+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: استجابة على دعوة الدكتور خليل الياس مراد في بحزاني نت للحوار في الشأن الايزيدي .

  1. #1
    أداري
    الحالة: ابو خالد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 140
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الأهتمام: شؤون ايزيدية ,وسياسية
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 1,354
    التقييم: 10

    استجابة على دعوة الدكتور خليل الياس مراد في بحزاني نت للحوار في الشأن الايزيدي .





    مستقبل الهوية الوطنية الايزيدية .
    تعقيباً وتضامناً على ما ورد في مقال للدكتور( خليل الياس مراد ) في بحزاني نت .

    http://www.bahzani.net/services/foru...read.php?75466
    وما طرحه من رؤى تخص الواقع والشأن الايزيدي دينياً ,ادراياً ,سياسياً ,اجتماعياً .وجدت من الواجب المشاركة في هذا الموضوع المهم, لان المجتمع الايزيدي حقاً بحاجة الى اصلاحات عمودياً وافقياً , وتوحيد الصف والخطاب , وان يقدم ابناء الايزيدية , واصحاب الشأن الايزيدي ما يناسب الظرف , وحجم الحدث والتغيرات السياسية والديموغرافية والادارية الجارية على الساحة العراقية والكردستانية . لان الهوية الوطنية الايزيدية التي ضحّى تحت لوائها الملايين من ابناء الايزيدية عبر تاريخهم المريراصبحت في خطر , وانها نحو الذوبان والفقدان بين ثقافات الاخرين . ان لم يكن ابناء المجتمع الايزيدي بحجم الحدث,وان لم يتبلور جهودهم وشملهم تحت خيمة الهوية الايزيدية الوطنية في الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.


    الاسألة التي طرحت من قبل الاستاذ الدكتور خليل المحترم :

    اولا- كيف السبيل لتعبئة المجتمعات الايزيدية في الوطن والمهجر ثقافيا وروحانيا ؟.


    السؤال ذو شطرين هما :

    الجانب الثقافي .

    المجتمع الايزيدي في الغالب يتلون ويتأثر بثقافات محيطه , وخاصة بعد ان تغرّب ابنائه بين مجتمعات وثقافات مختلفة , وبغياب دور مؤسسات تربوية ,ومنظمات مجتمع مدني مستقلة مختصة في التراث والتربية الايزيدية , ومفهوم الهوية الوطنية الايزيدية بين ابناءها, وترك الساحة للعابثين والناشطين , وتفسير الاشياء بما يروق لهم , ونشر ثقافات الاخرين بين ابناء المجتمع الايزيدي , مما يُسهل اندماج الشباب الايزيدي في تلك الثقافات وبشكل سلبي - بل حتى العقائد الدينية الاخرى .. نعم هناك الكثير من الممارسات الدخيلة على تراث وعادات المجتمع الايزيدي هذه من جهة .

    الجانب الروحي الديني :

    من العوامل الفعالة والمؤثرة للحفاظ على الهوية الدينية الايزيدية تلك الروحانيات لان هناك علاقة جدلية بين الايزيدياتية " ك - دين وهوية ", ولا يمكن الفصل بين العقيدة الدينية والهوية الايزيدية , وثقافة المجتمع الايزيدي , وتراثه وتاريخه . ان التسلح بالقيم الانسانية وفق ما جاء في النصوص الدينية , كفيلة بالحفاظ على الهوية والثقافة والتراث والدين معاً ..ابناء الايزيدية بأمس الحاجة الى تنوير وتبصير ,وبذل الكثير من الجهد الفكري والمادي من اجل الحفاظ على الهوية الايزيدية , لان بقائهم ووجودهم مرهون ببقاء تلك الهوية الايزيدية . والان صار الكثير من ابناء الايزيدية جاهل في انتمائه وعقيدته الدينية , ولم يبقى لدى البعض سوى انه ايزيدي فقط .. دون ان يعرف هويته الوطنية وعقيدته الدينية , وهذا ما يلمسه كل عاقل على الساحة الايزيدية , واصبح الشباب الايزيدي حائراً عما يسمعه من الاخرين , والذين يحاولون تغير المسار بشكل او اخر .

    ولكن يمكن معالجة ذلك من خلال ما يلي .

    1 - جمع نصوص الدين الايزيدي , وتوحيدها باشراف علماء الدين الايزيدي , بالاشتراك مع الكوادرالمثقفة في كتاب موحد لتصبح مصدراً اساسياً وموحداً يعتمد عليه في المهجر والوطن لابناء الايزيدية, وفتح معهد ديني واحد على الاقل لاعداد رجال دين قادرين على القيام بالمهام الدينية.

    2 - احياء دور المجلس الروحاني وتفعيله لاداء واجباته الروحانية بشكل افضل من خلال انشاء هيئة استشارية تتألف من خيرة المثقفين واصحاب العلم والمعرفة ترتبط بالمجلس الروحاني .

    تفعيل دور الامارة كمؤسسة ادارية تنفيذية لابناء الايزيدية, واستحداث هيئة استشارية تضم كافة الاختصاصات الاعلامية , والقانونية , والسياسية , والدينية ترتبط بالامارة .

    3 - توحيد المراكز الايزيدية في الدول الاوربية التي يتواجد فيها ابناء الايزيدية ( المانيا , السويد , هولندا و بلجيكا وبقية الدول ) وتوحيد انظمتها الداخلية بعيداً عن الحراك السياسي في الوطن,والمطالبة بتثبيت الهوية الايزيدية الوطنية في تلك البلدان.

    4 – استحداث هيئة للثقافة والتراث الايزيدي بجانب الامور الدينية تتألف من جميع المهتمين بالبحث والتراث والتاريخ وعادات المجتمع الايزيدي.

    5 – فتح قناة فضائية ايزيدية مستقلة تماماً تهتم بالتراث والتاريخ والدين الايزيدي .

    ثانيا – ماهي افضل السبل لبناء الهوية الايزيدية باتجاة الوحدة والتوحد وايقاف حالة التداعي في مسيرتها وبالتالي منع حالات التشتت والضياع ؟ .

    الايزيدية هي : هوية وطنية لابناء الديانة الايزيدية , لانه هناك صلة الرحم بين ابناء الايزيدية , ولايشاركهم احد بتلك الصلة ,وهي بحد ذاتها هوية , وكانت تلك الهوية صمام الامان للحفاظ على الدين والهوية الوطنية معاً وهذا يأتي من خلال .

    1 - الحفاظ على ديموغرافية المناطق الايزيدية .

    2 - بحث ودراسة التاريخ الايزيدي بشكل جدي لان التاريخ الايزيدي ظلم كما ظلم ابناء الايزيدية , ولم يكتب بشكل امين .

    3 - الحفاظ على التراث والعادات والتقاليد الايزيدية وعدم تقليد الاخرين.

    4 - ان تكون المؤسسة الدينية والادارية مرجعية حيادية في الجانب السياسي , ويقتصر دورها في ابداء المشورة واقصاء كل من يخالف ذلك .

    5 - الامارة الايزيدية , هي جهة ادارية تنفيذية بالاساس , وانها بحاجة الى اداوات عمل لقيادة المجتمع الايزيدي.لان الامارة الايزيدية ذات مكانة رمزية بين المجتمع الايزيدي .

    ثالثا – لماذا لم تفكر المجتمعات الايزيدية بدور سياسي فاعل يوطر حركة ونشاطات الاحزاب والتجمعات و التيارات الفكرية في اطار تجمع ايزيديى موحد ومستقل ؟ يقوم على برنامج للاصلاح السياسي يجذب الافراد والمجتمعات الايزيدية في كل مكان ومن ثم يجول الايزيدية الى حركة سياسية فاعلة وقائدة تطرح نفسها بقوة في المشهد السياسي الانتخابي في العراق وكردستان؟ .

    سبق وان كتبت مقال منشور في بحزاني نت تحت الرابط. )http://www.bahzani.net/services/foru...ead.php?73175-(

    وقد حددت اسباب ذلك الفشل باربعة عوامل وقد انقسم المجتمع الايزيدي وفق الحراك السياسي والخارطة الحزبية دون الشعور بمصلحة ابنائه , مما ادى الى فشل مشروع نشوء كيان ايزيدي موحد مؤمن بهويته ويستطيع فرض نفسه على الساحة العراقية والكردستانية سياسياً .

    اعتقد نحن بحاجة الى تأسيس مجلس ايزيدي او برلمان يضم الجميع , ويتم من خلاله توحيد الاتجاهات السياسية , والاحزاب , وفق ايديولوجية نابعة من تراث وواقع المجتمع الايزيدي , يعمل بهويته الايزيدية , ويكون جزء ضمن الكل , وليس جزء من الكل العراقي والكردستاني .

    رابعا– ماهي الاسس التي تعتمد لتوحيد التيارات الفكرية بين القومية الايزيدية والقومية الكردية والعربية في اطار الفكر الايزيدي الكلي لتحقيق الاهداف والمقاصد النبيلة ؟.

    الحقيقة ان تلك التيارات والافكار, والانتماءات هي من صنع المستفيدين ومن الفوق الايزيدي دون الاخذ برأي القاعدة الجماهيرية للمجتمع الايزيدي .انها تيارات هدامة ودخيلة ادت الى انهيار المجتمع الايزيدي سياسياً , وهضمت حقوقه.. واصبح الايزيدي دون هوية..!.

    عليه يجب تثبيت الهوية الوطنية الايزيدية , والعودة الى التاريخ والاستفادة من التجارب , وما جرى على ابناء الايزيدية من جراء تلك الهوية , نحن نعاني ازمة هوية .لان هوية ابناء الايزيدية مغيبة ,الايزيديون يقتلون ويهجّرون على الهوية الايزيدية . وقد فشل ابناء الايزيدية في عملية الاندماج والتفاعل مع تلك القوميات ادارياً وسياسياً واجتماعياً , وظلوا يعانون على اساس انتمائهم للهوية الايزيدية. وخاصة بعد انقسام المجتمع الايزيدي بين بقية الهويات , ولكن دون الاعتراف بهويتهم الوطنية .

    عليه من الضروري العودة الى الاصل , والحقيقة دون المصالح , وتثبيت الهوية الوطنية الايزيدية كمكون اثني عراقي اصيل , وبكيان سياسي علماني يجمع الكل . اعتقد حينها يستطيع ابناء المجتمع التفاعل بشكل ايجابي , والدفاع عن حقوق ابناء الايزيدية , لان ابناء الايزيدية وبحكم موقعهم الجغرافي يشكلون رقماً ليس هيناً , ويمكن من خلال التحالفات مع الاخرين تحقيق مطالب الشارع الايزيدي , وهذا حق اقرّه الدستور العراقي .

    ويبقى السوال الاهم هل ان الناس جميعا مع حركة التجديد والنهضة الايزيدية ؟ وهل النخب الايزيدية الواعية بصرف النظر عن اتجاهاتها الحزبية قادرة ان تنظر بحيادية وموضوعية لمصلحة ديانتها وملتها وتشارك في ترتيب الاولويات ؟.

    ان ما يطمح الية المجتمع الايزيدي هو وصول الجميع الى دائرة الانتماء الايزيدي "الهوية ".. بالرغم من الصعوبات فانها بحاجة الى الجهد والعمل الجاد , واستثمار كل الطاقات , واتباع كل الوسائل الممكنه لتحقيق ما يصبوا اليه المجتمع الايزيدي .. نعم هناك صحوة وحوارات بين الخيرين من ابناء الايزيدية , وتفهم بخطورة الوضع , ولكن دون مستوى الطموح ..

    اعتقد الغالبية الصامتة من ابناء الايزيدية هم مع التغير والاصلاح السياسي والاداري ,وترتيب البيت الايزيدي , باستثناء البعض من اصحاب الشأن الايزيدي لانهم مستفيدون من جهة , ومرتبطون بايدولوجيات حزبية مختلفة من جهة ثانية , لايمكنهم التخلي عنها بسهولة , والعمل تحت خيمة الهوية الايزيدية , كما ان هذه الايديولجيات الحزبية ليست بالضرورة ان تتفق مع مطالب الشارع الايزيدي , وهذا ما افرزته التجارب على ارض الواقع من مظلومية , تهجير , تغير ديموغرافي , قتل على الهوية وووووو الخ !.

    وبالرغم من عدم ايمان المجتمع الايزيدي بكل ما يجري من محاصصة على الاساس الطائفي والعرقي ,وبغياب النظام ومن يؤمن بحرية وحقوق الانسان حينها يكون حال ابناء المجتمع الايزيدي حال البقية للمطالبة بحقوقهم تحت الخصوصية والهوية الايزيدية ..

    عليه المجتمع الايزيدي سياسياً بحاجة الى كيان سياسي يستند في منطلقاته الفكرية , واهدافه على معانات المجتمع الايزيدي ,كما هو بحاجة الى ترتيب وتفعيل المؤسسة الدينية والاجتماعية ..لانه قد فشل من هم اصحاب الشأن الايزيدي الديني , الاداري , السياسي في تحقيق شيء ملموس من مطالب الشارع الايزيدي المشروعة. ان كل الاحزاب العاملة في الساحة الايزيدية , لم تستطيع او بالاحرى لم تعمل على اعطاء الدور الحقيقي لابناء الايزيدية سواء على المستوى السياسي , او الاداري باشكاله المختلفة عراقياً وكردستانيا .

    نعم هناك صحوة بين المثقفيين الايزيديين نحو التغير والاصلاح في الجانب الاداري والاجتماعي,وما على اصحاب الرأي سوى قبول الاخر والتوحد تحت خيمة الهوية الايزيدية ,والضغط على اصحاب الشأن الايزيدي الحاليين , والمجلس الروحاني وسمو الامير لقبول رأي الاغلبية الصامتة من ابناء المجتمع الايزيدي نحو "الهوية الوطنية الايزيدية ".
    ومن الله التوفيق .
    ابو خالد . المانيا .

    ‏الأحد‏، 30‏ آذار‏، 2014
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو خالد ; 03-31-2014 الساعة 09:39

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الدكتور خليل الياس مرادالنكبة والهجرة والشتات الايزيدي
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-30-2015, 22:39
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-15-2014, 10:25
  3. د خليل الياس مراد:المسالة الايزيدية والتغيير الاجتماعي: دعوة للحوار
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-26-2013, 13:23
  4. د خليل الياس مراد : قوتنا بوحدتنا وتضامننا
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-13-2013, 15:02
  5. " " دعوة لتأسيس ( المجلس العالمي الايزيدي ) استجابة الى دعوة المحامي السيد افين اله
    بواسطة سندس سالم النجار في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-23-2010, 15:25

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك