتأسيسي الاول ، وخلاله سيتم :
    بلورة ومناقشة هيكلية المجلس واستراتيجيته المستقبلية ، وعمل وواجبات المجلس الطويلة والقصيرة الامد ..
    3 ـ انتخاب هيئة ادارة المجلس : وتشتمل على كل الجنسيات ، والاتجاهات السياسية ورجال دين من المستويات المثقفة ..
    4 ـ فتح حساب خاص بالمجلس .
    5 ـ فتح شبكة الكترونية خاصة بالمجلس .
    6 ـ وضع نظام داخلي خاص بالمجلس .

    اختيار ديباجة للمجلس بالاتفاق بالاجماع لاختيار ـ
    1 ـ عاصمة محلية واخرى عالمية للمجلس كمقرين رئيسيين ، مما يعطيه شخصية وهيبة اعتبارية امام القانون العراقي والقانون العالمي، ذلك ليتمكن من السعي لتفعيل شخصيته القانونية ، في ظل قانون دولة العراق عامة وكردستان خاصة ومن ثم ، العالم ، بهذا سيتم التعامل معه بصورة رسمية من قبل الجميع .
    2 ـ اختيار شعار يمثله ، بالاتفاق .
    3 ـ تستخدم فيه اللغات الكردية والعربية والانكليزية لامور التداول داخل وخارج المجلس .
    5 ـ تشكيل هيئة عامة للمجلس لا يقل عدد اعضاؤها ما بين ( 40 الى 50 ) عضواً ، اي كل خمسة اعضاء من شريحة معينة ، ممن سيرشحون خلال المؤتمر التأسيسي الاول ، وسيتم ذلك بعد سرد تفصيلي وواضح المعالم عن سيَرهم الذاتية وباعهم على كل الاصعدة وصيتهم ومدى ونوع ولائهم لدينهم واحزابهم وكافة مؤهلاتهم ومقوماتهم ..
    واخيرا دعوني اقول :
    ان كان السياسيون يعتبرون الشمائل الانسانية العظيمة من العطاء والوفاء ونكران الذات وحماية الامانة ، كما يقول الميكافيلي في كتابه ( الامير ) ، رذائل في ميدان السياسة والاحزاب ، مقتنعين ان تلك الشمائل تقف حاجزا امام تحقيق مآربهم او خسارتهم ،،، فانا اقول نعم ، ولكن ، ان عليكم المحاولة و السعي للتمكن من التوفيق بينها وبين مطالب وواجبات احزابكم فما هي الا احترام ل خصوصياتكم التي هي احترام كرامتكم وشموخكم وبالتالي الحرص على كرامة وقيمة شعبكم المفقودة حاليا !!!
    فيا حبذا ان نكون فاعلون ! فهل نحن فاعلون .؟؟؟

    ساكتفي بهذا السرد المختصر لانتظر منكم افكارا ورؤى ارفع وامثل ...

    سندس سالم النجار

  2. #2
    أداري
    الحالة: ابو خالد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 140
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الأهتمام: شؤون ايزيدية ,وسياسية
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 1,394
    التقييم: 10




    الناشطة الفاضلة سندس النجار:
    ما تفضلت به عين الصواب,وفعلاً ابناء الايزيدي بحاجة الى هيئة مثقفة واعية ,اي تحمل ثقافات العصر وتستطيع ايصال صوت الايزيدي الى العالم ,وتوضيع حقيقة هذا الدين العريق امام العالم ,والمطالبة بحقوق ابناء الايزيدي المشروعة في الداخل والخارج.
    وهذا لايعني الغاء دور النظام الطبقي الايزيدي -بل يزيد من دورهم .وبالنتيجة النهائية يكون لصالح ابناء الايزيدي, وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها ابناء الايزيدي من الهجرة الغير مبرره وفقدان الكثير من المعالم الايزيدي ,ونحو مستقبل مجهول! وفقدان دور مؤسسات المجتمع المدني وإن وجد فانه ضعيف جداً!.

    ولكن...........................!

    حسب تصوري هناك عاملان يؤثران على اتخاذ اية مبادرة لصالح ابناء الايزيدي:



    2-الجانب الديني:المجتمع الايزيدي هو مجتمع ديني في حياته العامة والخاصة,حيث يدخل الدين في كل مفاصل الحياة الدنيوية والدينية ووفق نظام طبقي معقد حيث لايستطيع الايزيدي تجاوزه عند الضرورة.وعليه اتخاذ اي مبادرة خارج ذلك النظام يعتبر تجاوز على النظام الطبقي-بل في بعض الاحيان يتصف بالالحاد.في الوقت الذي يعتبر مثل هذه الامور من ضرورات العصر ومواكبة العالم ويعزز دور ذلك النظام الايزيدي في كل الاحوال!.
    1 -الجانب السياسي:حيث ان الجانب السياسي الحالي له الدور الكبير على مجمل فعاليات ابناء الايزيدي سواه الداخلية او الخارجية,وعلى وجه سلبي.حيث وفق العرف السياسي ان يكون السياسي الناطق الرسمي لابناء عمومته امام القيادات السياسية,لنقل همومه وآرائه وطموحاته الى القيادات السياسية لبلورتها وفق مصالح ابناء عمومته,وان السياسي {كالسمك....والماء}.ولكن السياسيون الايزيديون يعتبرون ذلك خط احمر.في الوقت الذي يعتبر ذلك سنداً لهم وتقوية لدورهم الجماهيري بين ابناء عمومتهم.وهذا يشكل عائق امام اية مبادرة ايزيدي للم شمل الايزيدي لخدمة مصالحهم,وتحقيق آمال الاغلبية الصامتة من ابناء الايزيدي.!
    وعليه نقول ...نعم نعم نعم معاً لتحقيق طموح وآمال وحقوق ابناء الايزيدي,ولنترك الولاءات والانتماءات السياسية جانباً.وتوضيح الامور امام المجتمع الايزيدي بشكل واضح ومقنع...وبذلك من الممكن الوصول الى نيجة ايجابية!!!.
    ونقول من قول الاولين..{دو بره كر ته با يه جيه دا نه سر جيا يه}.
    ابو خالد/المانيا
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو خالد ; 10-19-2010 الساعة 22:21

  3. #3
    Junior Member
    الحالة: basam alo غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 780
    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24
    التقييم: 10




    الى الاخت سندس سالم عاملي المجلس الروحاني بالاحسان فهم اليوم بحاجة ماسة الى النصح والارشاد ولا تزيدي الطينة بلة فهم اصلا في ارتباك واذا ما اردتي بناء شيء لنا فعليك اولا ان تثبتي ما هو موجود اصلا ومن ثم الزيادة عليه وكما قال الاستاذ خليل قاسم بوزاني علينا ان نبدء بخطوات صغيرة ومن ثم الكبيرة وصدقيني انك ذكرتيني بقصة الملكة الفرنسية ماري انطوانيت التي سألت ذات مرة مسؤلا رسميا لديها عن سبب غضب الشعب فكانت إجابته: ¸ليس لديهم خبز·، فكان ردها، إذن دعهم يأكلون كعكًا فأنتي في ديرة والشعب في ديرة ثانية وحتى اذا ما اردنا ان نعمل الشيء الذي تحدثتي عنه فلا بد لنا ان يكون لنا اصدقاء يدعموننا ويساندوننا لتأكيد النجاح وحتى اسرائيل التي نراها اليوم من اقوى دول العالم كان لها اصدقاء واطراف وقفوا الى جانبها عند تأسيسها فانك اليوم تعملين على ابعاد بعض الاصدقاء الذين نمتلكهم هذا بدلا من الاستفادة منهم فيما نصبو اليه ودمتي لنا ايتها الشاعرة والكاتبة تحياتي بسام علو الهكاري

  4. #4
    abo ramy
    Guest
    الحالة:
    المشاركات: n/a




    شكراً لك يا سيدتي الفاضلة فنحن بأمس الحاجة الى مثل هكذا تجمع ايزيدي حر ومستقل يهتم بالشأن الايزيدي

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. دعوة لمساندة الناشط الايزيدي " خلف رشو علي "
    بواسطة bahzani4 في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-05-2015, 15:05
  2. دعوة لمساندة الناشط الايزيدي " خلف رشو علي "
    بواسطة bahzani في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-29-2014, 23:19
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-30-2014, 21:52
  4. سندس النجار:" دعوة جادة لترتيب البيت الايزيدي " ( ثالثا )
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-19-2012, 21:51
  5. سندس سالم النجار : "دعوة جادة لترتيب البيت الايزيدي ( اولا ) "
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-07-2012, 01:10

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك