+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فرماز غريبو :الإيزيديون - أزمة مالية

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,279
    التقييم: 10

    فرماز غريبو :الإيزيديون - أزمة مالية





    الإيزيديون - أزمة مالية
    فرماز غريبو
    31-11-2010م

    لم أكن أصدق أبدا أن أرى إمرأة إيزيدية أو رجلا إيزيديا يستجدي,ولكن تعجبت كثيرا عندما سمعت عن ذلك ,وتأكت من ذلك عندما رأيت مثل تلك الصور في بعض صفحات الإنترنيت ,ولكن مع ذلك لم أصدق عيني بمشاهدة تلك الصور ,وتذكرت ذلك الخبر الذي سمعته منذ سنة ,عن إمرأة إيزيدية كانت تجري في شوارع مدينة شنكال وهي عارية الرأس وحافية القدمين ,تطلب المساعدة لشدة العوز والفقر ,عندما سمعت ورأيت ماتم ذكره توجهت إلى زوار لالش النوراني المقدس ,الذين كانوا قد زاروا العتبات المقدسة هذه السنة 2010م ,وسألت عن الحقيقة وتأكدت من صحة تلك الأخبار والصور ,حيث كان نساء ورجال من الإيزيديين يجلسون على الأرض في حرم لالش النوراني وهم يرفعون أيديهم ويمدونها إلى الأمام ,لكن ليس للتحية وإنما للشحادة وطلب المساعدة من الغير, من كان هذا الغير لايهم ,من الإيزيديين أو من غير الإيزيديين ,عندئذ بكى قلبي قبل عيوني ورجعت إلى الماضي القريب والبعيد ,وتذكرت شيخادي عليه السلام الذي كان قد وضع أساسا لكل شئ في حياة الإيزيديين دينيا ودنيويا ,تذكرت نظام أو فريضة العشر وتذكرت كيف كان يتم جمع الأموال ,وكيف كانت تلك الأموال توزع ؟ووجدت بأنه توجد عدة طرق لجمع الأموال من الإيزيديين وللإيزيديين منها :
    1-الطريقة المباشرة :هنا كان الإيزيديون يأتون بالمال ويقدمونه لبيت مال الإيزيديين وحتى الآن يتم ذكر كلمة خزينة شيخادي وخزينة شرف الدين ,وسمعت بأن الناس كانوا يرمون بما يتبرعون به لمكان محدد ويذهبون وبعد ذلك كان بعض المختصين يأتون لأخذ تلك الأموال واستخدامها كما يراد 2–الطريقة الغير مباشرة:وهنا نكون أمام وضعين :
    أ-جمع الأموال من الإيزيديين عن طريق القوالين وجولات الطاووس المقدس ,فهنا كان القوالون الذين يشبهون القديسين , فهم الذين رافقوا شيخادي عليه السلام وحفظوا سر هذا الدين وسخروا كل حياتهم من الولادة حتى الممات لأجل الإيزيدياتي ,يحملون الطاووس أو الجرا ويتجولون بين الإيزيديين في كل مكان يتواجد فيه هؤلاء ,ويحملون ارواحهم على أكتفاهم كما يقال ,وكثيرا ما تعرض هؤلاء للسجن والقتل والإرهاب على يد الغرباء ,لأن عملهم لم يكن سهلا ابدا وهم ينتقلون من مكان إلى آخر ومن دولة إلى أخرى ,وكل تلك الدول أو معظمها كانت معادية للإيزيديين ,من شيخان إلى شنكال إلى سوريا إلى تركيا إلى روسيا ودولها ,تحمل مشقة ذلك كله وكانوا يجمعون التبرعات الطوعية من الإيزيديين ويأتون بها إلى بيت مال الإيزيديين ,وكانت تاك الأموال تصرف لأجل الإيزيديين ومن يخدمون لالش النوراني وزوار وضيوف البيت المقدس .
    2-جمع الأموال بمناسبة عيد الجما (جما شيخادي عليه السلام)والذي يصادف من 6 إلى 13 تشرين الأول بالتقويم الغربي ومن 23 إلى 30 أيلول بالتقويم الشرقي :
    فهنا وكما نعرف يأتي الكثير من الإيزيديين ومن كل مكان يتواجد فيه الإيزيديون إلى لالش النوراني ويتبرعون حسب نيتهم بأموالهم ,وعندما تزور لالش النوراني ستجد عند كل باب من الأبواب رجلا جالسا ,وكل من يمر من عنده يتبرع بمقدار من المال وهو يفكر بأن ذلك المال لأجل لالش النوراني .
    3- المصدر الجديد لمساعدة الإيزيديين :
    1-بعض المراكز والبيوت الإيزيدية وهو متواضع وقليل جدا بسبب قلة المساهمة من الغير .
    2-حكومة كوردستان العراق ,التي تقدم وحسب مصادر قريبة منها حوالي --- دولار شهريا ولكن من خلال مركز لالش الثقافي والإجتماعي في دهوك , .
    أمام كل هذا كيف يمكن أن نجد أناسا من الإيزيديين وفي لالش النوراني وفي عيد الجما يشحدون؟
    هل نحن في ازمة مالية ام ماذا ؟
    لو رجعنا وبهدوء إلى ما تم ذكره وتوقفنا على الأمر ,نجد بأن هناك الكثير من الأموال ترد غلى الإيزيديين ,لبيت المال ولغير بيت المال ,وبحساب بسيط وكمثال نتوقف عند التبرعات التي تتم في عيد الجما فقط , فلو فرضنا وحسب المعلومات لو زار 20 الف إيزيدي لالش في عيد الجما وتبرع كل واحد ب 50 يورو فإن مقدار المساعدات سيكون مليون يورو وهذا وكما نرى ليس بالقليل .
    لنأتي إلى المساعدات التي تقدم إلى مركز لالش الثقافي والإجتماعي بدهوك نرى :
    ----الف يورو بكل شهر يكون مجموع ما يرد بالسنة هو ------يورو ,
    أما لو أردنا التكلم عن الذي يجمعه القوالون فهذا أمر آخر ولذا فإنه يخطر على بال كل شخص سؤال كالتالي :أين تذهب تلك الأموال ؟فالمال الذي يجمعه القوالون عبارة عن تبرعات لأجل الإيزيديين ويتم تسليمه لجهة محددة أم ان له مصرف آخر ؟وكيف يتم ذلك ؟
    كذلك المساعدات التي ترد من حكومة كوردستان ,وبمساهمة من قادة تلك الحكومة ,هل تقدم تلك الأموال للإيزيديين عامة أم لأشخاص معينين أم لمنظمات معينة ,ومن ثم يجب أن لاننسى تلك الجمعيات والمراكز والبيوت الإيزيدية التي تتواجد في الخارج وبكل دولة من دول أوربا والتي تتدعي بوجود الآلف من الأعضاء المنتمين إليها وتحصل منهم على أموال ضخمة ؟ كم طالب درس بتلك الأموال ؟ كم فقيرتم تخليصه من الفقر ؟ وكيف يمكن أمام ذلك كله أن نجد بين الإيزيديين من يجلس على الأرض ويمد يده للغير ليشحد ؟
    هنا أجد بأننا أمام أمر مهم وضروري وهو تشكيل لجان إشراف وتدقيق نزيهة وأمينة ,لمعرفة الحقيقة وبيانها للناس ,وإيصال الحق إلى صاحبه أينما كان ,والتخلص من تلك الأزمة المالية .
    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 11-01-2010 الساعة 09:34

  2. #2
    Member
    الحالة: بير خدر آري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 200
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 65
    التقييم: 10




    يا أستاذ فرامز المحترم...

    1. الم تعرف وتعلم أكثر مني بأن ( كافة ) المراقد في معبد لالش يتم تأجيرها الى ( السادن ) من قبل الأمير.؟
    2. من أين علمت بأن تلك وهذه ( النقود ) التي تجمع بأسم ( دهه يه كا شه رفه دين ) يتم أعادتها الى الأيزيديين.؟
    لا والف كلا يا أستاذ فوالله والله والله كل من قال وسيقول لك عكسه فهو غير ...... ...وغير دقيق.؟
    أنها تتجمع ويقوم ( المربي ) وبشكل سري برمي تلك وهذه النقود ( المعدنية ) نعم يجب أن تكون المعدنية في ( ثقب ) أو شق صخري وفي مكان ما من جبل شنكال / شه مالا جوانا بأسم ( خزنا شه رفه دين ) ودون أن يستفيد منه أي أيزيدي كان ومنذ وفاة ذلك الأمير حوالي عام 644 الهجري ولحد اليوم.
    أرجو وأقترح أن ( تتأكد ) جيدآ من معلوماتك وتكتب شئ وبأكثر جرأة من هذا وتقول لبني جلدتك بأن كل ( سنت ) وووو تضعونه على ( سجادة ) بابا الشيخ ومدخل المراقد لم تصل الى مغزاها المرجو وأنما تصل الى يد المؤجر.؟
    وللعلم ولتكون أكثر توضيحآ لك..............
    ففي عام 1996 وفي اليوم ( الخامس ) من عيد الجماعية أو الجما كما يحاول البعض ( حجب ) الشمس.؟
    كنت جالسآ عند ( سادن ) بير هسن ممان هناك فجاء ( 2 ) من حراس وخدام الأمير وقالوا له أن أبن الأمير ...... يقول يجب أن يدفع ( 15 ) الف دينار عراقي أنذك.؟
    فقال لهم والله وبهذا المرقد لم تصلني خيرات الأيزيديين لهذا الحد من المبلغ.؟
    فرجعوا وعادوا مرة أخرى وأخذوا منه ( 8 ) آلاف دينار.؟
    آخن في 1.11.10
    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 11-01-2010 الساعة 18:42

  3. #3
    Senior Member
    الحالة: kamal shamo غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 817
    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 119
    التقييم: 10




    بلا شك إن ماشاهده ألأخ ألكاتب ليست ألأ ظاهرة لا تليق بألأيزدياتي ولاكن عندما يتم تأجير ألمراقد وبيع ألمقدسات فمن ألذي يتبرع بماله.وألأغرب من ذلك إن ألذين يستأجرون ألمراقد هم ألذين يشحدون من ألناس ولم يدعوا للمحتاج أو للشحاد إن صح ألتعبير أن يبحث عن ما يتبرعونه ألخيرين لهم . منذ ألقدم وألأيزيديين يتبرعون بكل ما يملكون لمعبد لالش بالطرق التي ذكرها الكاتب أعلاه ولم نرى يوما واحدا قد نال أحد ألمحتاجين شيئا من تلك ألخيرات فكفانا ضحكا على أنفسنا.

    kamal shamo

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. فرماز غريبو :الإيزيديون يهربون من سوريا
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-17-2012, 12:27
  2. فرماز غريبو: الإزيديون --أزمة جنس
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-08-2011, 20:54
  3. فرماز غريبو :الإيزيديون ---- أزمة أمير
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-19-2010, 13:32
  4. فرماز غريبو :الإيزيدون أزمة سياسة
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-23-2010, 17:27
  5. فرماز غريبو / الإيزيديون أزمة القومية
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-25-2010, 22:34

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك