+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: صائب خدر نايف:فوضى الانتخابات ، لمن نُعطي اصوتنا ولماذا .؟!

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,279
    التقييم: 10

    صائب خدر نايف:فوضى الانتخابات ، لمن نُعطي اصوتنا ولماذا .؟!






    فوضى الانتخابات ، لمن نُعطي اصوتنا ولماذا .؟!

    صائب خدر نايف

    تفصلنا ايام عن الانتخابات (هذا اذ ما استجد طارئ حال دون حدوثها) والمحزن جداً وجود ما يزيد عن ( ٦٦ ) مرشح ايزيدي موزع في قوائم مختلفة ومناطق ايزيدية متعددة وهذا العبث الانتخابي الايزيدي وهذه الكارثه الكبيرة والجهل الانتخابي وضيق الرؤية السياسية وعدم التنظيم خلقت وستخلق ارباكاً كبيراً للناخب والمرشح الايزيدي وستؤثر على تواجدنا في البرلمان المقبل فاذا كان لنا في البرلمان السابق ( ٧ نواب غير متفقين لم تجمعهم سوى الاجتماعات الحزبية او قبة البرلمان ) فان الدورة البرلمانية القادمة لن يكون لنا سوى ( 2 او 3 الى جانب الكوتا) لان تواجد هذا الكم الهائل والفوضوي من المرشحين سيعمل على تشتيت اصوات الايزيدية بحيث لن يصل اغلبهم الى الاغلبية المطلوبة قانوناً للفوز ( اعلى الاصوات داخل القائمة) وهذا ما يعني ذهاب اصوات المرشح غير الفائز (الغيرحاصل على اعلى الاصوات) الى القائمة التي ينتمي اليها وبعدها تقدم القائمة هذه الاصوات على طبق من ذهب الى مرشح اخر قد يكون غير ايزيدي من نفس القائمة وهذه لعبة اعتقدها مدروسة ومخطط لها مسبقاً بغية عدم تواجد ايزيدي كبير في البرلمان القادم وان العدد (7) الذي ذكرته اعلاه لن يتكرر في اروقة البرلمان العراقي ابداً الا اذا تم توحيد الافكار والمواقف في القضايا المصيرية ومنها الانتخابات وهذا يحتاج الى دراسة وتفصيل من قبلنا جميعاً.
    المرشحين :
    - بنظرة خاطفة على اسماء المرشحين والمرشحات وتوجهاتهم وخلفياتهم الثقافية والحزبية والعلمية تشعر باحباط شديد من (بعضهم) وتتمنى ان لا يصل هذا البعض الى قبة البرلمان لا لسبب شخصي ولكن سيؤثر وجوده على الايزيدية ويسي اليها اكثر مما يخدمها ، هذا اذ لم يرتكب اخطاء جسيمة اعلامياً ومهنياً تعود باثار خطيرة على الايزيدية وكان لنا امثله في ذلك منذ 2003 ولحد الان ، هناك سيناريو جميل ومهذب وضع لبعض المرشحين لابعادهم او احراجهم اواشعارهم بمكانتهم وبعضهم حُشر ليكمل عدداً داخل قائمة ليس اكثر وبدء يزاحم غيره معتقداً الفوز بالرغم من اعتقاده الداخلي بعدم فوزه ، بعضهم طرح افكار غريبة في برنامجه الانتخابي واذ ناد به او تبناه في البرلمان سيكون خطير على مستقبل الايزيدية في العراق لانه ليس من اختصاصه كمرشح ايزيدي في حزب معين ان يطرح هكذا برنامج ، البعض الاخر من المرشحين ينتمون الى عشيرة واحدة كان الافضل ان يكون مرشح واحد لعشيرة واحدة فقط على الاقل لكي لا تتبعثر اصواتهم ( وهذا مافعلتة عشائر الوسط والجنوب) كما يوجد اكثر من مرشح ومن نفس الحزب في قرية واحدة ، كما ان هناك بعض المرشحين والمرشحات لا يجيد اللغة العربية بطلاقة وليس لديه مؤهلات علمية وادارية وسياسية للعمل البرلماني. وفي المقابل هناك شخصيات من بين المرشحين والمرشحات تمتلك كاريزما وخبرة علمية وعملية وتاريخ جميل وحضور مؤثر ورغبة صادقة وحماس متقد للعمل وطبعاً اذ استطاعت هذه الشخصيات التخلص من قيد الاحزاب التي تنتمي اليها وكرست جهودها لخدمة ناخبيها بغض النظر عن الحزبية فاعتقد سيكون لهم نجاحات كثيرة وكبيرة في الاربع سنوات القادمة .
    العمل البرلماني :-
    نصيحة متواضعه للبرلماني القادم (( ان خدمة الايزيدية هي خدمة قضية الحزب الذي تنتمي اليه لان لولا قناعة الحزب في الايزيدية لما رشحك ممثلاً له عن الايزيدية والكلام ينطبق على كل الاحزب دون استثناء ) فالعمل البرلماني يحتاج الى شخصية تمتلك مواصفات (تعرف من اين تؤكل الكتف) شخصية توازن بين الخصوصية الدينية والانتماء الحزبي بين حق الناخبين ومتطلبات الحزب او القائمة التي ينتمني اليها وان يكون له مواقف حازمة عند المفاضلة بين ماذكر ان معرفة طبيعة العمل والخبرة في مؤسسات الدولة العليا مهم للمرشح لان النائب ليس موظف عادي بل هو شخصية استثنائية يجب ان يكون ملم بالعمل الاداري والسياسي والقانوني لانه سيكون واجهه ايزيدية في الاعلام وفي المناقشات و الندوات والدورات والقضايا الحوارية وعلاقاته مع المسؤولين وبالتالي كل هذه القضايا تحتاج الى مميزات معينة من خلالها يمكن ان يتكون مشروع ناجح و يحقق للناس التي انتخبتهم مكاسب قوية.
    الصفات المهمة التي نرى على الناخب مراعاتها عند انتخاب المرشح او المرشحة
    :- ما نذكره ادناه هي مجموعة من افكار واراء وملاحظات قانونية نتمنى على الناخبين الاخذ بها بغيه وصول اكبر عدد من مرشحينا للبرلمان بالاضافة الى حاجتنا لشخصيات في البرلمان تستطيع تحقيق الكثير لمناطقنا في كافة الميادين ولا ننسى بأن الفائز سيكون صوتك في البرلمان وومثلا ليس عنك او عن عشيرتك او عن حزبك سيكون ممثلاً عن الايزيدية جميعاً (والخطأ الايزيدي يعمم على الجميع ) وهذه الافكار هي :-
    1. انتخب من يكون ولاءه للايزيدية كقضية لا ان تكون الايزيدية كدرج يصعد عليها ويتخلى عنها بعد الفوز وان يكون له مواقف في قضايا الايزيدية المصيرية.
    2. لا تقودك الحزبية للانتخاب فالاحزاب تنظر الى مصالحها قبل ان تنظر اليك او الى الايزيدية التي تنتمي اليها وبالتالي انظر انت ايضا لمصلحتك ومصلحه ديانتك.
    3. الجمال ليس غاية بل وسيلة لا حاجه لمزهريات رجالية او نسائية في البرلمان نحتاج صوت يصدح منادياً بحقوقنا.
    4. الخبرة الادارية والسياسية ضرورية فلا حاجة لحقل تجارب لشخص لا يعرف ان يكتب طلب بسيط.
    5. اذا كان هناك اكثر من مرشح في عشيرة واحدة على العشيرة انتخاب اكثر المرشحين شعبيه في العشيرة وخارجها لان توزيع الاصوات سيضر قانونا بالمرشحين الايزيدين جميعا وكذلك الحال على المرشحين من قرية واحدة او منطقة واحد يجب ان تركز الاصوات على اكثرهم شعبية واكثرهم احتمالية للفوز (نتحدث هنا من جانب قانوني) لان الاصوات ستوزع على القائمة وبالتالي حرمان المرشح الايزيدي من حصوله على اغلبية داخل القائمة.
    6. ابتعد جدا عن الضغط او التاثير ( الحزبي ، العائلي ، الاصدقاء ، المؤسسات المدنية والحكومية التي تعمل بها ) حلل شخصية كل مرشح وفاضل بينهم وانتخب ولكن لا تنسى ان القانون الحالي سيوزع الاصوات على الاكثر عددا داخل القائمة حاول مراعاة ذلك .
    7. (نقطة قانونية ) لا تنتخب مرشحا او مرشحه تعتقد بانه سيحصل على (100) صوت حتى وان كان جيداً ، لان هذه ال (100) صوت ستذهب الى غيره وبالتالي اختار الشخص الذي تعتقد بانه سيحقق اغلبية كبيرة من الاصوات ولهذا المفاضلة ضرورية.
    8. فاضل بين المرشحين واسال عنهم واختر من يتواصل معك دائما بتواضع لا ان ينظر اليك من فوق.
    9. نحن لا نحتاج الى شخصية متهورة يخلق لنا ارباكات اعلامية ومهنية تسئ الينا ويطرح طروحات غريبة (سياسية واجتماعية) داخل البرلمان.
    10. ابتعد عن المرشح او المرشحه الذين يكونون ملكيين اكثر من الملك.
    11. حاول توثيق خطابات المرشحين لان بعظهم لن يهتم بك بعد فوزة ولا احد يستطيع ان يوقفه فالوثيقة ستكون لتكذيبه.
    12. العراق وطننا وكردستان ايضا لا تنتخب من يطالب بافكار حتى قادة كردستان لم يطالبوا فيها.
    13. ابتعد عن المتطرف الديني والقومي من المرشحين لانه سيكون عبارة عن عربة يقودها غيرك.
    14. ابحث في تاريخ المرشحين العائلي والشخصي فالانسان لا ينفك عن هذه القيم ويعبر عنها في كل موقع من مواقع تواجده فالانسان انعكاس لعائلته ولماضيه وحاضره الشخصي .
    15. لا تنتخب من كان له ماضي متقلب فكريا وسياسيا وتنعدم فيه المصداقية ويكون فاسداً ادارياً ومالياً .
    نظرة قانونية :-
    ندرج ادناه اهم النصوص القانونية التي وردت في قانون الانتخابات والتي نرى بأنها مهمة لفهم اكثر للانتخابات . ــ صدر قانون الانتخابات بالرقم (45) لسنة 2013 وتناول بصورة عامة جملة ما يتعلق بالانتخابات البرلمانية القادمة فاكد في الفصل الثاني المادة (4 / اولا ) بان الانتخاب حق مكفول لكل عراقي بغض النظر على اعتبارات الدين والقومية ... الخ وفي المادة (4/ ثانياً) اشار الى ان الناخب يمارس حقة بالانتخابات بصورة حرة ومباشرة وسرية وفردية ولا يجوز التصويت بالانابة.
    ــ في الفصل الرابع المادة (11/ اولاً) نص على ان مجلس النواب يتكون من (328) يتم توزيع (320) على المحافظات وفق الحدود الادارية وتكون (8) مقاعد كوتا للمكونات واعطى في الفقرة (ثانيا / ب) من نفس المادة مقعد واحد للايزيدية. ـــ
    في المادة (12) من القانون بين بان الترشيح يكون بطريق القائمة المفتوحه ولا يقل عدد المرشحين فيها عن ثلاثة ويحق للناخب التصويت للقائمة او القائمة و احد المرشحين فيها يجوز الترشيح الفردي
    _ في المادة (14) اشار القانون الى ان توزير المقاعد سيكون وفقا لنظام سانت ليكو المعدل وكما يأتي :
    - اولا :- تقسم الاصوات الصحيحة للقوائم المتنافسة على الاعداد التسلسلية ( 6 ،1 ، 3 ، 5 ،7 ،9 ... الخ ) وبعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية .
    ثانياً :- يراعى في ذلك ضمان حصول المرأة على (25%) على الاقل من عدد المقاعد ( كل ثلاث رجال مقعد امرأة ).
    ثالثا:- توزع المقاعد داخل القائمة باعادة ترتيب تسلسل المرشحين استناداً على عدد الاصوات التي حصل عليها كلا منهم ويكون الفائز الاول من حصل على اعلى الاصوات وهكذا بالنسبة لبقية المرشحين .
    رابعا :- في حالة تساوي اصوات المرشحين لنيل المقعد الاخير يتم اللجوء الى القرعة وبحضور المرشحين او ممثلي الكتل المعنية
    عدد المقاعد المخصصة لمناطق تواجد الايزيدية
    1. نينوى عدد المقاعد (31)
    2. دهوك عدد المقاعد (11) ماهو نظام( سانت ليكو) الذي ستحسب على اساسة الاصوات :
    - يعد هذا النظام من النظم القديمة في حساب نتائج الانتخابات ابتكر سنة 1901 وتم تطبيقة في السويد والنروج ويكون الاحتساب وفق طريقة رياضية وكالاتي 1 : تقسيم عدد اصوات كل حزب على الارقام الفردية ( 1 ، 3 ، 5 ، ... ) ولحد العدد الفردي الذي يمثل عدد المقاعد في المجلس المنتخب .
    2 : يجري البحث عن اعلى رقم من نتائج القسمة ليعطى مقعداً وتكرر الحالة حتى يتم استنفاذ جميع مقاعد الدائرة الانتخابية.
    ان ميزة هذه الطريقة تزيد من فرصة الاحزاب الصغيرة في الحصول على احد المقاعد المتنافس عليها ، وتؤدي الى زيادة عدد الاحزاب الممثلة في المجلس النيابي المنتخب قياسا بطرق توزيع المقاعد الاخرى الخاتمة الانتخابات هي جوهر الديمقراطية وممارستها سلوك ديمقراطي وحق الانتخاب هو الحق الذي يعزز هذه الممارسات وبالتالي على الجميع عدم الامتناع عن ممارسته.
    كون لنفسك عقليه مستقلة وحدد خياراتك بعيداً عن ضغط المحيط الذي انت فيه ، اسال واستفسر واستفهم وناقش للوصول الى قناعة بشخص معين حتى لا تندم على اختياره لان صوتك قد يساعد على وصول شخص للبرلمان وحصوله على الامتيازات فهل هذا المرشح يستحق ان تعطيه صوتك ويحصل على هذه الامتيازات ويحقق لك ماتريد.

    للجميع اتمنى رحلة برلمانية وانتخابية موفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 04-22-2014 الساعة 23:16

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الايزيدي البطل حيدر ششو صائب خدر نايف
    بواسطة bahzani.4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-08-2015, 08:04
  2. نوروز عيد ديني قديم اخذ طابعاً قومياً صائب خدر نايف
    بواسطة bahzani.4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-21-2015, 08:02
  3. صائب خدر نايف:المعلمون المتقاعدون في بعشيقة وبحزاني
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-20-2012, 07:37
  4. تعقيباً على موضوع (النساء يحرقن أنفسهن) للسيد صائب خدر نايف
    بواسطة مصطو الدنايي في المنتدى الاسرة والمجتمع
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-16-2010, 20:11
  5. حوار اعلامي في سياسة بحزاني نت / صائب خدر نايف
    بواسطة bahzani في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-11-2010, 14:33

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك